الجديد الجديد حول كل من ps4 و xbox720

الموضوع في 'أخبار عالم ألعاب الفيديو' بواسطة jawher-karate, بتاريخ ‏30 سبتمبر 2008.

  1. jawher-karate

    jawher-karate كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏10 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    8.293
    الإعجابات المتلقاة:
    17.287
      30-09-2008 10:54
    [​IMG]


    أول المعلومات عن Playstation 4 ؟


    [​IMG]


    قامت شركة Sony بإرسال خصائص جهاز PlayStation 4 المعقدة إلى مطوري شركات الطرف الثالث من أجل الحصول على تقرير على ذلك. وبالاعتماد على على الوصف , فإن جهاز PS4 سيكون أقوى مرتين من الجهاز الحالي PS3 . وذكر وصف بشأنه حقيقة لم أفهمه جيدا وهو ” PSX4 is a Wii-tized PSX3 ” , وأعتقد ( ليس متأكد ) أن معناه أنه جهاز PS3 بمواصفات جهاز Wii .. ننتظر الجواب الصحيح ممن لديه خبرة .

    هذا وقد تمت الحصول على معلومات من قبل أحد المطورين اليابانين والذي حظي بفرصة لمشاهدة خصائص الجهاز . وقد نشرت في موقع pc.watch.impress.co.jp أحد أكبر المواقع التي تحصل على معلومات وتكون في الغالب صحيحة . أما إنطباعات المطور فكانت :

    تريد Sony هزيمة جهاز Xbox 3 عند الإطلاق . والتاريخ النهائي هو عام 2011 أو ربما قبل ذلك .

    قامت Sony بالاستعانة بجميع مهندسيها من شركة IBM في تكساس, ولن يكون هناك شريحة Cell جديدة حيث سيستخدم الجهاز نفس المعالج Cell ولكن مطوّر .

    ستستخدم Sony في جهازها القادم ذاكرة من نوع JEDEC وتأتي بأنواعها (GDDR3/DDR3) وذلك للذاكرة الرئيسية , وبذلك سوف تستغني عن طراز XDR .

     
    9 شخص معجب بهذا.
  2. jawher-karate

    jawher-karate كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏10 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    8.293
    الإعجابات المتلقاة:
    17.287
      30-09-2008 11:09
    هل Microsoft تسير بالطريق الصحيح لإطلاق XBox720 ؟


    [​IMG]


    تتبعنا الأدلة , وكلها تقودنا إلى إطلاق مبكر للجهاز القادم . الأساس الذي تم عليه بناء هذه النظرية بسيط , وهو أن جهاز Xbox360 عمره الافتراضي أربع سنوات كالجهاز السابق , والإطلاق المبكر للجهاز القادم . فالجهاز القادم Next Xbox أو مهما يكن اسمه , سيطلق في أسواق الولايات المتحدة وأوربا وأمريكا في نهاية العام 2010 . لماذا قد تفعل مايكروسوفت ذلك ؟ ولماذا توجد احتمالية هجران جهاز Xbox360 ؟ فالجهاز يمتلك المقومات الأساسية للبقاء , حيث هناك الكثير من التقنيات التي يمكن أن توصل بالجهاز من إكسسوارات وغيرها , وأيضا يمتلك أقوى شبكة تفاعلية للعب عن طريق الانترنت . ولكن بالمقابل , يوجد بعض نقاط الضعف التي قد تعتلي الجهاز والتي يتظاهر المهندسون التقنيون والمسئولون عن التسويق أنها غير مجودة أصلا !

    بتقرير مفصل وشامل لنظريات وأسباب تجعل من Microsoft تجعل من إعلان / إطلاق جهازها القادم XBox 720 ( اسم غير مأكّد ) وذلك في وقت ما خلال العام 2010 . إنها الحرب الحقيقية التي ستقع في عالم أجهزة الترفيه المنزلية . فيا ترى ما هي الأسباب ؟ ولماذا جهاز XBox360 لن يستطع أن يصمد طويلا أمام منافسه PlayStation 3 ؟ وهل Microsoft بإطلاقها للجهاز الجديد XBox720 تريد أن تعيد نفس الكرة وتتقدم على Sony بسنة أو أكثر لتجنب مشاكل التطوير التي اعتدنا على سماعها العام الماضي لجهاز PS3 ؟ أسئلة كثيرة حاولنا الإجابة عنها بتقرير مفصل وفي جزئه الأول . حيث سنقوم بالجزء الثاني من الموضوع بالتطرق لعدة أسئلة ونظريات أخرى حول PlayStation 4 والرؤية المستقبلة للجهاز .


    [​IMG]


    جهاز Xbox360 لا يمكن التنبؤ بأفعاله !

    يعتبر هذا السبب من أهم الأسباب , حيث أن غالبية مستخدمي الأجهزة الإلكترونية لا يعتريهم أي خوف نتيجة تعطل هذه الأجهزة. فأجهزة التلفاز العادية و محمصة الخبز الإلكترونية و أجهزة المايكرويف أو حتى الساعات المنبه جميع هذه الآلات يتوقع منها أن تصمد لعقد كامل – عشر سنوات – . أو حتى أجهزة الترفيه المنزلية يمكن أن تستعمل بشكل كبير ومتكرر قبل أن تتعطل عن العمل .

