• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

رئاسية 2019 الغنوشي: نتصل حاليا بالمرزوقي لسحب ترشحه لصالح مورو وكذلك بالنسبة للجبالي ومخلوف

EnaHowaEna

عضو
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
872
مستوى التفاعل
1.062
لا يمكن مقارنة الدكتور المرزوقي صاحب الافكار و الكتب و صاحب نظريات سياسية رغم ضحالتها في بعض الحالات بخرافات التائه و الشعبوي سيف الدين
حين ما قال في برنامجه الاقتصادي انه سيغير وجهة تونس نحو دول اسيا ساله خبير اقتصادي كيف .... عجز عن الجواب و ما فتا يتهم في الخبير انهم عميل رجال الاعمال ....
حين يعجز عن الاجابة يدورها سب و شتم و تخوين و في احسن الحالات ... whataboutism
لكني اعترف بدهائه السياسي فهو يبيع للشعب ما يريد كلام عاطفي تحرك المشاعر الزائفة مثلما تبيع برازرز افلامها الابحاية و تلقى رواجا كبيرا لتحريكها الهرمونات
و مثلما تلقى فيديوات جلال بريك رواجا كبيرا لانها تحرك النفس الشهوانية و التي تتمتع بالسماع للكلام البذيء و سوء الخلق ....
كلها تصب في خانة واحدة وهي تحريك المتعة و النشوة ...
 

nijaoui-abdo

نجم المنتدى
إنضم
10 أفريل 2014
المشاركات
1.637
مستوى التفاعل
1.696
شكرهت ها الوجوه برغم محبتي الشديدة لدين الله في الارض اما ها المخلوقات التي تدعي الاسلام من كلامو باين معناها ما تشد رئيس الا ما يكون عندك حزب وراك هذا مفهوم المحسوبية و الاكتاف و الرشوة الي شرعوه و اصبح حلال محلل في تونس يا خويا ماحاشتناش بيكم اعطونا رئيس نظيف ذو بعد نظر عندو افكار و استراتيجيات
يا خويا ملخر حاشتنا برئيس يخرج فرنسا من تونس و يؤمم ثرواتنا و ينظف شوارعنا و يحسن البنية التحتية و يحسن الخدمات العمومية تعليم و صحة و يجيب استثمارات ضخمة و يركز على المناطق و المعتمديات و الاحاطة بها هذا هو رئيسي الباقي الكلكم المليانة ساكتة و الفارغة تجعجع.
 

EnaHowaEna

عضو
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
872
مستوى التفاعل
1.062
 
إنضم
20 أفريل 2017
المشاركات
735
مستوى التفاعل
1.199
الانفالاتات و توترات تصير عالناس الكل صديقي مش دفاعا عليه
و انما مقارنتو بشلاكة كيما مخلوف فيها احتقار له ....
رغم اني ضدو في كثير من سياساتو الا اني نحترمو لانو ما يستبلهش العباد
 

zoroking

نجم المنتدى
إنضم
19 نوفمبر 2005
المشاركات
4.085
مستوى التفاعل
7.532
أختلف معه في مرجعيته لكن الوضع الكارثي الحالي
و المليئ بالخونة و عملاء السفارات يتطلب شخص
مثل مخلوف .
مخلوف الفرصة الوحيدة للشعب التونسي لتجاوز
المحن و الخروج من جبة الأحتلال مهما كان الطريق
صعب و يتطلب تضحية .
 

oussa86

نجم المنتدى
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
9.892
مستوى التفاعل
17.863
من الأفضل يصير العكس مخلوف ثوري وما يرشفها لحد قيادات الاتحاد يسبوا قيكم نهار وليل وفي الاخر مشيت تجري انت ومورو تطلبوا في رضا سي الطبوبي يا شيخ بالله عليك اخطاك من هالتكتيك واسع لمرضاة الخالق خير من مرضاة المخلوق خرجتم عن قشرتكم ومن اعتز بغير الله ذل
 

lebeauroi

مشرف بالمنتدى العام
إنضم
12 فيفري 2010
المشاركات
33.906
مستوى التفاعل
58.448
بعد دعوة الغنوشي الثلاثي الجبالي والمرزوقي ومخلوف للانسحاب. عبد الفتاح مورو يعلّق

