• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر إقتصادي روني الطرابلسي : بالإمكان تحقيق 9 ملايين سائح هذا العام

تي إنتوما ما كمش خالطين باش توفروا أساسيات الحياة لشعبكم خلي باش يزيد يجيكم 9 ملايين شخص أخر..
 
مقارنة معبرة :

59720523_992063197669821_8632898932273315840_n.jpg
 
صديقي أنا و أخوتي عشنانفس الوقت في ثلاث قارات ودول مختلفة (أنغولا فرنسا قطر وطبعا و بقية العائلة في تونس ) نهاية الأ سبوع كنا نتناقش كثيرا و دائما هناك إجماع على أن العرب إلى الخلف يسيرون وإلي باش يقول دول إفريقيا مطبعين مع إسرائيل و العم سام نقلهم راو لعرب مطبعين أكثر وقف كي لا أدخل في متاهت أخرى

Je dis pas le contraire et ce que vous dites n'est pas un contre exemple, parce que Dubai a été choisi un jour comme Singapour, Genève, Shanghai, Mumbai,... Ce sont des points stratégiques qu'ils choisissent pour devenir des plate-formes économiques . Aujourd'hui, c'est le tour d'Adis Ababa
 
الوزير الوحيد الي قاعد يخدم لبلادو..
بقية الوزراء يا يخدم لروحو و لعايلتو و حزبو.. يا يخدم لتركيا و اقتصاد تركيا
 
رغم أني موافقك الرأى اللي لغة "9 ملاين" هي لغة تسويقية بحتة لا تعكس الصورة الحقيقية (الكاملة) إلا أن الإشتغال في ميدان ما لا يعني الإلمام بكل تفاصيله. أنا مثلا لا أعلم الكثير عن العقود الكبيرة بين الشركات الكبيرة و وزارات السياحة و تفاصيل هاته العقود (لو كنت تعلم ماذا بيك قول) آما أقول أنه من الطبيعي أن يضل 80% أو أكثر من الفلوس في الدول التي ينطلق منها السياح. ماذا إشتروا هوما من تونس حتى نعتقد أن الفلوس الكلها ماشية لتونس؟ أَسِرَّة الفنادق لا غير.

الرومي يشتري الرحلة و يدفع ثمنها بالعملة المحلية في بلاده. قليلة هي الشركات التي تملك طائرات خاصة و لذلك فإن مغلب شركات الشارتر تؤجر طيارات (leasing يعني متاع 5، 10 أو 15 عام) و هو ما يجعل المرابيح ضئيلة للجميع (بخلاف شركات الليزينغ متاع الطيارات إلى حد ما بحكم الطيارات مش كيما الكراهب يعني ما تنزلش قيمتها برشة و هو ما يجعل إمكانية بيعها بسعر جيد حتى كي بعد تقادمها واردة).

الفنادق تربح حوالي 20% يعني ماهياش فلوس كبيرة تربح فيها الفنادق التونسية وشركات الشارتر تقعدلها في الأخير تفتوفة بسيطة أيضا إلا إذا كانت تركز على 1) العدد (يعني توماس كوك كي تهز مليون بريطاني لإسبانيا و تربح فقط £ 10 على المسافر تنجم تربح شوي) أو 2) الإختلاف (يعني أن تقدم الشركة منتوجا لا تقدمه بقية الشركات و يختار حرفاءه بدقة و يكون الثمن في تلك الحالة أغلى بكثير؛ 5000 حريف في الموسم إلى الرأس الأخضر قد يجرون أموالا أكثر من 100000 مسافر إلى تونس أو إسبانيا مثلا.)

رغم ذلك السياحة فيها فلوس للعامل العادي و هي بذلك تنشط، كيما قال خونا ben.ka، الدورة الإقتصادية. عمال الفنادق عندهم شهيرية بمعدل 350 دينار (راهي زادت تو) و البوربوارات كل نهار و قسمه و انت و نوعية السياح (قاعد نهاجم في عمال الفنادق هنا لأن أغلبهم حساد و قلال معروف).

مع ذلك كان تحسب في المعدل 100 أورو فقط يستعملها كل سائح داخل أرض تونس فإن ذلك يعطي مبلغ 900 مليون أورو بش يتصرفوا على أرض تونس. أنا طبعا أعتقد أن المعدل الأدنى 200 أورو على السائح و هو ما يعطينا مبلغ 1800 مليون أورو على الأقل. إقتصادات العالم و العملات ما نفهمش فيها برشة آما المهم حوالي 2000 أورو بش يدوروا داخل البلاد و شاشية هذا على رأس هذا.

