الداموس ...

Ali.GHRIBI

كبير مسؤولي منتدى التكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
10.191
مستوى التفاعل
54.017



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القصة مقتبسة من رواية أرض زيكولا للكاتب عمرو عبد الحميد


يقول المثل الشعبي " تعاركت الأرياح جات في روس المراكب " ...
باهي هو آش مدخلوا فيهم يتعاركوا ع الورث والا ما يتعاركوش ... هو أصلا ما يعرفش أمو وما عندوا ليها حتى تصويرة ... ما يعرف عليها كان الأوصاف اللي توصفها بيها العباد كل ما يتذكروها ... آش مدخلوا هو أصلا في عركة بين أخوالو وأولاد عمهم ع الإرث ...
حتى أخوالو عمرهم ما تذكروه والا زاروه أو سألوا على أحوالو ... كان هو مشى هانو راهم كان ما مشاش يا من حيا للعيد الجاي ... يسلم ويعيد عليهم كيفهم كيف الناس الكل بعد صلاة العيد ...
اتكى أحمد ع الحيط وجبد نفس طويل من سيقاروه وقال " أنا آش مدخلني ... أصلا ... يبعدوني والسماح "
اتكى على جنبو وجبد ستيلو وكراسة وبدى يكتب :
" أنا أحمد أبلغ من العمر حاليا 28 عام يتيم الأبوين أعيش مع جدي والد أبي متحصل على الإجازة الأساسية في الإعلامية والملتيميديا رفضت للمرة الرابعة عند تقدمي لخطبة حنان حبي الأول والأخير ... ولا زلت مصرا "

سكر الكراسة وهز حطها على الطاولة وترمى على الفرش ... دق الباب ودخل جدو للبيت وقالو وهو يضحك :
- تعيش وتاكل غيرها ...
- وما نسلمش فيها
- إن شاء الله تكون من نصيبك وليدي
- يا جدي المرة اللي فاتت قال ما نعطيش بنتي لبطال وتوة هاني دبرت خدمة ... صحيح سرفور في قهوة وخدمة على قدها
- خدمة النهار ما فيها عار
- وتوة علاش ... قلي يعيش جدي
- وليدي ماك عارف ... من غير ما نحيروا المواجع
- آش مدخلني أنا في الوراث والورث ... نمشيلو نقلو نتنازلك على باي أمي في الورث كان عطاوهولي أخوالي ... أنا أصلا ما حاجتيش بيه.
- لا يعيش ولدي ما تهبط خشمك لحتى حد ... هكاكة تعيش طول حياتك تعاني ... "لا تسقني ماء الحياة بذلة" كيما قال الشاعر.
- باهي وانا توة آش نعمل.
- ولدي أنا نعرفك ... ونعرفك أكثر من نفسك ... إنت نسخة من بوك الله يرحمو ... وبوك نسخة مني ... الكلنا عندنا نفس الطبيعة ... انت مشكلتك موش في الرفض انت مشكلتك مع روحك ما تحبش شكون يقلك لا ... تحب تفرض روحك بلغة أخرى انت قاعد تحب تثبت نفسك.
سكت أحمد وقال ... ممكن.

