• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي يعمل في وكالة “ناسا”..عالم الكواكب التونسي “مهدي بنّا” يكتشف وجود الماء على سطح القمر (فيديو)

sakerlbebwrak

كبير مشرفي منتدى الهوايات والترفيه
طاقم الإدارة
إنضم
9 جوان 2017
المشاركات
11.602
مستوى التفاعل
55.002


أعلنت مؤخرا، وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن وجود المياه في مئات من المناطق القطبية على سطح القمر و ذلك على اثر الاطلاع على نتائج البيانات التي جمعتها سفينة فضاء هندية من القمر.

وتحدث مدير إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” ،جيم بريندنستين، في تصريحات اعلامية عن اكتشاف نحو “مئات مليارات الأطنان” من المياه المتجمدة على سطح القمر.

من جانبها، قالت “ناسا” أن هذه النتيجة العلمية الفريدة من نوعها جاءت بفضل دراسات و بحوث معمقة قام بها عالم الكواكب التونسي مهدي بنّا و التي أكد من خلالها وجود الماء نظريا على سطح القمر.

ويعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه بعد عودة البشر للقمر للمرة الأولى منذ نصف قرن، حيث أن وجود مياه لا يعد فقط مصدرا قيما للشرب، وإنما أيضا لإنتاج المزيد من وقود الصواريخ و مصدرا للأكسجين.

من هو مهدي بنّا ؟

مهدي بنّا هو عالم الكواكب متخصص في فيزياء البلازما وديناميات الغلاف المغناطيسي الكواكب. حصل الدكتور بنا على شهادته في الهندسة الكهربائية من كلية الهندسة بتونس (ENIT) في عام 1999. بعد حصوله على درجة الماجستير في الاتصالات اللاسلكية من جامعة تونس في عام 2000 ، حصل على الدكتوراه في عام 2002. في علوم الفضاء من جامعة تولوز في فرنسا. من عام 2002 إلى عام 2003 ، كان الدكتور بينا عالمًا مشاركًا في مختبر الجيوفيزياء الكواكب والأرض (CNRS) في فرنسا ، ومن عام 2003 إلى عام 2006 ، كان زميلًا بعد الدكتوراة في مركز NRC في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا.

 

sakerlbebwrak

كبير مشرفي منتدى الهوايات والترفيه
طاقم الإدارة
إنضم
9 جوان 2017
المشاركات
11.602
مستوى التفاعل
55.002
ما نقولوش اكتشف يا صحافي ماهوش يخدم وحدو
صحيح معاه فريق لكن هو leader


وهذا خبر من موقع national geographic


The moon’s magnificent desolation is far wetter than scientists imagined. A NASA spacecraft sent to study lunar dust and atmosphere also picked up signs of water being released from the moon as meteors collide with its surface. This unprecedented detection, reported today in the journal Nature Geoscience, shows that tiny impacts release up to 220 tons of water a year—much more than should be on the surface based on previously known delivery systems.

“There was so much that the instrument on the spacecraft acted like a sponge, soaking up the water that was moving through the atmosphere,” says study leader Mehdi Benna, a planetary scientist at NASA’s Goddard Space Flight Center. “When we turned the instrument on, what we found was extremely exciting.”
 

ramzikarimas

عضو
إنضم
16 ديسمبر 2010
المشاركات
2.461
مستوى التفاعل
7.291
باهي سرديات "تونسي يعمل في النازا" و يكون ضمن فريق عمل يضم 17336 شخص.
naza.jpg





لسنا شعب غبي يعني، و هذا عالم تونسي تالق و شرف تونس في المحافل الدولية، و بعد؟ لسنا اغبياء و المادة الشخمة راسمال تونس؟ و بعد، وينو البترول؟
هذاكة علاش رغم تشجيعي للعلوم و الهندسة، نفد من السرديات متاع سي العالم التونسي اللي يخدم في النازا، مبعوث العناية الالاهية يعني باش يبين للامريكان و للعالم كوننا لسنا اغبياء (ضمير نحن المواطنين التوانسة العاديين و الجدييين).
لم اعد اتعاطف مع "المادة الشخمة".
الى متى باش نقعدوا نصفقوا لانجازات سي العالم التونسي في النازا و هو يذكرني بابطال فيلم "كوكب القردة" اللذين اصبحوا اذكياء و تعلموا الذكاء.

في الاخير سوف لن يستطيع التقليص من الفقر في تونس و حل مشاكل البلاد، و اذا يروح ل تونس يصفيوه...
و هو من اصله ما ينجمش يروح وين باش يلقى عباد منتهية الصلاحية تلوج على رابع باش يلعبو طرح شكبة
 
أعلى