    ولكن مع حالة جهاز Xbox360 فأن الطاولة تنقلب رأسا على عقب . ففي هذا الجهاز فأن الأعطال الإلكترونية أمر محتوم ومسلم به . فعملية تشغيل الجهاز أشبه ما تكون بلعبة الروليت الروسية ( لعبة تخاطر بها بقتل نفسك وذلك بالتصويب على رأسك بمسدس ذخيرته 6 طلقات ولكنه في هذه الحالة يوجد به طلقة واحدة قد تصيب أو تخيب ) . لهذا دائما ما يسأل مالكي الجهاز أنفسهم عند كل مرة يهمّون بتشغيل الجهاز في كل لحظة وكل يوم. هل سيعمل معي الجهاز ؟ هل سيخدش لعبتي ؟ أو هل سينفجر ؟؟

    بالطبع , فأن التحسينات الأخيرة بدأت تأخذ مجالها مع النسخ الجديدة من الجهاز . وعطل ارتفاع الحرارة المشهور تمت معاملته بشكل مقنع حيث أصبح هناك تمديد لضمان الجهاز . ولكي نصبح منصفين , فأن قسم الصيانة في الشركة يصلح الأجهزة المتعطلة بشكل سريع . ولكن هذا لا يكفي , وأيضا قد أتى متأخرا . فالعمل المرهق في شركة مايكروسوفت يخلق وحوشا !


    [​IMG]


    ضمان الثلاث سنوات لجهاز Xbox360 !

    أعطت شركة مايكروسوفت ضمانا لمدة 3 سنوات لجميع مالكي جهاز Xbox360 يشمل تبديل الجهاز . وكان هذا القرار محل نقاش كبير , حيث أن مالكي الجهاز لا يتوجب عليهم دفع أي مقابل مادي لإصلاح الجهاز خلال الثلاث سنوات الأولى من حياة الجهاز . وبهذا قدر مبلغ بليون دولار وهو مجموع الخسارة التي سوف تتكبدها الشركة خلال السنوات الثلاث من ضمان الجهاز .

    الكثير من الآراء والاعتقادات التي طغت على الساحة حول مدة الضمان . فلماذا لم تكن سنتان ؟ أو أربع سنوات ؟ أو حتى ضمان مدى الحياة ؟ فأقرب الإجابات وأسهلها هي تلك الثلاث سنوات والتي تمثل العمر الساري مفعوله لجهاز Xbox360 . بعد هذا الوقت , فأن العالم سيسير لاتجاه آخر ….


    [​IMG]


    توصيل ملحقات جهاز Xbox360 عن طريق اللاسلكي !

    تشكل ألعاب الموسيقى المنزلية عنصرا مهما كلما مر الوقت بشكل أكثر . فألعاب مثل SingStar وGuitar Hero وقريبا لعبة Rock Band تمثل محاكيا لموسيقى اللعب التعاوني المنزلي . فألعاب الموسيقى تحتاج إلى أيدي تحكم إبداعية , وتلك الأيدي تحتاج إلى توصيل لاسلكي .

    لاحقا , شركة مايكروسوفت تتردد كثير في إعطاء الفرصة للآخرين بتطوير أيدي تحكم سلكية لجهاز Xbox360 . ومن سخرية القدر أنه جهاز مثل Xbox360 اعتمد منذ يومه الأول من إطلاقه على أيدي تحكم لا سلكية وهو أول جهاز في السوق الترفيهية يعتمد ذلك , ولكن في الأخير يجبر مالكي الجهاز على توصيل أيدي التحكم للألعاب الموسيقى مثل القيتار عن طريق الأسلاك . بينما كانت لعبة Guitar Hero II على جهاز PlayStation 2 تعتمد على القيتار الموصل لاسلكيا !

    ويظهر أن مايكروسوفت لم تعطي تلك القضية اهتماما لولا الإصدار الثالث Guitar Hero III والذي سيلوي ذراع مايكروسوفت ويجبرها على اختراع قيتار لاسلكي . فهل هناك صعوبات تواجه Xbox360 في توصيل أيدي التحكم اللاسلكية ؟

    فهذه المناقشات ليست بسبب محدودية تطور التكنولوجيا بقدر أن تكون مطالبة بتغير طريقة وساسية التعامل مع أجهزة الجيل الحالي كأجهزة متطورة . وذلك , تحتاج مايكروسوفت لأن تتعامل مع أجهزة الترفيه بشكل يليق مع سمعة التكنولوجيا الحديثة وهذا سبب في تعجيل إطلاق الموديل الجديد من الجهاز .


    [​IMG]


    عدم امتلاك Xbox360 لسلك التوصيل عالي الدقة HDMI كموصل أساسي !


    لا تزال تقنية ذو الوضوح العالي غالية الثمن إلا في حالة أن تكون صاحب تجارة في البنوك . فإنفاقك على تلفاز جديد بمبلغ 3000 دولار يعتبر قدرا كبير من المال . ولكن ربما الخبر السعيد هو اقتراب وصول الموجة الجديدة من الشاشات المسطحة بشكل أقرب مما تتصور . لهذا لا تتفاجأ عندما يشهد موسم العطلة للعام 2009 القادم شاشات LCD بدقة 1080p بمبلغ يقدر أقل من 1000 دولار فقط !

    تقنية HDMI ستأتي كجودة أساسية في هذه المجموعة من التلفزيونات , قادما معها أجهزة استقبال القنوات الفضائية الداعمة لهذه النقاوة في الصورة , وهذا بدوره سيجعل من أسلاك HDMI تنزل إلى أقل مستوياتها من ناحية السعر .

    ما أريد إيصاله هنا هو , أن سلك ونقاوة HDMI ستكون شيء أساسي . فجهاز Xbox360 لم تكن تقنية وضوح الصورة 1080p شيء أساسي في التصميم الأصلي للجهاز ذلك الوقت , وإنما أضيفت لاحقا عن طريق تحديث تقني قبل شهور . ولهذا تحتاج الشركة لأني تغير في نظرتها وسياستها تجاه أجهزة الترفيه المنزلي .


    [​IMG]


    عدم امتلاك Xbox360 لأقراص تخزين داعمة !

