• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

زوج ... النائبة

Ali.GHRIBI

المسؤول الاول بالتكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
12.030
مستوى التفاعل
62.025
bism.gif



هذا الموضوع قمت بنشره سنة 2014 بمناسبة الانتخابات التشريعية ولم أتمكن من استكماله ... سأقوم بإعادة نشره مع مراعاة التغييرات والمستجدات على الساحة ...


هذا الموضوع من وحي خيال كاتبه وكل تشابه في الأسماء أو الوقائع محض صدفة

تابعونا
 
كيما التوانسة الكل ها النهارات عايشين ع السياسة الفطور سياسة الغداء العشاء سياسة ... أما أنا خوكم غريبتي غريبة ...
المرا زوجتي المصون مترشحة في قائمة للإنتخابات التشريعية .
البداية بدات لعبة وكبرت اللعبة ووحلت خوكم وحلة المنجل في القلة .

ماهي جارتنا للة فريدة رشحها الحزب متاعها في المرتبة الرابعة ودورتهالي المرا بكاء ونواح وكيفاش فريدة تترشح وهي لا وحلفتلي بأغلب الايمانات كان ما ندبرلهاش بلاصة في قايمة الا ما تهز الصغار وتخليهالي واسعة وعريضة وزيد ما ترضاش بأقي من البلاصة الرابعة...

ماني فتكم بالحديث عندي صاحبي مغروم بالسياسة وقبل الانتخابات دار من حزب لحزب باش يدبر بلاصة النافع الله قريب يتجلط ومرض وشد الفرش مشيت نطل عليه بعد ما هزيتلو اللي كتب من ربي كعبات ياغرت وشوية ماء معدني نلقى الراجل مسكين في هستيريا كبيرة هيا ضربت أخماسي في أسداسي طلعت وهبطت وقتلو:
- يا سي حمادي علاش ما تدخلش بقايمة مستقلة
خمم خمم وقال لي:
- بربي منين باش نجيبهم أنا 8 بلايص أخرين وزيد لازم أربعة نساء.
هيا قتلو :
- خمم إنت مليح وكانك مع الفكرة توكل على ربي وهاني معاك.



هيا سيدي تفاهمنا باش نتقابلوا من غدوة في القهوة بعيد ع الجواجم ( جمع جوجمة موش هاك اللي تعرفوها ) ومن غدوة كان اللقاء.
حطينا قدامنا القانون الانتخابي وبدينا نكمبصوا حطينا صاحبي سي حمادي رئيس قايمة والمرا الثانية والولد خويا الثالث وبنت سي حمادي الرابعة باش ما نتحرموش من 50 في الميا من الدعم خاطر عمرها أقل من 35 والخمسة البلايص الاخرين واحد صاحبنا وبنت خو مرتو وسرفير القهوة والمروضة اللي شادة الصغار وكملناها بعساس الباركينق متاع الحومة وفي القائمة التعويضة أختي وراجلها ... الحاصيلو 50 دينار تاليفونات باش تفضت الحكاية ... وخوكم جايب ما عندي غير ترضى المرا وما تخرجش م الدار ... وما نحكيلكمش كيفاش أقنعت الجماعة وما تفاهمت معاهم وما قبلوا كان ما إقترحت عليهم كل واحد ياخو 500د من الدعم متاع الدولة والباقي نصرفوهم ع الحملة الإنتخابية وكانت المفاهمة ... ما ثمة شيء يعني حتى فرنك كان بعد النتائج ... خاطر ثمة عتبة " يفكوا ويفكم م العتب "

