قصيبة سوسة والثريات مدينتا الزوايا والأولياء الصالحين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

cortex

كبار الشخصيات
إنضم
11 نوفمبر 2006
المشاركات
7.362
مستوى التفاعل
5.252
der2.gif


تقع مدينتا قصيبة سوسة والثريات بالساحل التونسي على بعد 7 كيلومترات جنوب مدينة سوسة وتحدها شمالا زاوية سوسة وشرقا زاوية سوسة و معتمر، وغربا المسعدين و مساكن جنوبا الوردانين و معتمر.
وتقدر المساحة الجملية للمدينتين بـ 1600 هك منها 560 هك مهيأة،وتوجد المدينتين على أرض منبسطة تضاريسها عبارة على سهول ومناخها معتدل.
وتتميز المدينتان بطابعهما الفلاحي حيث تكتسح شجرة الزيتون أغلب الأراضي الفلاحية.وتعتبر المدينتان منطقة عبور تربط مدينتي سوسة والمنستير عبر مدينة زاوية سوسة ومدينتي معتمر والوردانين جنوبا.
و الآثار المتواجدة حاليا على بعد سبعة كيلومترات جنوب مدينة سوسة تدل على أن أصل معمارها فينيقي الهندسة و البناء يشير أن أصل المدينة كان البقية الباقية من المدينة الفينيقية.
إتخذ الفنيقيون الموقع كمحطة لإرساء مراكبهم باعتباره يربط بين الشرق والغرب فاحتاجوا إلى بناء مساكن لهم فازدهرت بالعمران البشري حيث إتخذ المركز التجاري إسم «بحمدون».
إن المتأمل في الآثار المتبقية جنوب وغرب المدينة يستنتج أن للمنطقة تاريخا عريقا بدءا من العهد الفينيقي وصولا إلى العهد الإسلامي مرورا بالعهد الروماني والوندالي و البيزنطي و إن تعدد الزوايا بمدينتي القصيبة و الثريات يدل على مدى تجذر المنطقة بالتربة الإسلامية كزاوية سيدي بوفارس بن عبد العزيز البكري وزاوية سيدي القريوي بقصيبة سوسة و زاوية سيدي منصور بالثريات.
 
trés bien mon ami....mais tu as oublié de raconter sur Zaouit Soussa qui as un role dans la culture de population au niveau de Zwaya.et se triangle de trois ville a un grand histoire.......et merci
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى