• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

نقابة الفنون الدرامية تتّهم سعاد عبد الرحيم وتحتجّ

%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD.gif


أعلنت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية أنها “قرّرت عقد ندوة صحفية يوم الأربعاء 4 سبتمبر القادم للإعلان عن حثيات قرار اتخذته رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم ويرمي إلى حلّ فرقة مدينة تونس للمسرح”.

وأفادت النقابة في بلاغ صادر عنها مساء أمس السبت بـأنّها ستنظّم يوم الخميس 5 سبتمبر بداية من العاشرة صباحا تحرّك احتجاجا قالت إنه سينطلق بوقفة أمام المسرح البلدي يليها اعتصام فني مفتوح تقدّم خلاله تعبيرات مسرحية بشكل يومي داخل مقر الفرقة المذكورة.

وندّدت بما اسمته “المحاولات الخفية والظاهرة لشيخة مدينة تونس سعاد عبد الرحيم شيخة مدينة تونس لحل فرقة بلدية تونس للتمثيل (أم الفرق المسرحية) عبر تجفيف مواردها المالية والبشرية والإبداعية”.

ودعت جميع المسرحيين الى الحضور بكثافة للدفاع عن صرح مسرحي “تحاول قوى سياسية معروفة في توجهاتها طمس معالمه”.

وحثّت كافّة مساندي قضية فرقة بلدية تونس للتمثيل الى المشاركة في التحرك الاحتجاجي والى تقديم اقتراحاتهم الداعمة له.



achera
 
ملاحظة بسيطة هناك تكرار وأخطاء في الخبر ولكن ليس مهما . ما قامت به الدكتورة سعاد عبد الرحيم مرفوض ولا للتضييق على المبدعين حتى ولو تعلق الأمر بخسائر مادية .
 
ملاحظة بسيطة هناك تكرار وأخطاء في الخبر ولكن ليس مهما . ما قامت به الدكتورة سعاد عبد الرحيم مرفوض ولا للتضييق على المبدعين حتى ولو تعلق الأمر بخسائر مادية .
هكة لا طاح لا دزوه قامت تاخو في قرار بش تحل الفرقة

و مالجملة هذي تفهم الخبر وين يحب يوصل

ودعت جميع المسرحيين الى الحضور بكثافة للدفاع عن صرح مسرحي “تحاول قوى سياسية معروفة في توجهاتها طمس معالمه”.
 
اعداء الفنون و الثقافة يحاولون تغيير هوية تونس الوسطية لكن لن تنتصر قوى الظلام و الخرافة
 
ملاحظة بسيطة هناك تكرار وأخطاء في الخبر ولكن ليس مهما . ما قامت به الدكتورة سعاد عبد الرحيم مرفوض ولا للتضييق على المبدعين حتى ولو تعلق الأمر بخسائر مادية .
هذا لا هو إبداع و لا يحزنون و حسنا فعلت ، ربمّا هي ليست ارقام فلكيّة و لا نعلم ايضا العدد و ربيّ يوجههم للخير، و لكن كفانا تواكل و استغلال المرفق العمومي و الدعم و المنح، نعم للابداع و لكن بالمال الخاص و ليس بأموال المجموعة الوطنيّة ، رزق البيليك و النوم ، الامثلة عديدة و ناجحة و شمرتّ على ذراعها و الجماهير تأتيها للفرجة و هم لم يعولوا لا على بلدية و لا على معتمدية.
منع الفرقة من المال لا يعني ان سياسة البلدية هي محاربة الثقافة
فتحيّة تقدير لسعاد عبد الرحيم
و اتمنى من الٱخرين النسج على منوالها سواء في الثقافة او الرياضة فٱلاف الجمعيات تأكل المال العام و تحبّه حبّا جمّا
 
صرح يمثّل تاريخ المسرح التونسي و يحفظ ذاكرة صانعيه و عمالقته كحسين الجزيري و علي بن عياد ... و يوثّق اهمّ الانجازات و الابداعات المسرحيّة التونسية الراسخة في الذاكرة الشعبيّة.
طبيعي بش الظلاميّون يحاربو الفنّ و الثقافة لانهما يحرّران العقول و هوما حاجتهم بقطعان. و طبيعي التجّار يحاربو مسرح حقيقي غايته غير ربحيّة لفائدة المسارح التجاريّة المبتذلة.
 
