العادات الغذائية في عيد الفطر

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة managercherif, بتاريخ ‏2 أكتوبر 2008.

  1. managercherif

    managercherif عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ماي 2008
    المشاركات:
    261
    الإعجابات المتلقاة:
    64
      02-10-2008 11:40
    Aidkom mabrouk d'abord
    J'ai une proposition à faire pour les moderateurs de ce forum : pourquoi on ne fait pas un tour sur les plats traditionnels Tunisiens qui se preparent pendant L'Aid dans toutes les regions de la Tunisie comme par exemple: Echarmoula, Elmhamsa,...
    j'espere que ce sujet sera interessant pour tous . Inchallah Aidkom mabrouk
     
    1 person likes this.

  2. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      03-10-2008 00:56
    مشكور على الفكرة الحلوة . و كل عام و أعضاء المتدى و أحباؤهم و عائلاتهم في صحة و عافية :satelite:
    في الشمال عندنا الحلالم
    و في صفاقس من عاداتهم هو طبخ الشرمولة بالعيد
    و الباقي كل واحد يعطينا فكرة على عادات منطقته :tunis:
     
    1 person likes this.
  3. atomic cat

    atomic cat كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2.739
    الإعجابات المتلقاة:
    2.674
      03-10-2008 01:57
    تستقبل العائلات التونسية أيام عيد الفطر المبارك بعادات غذائية متنوعة تختلف من منطقة تونسية إلى أخرى، إلا أن أشهر الأطباق على الإطلاق خلال أيام العيد الأولى طبق «الشرمولة»، الذي لا يخلو منه أي بيت في مدينة صفاقس فسكانها تعوّدوا منذ مئات السنين على تناول طبق الشرمولة الذي هو عبارة عن خليط من البصل والزبيب وزيت الزيتونة ويجري استهلاكه إلى جانب السمك المملح وذلك خلال صباح يوم العيد وقبل الانطلاقة لمعايدة الأقارب والأحباب.
    ويرجع المؤرخون هذا الطبق العجيب إلى العهد الروماني، في حين ينسبه البعض الآخر إلى العائلات التركية الوافدة على تونس. ويقول المؤرخان يوسف الشرفي وعلي الزواري في مؤلفهما «معجم الكلمات والتقاليد الشعبية في صفاقس» انه عند إعداد طبق «الشرمولة» يتوجب «قلي كميات وافرة من البصل في الزيت ثم إضافة مربّى أو عصير الزبيب المنقى وبعض التوابل مثل شوش الورد والقرفة .. ويترك الخليط فوق نار هادئة لساعات طويلة حتى يكتسب نكهة مميزة..».

    وتتزين المائدة في مدينة صفاقس بأطباق «الشرمولة» ذات اللون البني أو الأصفر والحوت ـ أي السمك ـ المالح ذي اللون الناصع البياض، ويصار إلى تناولها مع أرغفة الخبز، إلى جانب المشروبات الغازية التي عادة ما تكون حاضرة في مثل هذه المناسبات مع الشرمولة و«الحوت المملح». ويعتقد سكان مدينة صفاقس أن اتباع هذا النظام الغذائي طوال الأيام الأولى التي تلي شهر رمضان على الأقل، يساعد على تطهير الأمعاء والمعدة من الغازات، وتهيئتها بصفة تدريجية لاستئناف نشاطها الهضمي العادي بعدما دأبت خلال رمضان على مواعيد مختلفة لتناول الوجبات الغذائية.

    هذا، وتقوم ربات البيوت قبل يومين من نهاية شهر الصيام بوضع الأسماك المملحة في إناء من الماء حتى تتقلص كميات الملح. ثم تنظفها يوم العيد وتضعها في قدر من الماء فوق نار هادئة إلى أن تنضج. وتتولى بعد ذلك تقديم قطع «الحوت المالح» إلى أفراد العائلة مع «الشرمولة».

    وتختلف «شرمولة» مدينة صفاقس عن «شرمولة» بعض المناطق الأخرى المجاورة كجزر قرقنة وجزيرة جربة ـ في الأساس ـ، او «شرمولة» مناطق شمال البلاد كالعاصمة تونس ومدينة بنزرت. كذلك من العادة تناول «الشرمولة» مع الأسماك المملحة التي عادة ما تكون كبيرة الحجم مثل «المناني» و«الكرشو» و«الغزال»...

    وتمثل «الشرمولة» والسمك الطبق الرئيسي، بالذات، لأغلب سكان جزيرة جربة، الواقعة على بعد قرابة 450 كلم إلى جنوب العاصمة. فـ«شرمولة» جربة تختلف في مكوّناتها عن بقية أطباق «الشرمولة» في المناطق الأخرى، وهي عبارة عن مرق البصل والطماطم والفلفل الأحمر والزيت والملح. أما الأسماك فيجري قليها بإضافة الكركم والكمّون والملح قبل العيد بيوم واحد. ويتناول سكان الجزيرة طبق «الشرمولة» إلى جانب خبز اصفر اللون يصنع في المنازل ويسميه الأهالي «كسرة»، وهو مصنوع من مادة الفارينة.

    وفي أقصى شمال تونس، تعد مدينة بنزرت (60 كلم عن العاصمة) أسماك «القاروص» و«الوراطة» و«المرجان» وتتناولها العائلة خلال اليوم الأول من أيام العيد. وتضيف بعض العائلات الأخرى طبق «المدفونة» بسيقان الضأن أو رأس الضأن كوجبة غذائية خلال اليوم الثاني بالإضافة لـ«الطبيخة» وهي عبارة عن مرق الخضار المتنوعة المخلوطة بالبقول وذلك خلال اليوم الثالث من أيام العيد.


    (منقول من جريدة الشرق الأوسط)
    (بتصرّف)
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. managercherif

    managercherif عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ماي 2008
    المشاركات:
    261
    الإعجابات المتلقاة:
    64
      03-10-2008 21:50
    شكرا جزيلا ل ليلي و اتوميك كات , و دعوة لكل محبين الطبخ لمدنا بأكلاتهم التقليدية في أيام العيد .جعل الله أيامكم كلها أعياد:tunis:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...