هام لكل مريض بالسكري

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة almouchtak, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2008.

  1. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      29-09-2008 17:38
    :besmellah1:



    منقووووووووووووووووووووووووووووول



    مريض السكري يجب ان يحافظ على نظام غذائي متكامل ومتنوع ومعتدل السكريات. عليه تقسيم وجباته الى وجبات متعددة وصغيرة لضمان مستوى متوازنا للسكر في الدم .
    مريض السكري يجب ان يحتفظ في بيته بجهاز قياس السكر، وذلك لقياس السكر خلال الصوم، خاصة في ساعات ما بعد الظهر، في حال كان السكر اكثر من 300 ملغم او اقل من 70 ملغم يجب الكف عن الصوم حالا، يجب الامتناع عن القيام بأي مجهود جسماني خلال الصوم خاصة في ساعات بعد الظهر لتفادي مخاطر هبوط نسبة السكر في الدم (هيبوچليكميا).
    ما هي انواع الغذاء التي ينبغي لمريض السكري تناولها بحرص وبكميات محدودة او الابتعاد عنها كليا؟
    - مريض السكري يجب ان يحافظ على نظام غذاء متوازن .
    السكريات، يوجد لدينا نوعان من السكريات: بسيطة ومركبة:

    السكريات البسيطة : توجد في الحلويات، الفاكهة الطازجة والمجففة، المشروبات الغازية وغير الغازية ، العصير الطبيعي المحضر في البيت مثل البرتقال او الرمان او الجريبفروت. يجب التقليل قدر الامكان وحتى الامتناع عن تناول هذه المأكولات والمشروبات، لانها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر ( كأس من العصير يحتوي على 8 ملاعق سكر) وبنفس الوقت تؤدي الى ارتفاع السكر في الدم بسرعة.
    بالامكان تناول المشروبات الغازية "لايت" بدلا من العادية (من غير المفضل شرب العصير اللايت غير الغازي لانه يحتوي على السكر من الفاكهة التي صنع منها)، ممكن ايضا تحضير الحلويات في البيت واستعمال بدائل السكر لتحضيرها.

    السكريات المركبة : توجد في الخبز بكل انواعه (الابيض والكامل)، البطاطا، المعكرونة، الذرة، الفريكة، السميدة، العدس، الحمص، الفول، البازيلا، الفاصوليا اليابسة، الارز. هذه المأكولات عملية هضمها بطيئة، وهكذا يكون امتصاص السكر وارتفاع نسبته في الدم ابطأ، يجب تفضيل هذه السكريات على السكريات البسيطة ولكن ايضا يجب عدم الافراط في تناولها تحاشيا لارتفاع نسبة السكر في الدم.

    ماهي انواع الغذاء التي يسمح لمريض السكري تناولها بدون تحديد؟
    - غالبية الخضروات تحتوي على نسبة سكر قليلة جدا، لذلك مفضل الاكثار من تناولها خلال الافطار وفي كل وجبة، باستثناء الطماطم ، الكوسا، البصل ، الجزر ،
    الشمندر والفجل ممكن اكلها ولكن بكميات محدودة (ممكن مثلا ان يكون نوع واحد من هذه الخضروات في الوجبة)، وذلك لانها تحتوي على نسبة سكر اكثر قليلا من باقي الخضروات.
    ذكرت انه بالامكان شرب المشروبات الغازية "لايت"، بدون تحديد، وذلك لأنها خالية من السكر تماما. ( هذه المشروبات تعطينا المذاق الحلو فقط دون اعطائنا السكر ودون ارتفاع السكر في الدم)، ممكن ايضا شرب الصودا بدون تحديد والماء طبعا هو المفضل من بين جميع المشروبات.

    مريض السكري الذي لا يعاني من ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم او امراض اخرى بامكانه ان يأكل وجبة لحوم يوميا( الافضلية للاسماك، دجاج، حبش، مفضل التقليل من اكل اللحم الاحمر)، وجبة اللحوم من الممكن ان تساعده على التحكم اكثر بكميات السكريات خلال الوجبة (الى جانب الخضروات طبعا)، عادة اذا كانت الوجبة خالية من اللحوم، فاننا نميل الى الاكثار من تناول الحبوب او الارز او الخبز وهذا غير صحي لمريض السكري.
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. ahmedanis

    ahmedanis عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جانفي 2008
    المشاركات:
    147
    الإعجابات المتلقاة:
    51
      29-09-2008 18:59
    :besmellah1: الحوت عليك:dance::dance::dance::dance:
     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...