الجمعة 13 سبتمبر 2019 10:32




بسؤاله خلال الندوة الصحفيّة التي سبقت الاجتماع الشعبي بساحة الميناء بسوسة مرشح حركة النهضة بمناصريه عن موقفه من دعوة رئيس حركة النّهضة راشد الغنّوشي الثالوث المرشح للرئاسة حمادي الجبالي ومحمد منصف المرزوقي وسيف الدين مخلوف الانسحاب من السباق لصالحه نفى مورو بشدّة علمه بهذا المقترح واعتبر أنّ " المترشحين لرئاسة الجمهوريّة يدركون جيّدا المصلحة ويعيّرونها تماما ويعرفون كيف يتصرّفون" .
 

slahed

نجم المنتدى
إنضم
15 ماي 2012
المشاركات
5.488
مستوى التفاعل
8.990
ما دام لا يوجد قرار جماعي أو أغلبيّ على الأقلّ في هذا الاتّجاه، فإنّ اي انسحاب احادي لن يغيّر من إبرة الأحداث شيئا كثيرا
 

lebeauroi

مشرف بالمنتدى العام
إنضم
12 فيفري 2010
المشاركات
33.906
مستوى التفاعل
58.448
قبل 48 ساعة من التصويت / مفاوضات في الكواليس للانسحاب.. أو عودة تكتيك البحث عن العصفور النادر

الجمعة 13 سبتمبر 2019 11:34




تونس-الصباح
مع بدء العد التنازلي لموعد الحسم في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية يبقى السؤال الاكثر الحاحا ما اذا يمكن ان تحدث المفاجأة وتتجه العائلات السياسية المتقاربة الى اعادة حساباتها ومراجعة اولوياتها وتوحيد صفوفها لدعم حظوظ المرشح الاوفر في المائة متر الاخيرة من السباق؟
من الواضح ان الساعات الاخيرة من الحملة الانتخابية شهدت عودة للتنافس بين المترشحين بعد ان تسارعت وتيرة الحديث عن مفاوضات خلف الكواليس وتنازلات محتملة لهذا المترشح او ذاك في إشارة واضحة على ان الحملات الانتخابية جميعها لم تسجل التقدم والاستقطاب المرجوين لاستفاء شروط الفوز.
احتمالات التنازل التي ظهرت باحتشام في الايام الاولى من الحملة تعود ولكن بنسق تصاعدي فيما بقي من المسافة الزمنية قبل نهاية الدورة الاولى من السباق بحثا ربما عن "العصفور النادر" الذي لم تتضح خصوصياته بعد، احتمالات تظل قائمة تحسبا لاحتمالات الهزيمة المضاعفة في سباق الرئاسية ولاحقا الانتخابات التشريعية.
ويبدو ان المشرفين على الحملات الانتخابية سعوا لفتح الطريق امام مرشحيهم تجنبا للاختناق المروري الى القصرالرئاسي في ظل التنافس غير المفهوم احيانا بين المنتمين لذات الانتماءات السياسية والايديولوجية كما هو الحال بالنسبة لمرشح حزب البديل مهدي جمعة الذي يتنافس جهويا وسياسيا مع المترشح عبد الكريم الزبيدي، تنافس دفع ببعضهم للدخول على الخط على أمل تعبيد الطريق امام المترشح الاوفر حظا للوصول الى قرطاج.
فالعائلة الدستورية او ما باتت تطلق على نفسها بـ"البورقيبية الحداثية…" ورغم حملها لمشروع موحد فان المتنافسين من هذه العائلة اكثر الساعين لضمان الخسارة لبعضهم البعض في ظل وجود 8 مترشحين يستهدفون نفس النسبة من عدد الناخبين وهم محسن مرزوق وسلمى اللومي وسعيد العايدي ويوسف الشاهد ومهدي جمعة وعبد الكريم الزبيدي وعبير موسي وناجي جلول.
كما يدخل اليسار انتخابات 2019 ليتنافس على ماهو مجموعه 125 الف ناخب وهو العدد الإجمالي للمصوتين لحمه الهمامي في 2014، الا ان الجديد في هذه الانتخابات ان الهمامي في منافسة مباشرة مع رفيق الامس منجي الرحوي مرشح الجبهة الشعبية والذي كان من اهم الشخصيات في حملة الهمامي منذ 4 سنوات يضاف اليهم لاعب يساري جديد وهو المترشح عبيد البريكي.
العدوى تمتد الى النهضة
ازدحام الطريق تعيشه الضفة الاخرى من المترشحين او ما يعرف بقوى الثورة حيث يعد المترشح عبد الفتاح مورو عن حركة النهضة اهم العناوين فيها بالاضافة الى شخصيات وازنة داخل هذه الجهة وقد تشكل تهديدا حقيقيا لمرشح الحركة كما هو حال منصف المرزوقي وحمادي الجبالي واساسا قيس سعيد وبدرجة اقل المترشح الشاب عن إئتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف والذي اكد ان الانسحاب لفائدة المرزوقي امر محتمل جدا منذ بداية الحملة الا انه يواصل حملته.
وضاعف هذا الازدحام حيرة الناخبين عموما مما دفع بعض المترشحين لخلق شرخ داخل بعض المتنافسين وهو ما ركزت عليه حملة المترشح عبد الكريم الزبيدي التي روجت لتخلي المترشحة سلمى اللومي وناجي جلول ومحسن مرزوق لفائدة الزبيدي وهو ما تم نفيه لاحقا وفِي اكثر من مناسبة.