وبدا الجريان والمشيان والجيان للقباضة والبلدية لتطليع الاوراق لين كملناهم وقعدنا نتفاهموا في إسم القايمة وشعارها
تلموا الجماعة بحذايا في الدار وفطرتهم المدام فطور قمقوم ''وبالطبيعة المصروف عليا'' وبدينا نتناقشوا في إسم القايمة وشعارها وبدات الإقتراحات من الكرامة لشباب الثورة لزواولة لأبناء الشعب وهات من هاك القاموس وكدس وما تفاهموا على حتى إسم لين قامت المرا وقالتلهم:
- نقترح عليكم إقتراح من أول ضربة يبان خايب لكن كان نخمموا مليح يطلع ما خيرش كان منو
هيا هات قلنالها
قالت :
- طماعة " جمع طمع "
صاحوا الناس الكل : أه؟
- أصبروا ... يلزمنا إسم يقعد في الذاكرة ويعمل البوز BUZZ ومن بعد توة نفسرولهم في الإجتماعات اللي أحنا مترشحين باش نقاوموا الطماعة وماناش أحنا الطماعة وهكاكة نربحوا اللي الإسم يتحفظ فيسع وبالنسبة للشعار نقترح رمز شيطة السنين Brosse وهكاكة يكون الإسم والشعار والبرنامج متناسقين.
قاموا الجماعة الكل : يعطيك الصحة ... هاي السياسة بالرسمي ... هاي الأفكار ....
وخوكم نسمع ونتفرج باهت في عجب ربي ... ياخي هذي مرتي والا انا غالط ؟ وقعدت هكاكة مبلم لين وفى الاجتماع وتفاهمنا غدوة السبعة متاع الصباح نتقابلوا في دار سي حمادي ونقصدوا ربي نصبوا الملف في الهيئة.
 
روحوا الجماعة وقعدت أنا والمدام راس راس حبت تحل معايا الهدرة والحديث في السياسة تلقاني طاسة مسكرة ... مازلت باهت في اللي صار وقعدت ليلة كاملة مانيش مستوعب كابي قدام التلفزة وهي مانيش عارف فاش تعمل والا في شكون تكلم لين جاني ولدي الصغير وقال لي : ماما تتكلم وحدها قدام المراية ومانعرفش كيفاش

خذاتني عيني وما فقت كان بالمرا تفيق فيا : فيق يا راجل ... قسام الارزاق يكمل بكري ويروح.

قصدنا ربي وتعدينا لدار سي حمادي نلقاو البعض غادي قعدنا نستناو لين تلموا الجماعة الكل وقصدنا ربي لمقر الهيئة نلقاو مهرجان على حالو طبابلية ... على بنادرية ... على سلايمية ... على ماجورات ... تكذب العين وما رات ...

اللي جايب الملف في كنسترو واللي جايبو في كاليس والي يبخر واللي يحوت واللي يصلي ع النبي صلى الله عليه وسلم .

خذينا نومرو وشدينا الصف نستناو ... جاء الدور وجانا واحد م الهيئة وقال ما يطلعو لفوق كان أعضاء القايمة والبقية يستناو ... نصيف ساعة ويهبط سي حمادي عزيه يقبل العزاء :
آش بيك آش بيك ؟
قال لي : زايد موش كاتبة إن شاء الله بعد 5 سنين
- يا ولدي أنطق
قال لي : ماني طلعت مانيش مقيد ودوسيا ما تقبلش
- والجماعة؟
- الكل مريقلين ناقصين راس وتكمل القايمة قوم إنت أدخل معاهم
- خاطي خوك وزيد ورقة الدخل السنوي منين باش نجيبها توة ورقة القصاص يحبلها جمعة باش تجي من الادارة
أحنا هكاكة ونتحدثوا ونتناقشوا في أدخل ما ندخلش تجينا بنية في يدها دوسي :
السلام عليكم ... كان ناقصين مرا للقايمة أوراقي حاضرة ومسجلة زادة
أنا قلتلها : نحبوا على راجل كان عندك .

وسي حمادي قال لي : أسكت الساعة
وخذا من يدها الأوراق ثبت فيهم وقال لها : بقداش
جاوبتو : بـ 200د في القايمة الرسمية و بـ 150 د في الإحتياطية
قال لها مشات معاك أطلع لفوق هاني خالط
خزرلي وقال لي : من غير ما تخزرلي مرتك تشد رئيسة قائمة وهي ندخلوها للإحتياط...

