• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني موضوع موحّد لـمتابعة موسم الحجّ لـسنة 1440هـ/ 2019م ⬅ (أخبار الحجيج التونسيين)

DRO

مرشح للاشراف بمنتدى الأخبار
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
4.442
مستوى التفاعل
14.381
تسجيل 11 حالة وفاة في صفوف الحجاج الجزائريين


أكّدت قناة النهار الجزائرية، اليوم الثلاثاء 13 أوت 2019، أنّ حصيلة وفيات الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة ارتفعت إلى 11 حاجا.
وقال رئيس البعثة الطبية الجزائرية محمود دحمان إنّه تم اليوم تسجيل 4 وفيات جديدة، بعد أن تم تسجيل 7 حالات في وقت سابق، لافتا إلى أن الحجاج الثلاثة الاوائل توفوا بمستشفى منى اثر إرهاق جسدي بعد الانتهاء من تأدية مناسكهم في حين أن المتوفي الرابع فقد لقي حتفه بمستشفى مكة لم يستطع الانتقال إلى مشعر منى و عرفة حيث قام السعوديون بتأدية المناسك في مكانه".
 

DRO

مرشح للاشراف بمنتدى الأخبار
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
4.442
مستوى التفاعل
14.381
18 أوت.. عودة أول رحلة للحجيج التونسيين

واصل الحجيج التونسيين أداء مناسك الحج حيث أتموا اليوم الثلاثاء رمي الجمرات الثلاث.

وأكد عضو البعثة الرسمية للحج سمير بن نصيب أن أول رحلات العودة للحجيج التونسيين ستكون يوم الأحد 18 أوت الجاري.
 

DRO

مرشح للاشراف بمنتدى الأخبار
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
4.442
مستوى التفاعل
14.381
عدد الحجاج هذا العام تجاوز 2.4 مليون شخص وانخفض عدد المخالفين منهم بنسبة 29%

أعلنت لجنة الحج المركزية في السعودية، أن عدد الحجاج لهذا العام تجاوز المليونين وأربعمئة ألف حاج وحاجة، مع انخفاض عدد المخالفين منهم بنسبة 29%.

وقال الأمير خالد الفيصل رئيس اللجنة، "تحديد أعداد الحجاج من كل بلد اتخذ بالإجماع بين الدول الإسلامية ... وانخفضت أعداد الحجاج المخالفين لهذا العام بنسبة 29%".

وأشار رئيس اللجنة إلى أنه تم تقديم الخدمة العلاجية لنصف مليون حاج، فضلا عن ضخ 41 مليون متر مكعب من المياه.

وثمن الأمير خالد جهود المشاركين في تنظيم الحج ومن ساهموا في نجاحه.

وأكد الأمير خالد أن السعودية دائما ما تصب اهتمامها لراحة ضيوف الرحمن، مشيرا إلى مشاريع عدة تطويرية تعمل المملكة على تحقيقها في المستقبل القريب، وقال إن البلاد تتطلع للعمل على أن تكون مكة المكرمة مدينة ذكية.

المصدر: واس
 

S.Dali

كبار الشخصيات
إنضم
19 أوت 2008
المشاركات
34.897
مستوى التفاعل
50.219
يبيتُ نحو مليون حاج في مشعر منى لإكمالِ مناسك ثالثِ أيام التشريق ليتوجهوا بعدها إلى أداء طواف الوداع في مكة والمغادرة إلى ديارهم ما يعني انتهاء موسم الحج لهذا العام.


فيما تشير إحصائيةُ إلى نحو 900 ألف من الحجاج المتعجلين الذين أتوا من الخارجِ أكملوا رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق بالأمس،
بالإضافة إلى مئتي ألف حاج من داخل السعودية.

هذا وأعلن الأمير خالد الفيصل، أمير مكة ورئيس اللجنة المركزية للحج، الثلاثاء، انخفاض نسبة الحجاج المخالفين هذا العام بنحو 29% مقارنة بالعام الماضي.

وقال الفيصل، في مؤتمر صحافي، إن نصف مليون حاج تلقوا الخدمات الطبية هذا العام.

وأضاف رئيس لجنة الحج المركزية، أنه تم إجراء 363 عملية قلب مفتوح وقسطرة للحجاج الذين وصل عددهم هذا الموسم أكثر من 2.4 مليون.

