• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي بعد أن فضحهم محمد علي.. المخابرات تستدعي فنانين لإعلان تأييد«السيسي»

Ammadd

عضو فعال
إنضم
29 ماي 2019
المشاركات
543
مستوى التفاعل
732
مصر وجيشها اقوى مما تظنون
 

RapTor22 CA

عضو
إنضم
8 جوان 2017
المشاركات
6.201
مستوى التفاعل
15.732
كلامك الكل صحيح
فقط حاجة نصلحهالك
السيسي تكركيرة بطبعه من قبل هههه و محمد علي زاد كركرو
بالنسبة لبطانية و زبانية السيسي فالشي راضعينو في الحليب زايد يعني
الحكاية بسيطة : رد السيسي على المقاول محمد علي دليل أن فيديوهات الأخير أزعجت النظام.الرجل ذكر أسماء وأماكن وصفها بدقة.
ثانيا :تهمة انتماء محمد علي للاخوان مضحكة ولم تنطلي حتى على السذج.
ثالثا : أداء كارثي ومتخبط لاعلام السيسي في ردوده على محمد علي .اسلوب بروباغندا ودعاية الستينات والسبعينات عفا عنها الزمن.رجل لوحده،كل سلاحه كاميرا هاتف محمول،حل جعفرية في أجهزة واعلام النظام ورد السيسي تكركيرة.
 

eng_asem

عضو فعال
إنضم
8 ديسمبر 2013
المشاركات
301
مستوى التفاعل
281
درة زروق تردّ على مروجي الإشاعات

مشاهدة المرفق 1140062

مشاهدة المرفق 1140063

نفت الممثلة التونسية درة زرّوق في تصريح خاص لموزاييك الأربعاء 18 سبتمبر 2019
نفيا قطعيا ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ورود اسمها ضمن وثيقة لا أساس لها من الصحة ودعت إلى عدم ' الانخراط في اي محاولة الزج بإسمها في مسائل غريبة جدا عنها'.

وبينت أن الوثيقة المزعومة المتداولة ملفّقة والدليل أنها لا تتضمّن معطياتها الشخصية بشكل صحيح (على غرار تاريخ ميلادها) متسائلة في هذا الإطار عن كيفية تصديق الناس لمثل هذه الإشاعات.

وأوضحت درّة أنها لم تتدخل طيلة مسيرتها في أي قضايا سياسية سواء في تونس أو خارجها واقتصرت تصريحاتها على القضايا الوطنية كما أنها ليست في حاجة إلى أي مكافآت من أي نوع كان.

وصرحت الممثلة التونسية المستقرة في مصر أنها تحتفظ بحقها في تتبع مروج هذه الإشاعات والافتراءات على مواقع التواصل الاجتماعي قضائيا.

وأفادت بأنها منكبّة في الفترة الحالية على تصوير مسلسل جديد يحمل اسم 'بلا دليل' كما أنها عضو لجنة تحكيم للأفلام القصيرة بالدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي.
هنعمل ايه دول تعودوا على الظلم والتلفيق والتدليس وطمس الحقائق -- والزج بالناس ورميهم بالباطل لان المعيوب يظن ان كل الناس مثله - وهم خلاص فقدوا كل شيئ وتاهوا لدرجة اللاعودة
 

adib303

مشجع للنادي الافريقي
إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
10.525
مستوى التفاعل
18.090
درة زروق موجودة في القائمة على المخابرات التونسية اخذ الأمر محمل الجد
 

متابع

عضو
إنضم
13 أفريل 2018
المشاركات
3.117
مستوى التفاعل
5.426
فضيحة يابنى اللى انتم بتتكلموا عنها -- المخبول لا يصدقه الا مخابيل مثله - دا لو عاقل يظهر مستنداته على شاشات التلفيق اللى بتشاهدوها حتى نتأكد -- بدلا من كلام مرسل لايثمن وىيغنى من جوع -- خد فضايحكم مرة ثانيه وبالتوثيق
10 منشقين عن الإخوان يكشفون أسرار المعبد


سامح فايز
صحفي مصري
مقالات أخرى للكاتب
36524 عدد القراءات
1.2K
عدد المشاركات
Share to FacebookShare to TwitterShare to WhatsAppShare to LinkedIn
2018-09-24




بدأ الانشقاق عن جماعة الإخوان المسلمين مع النشأة الأولى للتنظيم، وكان الانشقاق الأول للشيخ أحمد السكري، الرجل الثاني الذي شارك حسن البنا تأسيس الجماعة، وتبعته انشقاقات عدة لم تتوقف طوال تاريخ الجماعة.
تلك الانشقاقات تميزت بأنه كان يصحبها صمت في الغالب من العضو المنشق، بالكاد نعرف، لماذا خرج. ربما كتب بضع مقالات في الصحف، لكن لا يحاول العضو الذي خرج من الجماعة تسطير تجربته في كتاب. تجارب قليلة جداً كتبت ربما في حالتين أو ثلاثة. لكن ما حدث إثر ثورات "الربيع العربي" ميز موسم الخروج عن الإخوان؛ فكل من خرج تقريباً سطر تجربته. وبدأ القارئ في معرفة أسرار كان يجهلها كأنها أسرار المعبد، ومن تلك الحالة اشتق القيادى الإخواني السابق ثروت الخرباوي مسمى كتابه الأشهر "سر المعبد".
"حفريات" تستعرض أبرز 10 انشقاقات عن تنظيم الإخوان لجأ أصحابها لسرد تجربتهم كشفاً لأسرار الجماعة:
(1) أسامة درة


بدأت إرهاصات كتب الخارجين عن الجماعة في 2011 بعام. البداية كانت مع كتاب "من داخل الإخوان أتكلم" لـ "أسامة درة" طبعة دار المصري. وقتها حقق الكتاب مبيعات جيدة وصدرت منه طبعتان. وفي العام 2011 صدر كتابه الثاني بعنوان "من الإخوان إلى ميدان التحرير"، وكان قد كتبه بعد أن ترك الجماعة. ويعود سر انتشار الكتاب إلى مخاطبة درة للشريحة الأكبر والمهمة، وهي الشباب، الذي لم يكن يعلم أنه على مقربة من ثورة انتظرته 30 عاماً، إلى جانب أن درة سطر كتابه وهو داخل الجماعة وتلك مسألة لم تحدث أن ينتقد أحدهم التنظيم من الداخل.

(2) عبد الستار المليجي


وضع الدكتور عبد الستار المليجي أحد قيادات الجماعة وعضو التنظيم الخاص، العام 2010، اللمسات الأخيرة على كتابه "تجربتي مع الإخوان، من الدعوة إلى التنظيم السري"، والذي صدر على نفقته الخاصة، ومع تزايد الاهتمام على كتب الإخوان بعد العام 2011 صدرت طبعة أخرى من الكتاب.


تعود أهمية الكتاب إلى أن عبد الستار المليجي أحد رواد جيل الوسط في الإخوان؛ حيث انضم للجماعة العام 1975، وهو في العشرينيات، ورأى كذباً مفرطاً داخل تلك الجماعات على مدار أعوام، حاول مراراً أن يتجنبه من أجل وحدة الدعوة، لكن القدرة على التحمل قد نفدت، فسطر تجربته بين دفتي كتاب.

نشر المليجي كتاباً آخر عن دار ميريت بعنوان "اختطاف ثورة .. آخر العمليات الفاشلة للتنظيم السري" والذي يحكي فيه عن محاولة النظام الخاص المسيطر على الإخوان سرقة مكتسبات أحداث يناير وفشله في ذلك.

(3) ثروت الخرباوي


العام 2010، وعن مطبوعات دار الهلال، صدر كتاب "قلب الإخوان – محاكم تفتيش الجماعة"، للكاتب والإخواني السابق ثروت الخرباوي، الذي بدأ حياته السياسية عضواً في حزب الوفد، ولمع نجمه في منتصف التسعينيات باعتباره أحد المحامين الذين تصدروا للدفاع عن معتقلي الجماعة، وساعده في مهمته تلك صداقته للقيادي الإخواني مختار نوح، ورغم أنه ظل على عهده مع الجماعة 8 أعوام تقريباً إلا أنها أعوام تميزت بالشد والجذب والتطاحن؛ ذلك لأنه كان كثير النقاش والاستفسار، وهي مسألة منبوذة داخل الجماعات الدينية عامة.


