الكحل فوائده ومضاره

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة The Joker, بتاريخ ‏2 ديسمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      02-12-2006 20:51
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معلومات عن الكحل أحببت نقلها لكم واتمنى للجميع الاستفاده منها



    تعج الأسواق بأصناف عديدة من الأكحال كما نعلم، فهناك قلم الكحل الجاف، و*****كرا والكحل العربي (المسحوق) .. وغيره. ومن المعلوم عند كل مسلم ومسلمة أن الإكتحال كان من هدي الرسول (ص) فقد كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات واليسرى مرتين. وكان يقول : إذا اكتحل أحدهم فليكتحل وترا، وإذا استجمر فليستجمر وترا. وأفضل أنواع الكحل وأجودها "الإثمد" ...

    أضرار الكحل الصناعي وفوائد الطبيعي

    حذرت دراسة سعودية نشرت أخيرا من أن الكحل يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص.

    فقد وجد الأطباء في مستشفى فيصل التخصصي بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل، الذي يباع عند العطار،و المتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85 و 100 في كل جرام من الكحل.

    وأوضح الأطباء أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال، وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال إلى 25.

    وحذر الاختصاصيون إلى عدم صحة المعتقدات الشائعة بأن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ومتانتها، ويعزز من كثافة الحواجب ونصحوا باستخدام أقلام الكحل، التي تباع في الصيدليات، لأنها تحتوي على مادتي الكربون والحديد، اللتين لا تؤثران على العين وصحتها.

    طريقة وضع الكحل السائل

    الخطوة الأولى:
    تأكدي ان فرشاة الكحل السائل خالية من أي زوائد.
    استخدمي يديك الاثنتين واحدة في مسك الفرشاة والأخرى في شد طرف العين.
    ثم في انسيابية ارسمي خطا رفيعا على طرف الجفن العلوي.

    الخطوة الثانية:
    الظلال الدخانية في الزاوية مع الكحل السائل م أجمل ما يمكنك تطبيقه على عينيك.
    فرشاة مسطحة الشكل.
    اجلبي بعض الظلال السوداء واستخدميها على الزاوية ثم اخلطي اللون الأسود مع لون اخر قد يكون الذهبي.

    الخطوة الثالثة
    إذا أحببت أن يمتد الأي لاينر لما بعد العين ليعطي عينين مغريتين عليك بجلب قطعة من الاسفنج المستعمل في الماكياج، ثم ضعيها على زاوية عينيك واسحبيها بهدوء دون أن تضغطي عليها ودون أن تبتعدي كثيرا عن منطقة العينين.
    استحباب الاكتحال

    يستحب الاكتحال للرجل والمرأة، والصغير والكبير، وهو مما يؤثر تأثيرا حسنا في صحة الانسان. عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكتحل. والمراد بالايمان بالله واليوم الاخر أن الكحل يوجب الثواب والأجر في الاخرة وحت الذنوب، ومقتضى المؤمن بالله واليوم الاخر أن لا يدع مثل ذلك...
    وفي الروايات: إن النبي (ص) كان لا يفارقه في أسفاره وغيرها: المكحلة، مضافا إلى المشط والعطر والسواك وماشابه ...

    وعن الحسن بن الجهم قال:"أراني عليه السلام ميلا من حديد فقال: كان هذا لأبي الحسن عليه السلام فاكتحل به فاكتحلت" .. وفي رواية الكافي: أراني أبو الحسن ميلا من حديد ومكحلة من عظام فقال: هذا كان لأبي الحسن فاكتحل به فاكتحلت..

    الكحل العربي

    بعض الكحل العربي يحتوي على مادة الرصاص.. فاستخدامه لفترة طويلة قد يؤدي إلى حدوث تسمم بطئ يسبب تثبيط لنخاع العظم المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء مما يؤدي إلى حدوث مرض فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا .. نعم أنيميا بسبب الكحل!!

    كما أن بعض الباعة يقومون بتخزين وعرض هذا الكحل بطرق غير صحية مما قد يسبب تلوثه، فتتواجد فيه البكتيريا بشكل متحوصل.. لكن هذه الحويصلات تنطلق مع رطوبة العين وتؤدي إلى إلتهابات في الملتحمة، فلا بد لنا من معرفة مصدر الكحل الذي نستخدمه.