خرج الجد وقعد أحمد وحدو في بيتو مرة يفكر في حنان ... مرة في بو حنان ومرة في كلام جدو ... بدا أحمد يعاود في كلام جدو بالحرف بالحرف وقام تنفض من بلاصتو يجري كاينو تذكر حاجة وجرى لبيت الصالة ...
- جدي .. جدي
- ان شاء الله خير ..
- جدي ثمة حكاية يلزمني نفهمها .... واليوم يلزمها تتفض
استوى الجد في قعدتوا وحط كتاب القرآن على جنب وقال:
- خوفتني وليدي ... ان شاء الله خير
- منين كنت صغير ... كيف نسالك على بابا وماما تقلي اللي هوما مسافرين ... وكيف كبرت شوية ووليت نلح عليك أكثر في الأسئلة قلت لي اللي هوما ماتوا في حادث الاثنين فرد نهار ... وقتها صدقت أما توة ما نيش عارف علاش مانيش مصدق.
- وراس ولدي كل كلمة قلتهالك صحيحة ... والله
- ما نصدقش .. حاجة مستحيل نصدقها ... باهي وين فلوس التامين ... ما تقليش ما ثماش
- وراس ولدي ...
قاطعوا أحمد وقال ...
- يا جدي مسامحك كان صرفتهم ياخي أنا شكون كبرني وشكون ردني راجل بين أندادي ...أما حاسس اللي ثمة حاجة موش مقابلة بعضها ... وزيد ليطمئن قلبي.
- اسمع أحمد .... كل كلمة قلتهالك صحيحة ... بوك وامك سافروا لبلاصة ما نعرفهاش سافروا من غير ما يشاوروني ... خلوك في البيت وتحت راسك جواب ... ولدي والبلاصة اللي مشالها أمك وبوك ما مشالها حد في وقتنا هذا وحتى اللي سافرولها من الجدود ... قالوا ما رجع منها حد ... أنا واحد من ناس وليدي حاولت في صغري نمشيلها ورجعت من أول الثنية ... اصبر هاني باش نحكيلك.
قعد احمد على الكرسي بجنب جدو وقالوا:
- ما نعرفشي يا جدي نفرح والا نخاف ... كمل الحكاية يرحم والديك.
قال الجد :
- بلادنا وليدي بلاد فلاحة وزيتون وخيرات ... من أول الزمان موش من توة ...
وقص على كلامو صوت دقان الباب.

يتبع ...
 
التعديل الأخير:

Ali.GHRIBI

كبير مسؤولي منتدى التكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
10.191
مستوى التفاعل
54.017
دق الباب وسكت الجد وأحمد عن النقاش .
قام أحمد حل الباب ... يلقاها خديجة بنت الجيران :
- جبتلكم الفطور ... وجيت نشوف كان ناقصين حاجة
- بارك الله فيك ... ان شاء في فرحتك
دخلت خديجة بسرعة حطت الفطور ع الطاولة وخرجت وهي تقول "ايا في الأمان".
قام الجد وقعد ع الطاولة وقال :
- هيا بسم الله الساعة... ناكلو قدمة ومن بعد نكملوا حديثنا.
قعد أحمد مقابل جدوا وبدوا يفطروا.

"خديجة إبنة الجيران ... طالما تمنى الجد أن تكون عروسة لأحمد ولكن بمرور الوقت والسنوات كان حماسه يخف فخديجة لم تتجاوز التاسعة أساسي من تعليمها وهو العائق الوحيد حسب الجد لأنه يرى أن الزوج والزوجة يلزم يكون مستواهم الثقافي والعلمي متقارب حتى يسهل التفاهم وتطوال العشرة.
خديجة يتيمة الأب خلاها والدها بنت تسعة سنين وتوفى بمرض مزمن ... هي الآن تبلغ من العمر عشرون عاما تعيش وحيدة مع أمها ... سي الطاهر جد أحمد تكفل بيها هي وأمها مأمنلهم جميع إحتياجاتهم المعيشية من سكن لمأكل وملبس لجميع المصاريف وفي المقابل لاهية هي وأمها بعم الطاهر وحفيدو من طبخ لغسل أدباش لغير ذلك من الشؤون اليومية.
عم الطاهر ماخو عهد بينو وبين روحو يخرج خديجة من دارها عروسة يجهزها ويقوم بيها كايني بنتو ...."
قال أحمد :
- جدي آش رايك في خالتي فاطمة؟
- ربي يعطيها الوقت الطيب ... تهجلت وهي صغيرة وتعبت مسكينة
- اش رايك فيها ... قتلك ؟
- جيب ... م الأخر
- نحبوا نفرحوا بيك ... ههههه
- يبركلك كيف ضحكت ... شرطي تعرفو من هاك العام ... انا ناخو فاطمة وانت تاخو بنتها خديجة ... أما توة ما عادش يقابل ... ع العموم نرجعوا وليدي وين كنا خير ... صبلنا التاي وايجا نتحدثوا في الأهم.
قام أحمد صب التاي مد كاس لجدو وخذا كاس وقعد.

قال عم الطاهر لحفيدو أحمد بعد ما جبد رشفة من كاس التاي :
- قتلك وليدي ... بلادنا بلاد فلاحة وزيتون وخيرات ... من أول الزمان موش من توة ... من عهد الرومان والعهد اللي قبلو ... كانت بلادنا " قريتنا هذه " مدينة كبيرة ومزدهرة حسب مقاييس هاك الزمان يحكمها حاكم عادل وذكي وفطين ... وكانت زادة مطمع للناس الكل بحكم موقعها الاستراتيجي وازدهارها الفلاحي وانتاجها الوفير وكان كل عشرة والا عشرين عام يغور عليها حاكم من حكام البلدان الأخرى ويعيث فيها فسادا وتبقى تعاني الاستعمار عامين والا ثلاثة لين تجي القوة من العاصمة وتنقذها ... ورغم ذلك السلاطين اللي تداولوا ع البلاد ما حب حتى واحد يحط فيها حامية والا ثكنة دايمة ... وبحكم انو اغلب السكان فلاحة في الأصل حاكم مدينتنا ما نجمش يعمل جيش قوي وبقى ديما تحت رحمة العاصمة ... لين قرر يعمل ملجأ تحت الأرض يلتجأولوا العباد في حالة التعرض لأي هجوم
قال أحمد :
- حكاية مشوقة يا جدي ... أما اش مدخلها في حكايتنا؟
قال الجد :
- أصبر هاني جايك بالحديث ....
ثم أضاف :
- الملجأ كان عبارة على مدينة أخرى تحت الأرض وعندها مدخل واحد سري ومحصن ما ينجم يحلو كان الحاكم والقليل من أعيان القرية ... وكان أهل البلاد مخزنين ثرواتهم وذهبهم ومالهم تحت الأرض وديما يحطوا غادي في المؤونة والسلاح باش نهار اللي تتعرض القرية للهجوم يسرعوا وما يتعطلوش باش يهبطوا.
ويقولوا والله أعلم أن الحاكم إستعان ببعض السحرة لتحصين القرية اللي تحت الأرض.
لين نهار م النهارات الكشافة اللي موزعهم الحاكم خارج القصر بعثوا إشارة بالهجوم من طرف قوة كبيرة ع القرية ... جرات العباد لباب النفق اللي نسموه توة داموس فيهم اللي دخل وفيهم اللي تعطل وفيهم اللي تسكر عليه الباب وقعد البرة. لين من بعد فقنا اللي هو موش هجوم أما قوة جات م العاصمة باش تعمل حامية في القرية ... استنات العباد خروج الحاكم واللي دخلوا معاه لكن ما خرج حد ... حاولوا يدخلوا لكن ما نجم حد بحكم أنو الوحيدين اللي ينجموا يحلوا الباب دخلوا لداخل مع الحاكم وتعدات الشهور والأعوام وما خرج حد وتحول الداموس إلى لغز حارت الرجال في حلانو وولى مطمع الناس الكل بحكم الثروات الهايلة المخبية تحت الأرض.


يتبع ...
 

Ali.GHRIBI

كبير مسؤولي منتدى التكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
10.191
مستوى التفاعل
54.017
قال أحمد لجدو مستغرب :
- ما تقليش أمي وبابا دخلوا للقرية اللي تحت الأرض.
جاوبوا عم الطاهر :
- هذا آش كتبوا في جوابهم
وقام عم الطاهر دخل لبيتو غاب شوية وخرج وفي يدو صندوق قديم ... حطوا قدام أحمد وقال له :
- جاء الوقت باش تعرف آش صار
حل عم الطاهر الصندوق وخرج منوا بعض التصاور وبعض الأوراق ... دمعت عينين أحمد وهو يقول :
- هاذم من ريحة باب وأمي ؟ ...
مدهملو جده وهو ينعم براسو علامة الإيجاب خذاهم أحمد قربهم لخشمو وجبد نفس طويييل ومن بعد حطهم على صدره وعينيه باقي تدمع.
بدى أحمد يتصفح في التصاور بالتصويرة ومن بعد يلقى ورقة قديمة مطبقة حلها وبدا يقرى:

والدي العزيز ... وأنت تتصفح هذه الرسالة أكون أنا ونجوى قد اجتزنا الداموس نحو القرية المخفية ... سامحني والدي لقد اضطررت أن أضع أمام الأمر الواقع لأنك ما كنت ستوافق على ما نويت عليه.
والدي الحبيب ... أحمد أمانة عندك حتى أعود وإن تجاوزت الشهر ولم أعد فاسأل عني جذع الشجرة علها تساعدك في الوصول إلي ...

