• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي الخلاف المصري الأثيوبي حول سد النهضة

sexibens

نجم المنتدى
إنضم
18 ديسمبر 2012
المشاركات
2.365
مستوى التفاعل
1.722
من عراب الزمن ان نرى إثيوبيا بلد المجاعة توهم نفسها بالوقوف ندا لمصر ام الدنيا بدعم من اسراءيل
 

NOURI TAREK

مسؤول منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
83.558
مستوى التفاعل
239.408
خبير علوم سياسية في مصر: "سد النهضة" يهدد إثيوبيا

1571180907845.png

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، محمد سليمان طايع، إن إثيوبيا تسعى لوضع نظام سياسي جديد يمكن أن نطلق عليه "هيدرو بوليتيك"، مشيرا إلى أن هذا سد النهضة يهدد إثيوبيا قبل مصر.
وأشار طايع خلال كلمته أمام مؤتمر سد النهضة بين الأمر الواقع والحلول الممكنة إلى أن هذا النظام السياسي يسمى "هيدرو بوليتيك" لأنها تسعى من خلاله لتوظيف مياه النيل لتحقيق الهيمنة السياسية في الإقليم وتغيير التوازن به.

وأضاف طايع، أن أديس أبابا نجحت خلال الفترة الماضية في تقديم نفسها للعالم والقوى الإقليمية والدولية ذات المصالح في منطقة القرن الإفريقي على أنها الراعي والفاعل الإقليمي لتحقيق مصالحهم علاوة على تفاعلها مع الاستراتيجية الأمريكية فيما يتعلق بالمنطقة وخاصة تعاونها مع قوات "الأفريكوم"، وهي القوات الأمريكية المسؤولة عن الدفاع عن مصالح الولايات المتحدة في القارة الإفريقية.

وأكد أن وضع سد النهضة من الناحية الفنية والجيولوجية يهدد إثيوبيا قبل أن يهدد دولتي المصب، ولكنها تسعى إلى الضغط والابتزاز السياسي لمصر.

وتابع: ورغم أن السدود الإثيوبية المقترحة على النيل الأزرق تضر مصلحتها ولكنها مصرة على تطبيق سياستها من خلال فرض الأمر الواقع ودون إشراك الآخرين وعدم اعترافها بالقوانين والأعراف الدولية المنظمة للأنهار تحت بند السيادة المطلقة.

ورفضت إثيوبيا الاقتراح المصري، موضحة أن بناء السد هو مسألة بقاء وسيادة وطنية، قائلة إن الاقتراح عبر أيضا الخط الأحمر الذي رسمته إثيوبيا.

وبدأت إثيوبيا عملية بناء سد النهضة في نهر النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية السودانية، في 2 أبريل 2011، ويثير هذا المشروع، الذي لم يتم إنجازه بعد، قلقا كبيرا لدى مصر، التي تخشى من أن يؤدي تنفيذه إلى انخفاض كميات المياه المتدفقة إليها من مرتفعات الحبشة عبر السودان.

فيما تقول أديس أبابا، إن السد الذي تبلغ استثماراته 4.8 مليار دولار لن يكون له تأثير قوي على مصر.




المصدر: وكالات



 

NOURI TAREK

مسؤول منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
83.558
مستوى التفاعل
239.408
هل تتدخل روسيا لحل أزمة "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا؟

1571238063617.png

أكد الخبير الاستراتيجي المصري ومدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة المصرية اللواء سمير فرج، أن القمة المقبلة بين الرئيسين الروسي والمصري ستشمل بحث العديد من القضايا.
وأشار اللواء سمير فرج، إلى أن القمة القادمة يومي 24-25 أكتوبر في سوتشي "روسيا-إفريقيا"، ستلعب موسكو خلالها دورا كبيرا في تصفية الأمور بين مصر وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة، موضحا أن روسيا لها مكانة كبيرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما أنها قوة إقليمية كبرى في العالم كله، وسنرى خلال الفترة القادمة حلولا لهذه المشكلة مع إثيوبيا.

ونوه بأن الرئيسين الروسي والمصري فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي، سيبحثان الموقف في سوريا حيث ترى مصر أنه يجب أن يكون لروسيا دور في إعادة النظام داخل سوريا، وعدم السماح لوجود أي قوات على الأراضي السورية.

ونوه بأن الجانب المصري يريد أن يكون هناك حل لمشكلة السياحة الروسية في مصر، مؤكدا: "الرئيس بوتين يجب أن يتدخل لحل هذه المشكلة خاصة أن العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية تسير على أعلى ما يكون".


وتعقد قمة "روسيا - إفريقيا" في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، برئاسة مشتركة من قبل رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس مصر رئيس الاتحاد الإفريقي عبد الفتاح السيسي.

وتعد القمة هي أول حدث على مثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الإفريقية ،حيث وجهت الدعوات للمشاركة فيها إلى رؤساء كل دول القارة الإفريقية.

وسيولي المشاركون في القمة اهتماما خاصا بحالة وآفاق العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الإفريقية وتطوير الصلات بينها في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيرها.




المصدر: RT
 

NOURI TAREK

مسؤول منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
83.558
مستوى التفاعل
239.408
الحكومة المصرية تعليقا على "سد النهضة": لن نقبل المساس بحقوق مصر المائية

1571418265367.png


قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن مصر لم ولن تقف ضد تنمية دول حوض النيل، مشيرا إلى أن القاهرة أسهمت في مساعدة هذه الدول على بناء سدود، لكنها لن تقبل المساس بحقوقها المائية.

وأشار رئيس الحكومة المصرية خلال جلسة نقاش استضافها معهد الشرق الأوسط في واشنطن، إلى أن المياه قضية حياة للشعب المصري، مشيرا إلى أنه أجرى مباحثات مع نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، حول هذا الملف.

وردا على استفسار، إيد رويس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية السابق في مجلس النواب الأمريكي، حول ملف سد النهضة، عرض رئيس الوزراء بشكل مفصل جوانب هذا الملف، وثوابت الموقف المصري، مستعرضا المشاورات التي أجراها حول سد النهضة مع مسؤولي الإدارة الأمريكية والكونغرس خلال الزيارة.

واستهل مدبولي الجلسة بتقديم عرض واف حول تطورات الأوضاع في مصر منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المسؤولية، مشيرا إلى أن "الرئيس المصري تسلم الحكم في ظل أوضاع اقتصادية صعبة كانت تنذر بانهيار اقتصادي محتوم، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات جريئة وعاجلة لإنقاذ الاقتصاد".



المصدر: وكالات
 

NOURI TAREK

مسؤول منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
83.558
مستوى التفاعل
239.408
وزير الري المصري الأسبق : إثيوبيا تتصرف وكأن نهر النيل ملكها الخاص !
1571611788794.png


قال وزير الري المصري الأسبق، محمد نصر علام، في حديث لـ RT، إن إثيوبيا تتصرف وكأن نهر النيل ملك خاص لها، وتوقع أن تلعب روسيا دور الوسيط بين البلدين.

وأشار المسؤول المصري السابق إلى أن "المماطلة وكسب الوقت ومحاولة فرض الأمر الواقع أصبحت السمات المسيطرة على أسلوب دولة إثيوبيا التفاوضي فيما يتعلق بسد النهضة، مشيرا إلى أن ذلك لن ينطلي على المفاوض المصري الذي بات على وعي كامل بذلك".

