• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

عبد الفتاح مورو

charrada

عضو ذهبي بالمنتدى العام
إنضم
24 فيفري 2012
المشاركات
2.438
مستوى التفاعل
5.782




عبد الفتاح مورو





هل تجاوز السيد عبد الفتاح مورو وعيه القديم المرتكز أساسا على تحقيق دولة الحدود؟ أم أن ما يظهر هو ليس أكثر من حالة تخفي وتأجيل وتصيد للحظة التاريخية .في الحقيقية يصعب جدا الهروب من تأثير المغنطة القوية التي تتميز بها شخصية الشيخ عبد الفتاح فهو إلى جانب أنه خطيب مفوه فهو أيضا له جاذبية أخاذة من خلال لباسه التونسي الأصيل وهذا مهم في اعتقادنا لكن حالة السقوط في الحقل المغنطيسي ومجاله القوي لا يعني بالمرة أننا سنغلب الذاتي على الموضوعي بل على العكس تماما سنتحلى بالشجاعة النقدية والصرامة المنهجية في تناول وترتيب المعطيات بعد إخضاعها للنقد الصارم. إني واعي تماما بخطورة ما أقدمت عليه بحكم أن السيد مورو قد تجند خلفه جيش من الذباب الإلكتروني الشرس والقبيح فهو لا يختلف عن ذبابة التسي تسي المسمومة .



إن التونسيون والتونسيات لا ينسون للشيخ مورو لقاؤه التاريخي مع المتطرف غنيم وحيث إلى جانب قوله العنصري البغيض الذي يتناقض مع الحدود الدنيا لمفهوم المواطنة من حيث استبطانه تجريد الذات من إنسانياتها والنظر إليها كقطيع ليس أكثر فهو إلى جانب ذلك بدا مهزوزا عاجزا أمام غنيم وهو ينهره ويؤدبه مثل الصبي الغر .إن هذا الكلام برغم أنه من صميم الواقع قد يكون فيه قسوة كبيرة والشيخ ليس أكثر من ضحية وأداة لتنفيذ أجندة رفيق دربه . أذكر في جملة ما أذكر في وسط الثمانينات أن طلبة إ_إ كانوا يسبون الشيخ مورو أكثر مما يسبه السلفية اليوم وينعتونه بـأبشع النعوت وهذا ما حدا برفيق دربه أن يقول وهو غاضبا على مسمع القيادات الطلابية" من يشكك في ذمة أخيه عبد الفتاح كمن يأكل لحم أخيه ميتا ", حقيقة كما أن الشيخ عبد الفتاح رجل المهمات القذرة لحركة النهضة فكذلك علاقته برفيق دربه راشد الغنوشي يلفها الكثير من الغموض. الشيخ لا يتساهل أو يتسامح مع من ينصبونه العداء من داخل أو خارج الحركة يهاجم بكل عنف وقسوة ويصف من خالفه الرأي بالأوراق التي تسقط في الطريق لكن عندما يتحدث عن رفيق دربه فهو لا يذكره إلا بكل خير وهذا مما يجعلنا نتساءل على غرار تساءل سالم لبيض عندما ترأس علي لعريض الحكومة حكومة التريوكة طبعا .هل المسألة فعلا لا تتعدى أكثر من محاولات كسر الهيمنة التاريخية لأهل الساحل في علاقتهم بالمركز أو ما يعبر عنه بالبلدية ؟نحن فعلا أمام محاولة لتأسيس ثنائية بديلة تقطع مع الهيمنة التاريخية النمطية والتي تعود لقرون بعيدة عكس ما يتصوره الرعاع والسوقة والمثقفين ذوي الأفق الضيق , ما قاله أحد نواب الحركة في وصفه المشين لأهل الساحل قد يؤكد هذا التمشي ...قد لا تكون الأمور بتلك البساطة و المجال الذي يحدد هوية الدالة التي تحكم حدود العلاقة بين الرجلين قد تكون أوسع و أعقد من قدرتنا على رسم تمثيلها المبياني والتحكم في تغيراتها فما بالك حصرها في مجال محدد .عبد الفتاح مورو بكل تأكيد هو نطاح الحركة وكبش نزال كما هو رجل المهمات القذرة للحركة على رأي الخليفة عمر لابد للقوم من سفيه أو السفهاء أعضاد الفقهاء .هل يكون عبد الفتاح مورو سفيه حركة النهضة وقد يكون وصفه بشيخ الكذابين من طرف شاعر تونس أولاد حمد يندرج في نفس السياق وقد تكون زيارة عبد الفتاح مورو لشاعرنا وهو على فراش الموت فيها نوع من التفهم والعذر.