    قد تكون هذه المسألة مربكة نوعا ما . فأقراص التخزين لم تعد غالية الثمن بعد الآن . فقد تدفع دولارا واحدا من أجل واحد قيقا وذلك في القريب العاجل . لاحقا , أنتجت مايكروسوفت موديل جديد لـ Xbox360 ولكن بدون أقراص تخزين !! لماذا ؟ أن كان هناك أسبابا فهي غير مقنعة بالتأكيد !

    وإذا كنت تملك Xbox360 مع قرص التخزين التقليدي فأنك لا تستطيع التبديل بينه وبين قرص آخر بسهولة كأن تبدل كروت الذاكرة الصغيرة . لهذا ستكون مضطرا لأنك تملك قرص تخزين واحد فقط . ومقارنة مع جهاز PlayStation 3 فأنه يسمح لك بتوصيل أي كرت أو قرص تخزين عن طريق مخارج USB بكل سهولة . فأحجام أقراص التخزين هي بازدياد دائم وقلة في التكلفة . لهذا فلقدتفوقت سوني في هذه النقطة وجعلت من أمر نقل البيانات أسهل بكثير وابعد عن التعقيد . حتى في جهاز Xbox360 الذي ينبغي عليك شراء قطعة خاصة للتوصيل وهي مكلفة مقارنة بالخدمة التي تقدمها وهي نقل للبيانات فقط !

    وبشكل قاطع وكما يوافق العالم أجمع , أن أقراص التخزين في أجهزة الترفيه المنزلية ليست من أجل المحتوى الإضافي للألعاب ( Downloadable Content ) فقط وهذه الإضافات لا تمثل المستقبل , بل الحاضر .. حيث أن المستقبل هو بتحميل ونقل بيانات الوسائط المتعددة واعتبار جهاز الترفيه المنزلي أداة ترفيهية شاملة في خدمة الوسائط المتعددة .

    [​IMG]


    عدم دعم جهاز Xbox360 لتقنية الــ Wi-Fi بالأصل !


    هذا أيضا يعتبر أحد أهم الأسباب . فتخيل نفسك لا تضع أحد تلك السماعات اللاسلكية الخاصة بأجهزة الهاتف الخلوي داخل أذنيك , حينها لن تكون متخيل لأهمية الأجهزة اللاسلكية وثورتها . فحتى جهاز Wii يملك تقنية الــ Wi-Fi , ولكن مع جهاز Xbox360 فأنه يتطلب ملحقة إضافية بسعر 170 دولار . و تستخدم فقط لإيصال شبكة الاتصال وليس كاستعمالها كنطاق واسع المدى .

    [​IMG]


    محدودية سعة التخزين لأقراص DVD المستعملة للألعاب !

    سيصبح لأقراص سعة التخزين العالية أهمية كبيرة كلما انتشرت تقنية الوضوح العالي في السوق , وبالتالي فأن سيصبح للألعاب والأفلام السينمائية نصيب كبير من هذه التقنية العالية . فبمقدورك تحميل ألعاب مثل Geometry Wars أو Space Giraffe , ولكن إذا كانت الألعاب بسعة 50 قيقا فماذا يمكن أن يحدث ! النتيجة ستكون أربعة أقراص من DVD للعبة مثل Lost Odyssey . لهذا سواء كانت تلك الأقراص المستخدمة هي Blu-ray أو HD-DVD , فإن أجهزة الترفية المنزلية ستحتاج في المستقبل القريب لأقراص ذات قدرة استيعابية كبيرة لم تكن الحاجة لها ملحة من قبل .

    [​IMG]


    جهاز Xbox360 قبيح الشكل ومزعج !

    لنختار كلمات قد تكون أكثر تهذيبا : غير أنيق , بشع , مزاجي , غير متناسق . ولكن الحقيقة واحدة أن جهاز Xbox360 ليس بتلك الآلة الأنيقة . وبالطبع ليس بأناقة تصميم منافسيه الآخرين PlayStation 3 و Wii . فجهاز PlayStation 3 ذو رؤوس تضيق عند الأطراف , وجهاز Wii متناسق وعملي . أما جهاز Xbox360 فأنه لا ينتمي لهذا النوع من الأصناف . فحتى شكله الخارجي يسبب الضجر فهو بالأساس يشبه جهاز الكمبيوتر PC ولكن بشكل مختلف . ولا يستطيع أحد في العالم أن ينكر هذا !
    وثانيا , هناك الثلاث لمبات المميتة أو ما يشار لها بـ (triple-red-light malfunction indicator of death ) , ولهذا وحتى ولو أن الجهاز يعمل بصورة مثلي , فإنك تلك الإشارات الحمراء تذكر بالفشل . ولهذا يجب أن تنسى تلك المشكلة , ولا يكون ذلك إلا بالبداية من الصفر .
    كدنا أن ننسى نقطة مهمة . يعتبر جهاز Xbox360 أكثر جهاز ترفيه منزلي يصدر ضجيجا تم صنعه حتى الآن . فجميع أنواع الأصوات تستطيع سماعها من خلاله ! فتسمع صوت شبيه بطحن الأسنان , والقرقعه , وحتى صوت النخير التي تصدر الخنازير . فمسألة سماع الأصوات المزعجة أمر مسلم به سابقا .


    [​IMG]


    فشل جهاز Xbox360 في اليابان ! ( آخر احصائية رسمية بنهاية 2007 من IGN )


    قد يكون من أهم مميزات جهاز Xbox360 من الناحية التقنية هي أنه بمقدور المبرمجين توصيل الألعاب ومشاركتها مع جهاز الحاسب الآلي PC من خلال المنافذ ” Ports ” . ولكن ماذا لو أنه لا يوجد أي ألعاب للحاسب الآلي PC في اليابان ؟ بهذا لن يضيع المطورون اليابانيون أوقاتهم وأموالهم في سبيل تطوير ألعاب على Xbox360 حتى ولو كان الأساس هو توصيلها عن طريق الحاسب الآلي , لانه حتى ألعاب الحاسب الآلي ليست بتلك الشعبية في اليابان .

