• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني عاجل: هبوط اضطراري لطائرة ليبية في منطقة بني غزيّل بمدنين

MACHBO

نجم المنتدى
إنضم
18 ديسمبر 2007
المشاركات
3.185
مستوى التفاعل
3.508
اذا كان منشقا ان شاء الله لا يقع تسليمه كما فعلوا مع البغدادي المحمودي
 

DRO

كبير مشرفين منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
7.671
مستوى التفاعل
20.201
"الجيش الليبي" يعلن هبوط إحدى طائراته في تونس

أكد "الجيش الوطني الليبي" التابع للمشير خليفة حفتر، أن الطائرة العسكرية التي هبطت داخل الأراضي التونسية تتبع قواته الجوية، وأن الطيار بصحة جيدة.

وأشار البيان إلى أن "العقيد طيار فرج الصغير قائد الطائرة L-39 بقاعدة ابراك الشاطئ التابعة للقوات الجوية بالقيادة العامة اضطر للهبوط بدولة تونس الشقيقة نظرا لتعرض طائرته لخلل فني في أجهزة الملاحة الجوية".

وتابع البيان، أن "قائد الطائرة كان متجها إلى قاعدة الوطية الجوية".


من جهتها، أكدت وزارة الدفاع التونسية، أنها رصدت في وقت مبكر الاثنين، اختراق طائرة مقاتلة ليبية للمجال الجوي التونسي فوق منطقة بني غزال جنوبي مدنين.
وأضافت الوزارة في بيان صحفي، أنه "جرى على الفور تفعيل منظومة الدفاع الجوي لاعتراض الطائرة والتعرف عليها، غير أنها اضطرت للهبوط في منطقة الجرف الأحمر بمدنين".

وأشارت إلى أن "طائرة تونسية حلقت في المكان، ليتبين في ما بعد أن الطائرة ليبية من طراز (إل – 39) ويقودها طيار برتبة عقيد".

وأضافت، أن "الطيار الليبي أكد في أول تصريحاته أنه اضطر للهبوط داخل الأراضي التونسية بسبب عطل أصاب طائرته".

وشددت الوزارة على أن التحقيقات الأولية أجريت بمنطقة الحرس الوطني بولاية مدنين في ما سيتواصل البحث في الموضوع من قبل السلطات القضائية العسكرية.

وهبطت طائرة حربية ليبية من طراز "إل - 39" بشكل اضطراري في ولاية مدنين جنوبي تونس، فيما تضاربت التصريحات حول تبعية الطائرة ووجهتها.

مصادر مقربة من حكومة الوفاق الوطني نفت أن تكون الطائرة تابعة لقواتها، مشيرة إلى أنها تتبع قوات المشير خليفة حفتر، الأمر الذي لم يؤكده "الجيش الوطني الليبي".

المصدر: "الإخبارية التونسية"

 

EST1111

نجم المنتدى
إنضم
13 مارس 2015
المشاركات
1.804
مستوى التفاعل
3.505
خوانجي ليبي مرتزق وإرهابي هرب بجلدو و استباح الأراضي ا لتونسية في ظل حكم الإخوان
هي تابعة لذلك الحمار حفتريش. حفتر إقتربت نهايته ههههههههههههههه زغرط يا زقزوق
 

ابو سينان

نجم المنتدى
إنضم
3 ماي 2018
المشاركات
3.312
مستوى التفاعل
6.402
تتبع الكلية الجوية بمصراطة معقل اخوان ليبيا
معيز و لو طارو
"الجيش الليبي" يعلن هبوط إحدى طائراته في تونس
أكد "الجيش الوطني الليبي" التابع للمشير خليفة حفتر، أن الطائرة العسكرية التي هبطت داخل الأراضي التونسية تتبع قواته الجوية، وأن الطيار بصحة جيدة
اقعد انت غرد وراء الاخوان
 

SKiDRoW

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
1.603
مستوى التفاعل
4.839
فضيحة تحب و الا تكره فضيحة
الأمن وصل قبل الجيش بش تفهم انت