العام 2002 ترك الخرباوي جماعة الإخوان، وفي العام 2010 كان كتابه "قلب الإخوان". ويرد الخرباوي سبب تأخره سبعة أعوام لكتابة تجربته إلى أنه مر بفترة تذبذب على المستوى النفسي؛ بسبب تلك الهزة التي تتركها الجماعة في الخارجين عنها، والتي تجعل رؤيتهم للمحيط الخارجي غير واضحة، فلما استقرت رؤيته لمجريات الأمور كانت تجربته.

كتب الخرباوي العام 2012 كتابه الثاني "سر المعبد"، وهو الكتاب الذي اعتبره البعض الجزء الثاني من كتابه "قلب الإخوان"، واعتبره آخرون نسخة منقحة من كتابه الأول. صدر "سر المعبد" عن دار نهضة مصر، وحقق في أقل من شهرين 25 طبعة. والكتاب يحوي أسراراً تطرح لأول مرة، عن سيطرة فكر التكفير والهجرة على جماعة الإخوان.

(4) محمد حبيب


محمد السيد حبيب، النائب الأول للمرشد العام الإخوان المسلمين، وهو أستاذ جامعي في كلية العلوم قسم الجيولوجيا بجامعة أسيوط. انفصل عن الجماعة عقب ثورة 25 يناير ليشكل حزب النهضة.

اقرأ أيضاً: 5 اغتيالات دموية نفذتها جماعات الإسلام السياسي

قدم حبيب تجربته الشخصية مع الإخوان في مذكراته بعنوان، "ذكريات د. محمد حبيب: عن الحياة والدعوة والسياسة والفكر"، في تلك الذكريات يسترجع حبيب شريط حياته على مدار ما يقرب من سبعين عاماً، بداية من سنوات الطفولة في مدينة دمياط، حيث ولد وعاش مع أسرته التي تتكون من والده ووالدته، إضافة إلى ثلاث شقيقات وأخ وحيد.

اقرأ أيضاً: 5 محن عصفت بجماعة الإخوان المسلمين

يتذكر حبيب بداية انخراطه في العمل العام بعد تعيينه في هيئة التدريس بكلية العلوم، ومشاركته في الدعوة الإسلامية، وانضمامه إلى جماعة الإخوان المسلمين، وتأسيسه الجمعية الإسلامية للدعوة وتنمية المجتمع بأسيوط، ورئاسته لنادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط، ثم يتطرق إلى تجربته كنائب في مجلس الشعب العام 1987، مختتماً ذكرياته بالعلاقة بين الإخوان والسلطة في مصر، وما تخللها من شد وجذب واعتقالات ومحاكمات عسكرية وأحكام بالسجن، ومسيرته الشخصية في العمل الدعوي حتى شغل منصب النائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين.

(5) مختار نوح


القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين، وعضو سابق بمجلس الشعب المصري/ مختار نوح، قضى 3 أعوام في السجن في القضية التي أطلق عليها قضية اختراق النقابات المهنية، وأطلق سراحه في 8 تشرين الأول (أكتوبر) العام 2002.

قدم نوح للمكتبة العربية موسوعة عن الحركات الإسلامية المعاصرة في غاية الأهمية، صدر منها مجلدان حتى الآن، جاءت تحت عنوان، "موسوعة العنف في الحركات الإسلامية المسلحة.. خمسون عاماً من الدم" وهي موسوعة من عشرة أجزاء توثق تاريخ العنف لدى تلك الجماعات، وصدر الجزء الأول منها عن دار سما للنشر. وصدر الجزء الثاني منها عن دار مدبولي الصغير.

اقرأ أيضاً: 5 محطات في منظومة الجهاد مهدت لصعود داعش

الموسوعة ترصد بالوثائق رحلة جماعات التكفير والتي استطاع نوح الوصول إليها باعتباره محامياً وقيادياً سابقاً في تنظيم الإخوان.

(6) أحمد بان


العام 2012 قدم عضو جماعة الإخوان السابق "أحمد بان" كتاب "الإخوان المسلمون ومحنة الوطن والدين"، عن مركز النيل للدراسات الإستراتيجية. ويتناول الباحث تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في 12 فصلاً، تحدث خلالها عن الإصلاحيين وتاريخ المقاومة داخل الجماعة. والكتاب صدر عن المركز البحثي نفسه الذي كان يديره "بان"، الذي تميز بموضوعيته في النقد، وأنه صاحب دراسة أكاديمية عن الإخوان لم يعتمد في أثنائها على سرد السيرة الشخصية.

