• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي تمرد المجلس الإنتقالي الجنوبي اليمني

قرقاش: ثقتنا في السعودية مطلقة

1568016401010.png


أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اليوم الاثنين، أن الرسائل المشتركة من السعودية والإمارات بشأن تطورات اليمن، تؤكد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وقال قرقاش في تغريدة له عبر صفحته الخاصة على "تويتر"، إن "مصالح السعودية عند قيادتنا هي مصالح الإمارات وثقتنا فيها مطلقة، شراكة تجمعها الأهداف وترسخها التضحيات".
وكانت السعودية والإمارات رحبت أمس الأحد باستجابة "الحكومة اليمنية الشرعية" و"المجلس الانتقالي الجنوبي"، لدعوة الحوار التي أطلقتها المملكة في مدينة جدة، لحل الأزمة في الجنوب اليمني.

وشددت الدولتان في بيان لهما على، "ضرورة استمرار هذه الأجواء الإيجابية والتحلي بروح الأخوة ونبذ الفرقة والانقسام"، وأن الدولتين عملتا بتنسيق وثيق مع مختلف الأطراف على متابعة الالتزام بالتهدئة ووقف إطلاق النار، والتهيئة لانطلاق الحوار بشكل بناء يسهم في إنهاء الخلاف ومعالجة آثار الأزمة".



المصدر: "تويتر"
 
انفجاران يهزان عدن واشتباكات محدودة بأسلحة متوسطة

1568270938327.png


وقع انفجاران في مدينة عدن جنوب اليمن اليوم الخميس، أعقبهما اشتباكات مسلحة استمرت لبضع دقائق.
ونقلت وسائل إعلام يمنية عن السكان قولهم، إن دوي انفجار سمع في منطقة خور مكسر أعقبه انفجار ثان في منطقة دار سعد بالقرب من حي البساتين.

ولفتت وسائل الإعلام، إلى أنه سمع عقب الانفجار الثاني اشتباكات مسلحة استمرت لدقائق، حيث تم استخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة.

يشار إلى أن حوارا يجري في مدينة جدة السعودية، بين الحكومة المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي، بعد انسحاب الأخير من عدن.

ورحبت السعودية والإمارات في وقت سابق باستجابة الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، لدعوة الحوار التي أطلقتها المملكة في مدينة جدة، لحل الأزمة في الجنوب اليمني.

وشدد البلدان في بيان على أهمية التوقف بشكل كامل عن القيام بأي تحركات أو نشاطات عسكرية أو انتهاكات ضد المكونات الأخرى أو الممتلكات العامة والخاصة، والعمل بجدية مع اللجنة المشتركة التي شكلت من التحالف (المملكة والإمارات) والأطراف التي نشبت بينها الفتنة.



المصدر: وكالات
 
اليمن : انسحاب أعداد كبيرة من قوات هادي بالتزامن مع اقتراب بوارج التحالف من سواحل أبين

1568841885611.png


أفاد مراسلنا، نقلا عن شهود عيان، بانسحاب أعداد كبيرة من القوات الحكومية من منطقتي العرقوب وشقرة بمحافظة أبين، بالتزامن مع اقتراب بوارج حربية تابعة للتحالف العربي من سواحل شقرة.

وقال المراسل إن كمائن كثيرة تعرضت لها القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي خلال اليومين الماضيين، يقف وراءها مقاتلو المجلس الانتقالي الجنوبي، مضيفا أن قوات هادي لم تعد قادرة على تأمين خطوط إمدادها بسبب كثرة تلك الكمائن.

وأشار إلى أن كمائن الجنوبيين التي استهدفت القوات الحكومية كانت تحديدا في منطقتي ضيقة والمحفد.




المصدر: RT




 
الرئيس اليمني يعين محافظا جديدا للبنك المركزي ووزيرين للخارجية والمالية



1568925086848.png



أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرارات جمهورية شملت تغييرات في مناصب عدة، منها محافظ البنك المركزي ووزيري الخارجية والمالية.

ونصت القرارات على تعيين أحمد عبيد الفضلي محافظا للبنك المركزي اليمني ومقره عدن، بدلا عن سلفه فاخر معياد.