الشيخ راشد عندما تحدث عن العصفور النادر كان يعي ما يقوله جيدا .العصفور للزينة و مقره الطبيعي القفص .هل وقعت مفاوضات مع عبد الكريم الزبيدي أو مهدي جمعة أو غيرهما؟ لكن الكل وعلى الأرجح وضع شروط رفضتهما النهضة فهي تريد عصفورا نادرا يصعب وجوده وهذا ما جعل الشيخ راشد يعيد خلط الأوراق .هل ترشيح السيد مورو يندرج في هذا السياق أم أن الأمر ليس بتلك البساطة, الغنوشي رجل ذكي صقلته التجارب وحنكته المحن , هل قرأ سون تزو ؟ ليس قمة المهارة تحقيق نصرا كاسحا على غرار الإخوان في مصر .التفوق الحقيقي هو في كسر مقاومة عدوك وامتصاص قدرته وإهدارها مع الوقت ..الجندي الماهر هو من يحارب وفقا لشروطه أو لا يحارب على الإطلاق, ينأى بنفسه بعيدا ليعيد تقييم ما سبق .عندما تعبر النهر لا تبادر بالهجوم هذا يغري عدوك ليعبر بعدك , هل عبر الشيخ ونصب الفخ المميت .هو يعرف أن قوة حزبه يكمن فعلا في تفرق أعدائه وفي قدرته على تشتيتهم وجعلهم دائما مشغولون بالهوامش, هل كان الشيخ قد وضع الطعم في السنار عندما تحدث عن الطرطور أو عصفور الزينة وإن الأمر ليس أكثر من إغراء خادع على رأي تزو .



يصعب جدا فك الأحجية حتى وإن كان المرء قريب من مطبخ الحركة وليس أمامنا سوى وضع فرضيات وسيناريوهات مختلفة ومحتملة مع الإقرار برشاقة الحركة التي أقدم عليها السيد راشد الغنوشي فهو استطاع ضرب عصافير كثيرة بحجر واحد ...على رأي تزو اجعلهم دائما مشغولون بمشاكلهم الداخلية حتى تلحق بهم الدمار والهزائم المتكررة حتى يتوقفوا نهائيا عن المقاومة.هل قام السيد الغنوشي بإعادة الدور المتقدم لحزبه من خلال تقديم مرشح سيكون بمثابة حصان طروادة والذي من خلاله سيدخل المدينة دون مقاومة ؟هل سيقف كل مرشح ينظر صورته في المرآة ويوهم نفسه أنه العصفور النادر الذي يبحث عنه الشيخ التكتاك ؟ لا يختلف اثنان أن ترشيح الشيخ مورو سد الطريق على المسترزقين من قواعد حركة النهضة بحكم أنهم علامة مسجلة على رأي علي العريض .قريبا سيعرف كل عصفور حجمه الحقيقي ,لكن هل لا يعني تقديم السيد مورو هو من دون شك أيضا سد الطريق على مرشحي الثورة أمثال مخلوف محامي داعش وقيس سعيد والصافي سعيد .تشتيت الأصوات لا يخدم غير المنظومة القديمة . وصول مرشح الحركة للدور الثاني أمر مفروغ منه غير أنه سيسقط بالضربة القضية .هل تريده الحركة أن يسقط فعلا ونحن نتحرك وفق سيناريو معد سلفا وتم طبخه في مختبرات المخابرات الغربية ؟هل الانتخابات عندنا ليست أكثر من مسلسل تراجيدي ممل وممجوج بحكم طابعه الفضائحي ؟ الانتخابات عندنا مقابلة في كرة القدم تطغى عليها الجوانب التكتيكية وحسابات المدربين لكن ماذا لو تقدم حصان طروادة ونجح في الدخول وحيدا متجاوزا كل المتسابقين ؟ هل وصلنا فعلا على مشارف مرسي والحركة تكون قد حفرت قبرها بيدها ؟احتمال وارد بقوة وقد يضع وجها لوجه الشيخ وحزبه في مواجهة الدولة العميقة هته المواجهة التي لا مفر منها وقد طال تأجيلها .حالة اللاحرب و اللاسلم التي تتمعش منها الحركة و تمارس من خلالها السلطة أضرت بالبلاد والعباد .إن التخفي طال أمده فهل حان الأوان لتحسم حركة النهضة أمرها. مع الشعب أم مع المنظومة القديمة التي عادت بقوة حتى وإن كان الأمر بأشكال مغايرة حتى يبدو كإعادة إنتاج ليسهل هضمه وتقبله .



هل يتقن السيد راشد الغنوشي مهارة السيطرة على الذين من حوله حتى اللحظة.. وهل هو واعي تماما بأن قواعد الحركة في الأمس ليسوا قواعدها وأنصارها اليوم هناك عوامل وتضاريس سياسية وثقافية مختلفة وقد يكون عامل المكان والزمان لا يخدما لصالحه .هناك خطر محدق في تكرار نفس التكتيكات .إن حالة الحريات التي نعيشها الساعة ليست بالمرة المناخ المشحون الذي تخلقه الأنظمة الدكتاتورية مما يتولد عند الأنصار شعور يسيطر على الذات ويجعلها تقدم الكثير من التنازلات وهذا الوضع هو الذي سمح لراشد الغنوشي بالهروب من المحاسبة عندما فر هاربا بجلده تاركا القواعد تواجه المحرقة بصدور عارية .قد يكون الغنوشي قرأ تزو لكن لم يفهمه جيدا أو فهمه بطريقة رعناء .ماذا لو قرر عبد الفتاح مورو الثأر لكرامته المهدورة ؟ هل قرأ الشيخ التكتاك حساب هذه النقطة تحديدا لأن السياسة هي الشيء الوحيد الذي ليس فيه شيء مضمون.
 