    تجنبي الكحل الحجري

    من جانب اخر، لا تنصح السيدات بإستخدام الكحل الموجود بالأسواق، والموجود على شكل مسحوق أو حجر يطحن في البيت، حيث تبين أن هذه المستحضرات ملوثة بنسبة عالية من أنواع البكتيريا، كما أن أكثرها يحتوي على تركيز عالي من الرصاص. ويمكن الاستعاضة عن ذلك بمستحضرات التجميل الموجودة على شكل قلم الرصاص، ومن الأفضل أن يكون له غطاء يغطيه معظم الوقت، كما ينبغي عدم الاشتراك في استعمال قلم واحد بين أكثر من سيدة.

    من فوائد الاكتحال

    للاكتحال فوائد عديدة، ورد بعضها في الروايات، فعن أبي عبدالله عليه السلام قال: الكحل ينبت الشعر ويحد البصر ويعين على طول السجود. و عن الصادق عليه السلام قال: أتى النبي (ص) أعرابي يقال له قليب، رطب العينين، فقال له (ص) إني أرى عينيك رطبتين، يا قليب عليك بالإثمد فإنه سراج العين.
    وعن الإمام الرضا عليه السلام قال: من أصاب ضعفا في بصره فيكحل بسبعة مراود عند منامه بالإثمد. وعنه عليه السلام قال: من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبع مراود عند منامه من الإثمد، أربعة في اليمنى وثلاثة في اليسرى، فأنه ينبت الشعر ويجلو البصر.

    الإثمد – الكحل العربي

    عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله (ص) قال:"إن من خير أكحالكم الإثمد إنه يجلو البصر وينبت الشعر". وكان رسول الله (ص) إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى اثنتين رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد.

    قال ابن حجر: والإثمد حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز وأجوده ما يؤتى من أصفهان. وفي هذه الأحاديث استحباب الكحل بالأثمد للرجال والنساء ، قال الرئيس ابن سينا عن الإثمد أنه يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها. زقال العلامة البغدادي: الإثمد ينبت الهدب ويحسن العيون ويحببها إلى القلوب ولا يوافق الرمد الحار، وقال الكحال ابن طرخان: هو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعف أبصارهم إذا جعل فيه شي من المسك.

    وهناك مركبات أخرى شائعة تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد .. مثل الهباب الناتج عن حرق الفحم أو الزيت .. وغيرها .. ولكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجارب أية اثار جانبية له أو ضارة سواء على العين أو على الجسم.. ويستخدم الكحل للرجال و النساء كما اعتاد أسلافنا العرب .. والجدير بالذكر .. أن الإثمد الأصلي رمادي اللون وتختلف درجات دكانته.. أما الكحل الأسود فهو مصبوغ .. إذ لا تصل دكانة الاثمد وغماقيته للسواد.

    يا لروعة الاختيار النبوي، لقد كان عند العرب زمن النبي (ص) العديد من الاكحال استعملوها للزينة، وكما يقول الدكتور محمود ناظم النسيمي: فقد فضل رسول الله (ص) كحل الاثمد لأنه يقوي بصيلات أهداب العين فيحفظ الرموش فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس، وفي تصفية الغبار والاوساخ، فتزيد الرؤيا وضوحا وجلاء أكثر منها في استعمال الأكحال الخالية من الإثمد.

    وإذا كان البعض يريد أن يطعن في دعوة النبي (ص) للاكتحال بالاثمد من جراء وجود حوادث انسمام عند بعض الحوامل نتيجة الاكتحال بأكحال مغشوشة تحتوي على عنصر الرصاص السام، فالانسمام إنما يحصل من غش الاثمد بالرصاص وليس من الاكتحال بالإثمد كما دعا إليه النبي (ص).




    [​IMG]
     

  2. king007

    king007 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    6.257
    الإعجابات المتلقاة:
    14.185
      03-12-2006 07:40
    مشكور اخي العزيز رضوان على الافادة

    بارك الله فيك
     
  3. ahmed5088

    ahmed5088 Tunet Officiel

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    260
    الإعجابات المتلقاة:
    23
      08-12-2006 21:44
    merrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrci
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...