وبموجب القرارات أصبح وسالم صالح سالم بن بريك وزيرا للمالية خلفا لأحمد عبيد الفضلي، وحل محمد عبد الله محمد الحضرمي محل وزير الخارجية المستقيل خالد اليماني.

وتدخل القرارات حيز التنفيذ من تاريخ صدورها.




المصدر: RT

 
وزير يمني يكشف عن خطة لإعلان مقر مؤقت لحكومة هادي

1569501715831.png


أعلن وزير النقل اليمني صالح الجبواني أن الحكومة المعترف بها دوليا ستعود إلى مدينة عتق مركز محافظة شبوة لتدير أعمالها بشكل مؤقت من هناك، "حتى تحرير عدن ثم صنعاء".

وأشار الجبواني في منشورات له عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الخميس، إلى أن "مطار المدينة سيكون محطة دولية"، وأن ميناء بلحاف الواقع جنوبي المحافظة على بحر العرب سيجري العمل على إعادة بنائه "من اللحظة".
واعتبر الوزير أن "أمام شبوة فرصة لأن تصبح أكثر المحافظات أمنا وازدهارا"، ودعا أبناءها لـ"اقتناص هذه الفرصة والنزول لميادين العمل وعدم الالتفات للأصوات الناعقة بل وعزلها".


وجاء هذا الإعلان أثناء إقامة الجبواني في مسقط ضمن وفد حكومي يزور سلطنة عمان، وبعد نحو شهر على انتزاع القوات الحكومية السيطرة على شبوة من قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي والمدعومة من الإمارات.




المصدر: وكالات



 
سقوط قتيل بنيران القوات الحكومية خلال احتجاجات بمحافظة شبوة جنوب اليمن

1570093751060.png


أكد مراسلنا باليمن مصرع شخص واحد، اليوم الخميس، بنيران القوات الحكومية في احتجاجات تطالب بعودة قوات النخبة الشبوانية بمحافظة شبوة جنوب اليمن.

المصدر: وكالات
 
الإمارات: نمارس ضبط النفس تجاه تخرصات بعض مسؤولي حكومة اليمن


اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أن بلاده تمارس "ضبط النفس" تجاه "تخرصات بعض المسؤولين" في الحكومة اليمنية على خلفية التصعيد بين الطرفين جنوب اليمن.
وقال قرقاش، في تغريدة نشرها مساء اليوم الثلاثاء: "ضبط النفس الذي تمارسه الإمارات أمام تخرصات بعض مسؤولي الحكومة اليمنية دليل نضج وعقل وهدفه تغليب المصلحة الأكبر".

وأضاف قرقاش: "هدفنا الأول نجاح الجهود السعودية لتوحيد الصف وتعزيزه. الأداء الإماراتي المشرف في تحالف الحزم ومعركة التحرير أقوى وأسمى من أكاذيب هؤلاء وافترائهم".


وتشهد العلاقات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والإمارات، ثاني أكبر قوة في التحالف العربي الذي يدعم سلطة رئيس اليمن، عبد ربه منصور هادي، تصعيدا بالغا على خلفية النزاع بين المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا والقوات الحكومية في بعض محافظات جنوب اليمن، إضافة إلى الاتهامات المتكررة إلى السلطات الإماراتية من قبل المسؤولين اليمنيين بالاستيلاء على جزيرة سقطرى، بينما تسعى السعودية إلى المصالحة بين الجانبين للتركيز على مواجهة الحوثيين المؤيدين من قبل إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014.





المصدر: RT
 
"رويترز": الإمارات تسحب بعض قواتها من عدن باليمن مع قرب التوصل لاتفاق لإنهاء الأزمة


قال مسؤولون وشهود عيان إن الإمارات سحبت بعض قواتها من مدينة عدن، الثلاثاء، في الوقت الذي يعمل فيه التحالف العربي على إنهاء صراع على السلطة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال مسؤولان لوكالة "رويترز" إن رتلا إماراتيا صعد إلى ظهر سفينة عسكرية في ميناء البريقة النفطي قرب مصفاة عدن.