التعديل الأخير:
إنضم
20 جوان 2019
المشاركات
420
مستوى التفاعل
804
عبد الفتاح مورو بكلمة واحدة هو "حرباء" متقلب الميول تخلى عن حركته ايام الجمر و تبرأ منهم و وشى بالكثير منهم و لذلك هو الوحيد الذي نجى من السجون..
لا ننسى قوله للجرذ التكفيري غنيم "احنا حاجتنا بولادهم" بكل ماتعنيه من محاولة دمغجتهم بشعارهم الفاسد "الاسلام هو الحل"
اتمنى ان يفوز مورو بالرءاسية و الغنوشي بالبرلمان و حمادي تفجيرات بالحكومة حتى تكون النهاية الحتمية لفرع الاخوان الشياطين في تونس
 

برهان borhene

عضو فعال
إنضم
28 جويلية 2019
المشاركات
326
مستوى التفاعل
951
مورو محامي و الباجي كان محامي و بورقيبة كيف كيف . المحامين يبيعوا في الكلام و يكذبوا ياسر و مجلس النواب معبي بالمحامين
ماعنديش ثقة في المحامين .
 

صياد القرش

نجم المنتدى
إنضم
6 جانفي 2014
المشاركات
8.450
مستوى التفاعل
18.978
monsieur moreau تحفون برشا فدلاك وصاحب جَوْ :Dلكن البلاد بوضعها الرَّاهن في أمسِّ الحاجة إلى رئيس حقيقي مُخضرم ذو خِبرة وكفاءة يُعيد لها هيْبتها والشرط الأساسي أن لا يكون من سِلك المحاماة !! ZBiDi for president

 

Broady11

عضو مميز
إنضم
22 جويلية 2016
المشاركات
642
مستوى التفاعل
1.196

"النهضة" تتدروش، الفطن يعلم أن "مورو" ماهو إلا كبش فداء إما لإغراء الغرب بإنحلاله و تلوّنه أو "حداثته"، أو لتزييف الخسارة في الرئاسية و المرشح الحقيقي للحركة أو بالأحرى المرشحين معروفون لكل حصيف،

لعنة الخوانج و حركات الإسلام السياسي كما تسمّت، أنها "مكيافيلية" تزن بمكاييلها الخاصة و آراءها العوجاء، يزعمون القومة للدين و المبادئ و لكن في نفس الوقت الغاية تبرّر الوسيلة فيرجون الخير بالشرّ و يزعمون ترسيخ المبادئ و القيم الحميدة بالغش و المكر و الكذب و النفاق، و تناسوا و جهلوا أن ما بُني على باطل فهو باطل وأن الخير لا يأتي إلا بالخير، يرجون الخير عند غيرهم و هم مقيمون على المُنكر، مُتبّرٌ ما هُم فيه.
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
16.328
مستوى التفاعل
13.911
ترشيح الشيخ عبد الفتاح مورو للرئاسة مناسبة لتعميق نقاش المصير التونسي الغامض لامشكلة لدينا في أن يكون رئيس الجمهورية التونسية القادم، , بشرط واحد وحيد هو قيامه بتحليل وكشف بالأشعة عن أفكاره الإخوانية الصميمة وكيف أمكنه خلعها لصالح انتمائه الوطني؟
 

ahmedkolsi

نجم المنتدى
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
4.701
مستوى التفاعل
10.749
عبد الفتاح مورو بكلمة واحدة هو "حرباء" متقلب الميول تخلى عن حركته ايام الجمر و تبرأ منهم و وشى بالكثير منهم و لذلك هو الوحيد الذي نجى من السجون..
لا ننسى قوله للجرذ التكفيري غنيم "احنا حاجتنا بولادهم" بكل ماتعنيه من محاولة دمغجتهم بشعارهم الفاسد "الاسلام هو الحل"
اتمنى ان يفوز مورو بالرءاسية و الغنوشي بالبرلمان و حمادي تفجيرات بالحكومة حتى تكون النهاية الحتمية لفرع الاخوان الشياطين في تونس
شد 10سنوات سجن.
نتمنى يشد تونس شخص وسطي لم يتأثر نفسيا بالسجن أو عذب او طورد او نفي.....
شخص تكنوقراط يفهم الدولة و ما يتطلب الامر لتسيير دولة.
المترشحين الكل لا يجد فيهم أحد يستطيع القيام بمهام رئيس دولة.
 
إنضم
20 جوان 2019
المشاركات
420
مستوى التفاعل
804
شد 10سنوات سجن.
نتمنى يشد تونس شخص وسطي لم يتأثر نفسيا بالسجن أو عذب او طورد او نفي.....
شخص تكنوقراط يفهم الدولة و ما يتطلب الامر لتسيير دولة.
المترشحين الكل لا يجد فيهم أحد يستطيع القيام بمهام رئيس دولة.
في عهد بن علي
مستحيل بلعكس تخلى على حزبو و استقال
 
أعلى