سعاد عبد الرحيم تنفي حلّ فرقة مدينة تونس للمسرح

نفت شيخة مدينة تونس سعاد عبد الرحمان في برنامج ''أحلى صباح'' اليوم الاثنين 26 أوت 2019 ما تم ترويجه بخصوص قيام البلدية بحلّ فرقة مدينة تونس للمسرح.

وأكدت انه لم يقع حل الفرقة المذكورة، قائلة "نحن نعتبرها مكسبا للبلدية وفيها ذاكرة جماعية ولها قيمة كبيرة" حسب تعبيرها.

وأوضحت عبد الرحمان أنّ الإشكال يتمثل في الوضعية غير القانونية للفرقة التي تتمّ معاملاتها المالية عبر جمعية ثقافية البلدية ليست طرفا فيها،
متابعة أنّ هذه الجمعية لم تعقد جلسة عامة منذ سنة 2007 ولم يقع انتخاب هيئة مديرة وبالتالي لا تملك أي تقرير أدبي أو مالي أو نشاط
ولم تدفع الضرائب المتخلدة بذمتها والانخراطات في صندوق الضمان الاجتماعي "وبالتالي قانونيا وإداريا وإجرائيا لا يمكن تقديم أعمال باسم فرقة مدينة تونس للمسرح".

وأشارت سعاد عبد الرحيم إلى أنّ الجمعية لم تتحصّل على تمويل من البلدية بقيمة 50 ألف دينار لأنّ التمويل العمومي مضبوط بالقانون،
لافتة إلى أنّ الإشكاليات القانوني لهذه الجمعية حال دون حصولها على التمويل كما لا يمكن التعامل معها أو حلّها أو وضع متصرف قضائي عليها، وفق قولها.

وبخصوص قرار منى نور الدين الاستقالة من إدارة فرقة مدينة تونس للمسرح، أكّدت رئيسة البلدية أنّ لا مشكل للممثلة القديرة مع البلدية لأنها متطوعة في رئاسة الفرقة.

كما تطرقت إلى مطالب عدد من الفنانين بوضع ديون الجمعيات الثقافية على الميزان البلدي، مؤكّدة أنها لا تملك أي آلية قانونية للقيام بذلك.

 
التعديل الأخير:
كوثر الباردي تردّ على سعاد عبد الرحيم



أكّدت الممثلة كوثر الباردي في برنامج كورنيش اليوم الاثنين 26 أوت 2019، أنّ عقود الفنانين المتعاقدين مع فرقة مدينة تونس تجدّد آليا.

ونفت تعهّد الفنانين المتعاقدين ببرامج في لقاء جمعهم برئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم، موضّحة أنّ إدارة الفرقة هي من تتقدّم بالبرامج وليس الفنانين.

وقالت '' أعمل في فرقة بلدية تونس منذ 26 سنة لم يطلب مني يوما التقدم ببرنامج، لان الإدارة هي المكلفة بذلك ''.
وأّكّدت أنّها وجميع زملائها الفنانين في الفرقة لم يخلّوا يوما بعملهم.

ولفتت إلى أنّ مسرحيات بلدية تونس تكون مدعومة من وزارة الثقافة،
مؤكّدة أنّ رئيسة البلدية سعاد عبد الرحيم كانت على علم بإلغاء عرض مسرحيات بسبب عدم توفر حافلة تنقل الفنانين''.
 
عبد الرحيم: سأجدد عقود فرقة بلدية تونس بشرط ..





نفت شيخة تونس سعاد عبد الرحيم نفيا قطعيا وجود نية للمس من فرقة بلدية تونس أو بعملها، قائلة فرقة بلدية تونس مكسب لتونس وليس من حقي حلها''.

أوضحت أنّه من المغالطة اتهامها بحل الفرقة، مشيرة إلى أنّ فرقة بلدية تونس ليست ملكا لسعاد عبد الرحيم، حسب تعبيرها.