    زيادة على المناقشات التي قرأناها بالأعلى , لم يستسيغ اليابانيون الجهاز الأول أما بسبب شكله القبيح أو أمور أخرى . ولاحقا بعد صدور Xbox360 تحسن الوضع ولكن بشكل خفيف للغاية . ولأسباب أخرى , فحتى بعد صدور النسخة الثانية من الجهاز Xbox360 في الأسواق قال المدير التنفيذي لشركة Microsoft أنهم لا يتوقعون نجاحا في السوق اليابانية حتى النسخة الثالثة Xbox version 3.0 أو مهما يكن اسمها وقد اعترفت الشركة بذلك بالفعل !

    أما من ناحية التعاملات مع الشركات فأن شركة Microsoft من أول ظهر لها في السوق اليابانية كانت تتعامل بشكل حذر وذلك في بناء العلاقات مع شركات التطوير اليابانية , وكانت هذه الفترة منذ بداية تعامل الأمريكيين مع المطوريين اليابانيين قد أثمرت ولكن بشكل محدود وضيق وذلك بعد توقيع عقد إصدار لعبة Dead Rising وحصريتها على Xbox360 .

    فهل يستحق كل هذا العناء من Microsoft لكي تنجح في أكبر سوق لألعاب الفيديو في العالم ؟ الإجابة بالتأكيد نعم , نكررها نعم . فاليابانيون يرغبون بجهاز ذا تصميم أنيق ورشيق وذا دعم وافر من قبل مصنعي الألعاب المحليين , وأيضا يرغبون بجهاز يناسب بيوتهم الخشبية .


    [​IMG]


    Microsoft نفسها والجميع يعتبرون Xbox360 جهاز مؤقت !

    ندما نقول مؤقت يعني ذلك استخدم الجهاز أما لمرة واحدة , أو لفترة قصيرة , ثم يرمى بعيدا غير مأسوف عليه. وهذا فعلا يعيشه الكثيرون. فشراء اللاعب الأوروبي والأمريكي والأسترالي للجهاز XBxo360 فأنه يعتبر شراء لفترة تعطل الجهاز , أما اللاعب الياباني فأنه يعتبر شراء لفترة زمنية قصيرة .

    فقد كان هناك الكثير من الأقوال والمناقشات حول العالم عن كون الجهاز القديم Xbox سيكون له دعم بعد تقديم شركة Microsoft لجهازها الجديد ذلك الوقت Xbox360 . فالشركة ( سوف ) تدعم الجهاز , و المتاجر ( ستظل ) تجلب الألعاب الجديدة , و ( ستكون ) معاملته مساوية للجهاز Xbox360 بعد صدوره بالأسواق . وكل هذا الدعم مشابه لما حظي به جهاز PlayStation 1 عندما صدر جهازPlayStation 2 في الأسواق وكان تواجد الجهازين بوقت واحد لا يشكل أي مشاكل لكل منهما .

    ولكن للأسف أن الحديث السابق لا ينطبق على جهاز Xbox ومعاملة Microsoft له . حيث ذكرناها بــ ( سوف ) و ( ستظل ) و ( ستكون ) وكل هذه كلمات تعبير للمستقبل ربما تطبق وربما لا . فلهذا عندما وصل جهاز ْXBox360 للأسواق , فأن سوق صناعة الألعاب أسقطت بل ( أهملت ) جهاز Xbox 1 من السوق كليا وكأنه قطعة بطاطس ساخنة لمسة جلدك فجأة قذفت بها للأبد !

    لماذا يحدث هذا ؟ هذه هي طريقة عمل Microsoft وسياستها المتبعة . فإنها شركة تملك عدد لا نهائي من الملايين لصرفها على منتجات جديدة و ( افتراضا ) على تطوير منتجاتها السابقة , وبهذا تقوم بالتغييرات الاعتباطية لتوديع برمجياتها إلى صندوق القمامة التاريخي ( باستثناء برنامج Notepad – الذي لا تستطيع تطويره أبدا ! ). فالواقع يقول , أن Microsoft لا تجني المال نتيجة لتصنيعها تكنولوجيا متفوقة على الآخرين , بل بواسطة إجبار الناس على تطويرها وترقيتها .

    فالموظفون في Microsoft يجعلون من منتجاتهم مهجورة , ويتقنون تنفيذها بشكل جيد . فسواء كان ذلك المنتج هو Office , Windows , أو حتى Xbox فأنها ما أن تظهر بالسوق حتى يحكم عليها بالفشل. وبالطبع , تفعل الشركات الأخرى نفس الشيء . ولكن الفرق هي أن Microsoft تتفوق على الآخرين بهذا .

    لذا … , ها قد احط علما بالأشياء . ولكن تبقى كلها نظريات. ولكن بسبب أن Xbox360 يعتبر جهاز ناقص في عالم متغير , فأن ذراع Microsoft ستلوى قريبا أكثر مما نتوقع . ولنأمل أن الجهاز القادم من Xbox أو مهما كان اسمه , ومهما كان وقت وصوله أن يصلح جميع الأخطاء ويكسب الثقة لدى المستهلكين في بيوتهم .
     
    7 شخص معجب بهذا.
  3. jawher-karate

    jawher-karate كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏10 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    8.293
    الإعجابات المتلقاة:
    17.287
      30-09-2008 11:25
    هل تسير Sony بشكل صحيح لإتمام خطتها العشرية وإصدار PS4 ؟


    السؤال المطروح هنا , هل شركة Sony تسير بشكل صحيح مع خطّتها للعشر سنوات القادمة ؟ فقد تنبأنا الأسبوع الماضي بأن XBox720 القادم سيصدر في العام 2010 . لكن ماذا عن جهاز PlayStation 4 ؟ فقد كان PlayStation 3 من أشد الأجهزة الترفيه تعرضا للنقد الشديد . فمع جميع هذه الانتقاد والقلق الذي صاحب الجهاز إضافة إلى إمكانية ظهور جهاز Microsoft الجديد مبكرا , فهل سنشاهد Sony تخطوا خطى Microsoft وتجبر على إصدار PlayStation 4 أقرب مما هو متوقع ؟


    [​IMG]


    لا يزال المطورون يتعلمون على برمجة نظام PlayStation 3 !


