• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

موضوع للنقاش - حول الفرق بين تونس وكوريا الجنوبية كمثال و مالذي أوصلنا الي ما نحن فيه

ThisguyisOK

نجم المنتدى
إنضم
20 فيفري 2013
المشاركات
6.542
مستوى التفاعل
14.456
لكنك نسيت أن النظام التعليمي في اليابان يفوت مرتبة على نظيره الكوري.
صحيح كلامك
فقط نحن بدأنا بكوريا رغم كبر الفرق بيننا و بينهم
فان وصلنا الي ربع مستواها في التعليم حتي
لننظر لما هو أحسن كاليابان مثلا
فبعض الناس قد ترفض اليابان كونها كانت دولة عظمي من قبل الحرب العالمية
بينما كوريا بدأت بدايات متواضعة في نفس سنوات استقلال بعض الدول العربية
كمل بدأت من الفقر الي الغني
فهي أقرب كبداية لنا من حالة اليابان
فنحن لازلن بعد كل هذه العقود في حالة الفقر تلك
 

ماهر بنحميدة

كبار الشخصيات
إنضم
25 نوفمبر 2008
المشاركات
22.908
مستوى التفاعل
62.877
صحيح كلامك
فقط نحن بدأنا بكوريا رغم كبر الفرق بيننا و بينهم
فان وصلنا الي ربع مستواها في التعليم حتي
لننظر لما هو أحسن كاليابان مثلا
فبعض الناس قد ترفض اليابان كونها كانت دولة عظمي من قبل الحرب العالمية
بينما كوريا بدأت بدايات متواضعة في نفس سنوات استقلال بعض الدول العربية
كمل بدأت من الفقر الي الغني
فهي أقرب كبداية لنا من حالة اليابان
فنحن لازلن بعد كل هذه العقود في حالة الفقر تلك
لكن الدول الاسنكدنافية و خاصة فيلندا تحتل المرتبة الأولى في مجال التعليمي. قرأت تقريرا يوما حول النظام التعليمي في فيلندا، إذ أنهم لا يعتمدون على سياسة التقييم أي الإمتحانات و الأعداد و المعدلات و الرتب.
 

ThisguyisOK

نجم المنتدى
إنضم
20 فيفري 2013
المشاركات
6.542
مستوى التفاعل
14.456
لكن الدول الاسنكدنافية و خاصة فيلندا تحتل المرتبة الأولى في مجال التعليمي. قرأت تقريرا يوما حول النظام التعليمي في فيلندا، إذ أنهم لا يعتمدون على سياسة التقييم أي الإمتحانات و الأعداد و المعدلات و الرتب.
أنا لا أظن هناك حل او طريقة مثالية لشيئ كالتعليم
كل دولة بما فيها فيلندا او اليابان سابق او كوريا كل وجد طريقه الخاص و ما يناسبه هو
الطرق و التطبيق قد يختلف من دولة الي دولة و من شعب لأخر
ما يتشابه بينهم هو اهتمام الدولة بالأمر و الشعب و الأسر بالتعليم
لكن العبرة في النتائج بالنسبة لهم جميعا في نهاية الأمر
و كل هذه الدول سوي أحتلت المرتبة الاولي او الثانية او العاشرة في قائمة الدول
ان كان اقتصادها و انتاجها و مجتمعها في تطور و نمو

فهو يدل علي نجاح التعليم فيها
و أي واحدة من هذه الدول تستحق الاحترام و التعلم من تجاربها
 

ماهر بنحميدة

كبار الشخصيات
إنضم
25 نوفمبر 2008
المشاركات
22.908
مستوى التفاعل
62.877
أنا لا أظن هناك حل او طريقة مثالية لشيئ كالتعليم
كل دولة بما فيهم من ذكرت الان او اليابان سابق او كوريا
كل وجد طريقه الخاص
الطرق و التطبيق قد يختلف من دولة الي دولة و من شعب لأخر
ما يتشابه بينهم هو اهتمام الدولة و الشعب بالتعليم
لكن العبرة في النتائج بالنسبة لهم جميعا
و كل هذه الدول سوي أحتلت المرتبة الاولي او الثانية او العاشرة في قائمة الدول
ان كان اقتصادها و انتاجها و مجتمعها في تطور و نمو