(7) أحمد العجوز


لم يبتعد أحمد العجوز في كتابه "إخواني خارج الصندوق" عن "دار دون" عن الخط الذي سارت عليه كتابات "أسامة درة" في كتابيه، حيث المقالات التي كتبت بشكل أدبي والتي يحكي فيها عذابات الشاب الإخواني وحالته الإنسانية داخل أسوار الجماعة.

(8) انتصار عبد المنعم


كتبت "انتصار عبد المنعم" تجربتها تحت عنوان "حكايتي مع الإخوان"، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب، لتفتح سبيلاً لقراءة مشهد غاب عن المكتبة العربية، وهو عالم النساء داخل الجماعة.

اقرأ أيضاً: أحمد بان: جماعة الإخوان شرعَنت العمليات الإرهابية

وتميز كتاب انتصار بأنه حمل إلى جانب التجربة الشخصية قراءة نقدية واعية لفكر الإخوان، فأعطتنا التجربة الخاصة المحاطة بموضوعية القراءة النقدية، وجاء كتابها في تسعة فصول، طرحت من خلالها قضايا مهمة مثل، المرأة في الاسلام، والمرأة في الإخوان، وتربية المراهق الإخواني، وطريقة الحشد للانتخابات، وتكريس فكرة الطبقية داخل صفوف الإخوان.

(9) أحمد أبو خليل


نشأ أحمد أبو خليل لأسرة إخوانية، لكنه يرفض أن يعترف بإخوانيته؛ فاعتبر نفسه إسلامياً كانت له تجربة مع التيار الديني، ثم رحل عنه لأنه لا يمثل السبيل الصحيح من وجهة نظره.

سطر أبوخليل تجربته تحت عنوان "يوماً ما كنت إسلامياً"، والصادر عن دار دون، وتعود أهمية تجربة أحمد أبو خليل إلى رصده مراحل النشأة والطفولة تحت سطوة الجماعات الدينية عموماً، وليس تنظيم الإخوان فقط، ويطرح خلال الكتاب تساؤلات ذلك الطفل عن الجهاد من أجل تطبيق فكرة الخلافة وتحكيم الشريعة.

(10) سامح عيد


"الإخوان المسلمون الحاضر والمستقبل .. أوراق في النقد الذاتي" كتاب عضو الجماعة المنشق، سامح عيد، والصادر العام 1999.

طبع عيد الكتاب على نفقته الخاصة، ثم اختفى عن المشهد، لكنه عاد بقوة فترة حكم الإخوان ليعيد طبع كتابه الأول مرة أخرى عن دار "المحروسة"، تحت عنوان جديد، "الإخوان الحاضر والمستقبل"، وبمقدمة لعمار علي حسن، وصدر له عن نفس الدار كتاب "رسائل التكفير"، وهو تفريغ لحلقات تلفزيونية مجمعة قدمها الكاتب على شاشة قناة التحرير. وسبق الكتابين كتابٌ ثالث صدر عن دار "جزيرة الورد"، بعنوان "تجربتى في سراديب الإخوان". وتميزت كتابات عيد بالنقد الأكاديمي والرؤية التحليلية التي تشعر معها كأنه يحاول سلك نفس الدرب الذي سلكه صديقه القديم ــ والذي كان له يد في عودة سامح عيد للمشهد مرة أخرى ــ الباحث في جماعات الإسلام السياسي الراحل، حسام تمام.
كل حاجة لازم تدخلو فيها الإخوان ...

محمد علي ومسعد أبو الفجر الذين فضحا العسكر شاركا في الانقلاب على الاخوان و كانا يشتغلان مع السيسي ...فهل كان السيسي يشغل معه الاخوان ؟ اذا نعم فهذه مصيبة و دليل على فشل...
 
  • Like
التفاعلات: min-a

eng_asem

عضو فعال
إنضم
8 ديسمبر 2013
المشاركات
301
مستوى التفاعل
281
كل حاجة لازم تدخلو فيها الإخوان ...