    يعتبر جهاز PlayStation 4 وحش معقد التصميم كأي نظام جديد . لهذا لا يزال أمام المطورون وقت ليس بالقصير للتعرف على قدرات هذه التحفة البرمجية من حيث معرفة كامل خواصها لكي يستطيعوا التعامل مع الجهاز بشكل يوازي تقدمه التكنولوجي . فلا شيء يضاهي الجهاز حاليا , بدأ من تعقيد معالج الخلية Cell ومرورا بتقنية مشغل أقراص الــ Blu-ray وانتهاء بما يحتويه داخل أحشائه المعقدة . فجهاز PlayStation 3 لن يثبت أقدامه على أرض مدينة جديدة , بل يظهر أنه سيكتشف وتطأ قدمه على أرض كوكب جديد .

    قد شاهدنا العديد من المشاهد التي تظهر لنا الصعوبات التي عانى منها المطورون مع PlayStation 3 في البدايات . العديد من الألعاب والتي صدرت على منها نسخ مشابه على Xbox360 مثل لعبة السباقات Colin McRae :Dirt تم تأجيلها لشهور إضافية ذلك الوقت . وحتى أيضا ألعاب مثل The Elder Scrolls IV: Oblivion و Rainbow Six: Vegas كانت قد أظهرت تحديا أكبر أكثر مما كان متوقعا وكانت النتيجة المبدئية هي التأجيل ولاحقا التأجيل مرة أخرى .

    في الواقع , قد أثبت الوقت أن جهاز PlayStation 3 هو آلة معقدة حتى في تركيب وتأسيس البرامج الوسيطة مثل محرك Unreal Engine 3 وهو الذي وجد فيه صعوبة للتعامل معه داخل أحشاء الوحش وهو ما سبب تأخير ظهور لعبة مثل Unreal Tournament 3 . وبالتفكير بهذا , يظهر أن جهاز PlayStation 3 سيأخذ الكثير من الوقت قبل أن يستطيع المطورون تثبيت البرامج والمحركات الوسيطة ولتصل إلى قمة أدائها . وقد حدث هذا من قبل مع PlayStation 2 , والذي لا يزال ينقّب عن تقنياته حتى هذا اليوم ( مثل God of War 2 ) والتي وصلت إلى تقنية عالية جدا في الإخراج العام لها , فلهذا سينطبق نفس الشيء مع PlayStation 3 ولكن سيحتاج المزيد من الوقت . وسنحتاج بعض السنوات القادمة لكي يسمح لنا بمشاهد ألعاب تصل إلى حدها الأقصى بالإخراج الفني الإبداعي .


    [​IMG]


    دورة حياة أقراص الــ Blu-ray !

    أثبت التاريخ أن أي شكل جديد من أشكال التخزين يكون لها دورة حياة تستمر لعشر سنوات ثم تأتي الفرصة لثورة جديد من سعات وأشكال التخزين لـتأخذ مكانها وتستولي عليها . فقد سيطرت الأقراص المرنة ” Floppy ” على الفترة من نهاية السبعينات وحتى نهاية الثمانينيات ميلادية , ثم بعد ذلك سيطرت أقراص CD-ROMs حتى نهاية التسعينات , ثم لاحقا استولت أقراص DVD منذ التسعينات وحتى يومنا هذا . وقد يذكر البعض بأن أقراص HD-DVD قد يكون لها نصيب من تتابع هذه الثورة, ولكن يظهر أن إصرار Sony وطموحها بخلق أقراص الــ Blu-ray لن يسمح لـ HD-DVD بالبقاء الاستمرار لعشر سنوات كما هي الحال مع سابقة . فأقراص الــ Blu-ray هي الخطوة الجديدة في عالم الترفيه .

    فمع سعة تبدأ بـ 25 قيقا من البيانات وتصل الـ 50 قيقا وتنتهي لاحقا بــ 200 قيقا , تعطي هذه المساحة الحرية للمصمم بوضع القدر الذي يشاءه من البيانات . وأيضا مع مشغلات الأقراص الجديد والتي بدأت بالظهور بالسوق الأوروبية وبدأ الطلب عليها بشكل متزايد على الرغم من سعر التكلفة الذي يعتبر ليس بالقليل , ولكنها تقدم جودة عالية ترضي المستهلك . وكما هو معهود , فأن التكنولوجيا الجديدة المتقدمة تبدأ بسعر مرتفع ولكن ما أن تنخفض بسرعة . وخاصة مع شركة Sony والتي تريد الترويج لمنتجاتها .


    [​IMG]


    مقدرة جهاز PlayStation 3 على التكيف مع التقنية !

    عندما صممت Sony جهاز PlayStation 3 فإنها صممته على أساس أن يكون هناك القدرة على تكيف الجهاز مع التكنولوجيا المتقدمة بشكل أبعد مما يتصور . فالقدرة على توصيل الملحقات الإضافية للجهاز عن طريق تقنية البلوتوث مما يعني أنه من الممكن توصيل سماعات الرأس , لوحة المفاتيح وملحقات أخرى كثيرة تعتمد على هذه التقنية , هذا يجعل من PlayStation 3 آلة تفاعلية عملية .

    كم تتوقع أن تصمد تقنية البلوتوث في حمل عبئ توصيل الملحقات لاسلكيا ؟ فالجواب هو مع استمرار تطور التقنية مثل تقنية Ultra-Wideband Radio ( تقنية جديدة سريعة للنقل البيانات تستخدم فيها خاصية البلوتوث ) والتي تستخدم البلوتوث كطريقة للنقل البيانات , لهذا نستطيع أن نتوقع حتى أن تتواجد البلوتوث حتى منتصف العقد القادم .