فهو يدل علي نجاح التعليم فيها
حسب رأيك هل التقييم حسب المعدلات و الرتب من الطرق الناجعة لجودة التعليم؟ هل أن المعدلات و الرتب كفيلة بتقييم التلميذ أو الطالب؟
 

ThisguyisOK

نجم المنتدى
إنضم
20 فيفري 2013
المشاركات
6.542
مستوى التفاعل
14.456
حسب رأيك هل التقييم حسب المعدلات و الرتب من الطرق الناجعة لجودة التعليم؟ هل أن المعدلات و الرتب كفيلة بتقييم التلميذ أو الطالب؟
كفيلة في رأيي حسب حالة الدولة
ان كنت تعيش في دولة فقيرة
لا وظائف فيها (تونس مثلا) فالمهن ستكون قليلة فالمنافسة بين كثرة المتقدمين و قلة الاماكن لا خيار منها و هنا "المعدلات و الرتب" نحتاجها لنري من يستحق منهم

أما الدول ذات الاقتصادات القوية شديدة التنافسية
و المهن الجيدة ذات الدخل الاعلي متوفرة لكن عليها طلب شديد و متقدمين كثر
ففي تلك الحالة وجب تعليم التلميذ منذ صغره اهمية المنافسة و أخذ مكانه و فرض وجوده و "المعدلات و الرتب" تقوم بذلك هنا أيضا
لكن ان كانت دولة غنية و اقتصادها غير تنافسي
مع توفر وفرة في الوظائف بصفة عامة بلا منافسة كبيرة للمتقدمين عليها ففي تلك الحالة "المعدلات و الرتب" لا فائدة منها للتلاميذ
ان كان كل من سيدرس لديه مكان ينتظره مهما كان تقييمه
 
التعديل الأخير:

hp-pavilion

عضو مميّز بالمنتدى العام
إنضم
29 مارس 2013
المشاركات
2.592
مستوى التفاعل
4.444
الأسباب الحقيقية لم يتكلم عنها أحد و هما سببان:
الشعب الكوري و ذوي العيون الضيقة عموما أذكياء جدا و كذلك يقدسون ثقافة العمل و الكدح كثيرا
 

ThisguyisOK

نجم المنتدى
إنضم
20 فيفري 2013
المشاركات
6.542
مستوى التفاعل
14.456
الأسباب الحقيقية لم يتكلم عنها أحد و هما سببان:
الشعب الكوري و ذوي العيون الضيقة عموما أذكياء جدا و كذلك يقدسون ثقافة العمل و الكدح كثيرا
ثقافة مجتمع للأسف و اما أن نتخلص منها أو نغرق أكثر بها
فهناك
استهزاء و احتقار هائل لالتعليم في الدول العربية
بما فيها تونس

حتي الثرية منها كالخليج في ذيل تلك القائمة رغم القدرات المالية الهائلة لتوفير تعليم جيد و هم يبنون جامعات و مدارس جيدة من حيث البنية و التجهيزات و لكن من فيها من مدرسين و تلاميذ بلا قيمة في نهاية اليوم
يعني الفقراء من العرب هنا كالأغنياء في مؤخرة الدول لمن يظن منا ان المال فقط و توفره هو سبيل لتلك الأمور فهذا جوابه
الجاهل الغني كالجاهل الفقير يختلفان في ما يوجد في جيب كليهما
لكن كلا رأسيهما فارغ و لا ينتجان أي شيئ ذي قيمة
 
التعديل الأخير:

Hiro-San

عضو مميز
إنضم
22 أفريل 2019
المشاركات
1.006
مستوى التفاعل
1.622
صدفة غريبة :oops:
كنت منذ ايام قليلة قد التقيت بمجموعة من الكوريين في تونس و تناقشنا حول هذا الموضوع

ساعود لاحقا لاعطي وجهة نظري..
 

