أعراض الربو قد تختفي عند الأولاد بعد البلوغ

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏2 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      02-10-2008 22:31
    من المعلوم أن شيوع مرض الربو عند الأولاد في سن المدرسة أكثر منه عند البنات في نفس السن ولكن هذا يتغير عند البلوغ حيث تقل نسبة المصابين بالربو عند الرجال وتزداد عند النساء. ويسأل والدا الأطفال المصابين بالربو الأطباء عن احتمال اختفاء المرض عند بلوغ أطفالهم، وهذا السؤال تصعب الإجابة عليه لأنه لا توجد علامات تحدد احتمال اختفاء الأعراض مع تقدم العمر.

    وقد نشرت حديثا دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للصدر تناقش هذا الموضوع. وقد أجريت الدراسة على أكثر من ألف طفل وطفلة مصابين بالربو بين عمر 5- 12سنة وتمت متابعة الأطفال لمدة تسع سنوات. وأظهرت الدراسة أن تحسس قصبات الهواء بين الأولاد والبنات كانت متقاربة واستمرت في الانخفاض حتى سن الحادية عشرة سنة. ولكن عند اقتراب سن البلوغ استمر انخفاض تحسس القصبات عند الأولاد مما يدل على نقص أعراض الربو ولكنه لم ينخفض عند البنات.
    وعزا الباحثون هذا الانخفاض للهرمونات الجنسية حيث أن هرمونات الذكورة تزيد اتساع القصبات الهوائية في حين أن هرمون البروجيسترون الأنثوي يزيد من تحسس القصبات. نتائج البحث تبين أن احتمال اختفاء أعراض الربو عند الأولاد بعد بلوغهم أكثر من احتمال اختفاءها عند البنات.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...