    إضافة إلى هذا , فإن جهاز PlayStation 3 يقبل بأي جهاز تخزين للبيانات من نوع USB 2.5 والذي يعني أن الجهاز سيبقى مستفيدا من تطور الوسائط المتعددة الرقمية والتي ستظل تنهمر على السوق حتى سبع سنوات قادمة . على عكس جهاز Xbox360 والذي هو مقيد بسعة تخزين واحدة وغالية الثمن بنفس الوقت وغير عملية . ولهذا لن تكون Sony مجبرة على ترقية التصميم الأساسي البرمجي لجهازها .


    [​IMG]


    شبكة PlayStation قابلة للإصلاح والتطوير

    بشكل جدلي , من السلبيات التي توجد في PlayStation 3 هي نظام الشبكة . ولكن الحقيقة هي أن المشكلة ليست في النظام الوظيفي بقدر ما تكون بالواجهة الرئيسية والقدرة على التوصيل والتي قد تكون خرقاء مقارنة بما تقدمه شبكة Xbox Live Marketplace . فشبكة PlayStation تقدم خدمة اللعب بشكل وأسرع وذلك عن طريق خادمات محلية توفر السلاسة وعدم التباطؤ مثل Warhawk .

    أكثر أهمية من ذلك , فأن برامج التحديث المستمرة للنظام ” firmware “ تجعل الأبواب مفتوحة لـ Sony لجعل شبكتها PSN شيء له خيارات كثيرة ومعقدة . وبالتأكيد , فأن مفهوم خدمة Home التي تقدمها Sony يعتبر قفزة كبيرة ومتطورة على عكس لوحة الإعدادات التقليدية ” Dashboard ” مقدمة تجربة كبيرة من ناحية تعدد اللاعبين ( MMO ) تسمح له بالتفاعل الكامل . فإذا وصلت خدمة Home ذروتها التقنية , فأنها ستجعل من لوحة الإعدادات ( Dashboard ) الخاصة بـ Xbox و Wii و التي تعرض على شكل نصوص مقروءة ( Text ) تظهر وكأنها تشبه الجيل القديم . تاركين الفرصة لعالم شبكة PSN الثلاثي أبعاد الفرصة والتفوق بكل سهولة .

    [​IMG]


    أن جهاز PlayStation 3 مجهز لثورة HD عالية النقاء !

    واحدة من أكبر الانتقادات التي وجهة لجهاز PlayStation 3 في وضعه الحالي هي غلاء سعره ولعدم الاستفادة من قدراته الكبيرة , فلهذا ستحتاج لإنفاق ضعف ما أنفقته على الجهاز من أجل شراء شاشة ذات نقاء عالي HD TV ومسرح منزلي متكامل لكي تعيش تلك الأجواء السينمائية خلال لعبك . وبالطبع , فأنه في العام الحالي 2007 يكون امتلاك HD TV ومسرح منزلي مقتصرا على ذوي الدخل العالي , ولن في القريب العاجل ستكون هذه الأشياء متوفرة للجميع وجهاز PlayStation 3 جاهز لها .

    وحتى انتهاء العقد الحالي من الزمن , إذا لم يستطيع ذوي الدخل العادي امتلاك الإضافات التي تحدثنا عنها , فأن ثورة عالم HD ستحدث آجلا أم لاحقا وجهاز PlayStation 3 جهاز لها. فلقد شاهدنا بالفعل عدة إشارات من شركة Sony والتي تجزم أن مثل هذه الثورة القادمة سوف تحدث بوقت أسرع مما يظن الكثير. فالإعلان عن خدمة Play TV يمثل تأكيدا لما تعتقده Sony . فهذه الخدمة Play TV تحول جهاز PlayStation 3 إلى صندوق تفاعلي يقدم خدمة التسجيل لأي برنامج أو مسلسل أو حدث تلفزيوني وبجودة HD عالية النقاء عن طريق أقراص التخزين الشائعة . فمع ذلك الصندوق التفاعلي التلفزيوني والذي يقدر بحوالي 1000 دولار أمريكي , سيكون لجهاز PlayStation 3 الاستعداد لمحاكاة هذه التقنية بشكل مستمر . فلقد وعدت Sony أن تقدمة خدمة تفاعلية كبيرة عن طريق خدمة Play TV , وهذا ما سيساند الجهاز للنهوض على قدميه للمستقبل .
    السبب السادس هو توقع صدور جهاز معدل من PlayStation 3 !

    تعتبر هذه الخطوة قاصمة للظهر بالنسبة لمنافسي جهاز PlayStation 3 إذا ما حدثت فعلا . فشكل الجهاز الحالي المتواجد في السوق يجمع بداخل أحشائه مشغل لأقراص Blu-ray وقد يبدو أنه لا مجال لوضع تقنيات جديدة داخله وإلا سيتغير شكل الجهاز . فالوقت سيظهر إذا ما كان جهاز PlayStation 3 سيتبع نفس الطريق الذي اتخذه جهاز PlayStation 2 بشكل جديد وأصغر حجما والذي جعل منه يكمل دورة حياة إضافية لسنتين ليبلغ المجموع سبع سنوات من العطاء , وهذا ما يجعلنا نتوقع ظهور إصدار آخر من الجهاز كما حدث مع سابقه .