Hussam Eddine

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أكتوبر 2015
المشاركات
4.005
مستوى التفاعل
20.080
*عقلية التنبير... انقد ثم انقد ثم انقد (نقد هدام دون تقديم حلول)
*ثم اجلد: ياخي احنا كيفهم هوما وين و احنا وين و هكذا دواليك (تحقير و تقزيم الذات)
*افة التلحيس: تلقاه في كل الميادين مغروم بلعق احذية الغير ... الاجنبي او الجيران مقابل
التهكم على انجازات بلادو في اي مجال فاصبحت عادة حقيرة تهدد فكر الانتماء ...وصل امر البعض
انو لحمهم يقشعر حين سماع نشيد رسمي لبعض الدول:confused: في حين تنعدم احاسيسهم الرقراقة مع خفقان
علم البلاد
*انعدام و شح الادراك القومي او الانتماء لقومية او امة تونسية معتزة بارث تاريخي ضارب في عمق 14 الف سنة
و فعل حضاري توقف مع الدولة الحفصية ليبرز من جديد مع خلع بن على و يتعثر لكثرة الاعداء و الخونة و لفساد
الحكام و الساسة
*نظام تعليمي يدعم التدجين و التبهيم و صناعة اجيال من الخرفان الوديعة المسالمة و الخانعة في قوالب جاهزة او مفروضة
من جهة اجنبية تقطع مع صناعة القادة او الانخراط في معرفة التاريخ الفعلي للبلاد و ابطاله ليسهل تخريج المنبتين و دفعهم الى
السيستام الراسمالي الاناني القاتم فيدخلون في خانة اسفل الهرم يستهلكون و لا ينتجون و يساقون كالعبيد
*المعرقلات الاقليمية: دول صديقة و شقيقة تلعب على الحبلين في الوجه مرايا و في القفا فلاية و الفاهم يفهم و ما اكثر من لازال لا يفهم و ماشي
بالنية بعد تسعة سنوات عجاف
*البنك الدولي عفريت لبسنا و جثم على حياتنا الاقتصادية و قدرتنا الشرائية و التحية موصولة لمن قدم تونس على طبق من ذهب لعائلة الروتشيلد
*الثروات: منهوبة و مسروقة بقوانين و معاهدات استعمارية هزلية
*الفلاحة: في ايادي امينة و على مرمى محبينا و منافسينا و مريدي اراضينا الخصبة و بذورنا و الفلاح التونسي كل يوم يزيدو عليه لين يكرهوه في النهار لتولد فيه حتى يستسلم و يسلم في مصدر عظمة البلاد فتهرب الابقار و تباع الاطيان و يصبح امننا الغذائي في ايادي الغير

برشا نقاط اخرين الاغلبية تعرفهم لكن العجز و الكسل و مشاغل الحياة تخلي ذاكرتهم ضعيفة و ينسو كل شي لحساب
احقر العابثين


المقارنة هدامة لانها دوما تضع مثالين على المكيال احدهما مختلف كليالاعلى الاخر
المقارنة قاتلة لانها تمجد الاقوى و تعزز التقليد الاعمى و التبعية
المقارنة تزيد من ضجة التعاسة و الخنوع و الاستسلام.

نريد ان نكون مثلهم حتى تمحى هويتنا ثقافتنا و هم لم يتقدمو سوى بتجذرهم و اعتزازهم بهويتهم
و صنعو منوال تنمية خاص بهم.

الدواء في ارضنا و بيناتنا لاننا نحن الداء و الدواء في نفس الوقت
وقت لدوزة الانتماء تقوى و الفكر التلحيسي يذوب ربما وقتها نرجعو للثنية
احسن من غيرنا نسيبا لكن... تم زرع رؤوس الغام متفجرة على طول طريق النفس التحررى
و كل محاولة استيقاظ جدية تسمع انفجار جديد يرجعك لنقطة الشك للمدجنة او المزرعة السعيدة

وين تعدي حياتك كاملة مع القطيع و مجرد انك تحب ترى تونس من الوجهة الصحية تتعرض للقنص...
 
أعلى