يعني؛

بالنسبة للناس اللي البر من الأوتيل فيها فلوس حيث تبدا أحيانا راكش و فادد كامل اليوم ما بعت حتى شيء (مش مبالغة و إنما بالفعل انت كبائع ما بعت شي النهار هذاكة) و درج قبل ما تسكر يجيك زوجين غدوة مروحين و مازالولهم 300 دينار يحبوا يفجروهم في الshopping. تجي بايتك من البيعة حوالي 75 دينار في درج. تاخذ تاكسي. تاخذ طابونة. تاخذ باكو رويال أحمر. و هلم جرا. الحاصيلو الصباح كي تفيق تتسلف حق قهوتك من اللي يسكن معاك. و تكون بذلك قضيت عليهم ال75 دينار و نشطت الدورة الإقتصادية. طبعا هذا لا ينفي أنك نهارات أخرى تبدا الدنيا مازالت نصف النهار و انت ديجا بايع بزوز ملاين بايتك منهم نص مليون. حتى في الحالة هاكي نهارين من بعد ترجع تتسلف في حق قهوتك من صاحبك خاطر:


**السياحة فلوسها حرام و الكلها حرام**




هاو باشش نفهمك

العقود تتعمل مع شركات اجنبية بالعملة

و في نفس الوقت يتعمل عقد محلي للفيسك


العقد الاجنبي مثلا ب30 اورو الليلة في جوان

و العقد المحلي ب70د

الفرق يبقى لبرة لصاحب النزل


تتعمل double facturation
 
السياحة تحرك الدورة الاقتصادية....
هذا الوزير يعمل بصمت
كان الله في عونه....



كلامك صحيح و موافقك مليون x مائة


السياحة هيا القاطرة للاقتصاد

هيا ال locomotive

كيف يتعدى موسم باهي و السائح يفرح بالخدمات ترجع الثيقة لتونس و لكل ماهو تونسي


و الاجنبي يولي يعطي الثيقة اكثر في المنتوج التونسي و الخدمات


و هكة الصادرات تكثر


كل شيئ مربوط ببعضو
 
ما دام يتقاسموا معنا في المزوط المدعم و المواد الغذائية المدعمة ...
و لا توجد رقابة على مداخيل العملة و لا رقابة على السلبيات البيئية للنزل و خاصة أحواض السباحة ...
و كما تكرّم السيد بذكر تجاوزات النزل الضريبية و المالية اللي باش تتحمّلها الطبقة الضعيفة دافعة الضرئب ...
و نزيدو عليهم ميزانية الترويج للسياحة المدفوعة من جيوب الفقراء ...
و نزيدو عليم إهمال السياحة الثقافية على حساب سياحة الشواطئ و الكحول و الأكل المفتوح ليزداد الساحل غنا و بنية تحتية و تزداد سبيطلة و مكثر و كسرى و القيروان فقرا و إرهابا و انتحارا ...
هنيئا لكم بالتفاؤل ....



راهو السياحة كان تتطور باش تتمس المناطق لكل

صحيح يتقاسمو في الدعم معانا لانو سياسة الدعم متاعنا غالطة


رجع الاسعار لسومها الحقيقي و اعطي تعويضات للمواطنين


مثلا كل مواطن 50د شهريا


50 x مواطن 5 ملاين موطن فوق ال5 سنوات في الشهر = 3000مليون دينار


و هكة نرتاحو من مشكلة الدعم







كسرى و القيروان و زغوان و الكاف وسليانة و غيرهم راهم معنيين بالسياحة

الخدامة منين?

الخضر و الغلة منين?

ماهم من المناطق الداخلية
 
حتى هيا الاسوام دوبل العام هذا
 
9 ملاين؟؟ قداش المداخيل متاعهم؟؟
قداش الدعم الموجه للقطاع هذا؟؟
قداش دخلت السياحة مقارنة بزيت الزيتون و الدقلة فقط؟؟
علاش الدولة تدعم اصحاب الفنادق على الفلاحة ؟؟
بلاد كذب و تغطغيط
 
راهو السياحة كان تتطور باش تتمس المناطق لكل

صحيح يتقاسمو في الدعم معانا لانو سياسة الدعم متاعنا غالطة


رجع الاسعار لسومها الحقيقي و اعطي تعويضات للمواطنين


مثلا كل مواطن 50د شهريا


50 x مواطن 5 ملاين موطن فوق ال5 سنوات في الشهر = 3000مليون دينار


و هكة نرتاحو من مشكلة الدعم







كسرى و القيروان و زغوان و الكاف وسليانة و غيرهم راهم معنيين بالسياحة

الخدامة منين?

الخضر و الغلة منين?

ماهم من المناطق الداخلية

كي حكيت على كسرى و مكثر و سبيطلة موش باش يبيعوا كيلو طماطم ب150 مي بالجملة و حامل حقائب ب400 د و الشتاء يعديه في الثلج بطّال ... حكيت عليهم مناطق سياحية مهمشة و طرقات منسية و دعم سياحي منعدم ... لو طرقات الحمامات و سوسة و المنستير جاو في عين دراهم و سبيطلة و الكاف رانا عشوية في مرتفع يوغرطة و فطور صباح في واد الزيتون و ثلاث أيام في حمام الزريبة موش اللي يمشي يطل على الثلج في عين دراهم يتذكر مآسي الاحتجاز في 20 صم ثلج ...
 
أعلى