    هذا يعطي Sony الوقت , حيث أن Microsoft لا تزال مشغولة بتشغيل بتصليح كل جهاز Xbox360 يباع حول العالم ! وبنفس الوقت تحاول إصلاح المشاكل التقنية من جذورها و Sony تجهز لتطوير جهاز معدل من نسخة PlayStation 3 الأصلية , والذي قد عملته سابقا مع PlayStation 1 و PlayStation 2 واللذان حققا نجاحا منقطع النظير . وحتى ذلك الوقت , عندما يصل جهاز PlayStation 3 بشكله الجديد ستكون التقنية قد رخصت وهذا ما سيجعل إمكانية شراء الجهاز متوفرة أو على الأقل يكون الجهاز مصدر رزق جديد منافسا لصدور الجهاز الجديد من Microsoft .

    [​IMG]


    توقع صدور جهاز معدل من PlayStation 3 !

    تعتبر هذه الخطوة قاصمة للظهر بالنسبة لمنافسي جهاز PlayStation 3 إذا ما حدثت فعلا . فشكل الجهاز الحالي المتواجد في السوق يجمع بداخل أحشائه مشغل لأقراص Blu-ray وقد يبدو أنه لا مجال لوضع تقنيات جديدة داخله وإلا سيتغير شكل الجهاز . فالوقت سيظهر إذا ما كان جهاز PlayStation 3 سيتبع نفس الطريق الذي اتخذه جهاز PlayStation 2 بشكل جديد وأصغر حجما والذي جعل منه يكمل دورة حياة إضافية لسنتين ليبلغ المجموع سبع سنوات من العطاء , وهذا ما يجعلنا نتوقع ظهور إصدار آخر من الجهاز كما حدث مع سابقه .

    هذا يعطي Sony الوقت , حيث أن Microsoft لا تزال مشغولة بتشغيل بتصليح كل جهاز Xbox360 يباع حول العالم ! وبنفس الوقت تحاول إصلاح المشاكل التقنية من جذورها و Sony تجهز لتطوير جهاز معدل من نسخة PlayStation 3 الأصلية , والذي قد عملته سابقا مع PlayStation 1 و PlayStation 2 واللذان حققا نجاحا منقطع النظير . وحتى ذلك الوقت , عندما يصل جهاز PlayStation 3 بشكله الجديد ستكون التقنية قد رخصت وهذا ما سيجعل إمكانية شراء الجهاز متوفرة أو على الأقل يكون الجهاز مصدر رزق جديد منافسا لصدور الجهاز الجديد من
    Microsoft .

    [​IMG]


    قبول الرأي العام لــ Sony والاتجاه السائد


    إذا استطعنا تسمية أحد الأشياء التي تنمو بشكل كبير هذه الأيام , فأننا سنقول أنه عالم الألعاب الإلكترونية والذي هو في نمو مستمر وسريع حول العالم . وقد لعب جهاز Wii دورا كبيرا في هذا النمو , ويظهر ذلك في النجاحات المثمرة التي تحققها مبيعات أجهزة الألعاب المنزلية وأرباحها المتواصلة كما يحدث حاليا مع جهاز Wii والذي يأتي بعد جهاز PS2 المترّبع على عرش المبيعات وذلك بفضل وجود علامة Sony التجارية عليه ! والجميع يعي ماذا يعني تواجد شعار Sony على أي منتج حول العالم .

    فعندما نتحدث عن ذلك الصنف من الألعاب والذي يكون عنصر محاكاة العالم الواقعي متواجدا فيها , فنحن نعني ألعاب مثل EyeToy, Sims , Guitar Hero SingStar , Buzz, والتي تعتبر السبب الجوهري لهذا النمو الحاصل في صناعة ألعاب الفيديو بسبب تواجد عنصر التفاعل الحي , والذي بدوره يزيد من شريحة اللاعبين حول العالم وسمح بدخول عهد جديد لألعاب الفيديو . هذا وتأتي Sony في المرتبة الأولى في هذا المجال . فلقد دخلت Sony إلى هذه السوق الجديدة وهي في بداياتها واكتسبت الخبرة وتعلمت الآن كيف تتعامل وتدير هذه السوق التفاعلية وتجعلها في صالحها . فالتقنية تتطور كل يوم , وكل يوم نرى عنصرا جديدا في كيفية تفاعل اللاعب الحي مع لعتبه.

    أيضا استطاعت Sony زيادة مستوى إحاطتها وإلمامها ووعيها بالسوق خلال السنوات القليلة الماضية . ومع تقدم صناعة الألعاب بالنمو والازدهار في الأسواق الجديدة خلال العقد القادم , سيكون لجهاز PS3 المدعوم من قبل Sony قدم ثابتة في مجاراة النمو السريع للتقنية ويدفعه للأمام حتى 2014 بدون الحاجة لتطويرات تقنية عظيمة . وبالإضافة إلى هذا , فالتقنيات التي ذكرت سابقا مثل خدمة Play TV التفاعلية و Blu-ray والدعم الكامل للنقاء عالي الوضوح Full HD – كل هذه الأشياء تضع PlayStation 3 في أفضل موقع ليكون الخيار الأمثل للمستهلكين الذي يعتبرون الألعاب خيار ثانوي في عالم الوسائط المتعددة .


    [​IMG]


    PS3 برهان على المستقبل !


    إذا افترضنا أن جهاز Xbox 720 قد يصدر في عام 2010 , هل يجب على Sony أن تقوم بمجاراة الركب وتحذوا حذوا Microsoft بإصدار جهازها الجديد أم تقف مكتوفة الأيدي وتجعل من جهازها أداة قديمة وعتيدة أكل عليها الزمن وشرب ؟ انه سؤال وجيه بالفعل , ولكن على ضوء الأسباب المذكورة أعلاه , ستعلمون أن جهاز PlayStation 3 محصّن ضد هذه الضغوط .