طلع سي حمادي لفوق يوصل في البنية وقعدت نضحك بيني وبين روحي مرة ع المدام رئيسة القايمة ومرة على سي حمادي اللي ماهوش مقيد.

هبطوا الجماعة قمت عرضت المدام باش نقلها هيا نروحوا طفاتني وتعدات طول لصحافي تعطي في تصريح ومن بعد تسجيل لإذاعة لتلفزة لجريدة لموقع إخباري ما نروح كان بعد ثلاثة سوايع ... جيت نحكي معاها قالتلي ياخي ماكش عارف شكون ماخو ... راني مانيش كيف النساء الكل .
وكان ماجوش العباد يسمعوا راني عملت فيها اللي ما يتعملش تترشح والله ان شاء الله لا ترشحت ...

في الليل قلتلها : هات العشاء خلي نتعشى ونتخمد نرقد
قالت لي : إسمع من اليوم نظم روحك يا روح بكري طيب العشاء يا جيب حاجة فيدك ما عادش فاضية للحكايات الفارغة.
جيت باش نشريلها عركة تفكرت قصيدة لشاعر شعبي تقول :

زين اللي ما ثماش رداعه *** كان خشمها قد الدلاعة
وخدود مثيل الفرنان *** فيمها م الضيق متاعه *** كاينو محطة كيران
زين ولفي ما يتصور *** نخشى كي نبدى نعبر
سوالفها كاينو مجر *** مغطس في وسط القطران
صبحتها بثلاثة شهر *** ثعلب في وسط الغيران

تحلف دفافه في كرمه *** لكني معاها في حرمه
نعيشوا في عيشة محترمة *** كي ترينا تقول وخيان
تو مادة قالت في غمة *** نحب نمشي للمهرجان

قلتها بالله يا فلانة *** شبيك هكة ديما خرناني
قومي هاتيلي عشانا *** خليني نعبي المصران
قالت هاني الكروانة *** فز طيب لو كنت أصيان
دار بابا بعثولي عصبان *** نا والذري كليناها
والباقي ادوه للجيران
قلتلها والله كذبتاها *** إنت دارك شكون اللي يجيها
النعجة تخلي سبولة وراها *** كي تدخل وسط الفدان
لقيتي لكرشك ما يملاها *** من همك هاني مديان

أنا ضحكت وقريتلها القصيدة وعينك ما ترى الا النور مخادد تتطاير في الجو ... وعياط وهي تقول يجي نهار وتعرف قيمتي ... هيا ما قصت العركة كان الاخبار .

تتمسمر المرا قدام التلفزة وتشد في يدها الكومند لين جات أخبار الانتخابات : إمرأة تقود قائمة مستقلة شعارها فرشاة أسنان و إسمها طماعة ........ ومن بعد أطل عليا في التلفوة هاك الوجه اللي مارجني توة 10 سنين .... الوجه نفس الوجه والمنطق موش نفس المنطق .
الأخبار وفات من هنا والتاليفون يصوني من هنا
 
التعديل الأخير:
وباتت التاليفونات على بعضها ... البرامج الكل تحب تستدعيها والجرايد الكل تحب تعمل معاها حوارات وأنا بصراحة مشيت معاها في الخط موش على حاجة أما عارفها منا والا منا باش تغلبني ... هيا قلت بيني وبين نفسي برا خلي تعمل آش تحب ... مديدة وتتعدى ومن بعد تطمبج في الحيط ويرجعلها شاهد العقل وتروم الأرض ونلقى وخيكم علاش ننبر عام والا اثنين.