وكشف الأمير أن هناك مشاريع تطويرية عدة تعمل المملكة على تحقيقها في المستقبل القريب، موضحاً أن "القيادة دائماً ما تصب اهتمامها لراحة ضيوف الرحمن".

وذكر رئيس لجنة الحج المركزية أنه تم ضخ 41 مليون متر مكعب من المياه، مثمناً جهود المشاركين في الحج ومن ساهموا في نجاحه.

وأضاف: نتطلع أن تصل مبادرة طريق مكة لكافة دول العالم الإسلامي، موضحاً أن تحديد أعداد الحجاج في كل بلد اتخذ بالإجماع بين الدول الإسلامية.





1565776781743.png
 

lebeauroi

عضو مميز بمنتدى الأخبار المحلية والعالمية
إنضم
12 فيفري 2010
المشاركات
29.137
مستوى التفاعل
53.254
وزير الشؤون الدينية يتابع بعض الحالات الصحية بمستشفى منى للطوارئ





في إطار المتابعة اليومية لشؤون الحج في البقاع المقدّسة أدّى وزير الشؤون الدّينية أحمد عظوم صحبة الدكتور سمير عبد المؤمن عضو البعثة الطبيّة مساء يوم الثلاثاء 13 أوت الجاري زيارة لمستشفى منى للطوارئ ومستشفى مدينة الملك عبد الله الطبية لمعايدة بعض الحجيج التونسيّين المقيمين فيها والاطلاع على حالتهم الصحية.
وتتابع البعثة الصحية التونسية عن كثب الأوضاع الصحية للحجيج في عيادات مفتوحة على مدار اليوم بمقر إقاماتهم بالنزل وعند إقامتهم بالمخيمات في عرفة ومنى.
وقد وصل عدد هذه العيادات منذ حلول وفد الحجيج التونسيين إلى البقاع المقدسة وإلى غاية اليوم قرابة 12 ألف عيادة تراوح جلها بين أمراض التنفس والروماتيزم والسكري والضغط الدم وغيرها ...
أما المرضى المقيمون في المستشفيات فهم أربع حالات إحداها حاجة تونسية أجرت عملية جراحية بسبب كسر وهي حاليا في صحة جيدة وستغادر المستشفى في الأيام القليلة القادمة اما الحالات الثلاث الأخرى فتتمثل في أمراض ضيق تنفّـس وقلب وسكري ووضعهم حاليا مستقر وهم تحت متابعة طاقم طبي تونسي وسعودي وقد تم تصعيد كافة المرضى للوقوف على صعيد عرفة وإتمام مناسكهم تحت رعاية طبية .
يذكر أن السلطات السعودية وفرت مستلزمات لدعم الطاقم الطبي التونسي منها طائرة هوائية لنقل الحالات الحرجة إن وجدت، تفاديا لتعطل حركة المرور التي تعاني منها البقاع المقدسة في ذروة المناسك.
وكانت السلطات السعودية كرمت البعثة الطبية التونسية باعتبارها من ضمن أحسن البعثات الطبية في هذا الموسم تنظيما وأداء . (وات)
 
  • Like
التفاعلات: DRO

S.Dali

كبار الشخصيات
إنضم
19 أوت 2008
المشاركات
34.897
مستوى التفاعل
50.219
"منى" تنام هادئة.. و13 ألف عامل لنظافة المشاعر




نامت منى في هدوء بعد الأيام الخمسة التي شهدتها مدينة الخيام البيضاء حيث أدى حجاج بيت الله رمي الجمرات التي تعد واجباً من واجبات الحج،
وبعدها اتجه ضيوف الرحمن إلى مخيماتهم لحزم الحقائب والمغادرة لأداء طواف الوداع.

وبدا مشعر منى خاليا سوى من جموع عمال نظافة وعمال مؤسسات الحجاج والطوافة الذين شرعوا في لملمة أثاث خيامهم
ومستلزماتها بعد أن غادرها ساكنوها في انتظار زوار عام قادم.

في حين امتزجت مشاعر الحجاج بحسب ما رصدته عدسة "العربية.نت"
ما بين حزين على مغادرة منى التي بات في جنباتها أكثر من 2.4 مليون حاج وما بين مبتهج بأداء الفريضة بيسر وسهولة وأمن واطمئنان.