    هناك بالتأكيد نقاش حول أن جهاز Xbox360 يصنّف على أنه ” نصف جيل جديد ” وليس ” جهاز جيل قادم ” . نعلم أنه سيكون هناك جدال كبير حول هذا الوصف من قبل الموالين لجهاز Xbox360 , ولكن منطقيا .. إلى أي مدى يستطيع جهاز Xbox360 مجاراة جهاز PlayStation 3 من ناحية التطبيقات الوظيفية والبرمجية داخل الجهاز ؟ فماذا أضاف الجهاز الجديد Elite غير خاصية دعم الوضوح العالي HDMI ؟ مقارنة بنظام تشغيل كامل على PlayStation 3 وهو نظام لينكس !

    بالتأكيد , قد تجبر Microsoft على إصدار جهاز جديد , أو على أقل تقدير أن تصدر طراز معدل كليا من جهازها الحالي ( كما في الحجم الصغير لــ PS2 ) فقط لإضافة شبيه الوظائف البرمجية التي ستخدم نفسها خلال السنوات القادمة . بالطبع , فإن Xbox 720 سيضيف قوى للنظام وبالتالي تحسن في الرسوم, ولكن بالمقابل قد أثبت كلا من الجهازين PlayStation 2 و Wii أن ناحية الرسوميات ليست ما يجعل المستهلك ينفق ماله عليهما . أيضا يجب أن نفكر في السوق الناشئة التي تقودها بلدان دول العالم الثاني مثل الهند والصين وباقي الدول والتي ستجد نفسها قد دخلت السوق العالمية وهي بقيادة أفضل دولة تكنولوجية في العالم اليابان وداخلها Sony خلال السنوات القادمة . وفي تلك الفترة ستزيد الأرباح العالمية للسوق الألعاب وبالتالي تعطي PlayStation 3 دفعة إضافية حيث دخول المزيد من المستثمرين وهذا سيعزز من مكانة Sony القيادية حول العالم . حيث أنه غالبا ما تكون البدايات شديدة الحماس وذلك خلال العقد المقبل .


    [​IMG]


    خطة Sony لعشر سنوات قادمة !

    إذا كانت Sony صريحة وواضحة عندما أعلنت خطتها العشرية لجهاز PlayStation 3 , إذا لماذا يكون إطلاق PlayStation 4 في 2014 , وليس في 2016 ؟ بالطبع نعم . فعلى ضوء جميع الأسباب السابقة , فأن الجهاز سوف يكمل خطته العشرية بكل سهولة والجهاز سوف ستكون مبيعاته جيدة وسوف يدعم بالعديد من الألعاب والتطبيقات حتى 2016 ! فــ Sony قد كشفت من قبل أوراقها مرّتين ( PS1, PS2 ) عندما تريد الانتقال من جيل إلى جيل. فالجيل السابق لا يتوقف , بل تتواصل بكل سلاسة . على عكس Microsoft والتي سقطت مع أول جيل لها . وقد شهد الجميع كيفية تعامل Sony مع جهازها PlayStation 2 , فمع مرور سبع سنوات كاملة على إصدار الجهاز لا يزال الجهاز مدعوما بشكل متناسق مع تواجد PlayStation 3 وأكبر دليل على ذلك هو تصريح ” Hirai ” قبل شهر حيث قال أنه في العام الثامن للجهاز سوف نخطط لإنشاء شبكة تفاعليه مع جهاز PlayStation 3 وذلك على غرار جهاز PSP الآن . وكذلك صرح بأن هناك المزيد من الألعاب ستصدر من شركة Sony لتشكل دعما متواصلا لــ PlayStation 2 .

    ولذلك فأن Sony تخطط بكل ذكاء كيف تنهي أحد أجهزتها وذلك بعد أن تتأكد بأن الدعم التكنولوجي ( وليس الألعاب والمطورون ) قد شارف على الانتهاء , وهذا بالطبع يكون بعد انتهاء شركات الطرف الثالث من التطوير على الجهاز . ولا تهم الطريقة التي سينتهي بها الجهاز سواء كانت مريرة أم سعيدة .


    [​IMG]

    فإطلاق جهاز جديد في 2014 لن يحيد Sony عن التخلي عن خطتها الأصلية ذات العشر سنوات ولا شك في ذلك . ويمكن لهذا التاريخ 2014 وليس 2016 أن يمنح جهاز PlayStation 4 وتقنيته ميزتيّن رئيسيتين هما : سنتين كاملتين ( 2015 – 2016 ) من النمو الذي يطبخ على نار هادئة حول تقنيته وكيفية التعامل معها, والثانية حصوله على القبول والاستحسان بين الأوساط المتخصصة بصناعة ألعاب الفيديو سواء ناقدين , مطورين , كتاب , وأخيرا اللاعبين . وكل هذا سيحدث خلال تلك السنتين ولا يزال PlayStation 3 قادرا على العطاء حتى نتحول إلى أجهزة الجيل ما بعد القادم .



    المصدر
     
    6 شخص معجب بهذا.
  4. bigsmoke

    bigsmoke كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏11 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    6.096
    الإعجابات المتلقاة:
    13.836
      30-09-2008 11:29
    Playstation 4 en 2010? Peut etre qui sait...


    [​IMG]
     
    7 شخص معجب بهذا.
  5. gerrard

    gerrard كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏26 جوان 2007
    المشاركات:
    7.875
    الإعجابات المتلقاة:
    18.700
      30-09-2008 11:44
    جيد،لا
    حسن،لا لا
    ممتاز،لا لا لا
    لا تكفي هذه الكلمات لوصف موضوعك أخي جوهر ،فلك مني تحية إكبار و تشجيع و عيدك مبارك
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. JNACH

    JNACH عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أوت 2008
    المشاركات:
    49
    الإعجابات المتلقاة:
    8
      14-12-2008 19:24
    :satelite: wallahi ya3tik essa7a
     
  7. medwajih

    medwajih صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    8.557
    الإعجابات المتلقاة:
    21.509
      22-12-2008 15:10
    موضوع أكثر من رائع:bravo:

    :hi:
     
    1 person likes this.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...