وأشار علام إلى أن "إثيوبيا وعلى مدار ثماني سنوات، حاولت إقناع المجتمع الدولي أن الهدف الأساسي من إقامة سد النهضة هو توليد الكهرباء، لكن الهدف الأساسي اتضح للجميع فيما بعد، وهو حجز مياه النيل عن مصر والسودان"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن تعطيش 150 مليون مواطن في مصر والسودان، وسياسة فرض الأمر الواقع لن تجدي نفعا للإثيوبيين، لكن المفاوض المصري يسير وفق أجندة محددة متفق عليها، وسوف يسير فيها حتى النهاية، لكنه لن يقبل في نهاية المطاف أي مساس بحصته في المياه تحت أي ظرف".

كما نوه محمد نصر علام إلى أن "مكانة روسيا الدولية وما تتمتع به من مصداقية وعلاقات تاريخية قديمة مع مصر وإثيوبيا على حد سواء، يؤهلها للعب دور الوسيط النزيه والمرحب به من أطراف الأزمة، لكن، هناك حلول أخرى مثل الذهاب لمجلس الأمن الدولي قبل الإقدام على خطوات أخرى من قبل مصر التي أكدت وعلى لسان قيادتها السياسية، أن حصتها من المياه خط أحمر لا يمكن المساس بها لأنها تعني الحياة والوجود بالنسبة للمصريين، وعلى الإثيوبيين أن يدركوا ذلك جيدا".

وأكد علام أنه "لو كان الهدف الفعلي من سد النهضة توليد الكهرباء، فما الداعي لإقامته بهذه الضخامة المبالغ فيها لتوليد 2500 ميغاوات من الكهرباء، وهي كمية توازي المستخرجة من سد أسوان والسد العالي مجتمعين، وبناء سد بحجم نصف سد النهضة الحالي كان كفيلا بتوليد تلك الكمية، لكن الإثيوبيين حاولوا إقناع الجميع بأن الهدف هو توليد 6000 ميغاوات من الكهرباء بخلاف الحقيقة والواقع".

وطالب علام إثيوبيا بأن "تدرك أن هناك اتفاقيات دولية تنظم حسن استغلال الأنهار من قبل دول المنبع والمصب، وأن لا تتصرف وكأنها الوكيل الحصري والمسيطر على مياه نهر النيل، لأن ذلك ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة لأن خيارات مصر عديدة ولكل حادث حديث".




المصدر: RT
 

NOURI TAREK

مسؤول منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
83.558
مستوى التفاعل
239.408
رئيس الوزراء المصري: نواجه تحديا كبيرا يتمثل في قضية سد النهضة


اعتبر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن بلاده تواجه تحديا كبيرا يتمثل بقضية سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل منذ العام 2011.

وقال مدبولي، في كلمة ألقاها الأحد خلال افتتاح أسبوع القاهرة الثاني للمياه، إن هناك تحديا كبيرا أمام مصر وهو "الوصول إلى اتفاق عادل حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي"، مشيرا إلى أنه "لم يتم استكمال الدراسات البيئية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو المائية الخاصة به، التي كان من المأمول أن ينهيها المكتب الاستشاري في مطلع عام 2018".

وأضاف مدبولي: "لكن للأسف الشديد، حال دون ذلك رفض الأشقاء في إثيوبيا تنفيذ ما تم التوافق عليه، ووصل مسار الدراسات المشار إليها إلى طريق مسدود".

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أن بلاده "سعت طول الفترة الماضية للوصول إلى اتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، من خلال الآليات التي توافقت عليها الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان)، ومن بينها المسار غير الرسمي بتشكيل المجموعة العلمية المستقلة، إلا أنه حتى هذه اللحظة لم يتحقق ذلك أيضا، حتى ما تم طرحه من الجانب الإثيوبي اقتراحا لا يلبي شواغل مصر".

وأضاف أن الدول المعنية الثلاث، جلست حول مائدة المفاوضات منذ إعلان المبادئ الموقع من جانب القادة في 23 مارس 2015 بالخرطوم، ولم تستطع التوصل إلى اتفاق، الأمر الذي دفع بلاده إلى المطالبة بتفعيل المادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ، أي تدخل طرف رابع في المشاورات.