رقدت هكاكة في الخط أما ما بيناتنا وبصراحة بدات المرا تقنع فيا كل ما تحضر في بلاتو ونحس الناس زادة مقتنعة بيها ... المرا لا تخلي لا شاردة لا واردة وعارفة مشاكل المجتمع والنساء والشباب والموظفين والبطالة والفنانين والكوارجية ... لين خوكم بديت نشك اللي هي مرا أخرى موش مرتي ... لكن كين نفكر مليح نقول بربي مرا في الدار م التلفزة للراديو للجرايد مخها يهز 10.000 Go موش كيف همي مشاكل الخدمة والصغار والتنقل والبني واخواتي البطالة ... هيا لا علينا.

قعدنا على هاكي الحالة أيامات لين خرجت القايمات المقبولة نهائيا وبدات الحملة الانتخابية ووقتها تقلبت حياتي رأسا على عقب.
المرا ولات ما معبرة حد ... طفاتني وطفات الصغار ... تقول كاتبيلها ... دار بيا الدجاج لكحل كلمت بوها نشكيلو ... قال لي بيناتكم وزيد هي حرة تعمل اش تحب كان عجبك عجبك ما عجبكش دار بوها محلولة ... اه صار هي هكة الحكاية ... باهي تعمل في حملة صار هي توا نوريها الحملة على قعدة ونعمل هكة ونبدى في الحملة المضادة ...


يتبع
 
ايا سيدي برة خليها تعمل اللي تحب وانا نعمل اللي نحب ... أول حاجة نعملها نحل باج فايسبوك سميتها ... كشف المستور والقراءة بين السطور ... وبديت نلم في الاعجابات ونهبط في المنشورات ... لكن شيء مكعبات قلال اللي يتبعوا ... اش باش نعمل اش باش نعمل ... احترت وحار دليلي ... لين جاتني فكرة نشري باج حاضرة لين توفى الحملة الانتخابية ... كلفتني زوز ملايين ... وبدأت بالفعل الحملة المضادة .

في الاثناء ... كان المرا عاملة مجهودها تدور من بلاصة لبلاصة ... الأسواق ... الحوم ... الدشر ... دار دار ... زنقة زنقة ... دوار دوار ... وتلزيت في أكثر الأوقات نمشي معاها ... من جهة تضييع وقت ومن جهة أخرى نلوجلها في الثغرات وفي الزلات باش نلقى كيفاش نهاجمها وندرعلها خلايقها ... وبدى التكتيك والبوليتيك ... هي تهاجم حاجة في النظام والا في القائمات الأخرى وانا نهبط في الباج تسريب والا وثائق تبين اللي المرا عملت كيفها سابقا ... وتحولت من غير ما نشعر لمدافع شرس على حزب معين ... وخذات الباج رواج كبير ووصل عدد المعجبين المليون ونص ... وحسيت الطرح بدى يكبر خصوصا اللي المرا هددت برشة مرات بتتبع مولى الباج قضائيا ...

سي وديما مولى الباج خاف على روحه وطلب مني حاجة من اثنين يا يفضح الحكاية ... يا يسلملي في الباج ويجبد روحه جملة وتفصيلا لا يعرفني لا نعرفو ... اخترت الحل الثاني خوفا من المرا ... لين نهار وانا في الدار يجيني تليفون ....


يتبع
 
نقد صريح لكواليس الانتخابات و قدرة الاعلام الحديث/باجات الفيسبوك/ على احداث التغيير..
و المصيبة الاكبر عندما تدخل الملعونة السياسة بين زوجين كانوا رايضين لاباس عليهم عاملين جو يلقى الراجل التونسي الحر يكمبن و يكمبص هكاكا نكاية في المرا الي خدمها الحظ و جاها فرصة ليديها.. التونسي ماهو يحسد حتى روحو.. سي راجلها و قيد على المرا بدلتني و بدات تكسح في راسها بدي يخرج في القرينتة متاعها و ربنا يجيب العواقب سليمة
من جانب اخر انا نعيب على المرأة الي تتنفخ على راجلها كان بخدمتها ولا بستاتو اجتماعي تزادلها نورمالمون زوجها فوق كل اعتبار.
هذا النقد و مازال التنبير
 
أعلى