محمد علي ومسعد أبو الفجر الذين فضحا العسكر شاركا في الانقلاب على الاخوان و كانا يشتغلان مع السيسي ...فهل كان السيسي يشغل معه الاخوان ؟ اذا نعم فهذه مصيبة و دليل على فشل...
هو اى واحد مخبول ييجى من الشارع مقاول او نجار او سباك اوحداد وفيه كلمتين حزقينه ضد السيسى اوضد مصر وتحسبوه على النظام تأخذوه واتطلعوا به على شاشات التلفيق بتاعتكم وتقولولوا خذ راحتك ياريس فى الكلام واحنا سامعينك وتصدقوه
ايه الهبل ده -- احنا عايزينكم تجيبوا وزير او واحد من مستشارى الرئيس وخرج من المقعد وانقلب على الرئيس - هنا تبقى دى الفضيحة بجد - واحنا معاكم -- بطلوا شغل العيال ده - وايه يعنى لما الرئيس يبنى قصر واثنين وثلاثة لحد عشره - امريكا بها 52 ولاية فى كل ولاية علي الاقل قصر واحد وفي بعض الولايات قصرين وثلاثة وكل بلاد العالم بها العديد من القصور والمنتجعات الرئاسية و بتبنى قصور رئاسيه اضافية -- احنا الى الان لايوجد فى مصر سوى ثلاث قصور رئاسية -- القصر الجمهورى ودا تم تركه لانه شاسع يصعب تأمينه واصبح داخل كتله سكنيه مكتظه والمسافة من المطار للوصول اليه اصبحت ايضا طويلة لرئيس اى دولة فى زيارة لمصر تستغرق ساعات --- وقصر الاتحاديه دا الثانى ولايفرق عن الجمهورى بشيئ--- والثالث قصر رأس التين بالاسكندرية - هل من قصور اخرى غير دول -- اذكروها لوعندكم -- فمش كتير على دولة بحجم مصر ان تبنى بها 10 قصور اخرى -- وانتم زعلانين ليه -- مش يمكن الراجل يبنيها وربنا ينفخ فى صورتكم وواحد من جماعتكم يسكن فيها -- بس دا بعينكم ومش هاتتحصلوا عليه الا باخلاصكم وولائكم للوطن مش لجماعه

اعتقد انكم لم تسمعوا مثل هذا الكلام المقنع والمتعقل وبعيدا عن العصبية والانحياز كل البعد وبدون خروج عن حدود الادب التى لانملك غير سواها
 

eng_asem

عضو فعال
إنضم
8 ديسمبر 2013
المشاركات
301
مستوى التفاعل
281
كل حاجة لازم تدخلو فيها الإخوان ...

محمد علي ومسعد أبو الفجر الذين فضحا العسكر شاركا في الانقلاب على الاخوان و كانا يشتغلان مع السيسي ...فهل كان السيسي يشغل معه الاخوان ؟ اذا نعم فهذه مصيبة و دليل على فشل...
هو فيه حد ثانى فى خصومه مع السيسى او الدوله غير الاخوان --- طبعا لا -- وهم من وراء كل السيناريوهات و الاشاعات التى ينسجوها من وحى خيالهم هم ليعتقدوا انهم ينالوا من مصر -- تبقوا غلطانين فى تقديرحجم مصر
 

SAHBOUCHE82

نجم المنتدى
إنضم
29 أوت 2015
المشاركات
1.610
مستوى التفاعل
2.487
هو فيه حد ثانى فى خصومه مع السيسى او الدوله غير الاخوان --- طبعا لا -- وهم من وراء كل السيناريوهات و الاشاعات التى ينسجوها من وحى خيالهم هم ليعتقدوا انهم ينالوا من مصر -- تبقوا غلطانين فى تقديرحجم مصر
ساهلة الحكاية ما تطلبش ذكاء خارق اي معارض لصق في الاخوان , الاخوان الذكاء متاعهم مايوصلهمش يعملو اللي عملو محمد على في شوية فيديوات تكلم فيهم , دخلو بعضهم لانو منهم ولم الفلوس وراسو كبر من عندهم ولدهم في الاخر , خايفين منو لانو مايعرفوش شنوا عندو مخبي
اعطينا اي حاجة تثبتو انو اخواني والا تابعهم في اي مجال من المجالات , ماعندكش خلي الراجل يقول اش يحب هوا يعرفهم وهوما يعرفوه
 
  • Like
التفاعلات: min-a
أعلى