وبيّنت أنّ عقد 2017 الذي يجمع البلدية بالفرقة ينص حرفيا على انتداب ممثلين بصفة متعاقدين لسنة غير قابلة للتجديد لكن العقد الذي أعدته البلدية تحت رئاستها،
ينص على الانتداب لمدة سنة قابلة للتجديد مقابل برنامج يقدم للبلدية، وأضافت '' لم يكن هناك تجديد آلي للعقود لكنني أضفته في العقد '' .

وأوضحت أنّ عدم تجديد العقود هذه السنة يأتي بسبب عدم التزام الممثلين المعنيين وهم كوثر الباردي وريم الزريبي وغيرهما بتعهداتهم وعدم تقدّمهم ببرامج ''.

وأكّدت سعاد عبد الرحيم أن الممثلة منى نور الدين متطوعة لرئاسة مجموعة في فرقة بلدية تونس، وان استقالاتها لا علاقة لها بالبلدية وانهما في تواصل مستمر.

وقالت ''الممثلة منى نور دين تعرضت لضغوط ولم أقبل استقالتها وبالتالي تم التراجع عنها. نحن لا نستطيع الاستغناء عنها''.

وصرّحت ضيفه كورنيش ''لا أستطيع تجديد عقود دون برامج، جدّدتها السنة الفارطة بناء على تعهد وتحملت مسؤوليتي في ذلك لكن إلى اليوم لم أتلق أي برنامج منذ أوت 2018.

وأضافت أنّ تجديد العقود مرتبط بتقديم برامج،
قائلة ''إذا تقدّم الممثلون المعنيون بمشاريع فستتم انتدبهم من جديد وفي صورة عدم تقديم برامج سيتم إدراج طلب عروض في الصحف التونسية''.

وقالت ''لا أستطيع إهدار المال العام أنا مسؤولة على هذه الأموال وأي مسؤول بلدي باستطاعته محاسبتي''.

وكشفت رئيسة بلدية تونس عن تكلفة مسرحيات فرقة مدينة تونس، موضّحة أنّ مسرحية ''حلم ليلة صيف'' بلغت تكاليفها 77 ألف دينار،
عرضت عرضا واحدا، أما مسرحية ''طيب ككح'' فقد بلغت تكاليفها 47 ألف دينار، وعرض مرتين وكانت مداخيلها 8 ألف دينار.

وأضافت شيخة مدينة تونس أنّ تكاليف مسرحية ''البيادق'' بلغت 148 ألف دينار، عرضت مرة واحدة دون مداخيل للبلدية.
وأكّدت أنّها ستعمل على تجاوز سوء التفاهم وستجد حلولا لهذه الأزمة، مشيرة إلى أنّ العقود لم تمض لأن البلدية طلبت تقديم برامج 2019- 2020.
 
عبد العزيز المحرزي

عبد العزيز المحرزي: سنعتصم إذا لم تستجب شيخة المدينة لمطالبنا

29 اوت 2019 17:43

جدّد الفنان المسرحي عبد العزيز المحرزي مطالبته، رئيسة بلدية تونس شيخة المدينة، سعاد عبد الرحيم، بتجديد عقود بقية أعضاء فرقة بلدية تونس وهم الممثلون كوثر الباردي وريم الزريبي وفيصل بالزين.

وأكّد عبد العزيز المحرزي، وهو عضو في فرقة مدينة تونس للمسرح، في لقاء مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن أعضاء فرقة مدينة تونس للمسرح سيدخلون في اعتصام مفتوح بمقر قصر بلدية تونس، إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

ويطالب المحرزي وبقية أعضاء الفرقة البالغ عددهم ستة أشخاص، بإعادة إمضاء عقود الممثلين مع التنصيص على تجديد العقود بصفة آلية، إلا في صورة ارتكاب أخطاء مهنية فادحة وفق ما ينص عليه القانون الأساسي للفرقة البلدية.

ورجّح عبد العزيز المحرزي أن يكون قرار عدم تجديد عقود عدد من أعضاء الفرقة، له خلفيات سياسية. ولم يخف استياءه الشديد لهذا القرار، بالقول "إن أجور أعضاء فرقة مدينة تونس لا تمثّل عبئا على الميزانية".
 
أعلى