وأوضح مدبولي أن موقع مصر يعد شديد الحساسية، باعتبارها آخر دول المصب، وتعتمد بنسبة 97% على مياه النيل، وجميع المشروعات الخاصة بالتنمية تتوقف بشكل كبير علي توفير المياه، مشيرا إلى أنه تم إعداد خطة لإدارة الموارد المائية بتكلفة 50 مليار دولار حتى يتم الانتهاء منها في عام 2037. وجرى تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال تحلية مياه البحر ومعالجة الصرف الصحي بتكلفة 8 مليارات دولار.





المصدر: الأهرام
 

NOURI TAREK

مسؤول منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
83.558
مستوى التفاعل
239.408
قمة مصرية إثيوبية في سوتشي الروسية لبحث "سد النهضة"


من المقرر أن يناقش الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، ملف "سد النهضة"، أثناء لقاء سيعقدانه في مدينة سوتشي الروسية، في 24 أكتوبر.

ويتوقع أن يجري اللقاء بين الزعيمين المصري والإثيوبي على هامش قمة "روسيا - إفريقيا" التي يستضيفها منتجع سوتشي الروسي على شاطئ البحر الأسود.

وتصر مصر على إبقاء منسوب مياه النيل التي ستحصل عليها بعد استكمال بناء "سد النهضة" الإثيوبي على مستواه الحالي، أي 40 مليار متر مكعب، فيما توافق إثيوبيا على 31 مليار فقط، معتبرة المطلب المصري مساسا بسيادتها.

وقالت القاهرة إنها استنفدت الجهود للتوصل إلى اتفاق على شروط تشغيل السد وملئه، أثناء المحادثات الجارية بينها وبين إثيوبيا والسودان على مدار السنوات الثلاث الأخيرة.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين مصريين أن القاهرة ستضغط على أديس أبابا كي توافق على الاستعانة بوسيط خارجي للمساهمة في حل الخلاف حول السد.

وبحسب خبراء فإن مصر، في حال خفض حصتها من مياه النيل، ستفقد 1.5 مليون فرصة عمل، وسيلحق ذلك أضرارا بقطاعها الزراعي قد تقدر بـ 1.4 مليار دولار.

من جهتها، تؤكد إثيوبيا أن "سد النهضة" العالي الذي تبنيه على النيل الأزرق، ليس الهدف منه حرمان مصر من حصتها المائية، بل يبنى لسد حاجة البلاد الملحة في توليد الطاقة الكهربائية.




المصدر: تاس
 

dabbab i

عضو مميز
إنضم
10 سبتمبر 2015
المشاركات
1.453
مستوى التفاعل
1.326
كل وين تصير ضده تحركات يخرجلهم اخبار أن المفاوضات حول سد النهضة وصلت الى طريق مسدود
وبقدرة قادر بعد ماتهدى الامور يرجع مع أثيوبيا في صحفة العسل.

أسلوب الديكتاتوريات المعتاد في صنع العدو الخارجي للقبول بالقمع و عدم المطالبة بالتغيير.

ان شاء الله الشعوب أذكى من ان تنخدع بذلك.
هاو طلع كي الشيخ التكتاك يحسن الموروغة ههههخ
 

malcom-ca

نجم المنتدى
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
3.515
مستوى التفاعل
7.390
مصر GAME OVER
بلاد دخلت طي التاريخ
ممكن وين يكبر البوهالي اللي شادها توه و يتبدل جيل و يجي آخر. ممكن فما امل باش ترجع للواجهة
حاليا دولة لا وزن لها لا إقليمي و لا دوليا
 

khlaifi

نجم المنتدى
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
2.145
مستوى التفاعل
5.572
شنوة الحل يالاخوة ؟
شنوة دور الجيش المصري في هالازمة متاع الحياة او موت ؟
 
أعلى