• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تونزياسات بين الماضي والحاضر

عشرة سنوات تونيزيا سات كانت علاقتي طيبة مع الجميع و الحمد لله. فمة حاجات تبدلت في المنتدى على خاطر فمة حاجات تبدلت فينا احنا كأشخاص. العقلية جديدة النظريات مختلفة احنا الي حاسبين ارواحنا قدم في الفوروم كبرنا حتى في العمر ولينا ننظروا لشباب العشرين صغار و ما يعرفوش يخمموا. ميسالش ياخذوا فرصتهم و يعطوا رايهم لكن يلزم يتعلموا انهم يحترموا غيرهم. كل فترة تجي مجموعة جديدة تلفت الانظار و تفك بلاصتها بتواجدها الدائم بنقاشها بفدلكتها يخلقوا جو خاصة هنا في المنتدى العام. على كل المنتدى مزيان و تحفون و ربي يبارك في جميع الوخيات و الوخيان هنا و ان شاء الله ملمومين ديما ع الخير
 
بنفس المعنى يا حسره على جو رمضان في التسعينات، لا كان برابول لا برتابلوات لا انترنات، صديقي الدنيا ماشيه و تتطور و الانسان يلزمو يتاقلم مع التغير، التطور سريع برشا، من 2010 تونس تبدلت و ماتت عباد و حيت عباد. احنا جينا في فترة ثورة معلومات، يعني المعلومة اصبحت متوفرة عند الناس الكل، اذن بش تلقا نقاشاتو تونس دخلت الثورة هذي تقريبا من بدايات 2007 بداية انتشار الفيسبوك في تونس، لكن بعد جانفي 2011 نلقاو رواحنا قدام مجموعة حريات كبيره برشه ما استوعبناهاش بالباهي و بدينا نزلطو و نغلطو اولادنا مشاو لليبيا و سوريا فيهم الي فاهم و فيهم مش فاهم علاش ماشي، السياسيين دخلو في صراع جرة الطمايع متاع السلطه، الاتحاد وراه الموظفين طمعو في كعكة الزيادات و ترفيع الاجور، اعتصام ورا اعتصام، الشعب دخل في معمعة الحرية المطلقة الي يبني من غير رخصة، الي تبع طريق الزطله و الي تبع طريق السلاح و الي يلوج عالكنوز و اللي يهرب في سلعه و هذا الكل خلى البلاد تدخل في نفق مظلم، المنتدى ماهوش جاي مالمريخ، و الاعضاء الي هنا ماهمش جايين مالسويد، رانا عايشين في المعمعة للعنكوش و كل واحد و شيطانو في جيبو، فما الي يخاف ربي و فما الي عندو مبدأ و فما الي المتثقف و فما رب العائلة، و فما زاده المتحزب و صاحب البندير و فما الي فارو يلعب عالزبيب، بالمختصر انت هنا كاينك في قهوة عربي، تنجم تلقى عالم او رياضي او سياسي او فقيه و تنجم تلقى قواد و فصاله و سارق و حرامي اما القانون ينظم كلشي، الي يغلط يتحاسب.
التطور التكنولوجي ليس في صالح الجميع. فهو غير حياة بعض الناس إلى الأفضل وكثير من الناس إلى الاسوأ. فالتكنولوجيا تخلق إدمان على الانترنت.
 
التطور التكنولوجي ليس في صالح الجميع. فهو غير حياة بعض الناس إلى الأفضل وكثير من الناس إلى الاسوأ. فالتكنولوجيا تخلق إدمان على الانترنت.
و الادمان غلطة التكنولوجيا؟ هي غلطة الانسان بينه و بين نفسه، الانسان اجتماعي بطبعه و الناس اصبحت تفضل الواقع الافتراضي اكثر من الواقع الحقيقي لسببين حسب رأيي: اولا مجتمع اوسع و اكبر و ثانيا تستطيع التواصل مع الناس بهوية افتراضية، هنا الانسان ليس عليه الظهور جسما و بالتالي تعبر كما تريد و تتكلم كما تريد و لا احد سيحاسبك.
الانترنت مرآة لنفسك، لعقلك لشهواتك، ان انت احسنت التصرف و التحكم في نفسك ربحت الكثير و ان غرقت في متاهات الادمان ستضيع، شخصيا تجاوزت مرحلة الادمان و اصبحت اتحكم في نفسي، لكن احيانا اضيع قليلا تحت قوة الضغط النفسي فاقضي ساعات على النت بدون هدف!! هذا اسمه "عامل الضعف" و هو مزروع في كل بشر، نضعف و ننهار احيانا حتى لو كنا اكثر الناس حزما و حكمة و ذكاء.
 
و ثانيا تستطيع التواصل مع الناس بهوية افتراضية، هنا الانسان ليس عليه الظهور جسما و بالتالي تعبر كما تريد و تتكلم كما تريد و لا احد سيحاسبك.
هذا ما يجعل عديد الناس في موقف صعب إن أساء إستغلال الشخصية الوهمية بانتحال صفة أستاذ أو محامي على مواقع التواصل الإجتماعي وإستخدام صور الغير لأغراض غير شريفة.
 
هذا ما يجعل عديد الناس في موقف صعب إن أساء إستغلال الشخصية الوهمية بانتحال صفة أستاذ أو محامي على مواقع التواصل الإجتماعي وإستخدام صور الغير لأغراض غير شريفة.
و هذا لهدف التحيل لا أكثر
 
تحية عطرة لجميع الأعضاء



كنت نقرا في تفاعلات الإخوة الكل. الباهي إنو كل واحد فينا عندو رؤية خاصة للموضوع وهذا ميخالي باب النقاش واسع. لكن الناس الكل عندها نفس الرأي إلي المنتدى تبدل. ممكن رهو قاعد يتبدل نحو الأفضل أما احنا مكه فيقين بحكم إنO الإنسان ديمة ضد التغيير . إنا ندعو الناس الكل بش نعود نشوفو نقاط النظام فال منتدي باش الأعضاء يعرفوا حقوقهم وواجبتهم ...
 
أعلى