وقال 4 موظفين في المصفاة إنهم شاهدوا رتلا كبيرا من المركبات العسكرية و3 حافلات تحمل نحو 200 جندي وهي تتجه نحو الميناء.

ولم يرد المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ومتحدث باسم التحالف بعد على طلبات من "رويترز" للتعقيب.

وتقترب الحكومة المدعومة من السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي تدعمه الإمارات من إبرام اتفاق سينهي المواجهة في عدن، وسيشهد تولي القوات السعودية المسؤولية مؤقتا عن المدينة، حسبما أبلغت "رويترز" 4 مصادر مطلعة على المفاوضات، في وقت سابق.

والمجلس الانتقالي الجنوبي جزء من التحالف الذي تدخل في اليمن في مارس 2015 لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي للسلطة، بعد أن طردها الحوثيون من العاصمة صنعاء، لكن الانفصاليين الذين يريدون الحكم الذاتي في الجنوب سيطروا على مقرات حكومية في عدن خلال شهر أغسطس الماضي.




المصدر: "رويترز"





 
مصدر في المجلس الانتقالي في عدن ينفي التوقيع على مسودة المصالحة مع الحكومة اليمنية


نفى مصدر في رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن لـ RT، التوقيع على مسودة الاتفاق مع الحكومة اليمنية، مؤكدا أن ذلك سيتم بعد الاتفاق على غالبية بنود المسودة.

ورجح المصدر اليمني يوم السبت أن يتم التوقيع على مسودة الاتفاق "يوم غد أو بعد غد" بعد الاتفاق على معظم بنوها.

وكانت مصادر مطلعة قالت مطلع الأسبوع، إن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي يقتربان من التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع على السلطة في عدن، ويمنح القوات السعودية سيطرة مؤقتة على المدينة.

وتستضيف السعودية، التي تقود تحالفا عربيا يقاتل الحوثيين في اليمن، محادثات غير مباشرة منذ شهر بين حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي و"المجلس الانتقالي الجنوبي" لإنهاء المواجهة بين قواتهما في عدن، التي فتحت جبهة جديدة في الحرب المعقدة.

وحاول المجلس الذي سلحته ودربته الإمارات، الشريك الرئيسي للرياض في التحالف، توسيع نطاق سيطرته في الجنوب، واشتبك مع القوات الحكومية في قتال هدد بمزيد من التفتيت لليمن، وتعقيد جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.





المصدر: RT
 
غريفيث: على الحكومة اليمنية العودة إلى عدن

1571324627614.png


قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، خلال إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن، اليوم الخميس، إن فرص التوصل إلى حل للأزمة في البلاد ضعيفة.

وأضاف غريفيث أنه كان من المفترض التوقيع اليوم على اتفاق جدة لحل الأزمة في جنوب اليمن.
وأكد المبعوث أن ما قام به الفريق الأممي في الحديدة ساعد على خفض العنف هناك.

وأفاد غريفيث بأن تقدما ملحوظا تحقق في ملف الجنوب اليمني برعاية السعودية، مشيرا إلى أنه وبفضل الرياض، هناك أمل وتفاؤل حول إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

إلى ذلك، شدد على ضرورة عودة الحكومة اليمنية إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وصرح المبعوث الأممي بأنه رحب بقرار الحوثيين بإيقاف كل الغارات باستعمال الطائرات لامسيرة والصوراريخ على السعودية، مشيرا إلى أن منسوب العنف انخفض منذ لتخاذ ذلك القرار.

وتستضيف السعودية، التي تقود تحالفا عربيا يقاتل الحوثيين في اليمن، محادثات غير مباشرة منذ شهر بين حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي و"المجلس الانتقالي الجنوبي" لإنهاء المواجهة بين قواتهما في عدن، التي فتحت جبهة جديدة في الحرب المعقدة.

وحاول المجلس الذي سلحته ودربته الإمارات، الشريك الرئيسي للرياض في التحالف، توسيع نطاق سيطرته في الجنوب، واشتبك مع القوات الحكومية في قتال هدد بمزيد من التفتيت لليمن، وتعقيد جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.




المصدر: RT + وكالات
 
أعلى