كما بلغت حدة التنافس بين المترشح عبد الفتاح مورو وبقية المنتمين الى نفس الجهة قياسات عليا الامر الذي دفع بالمترشح منصف المرزوقي والمترشح حمادي الجبالي لاستجداء النهضاويين للتصويت لهم على حساب عبد الفتاح مورو. استجداء دفع برئيس الحركة ومرشحها لدائرة تونس 1 للتدخل في الحملة الانتخابية والنزول الى الميدان لاقناع النهضاويين بضرورة التوحد حول المترشح باسم الحركة.
استقطابات الغنوشي تركزت بالاساس على ان مورو مرشح جدي ولن يكون"كمبارسا" انتخابيا كما روجت حملة المنصف المرزوقي.
ولَمزيد ضمانات النجاح لمرشح النهضة طالب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي كلا من المرشحين الرئاسيين حمادي الجبالي والمنصف المرزوقي وسيف الدين مخلوف بالانسحاب من السباق الرئاسي لصالح المرشح عبد الفتاح مورو.
واضاف الغنوشي" قواعد مخلوف والجبالي من نفس قواعد عبد الفتاح مورو لذلك فان ترشحهما ضرر للنهضة وللثورة " داعيا المرزوقي لرد الجميل لدعم النهضة له في الانتخابات الرئاسية لسنة 2014.
ولَم يكن اليسار بمعزل عن الاستقطابات البينية سيما وأنها تشترك في نفس القواعد التي شكلت في مرحلة سابقة قواعد ائتلاف الجبهة الشعبية، ويبدو واضحا ان اليسار لم يناقش مسالة الانسحاب لفائدة احد المترشحين الثلاثة ليواصل كل منهم حملته الانتخابية دون اهتمام لفضيحة الارقام. فاليسار وعلى أهميته سياسيا فانه لم ينجح في تجميع ابنائه ليختلف الجميع في الاهداف ويبقى حلم توحيد الصفوف اشبه بالسراب رغم الأبجديات الواضحة التي رسمها الشهيد شكري بلعيد ضمن ما يعرف باليسار الكبير.
وفِي واقع الامر يبقى اختبار الـ48ساعة القادمة امتحانا عسيرا لكل القوى السياسية في تونس سواء من خلال الارقام التي سيقع التصريح بها او الالتزام بخيارات الشعب، واذا فشلت العائلات السياسية في اختيار أفضل من يمثلها فان للدور الثاني من الانتخابات حديث اخر.
 

HaythamCaspr

نجم المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2011
المشاركات
8.872
مستوى التفاعل
17.654
هو حر في تحالفاته (من حقو في السياسة)
لكن وجه نهضاوي في الرئاسية أو التشريعية لم يعد يصلح، هزيتو 9 سنين، يزيكم من الفشل، الجديد يا رابح

إنتخبوا الوجوه الثورية إلي يقولولكم عليها صناع السيستام أنهم " شعبويون "
إلي يكرهوهم صناع السيستام هم الإختيار الأفضل
ليت الاخوان يستمعون إليك، لا ينفع لا مورو و لا الجبالي، الوجوه الثورية او سنعيش نكبة 5 سنوات اخرى
 
أعلى