• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

رئاسية 2019 هيئة الانتخابات كشفتها.. النهضة تلعب ورقة "خفية" وتزكّي 5 مترشحين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

lebeauroi

عضو مميز بمنتدى الأخبار المحلية والعالمية
إنضم
12 فيفري 2010
المشاركات
31.960
مستوى التفاعل
55.564
هيئة الانتخابات كشفتها.. النهضة تلعب ورقة "خفية" وتزكّي 5 مترشحين

الاثنين 19 أوت 2019



نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 17 أوت 2019، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية، وقد زكّى 152 نائبًا 11 مترشحا من أصل 26 مقبولين أوليا للانتخابات الرئاسية.

وما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ المترشح يوسف الشاهد في صدارة القائمة من حيث عدد التزكيات النيابية البالغة 30 تزكية، أمّا الأقلّ تزكية هما إلياس الفخفاخ ومنجي الرحوي بـ10 تزكيات.

وكما تمّ تداوله ووفقا للقائمة المنشورة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فإنّ نائبين قاما بتزكية أكثر من مترشح رئاسي وهما النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب الذي زكّى كلا من حاتم بولبيار وإلياس الفخفاخ، وعبد الرؤوف الشابي الذي زكّى كلا من سليم الرياحي ونبيل القروي.

ما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ نواب كتلة حركة النهضة الأكثر تزكية للمترشحين وقد بلغ عددهم 51 نائبا زكوا 5 مترشحين هم كل من عبد الفتاح مورو (17 تزكية)، وحمادي الجبالي (11 تزكية)، والمنصف المرزوقي (7 تزكيات)، وحاتم بولبيار (9 تزكيات) وإلياس الفخفاخ (7 تزكيات). وباعتبار تزكية ماهر مذيوب لأكثر من مترشح، يكون 51 نائبًا من حركة النهضة قدموا تزكيات من أصل 68 نائبًا في الكتلة.

من جهة أخرى توزعت تزكيات كتلة نداء تونس على 4 مترشحين للانتخابات الرئاسية هم عبد الكريم الزبيدي، ونبيل القروي، وسليم الرياحي وسلمى اللومي. كما قدم نواب الائتلاف الوطني تزكياتهم إلى 3 مترشحين هم يوسف الشاهد، وعبد الكريم الزبيدي وإلياس الفخفاخ.

وزكى 3 نواب من حركة مشروع تونس كلا من منجي الرحوي تزكيتان وسليم الرياحي تزكية واحدة.

اللافت إذن أنّ نواب حركة النهضة قد زكوا 5 مترشحين دون أن يتحصّل عبد الفتاح مورو على أغلبية تزكيات نواب حركته، ما من شأنه أن يُثير الكثير من القراءات والانتقادات إذا ما تمّ ربطها ببقية التزكيات لمترشحين آخرين. فهل لحركة النهضة مترشح غير "مورو"؟

قد تعكس هذه التزكيات لعدة مترشحين من قبل نواب حركة النهضة حقيقة ما أثير من جدل داخلها حول مرشحها الرئيسي عبد الفتاح مورو، وقد تعكس أيضا حقيقة هذا الترشيح الذي لا يُعد وفق عدد من مراقبي الشأن العام سواء تمويها للرأي وتشتيتا للأصوات لفائدة مرشح "خفي".

لا شيء عصيّ على حركة النهضة اللاعب البارز في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحرّك الرئيسي للمشهد السياسي والحزبي، لكنها في نفس الوقت لم تكشف عن أوراقها نهائيا ليبقى السباق الانتخابي مشوقا ومربكا.

إيمان عبد اللطيف
الصباح الاسبوعي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى