• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي أول سفينة تعبر الأطلسي "بلا طاقم" تستعد للإبحار

mongic

كبير مراقبي منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
1 سبتمبر 2015
المشاركات
21.845
مستوى التفاعل
58.596
1-1253919.jpg

تجري الاستعدادات الأخيرة لانطلاق سفينة بطول 12 مترا من كندا، في محاولة لعبور المحيط الأطلسي بلا طاقم، في سابقة ستكون الأولى من نوعها في العالم.
وستكون وجهة السفينة (يو.إس.في ماكسليمر) ساحل جنوب إنجلترا، وستقوم بعمليات مسح في المياه العميقة خلال رحلتها، بتوجيه من قبطان في محطة تحكم في بريطانيا. ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة نحو 35 يوما.

والسفينة من بناء شركة سي-كيت إنترناشونال، التي تطور السفن للأغراض البحرية وأغراض البحث، للمشاركة في مسابقة "شل أوشن ديسكفري إكسبرايز"، التي تهدف إلى إجراء مسح آلي لقاع البحر.

ويمكن للسفينة إطلاق مركبات آلية تعمل تحت سطح الماء واستعادتها.

ويجرى تشغيل السفينة بجهاز للتحكم عن بعد عندما تكون راسية، أما في حالة الإبحار فيمكنها نقل البيانات في بث مباشر إلى وحدة التحكم عبر روابط متعددة بالأقمار الصناعية.
وكالات - أبوظبي
 
349.jpeg


تجري الاستعدادات الأخيرة لانطلاق سفينة، طولها 12 متراً، من كندا، في محاولة لعبور المحيط الأطلسي بلا طاقم، في تجربة ستكون هي الأولى من نوعها في العالم.

وستتجه السفينة "يو إس في ماكسليمر" USV Maxlimer، نحو ساحل جنوب بريطانيا. وستجري عمليات مسح في المياه العميقة خلال رحلتها، بتوجيه من قبطان في محطة تحكم في بريطانيا. ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة نحو 35 يوماً.

والسفينة بنتها شركة "سي-كيت إنترناشونال" SEA-KIT International التي تطوَّر السفن للأغراض البحرية، وللمشاركة في مسابقة "شل أوشن ديسكفري إكسبرايز" Shell Ocean Discovery XPRIZE التي تهدف إلى إجراء مسحٍ آلي بقاع البحر

ويمكن للسفينة إطلاق مركبات آلية تعمل تحت سطح الماء واستعادتها.

وتُشغل السفينة بجهاز للتحكُّم عن بعد، عندما تكون راسية. أما في حالة الإبحار، فيمكنها نقل البيانات في بث مباشر إلى وحدة التحكم، عبر روابط متعددة بالأقمار الصناعية.
وتقول شركة "سي-كيت" إنها ترى المستقبل في السفن التي تبحر بلا طواقم، لأنَّ ذلك يحمي البشر من الخطر.

وأضافت أن السفن التي لا تحتاج إلى طواقم بشرية تحقق فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة.

وقال مدير الإدارة الدولية في الشركة بن سيمبسون: "لا تحتاج إلى مقصورة ولا تحتاج إلى مطبخ ولا تحتاج إلى إمدادات مياه ولا تحتاج إلى تكييف هواء، فيصبح حجم السفينة فجأة شيئاً لا يذكر، وذلك مقارنة بحجم السفن المستخدمة في الوقت الحالي".

وقالت الشركة إن الحجم واستخدام الكهرباء ووقود "الديزل" كقوة للدفع، يجعلان استخدام الوقود أقل بنسبة نحو 95 في المائة.

(رويترز)
 
بالطبع كتونسيين كنا السباقين في هذا المجال و الجميع يتذكر السفينة إليس
 
فعلا إنّها السّفينة ُ "فِسْفِسْ"
 
أعلى