إلى ذلك أوضح وكيل الأمين للخدمات المهندس محمد بن عبدالرحمن المورقي أن الأمانة جندت حوالي (13) ألف عامل نظافة للعمل في مكة المكرمة
والمشاعر المقدسة على مدار الساعة مجهزين بكامل المعدات اللازمة، مشيراً إلى أن هناك العديد من المعدات الجديدة ذات الأحجام الصغيرة
والمكانس الآلية، والتي يسهل استخدامها في أماكن الازدحام .
 

DRO

مرشح للاشراف بمنتدى الأخبار
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
4.442
مستوى التفاعل
14.381
تسجيل 16 حالة وفاة في صفوف الحجاج الجزائريين


أعلنت البعثة الجزائرية للحج، اليوم الخميس 15 أوت 2019، عن تسجيل حالة وفاة جديدة وسط الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات في صفوف الحجاج الجزائرييين إلى 16 حاجا.
وحسب البعثة، فإن الأمر يتعلق، بالحاجة “بنت الحاج فرحاوي”، والتي تبلغ من العمر 65 سنة.

وأكّدت قناة النهار الجزائرية، أنه يتواجد بالمستشفيات السعودية، 3 حجاج جزائريين في حالة جد خطيرة، وتحت التنفس الإصطناعي، وفي هذه اللحظة يتم نقل حاجين يعانيان من نزيف دموي.

nessma.tv
 

DRO

مرشح للاشراف بمنتدى الأخبار
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
4.442
مستوى التفاعل
14.381
موسم الحج لهذا العام…الأرقام تتكلم

ثمن الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين على كل ما قدمه وفعله العاملون في سبيل راحة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام.
وقدم الفيصل الشكر -خلال مؤتمر صحفي عقده بمكتبه في مقر الإمارة بمنى اليوم بعد انتهاء موسم الحج- لممثلي الوسائل الإعلامية على حضورهم لهذه المناسبة العظيمة مناسبة حج بيت الله الحرام التي يفخر بها الجميع، وعلى ما يقومون به من جهود مباركة في نقل الصورة الحقيقية في نقل هذه الصورة الإيمانية من هذا المكان المقدس إلى جميع أنحاء العالم.
وأوضح أن عدد الحجاج بلغ في هذا العام 2،489،406 حجاج، منهم 1،855،027 حاجا من الخارج، ومن الداخل 634،379 حاجًا، وبلغ عدد الحجاج النظاميين 336،000 حاج وعدد المخالفين 298،379 مخالفًا، مؤكدا أن عدد المخالفين أنخفض خلال العام الحالي عن العام الماضي بواقع 29 % حيث بلغ المخالفين في العام الماضي 383.000 مخالف.
وأكد أن عدد القوى العاملة في الحج من مختلف الجهات بلغ أكثر من 350،000 بالإضافة إلى 35،000 متطوع ومتطوعة، بينهم 120.000 رجل أمن، و200،000 من مختلف القطاعات، و30.000 ممارس صحي، فيما وزعت الجهات الخيرية أكثر من 26 مليون وجبة خلال حج هذا العام تحت إشراف لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة، وبلغت الأحمال الكهربائية خلال حج هذا العام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة 4715كيلو وات، وتم ضخ 41 مليون متر مكعب من المياه لمكة المكرمة والمشاعر، خلال الحج.
وأضاف أنه تم نقل 2،489،406 حجاج من عرفات إلى مزدلفة خلال ست ساعات منهم 360.000 حاج عبر قطار المشاعر و100.000 استخدموا طرق المشاة والباقي تم نقلهم عبر 20،000 حافلة، وفي مجال الخدمات الطبية تم تقديم الخدمة العلاجية لأكثر من نصف مليون حاج وتحجيج 400 حاج من المنومين بواسطة القافلة الصحية الطبية، هؤلاء نقلوا إلى عرفات وأتموا حجهم وهم في سيارات الإسعاف ليتموا حجهم، منهم من هو مغمي عليه ولكنه أتم حجه لله الحمد وسوف يراه مسجلًا مستقبلًا أنه أكمل حجه إن شاء الله، وهناك 173 مستشفى ومركزا صحيا وعيادة متنقلة عملت خلال حج هذا العام بلغت طاقتها السريرية 5000 سرير، وتم إجراء 336 عملية قلب مفتوح وقسطرة و2700 عملية مختلفة.

المصدر: واس
 
أعلى