قالو تفعيل منظومة الأهبة العمليّاتية. خلي عزاها سكات
 

jatla1974

عضو مميز
إنضم
27 ديسمبر 2007
المشاركات
706
مستوى التفاعل
766
شاهد عيان من قلب الحدث
حسب ما نشره بنفسه

الكثير من الاكاذيب تتداول حول هذه الطائرة العسكرية الليبية التي نزلت اضطرارا بالقرب مني وكنت أنا شاهد العيان الذين تمت العملية تحت ناظريه والذي اعلم السلط المحلية
العملية كانت في حدود الساعة 07:18 بمنطقة بني غربل مدنين وبالتحديد بالمسلك الفلاحي المعبد الذي يربط مدنين بورجيجن على بعد ستة كلم من مدنين
الطيار ليبي الجنسية ليس به اي جروح اعلمني ان نظام تحديد المواقع وقع به عطل فأضاع طريقه ونزل اضطرارا بسبب نفاذ الوقود وكان على مهارة عالية جدا في الطيران
بقي بجانبي إلى حين حضور السلط الأمنية حيث سلم نفسه طواعية ولم يغادر مكان الطائرة أبداً كما يروج بعض الصحافيين
 

SKiDRoW

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
1.603
مستوى التفاعل
4.839
وات - أفاد وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي بأن الطائرة العسكرية الليبية التي نزلت في مدنين صباح اليوم الاثنين، كانت تقل حسب المعطيات الأولية شخصا واحدا برتبة عقيد تابع لحكومة الوفاق الوطني.

وأضاف الزبيدي خلال جلسة استماع له عقدتها لجنة الأمن والدفاع (لجنة خاصة) في مقر مجلس نواب الشعب بباردو، أن الطيار اضطر للنزول على الطريق المعبدة في مدنين بسبب نفاذ الوقود "الكيروزان"، وأنه يخضع حاليا للتحقيق مع تأمين الطائرة من قبل قوات الجيش الوطني.


ورجح إمكانية فرار قائد الطائرة من ليبيا خوفا من استهدافه، مؤكدا أنه لا نية للطيار لإيذاء تونس أو الاعتداء على أمنها، وشدد في الوقت ذاته على ضرورة مزيد حماية الحدود التونسية.

وكشف وزير الدفاع أن الطائرة فرت من مطار الوطية الذي يبعد70 كلم على الحدود التونسية داخل التراب الليبي بين المنطقة الساحلية وجبل الأخضر، والذي كان محل صراع كبير بين الطرفين المتنازعين في ليبيا منذ أسابيع.

وأوضح أن الطائرة كانت تحلق على علو منخفض جدا تحت 600 أو 500 مترا ، وأنه من الصعب جدا رصدها بالردارات المتوفرة للمؤسسة العسكرية، مشيرا إلى أن رصد مثل هذه الطائرات التي بإمكانها التحليق على مستويات منخفضة جدا يتطلب رادارات خاصة لم يتسن للوزارة اقتناؤها أمام تكلفتها الباهضة والمقدرة ب 16 مليون دولار.

وكانت وزارة الدفاع الوطني قد أكدت في بلاغ لها أنه تم التفطن إلى إختراق طائرة ليبية للمجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب مدنين وقد تم في الحين تفعيل منظومة الأهبة العمليّاتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها.
وأضافت أن طائرة عسكرية تونسية تدخلت على عين المكان وتبيّن أن هذه الطائرة المخترقة للمجال الجوي ،عسكرية ليبية من نوع L39 يقودها ضابط طيار برتبة عقيد الّذي أفاد في أولى تصريحاته أنه اضطر للهبوط بالتراب التونسي جراء عطب.
 

SKiDRoW

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
1.603
مستوى التفاعل
4.839
هاو سيد الوزير قالكم معندناش رادارات للعلو المنخفض. فهمتالا اللي يحب يقصف تونس السيد الوزير عطاكم الحلو حلقوا على علو منخفض راهو معندناش رادارات للعلو المنخفض
و الحاضر يعلم الغايب
فضيحة الجيش الصباح كمل ختمها الوزير لعشية
 
أعلى