عاود أحمد طوى الورقة كيما لقاها وخزر لجده قائلا : وسألت عليه جذع الشجرة ... وشكون جذع الشجرة؟
جاوبه جده : وليدي ما خليتش شجرة في السانية ما حفرتش تحتها وما لقيت شيء ...

لم أحمد الأوراق بعد ما نحى تصويرة على جيهة عاود حطهم في الصندوق ومدو لجده وقالو:
- بعد إذنك جدي باش نخلي التصويرة هذي عندي
قاله جده :
- الصندوق الكل ليك.
هز أحمد الصندوق ودخل لبيتو وهو يخمم ما يعرفش يفرح والا يحزن ... فرحة اللي شاف تصاور أمو وبوه لأول مرة وأمل في كونهم مازالو على قيد الحياة ... وحزن على مصيرهم ... ما عندهمش حتى قبور باش يمشي يقرا عليهم فاتحة.
حط الصندوق ورمى روحه ع الفرش وسرح بتفكيرو يخمم في جذع الشجرة ... آش يقصد؟ ... شنوة معناها ؟ زعمة لغز؟ والا تتليفة ؟ وسرح بيه الخيال لين خذاتو عينو ... بعد دقايق فاق م النوم كاينو ملسوع ... استغفر ربي وخرج للصالة يلقى جده كيف ما خلاه
- جدي زعمة آش يقصد بابا بجذع الشجرة؟
- الله أعلم وليدي ... باللي عصرت مخي ما وصلتش لنتيجة
- ثماش واحد م القرية يعيطولو جذع ... قعمورة ... والا اي حاجة تشبه؟ ثماش بلاصة اسمها يشبه لجذع الشجرة؟
- ما ثماش وليدي؟
- غريبة ... يا ربي كان نلقى حل لها اللغز يمكن تبرد ناري.
وخلى جده ورجع لبيتو حل البي سي وقعد يلوج يمكن يلقى حل.

يتبع ...
 

Ali.GHRIBI

كبير مسؤولي منتدى التكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
10.191
مستوى التفاعل
54.017
حل أحمد البي سي وبدى يلوج دار منا دار منا وشيء النافع ربي ... لا غوغل ولا غير غوغل عطاه مؤشر .
سكر البي سي وخرج يلقى جده قاعد وبحذاه الحاج البشير واحد من الجيران ومن الأصحاب المقربين لجده اللي وقفوا معاه في محنتوا ولوجوا معاه على ولدو ومرتو ... يلقاهم يطيبوا في التاي سلم عليهم وجا وقعد بحذاهم سارح يسمع فيهم وموش مركز.
قال سي البشير : ريت يا حاج البارح دهموا على دار منير ولد حسين بن الجيلاني وشدوه قالك فركسوا الدار يلقوها ملغمة بالمسروق
قال عم الطاهر مستغرب : عجب ... الساعة ما يظهرش عليه وزيد قاري ومتثقف في بالي.
- قاري يمكن أما متثقف يا ذنوبي ... وزيد صباع يديك موش كيف كيف.
- يقول المثل من شابه أباه فما ظلم.
ضحك الحاج البشير وقال : قال لو منين هاك العريف ....
نقز أحمد كاينو ضربو الضو والا لسع وقال : من هاك الشجرة .... الله يرحم والديك يا عم بشير وقام يجري ...
قال الحاج بشير للحاج الطاهر : شبيه حفيدك يا حاج
- ظاهرلي حل اللغز اللي عجزنا أنا وياك سنين ... لغز جذع الشجرة.
قام الحاج الطاهر والحاج بشير يلقاو أحمد خارج وفيدو بالة ومسحة
قال الحاج الطاهر:
- استنى يا أحمد وين ماشي؟
- ماشي للجبانة ... باش نحفر على قبر عزيز بابا اللي هو بوك يا جدي.
- استنى وليدي ... لواه باش تحفر وزيد القبر موش في الجبانة هذه ... الوالد الله يرحمو مدفون بحذا أخواله مات غادي بعيد علينا مئات الكيلومترات وزيد بوك ما يعرفش القبر وأنا يا ذنوبي كان نطلعوا بعد ها السنين.
رمى أحمد البالة والمسحة وقعد على الأرض عطى كتافو للحيط وحط وجهو بين يديه وبدى يبكي وهو يقول :
- يا فرحة ما تمت في بالي وصلت

قال عم الطاهر :
هيا ندخلو لداخل ... ونتحدثوا
دخلوا الجماعة للصالة قال عم الطاهر :
- هذا مؤشر ما خممناش فيه قبل الشجرة هي شجرة العائلة وجذع الشجرة ما يكون كان الجد ... أما بابا الله يرحمو قبرو بعيد وزيد ولدي ما يعرفوش ... كل وين نقول قربت نزيد نبعد ... لا حول ولا قوة الا بالله العظيم.
قال الحاج بشير :
- يا جماعة الصوف يتباع بالرزانة ... خلينا نركزوا ونحللوا بالقدا وربي يجيبنا في الصواب.
قال أحمد :
- لو فرضنا أن الشجرة هي العائلة ما هو المقصود بجذع الشجرة؟ ... الجذع هو الركيزة والجذع موجود فوق الأرض موش تحت الأرض يعني الجذع حي يرزق ... جدي جذع الشجرة ما تكون كان إنت والا حاجة مربوطة بيك.
قال الحاج بشير : كلام ويتسمع ... ايه باهي هانا سألنا جدك أو بالأحرى حسب الرسالة هاو جدك سأل روحو آش باش يجاوب؟
قال أحمد :
- ظاهرلي بابا يحب يوصل بجدي لحكاية وما يحب حد يعرفها لذلك حديثو لكل ألغاز ... شفتوه كيف قال في الجواب " وإن تجاوزت الشهر ولم أعد فاسأل عني جذع الشجرة علها تساعدك في الوصول إلي ... " يعني ثمة جواب آخر مكتوب ومخبي عند جذع الشجرة نقصد عند جدي أما هاو قال علها تساعدك يعني مؤنث.
-قال الجد : يعني أنا وزيد مؤنث ... ملة لغز والله حرت وحار دليلي.

قعدوا الجماعة هكاكة يهزوا وينفظوا واستقروا على زوز مؤشرات حاجة ترمز للجد عم الطاهر وزيد مؤنث زعمة آش تطلع جبة عم الطاهر ؟؟ فاليجتو ؟؟ بطاقة تعريفو ... لهنا نقز أحمد من بلاصتو ومشى ديراكت للحيط وهبط كواطرو معلق فيه تصويرة الحاج الطاهر جدو وقال :
- ما تكون كان هاذي ... ما تكون كان هاذي
قاموا الجماعة خذاو الكواطرو وفركوه يلقاو وراء التصويرة ورقة مطبقة خطفها عم الطاهر وبدا يقرى.
" والدي العزيز ... نتمنى ما تكونش بطيت باش توصل للورقة هاذي ونتمنى ما سبقكش ليها حد آخر ... سامحني يا بابا حفاظا على السرية تلزيت نعمل هكة ... بابا الغالي أحفظ ها المؤشر وقطع الورقة بعد ما تقراها وما تخليهاش ... كيف تتقابل الأشهر ... والدنيا ربيع ونوار والليل يولي نهار تخرج لبرة مالدوار ... وفي جوابي الجاي نعطيك باقي الأسرار ... بابا كان تحب تسأل عليا تلقاني قدامك ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتبع ...
 

Ali.GHRIBI

كبير مسؤولي منتدى التكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
10.191
مستوى التفاعل
54.017

Marou 2017

نجم المنتدى
إنضم
12 مارس 2015
المشاركات
1.636
مستوى التفاعل
3.361
لم تكلف نفسك عناء الضغط على زر الاعجاب ...

وتطالب ببقية القصة ...

عجبي
سيد علي المعذرة والله سهو...
شخت علي القصة أذاكا علاه تسرعت في التعليق و ماحطيتش like لكن حطيت like علي التعاليق الاخري
قصة جميلة و مغرية جدا أخي بارك الله فيك
 
أعلى