"فيس بوك" .. ذراع جديدة لأجهزة الاستخبارات فى العالم

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة alpacinotun, بتاريخ ‏3 أكتوبر 2008.

  1. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.021
      03-10-2008 11:23
    بعد شهرته العالمية
    "فيس بوك" .. ذراع جديدة لأجهزة الاستخبارات فى العالم

    [​IMG]



    غيّر موقع "فيس بوك" من استخدامات الإنترنت بعد الشهرة العالمية التى حظى بها والتى تجلت بصورة ملحوظة فى المجال العسكري حيث تحولت أكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت إلى ملعب جديد لأجهزة الاستخبارات فى العالم أكثر من كونها وسيلة للتعارف وتكوين الصداقات.


    فقد أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن أجهزة الاستخبارات البريطانية لجأت إلى موقع "فيس بوك" الإلكتروني للتعارف من أجل البحث عن موظفين، حيث بدأ جهاز الاستخبارات الخارجية "M.I.6" منذ بضعة أسابيع نشر إعلانات على الموقع، في إطار حملة توظيف.

    وأوضحت متحدثة باسم وزارة الخارجية، أن الحملة المفتوحة التي يقوم بها جهاز الاستخبارات مستمرة، من أجل إيجاد مواهب تمثل المجتمع البريطاني، مشيرة إلى أن هناك تقنيات عدة، من أجل تقديم القدرات المهنية في المنظمة، ويعتبر "فيس بوك" نموذج منها.

    وبدأ جهاز "M.I.6" في أبريل 2006 توظيف عناصره بشكل علني، عبر حملات دعائية في الإذاعة والصحف، كما تنشر الاستخبارات إعلانات حول هذا الموضوع على موقعها الإلكتروني، حيث يمكن تعبئة استمارة لتقديم الترشيح.

    وكانت إحدى الدوائر الاستخبارية البريطانية قد اعتمدت مؤخراً على استقطاب بعض النوابغ في عالم شبكات الانترنت إلى صفوفها عبر بث إعلانات للتطوع من خلال بعض أكثر ألعاب كمبيوتر شعبية، أثناء استخدامها عبر الشبكة العنكبوتية.

    [​IMG]



    وقالت وكالة GCHQ الاستخباراتية، التي تعتبر ذراع المراقبة والاستطلاع التابع لجهاز المخابرات البريطاني، أنها ستعتمد هذا الأسلوب لبلوغ "جيل شاب من عباقرة الانترنت،" قادرين على تجديد شبابها.


    وأضافت الوكالة، التي تدعى رسمياً "المقر العام للاتصالات الحكومية،" أنها تأمل بأن تؤدي حملتها إلى: "جذب مخيلة الأشخاص الذين لديهم ولع خاص بالتقنيات الإلكترونية."

    من جانبها، حاولت الولايات المتحدة هي الأخرى الاستفادة من موقع فيس بوك ولكن بطريقتها الخاصة حينما أطلقت موقعاً جديداً خاص بعالم العمليات السرية والتجسس وهو عبارة عن شبكة اجتماعية للمحللين العاملين في 16 هيئة استخباراتية أمريكية.

    ويطلق على الموقع الجديد اسم "إيه سبيس" A-Space، وهو على غرار الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل "فيس بوك" و "ماي سبيس" إلا أنه يختلف فى أن مشتركيه من نوع خاص.

    ويهدف هذا الموقع الاجتماعي لعالم الجاسوسية إلى حماية الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تقييم المعلومات المتاحة لوكالات التجسس الوطنية ككل، لأن عدم توافر المعلومات والبيانات المهمة يمكن أن تكون له انعكاساته المدمرة، مثلما حدث من إهمال لإحدي المعلومات المهمة حيث قام أحد عملاء الـFBI بإرسال بريد إلكتروني قبيل هجمات 11 سبتمبر 2001، يحذر من وجود أشخاص يتدربون على الطيران، ولكنهم لا يتعلمون الهبوط بها، إلا أنها لم تؤخذ جدياً لعدم وجود ترابط ما بين وكالات الاستخبارات وهو ما سيتيحه الموقع الجديد.

    ويتيح الموقع تشكيل صداقات، كما هو الحال في المواقع الاجتماعية الأخرى مثل "فيس بوك" وغيره، ولكن لا يمكن لأي شخص خارج دوائر الاستخبارات أن يصبح عضواً فيه، لأنه عالم سري.

    فمحللو وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA يمكنهم استخدام موقع "إيه سبيس"، الذي سيطلق للخدمة الفعلية رسمياً في الثاني والعشرين من سبتمبر الحالي، لمشاركة المعلومات والآراء حول تحركات القاعدة ومنظماتها المتفرعة عنها في الشرق الأوسط أو تحركات القطع البحرية الروسية ومناوراتها في البحر الأسود.

    [​IMG]



    ويقول مايكل ويرتايمر، الوكيل المساعد لمدير قسم التحليل في وكالة الأمن القومي قوله : "إنه موقع للالتقاء ليس للجواسيس فقط، وإنما لتبادل المعلومات التي لم يكن بإمكانهم أن يتشاركوا بها من قبل، وسيتيح لهم الموقع وللمرة الأولى فرصة التفكير بصوت عال وبشكل علني ولكن بين نظرائهم، وتحت مظلة 'إيه سبيس'".


    وأوضح ويرتايمر أن من الأمثلة الممتازة على ذلك ما إذا أصدر زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، شريط فيديو جديداً، وكيفية الحصول على ذلك الشريط، ومصادر الحصول على المعلومات السرية والحساسة المطلوبة لوضع كل ذلك في سياقه المحدد.

    ورداً على كيفية تنظيم هذه العملية أوضح ويرتايمر قائلاً "نحن نقوم بتطوير آلية للتحذير من مثل ذلك السلوك، ونطلق عليه اسم 'ماستركارد' حتى الآن لعدم وجود وصف بديل، حيث يمكن لشخص ما أن يستخدم بطاقة الائتمان بطريقة لم يستخدموها من قبل على سبيل المثال، وبالتالي فهي تحذر من أن تلك البطاقة قد تعرضت للسرقة.. وبالمثل، فإننا سنقوم بتطوير نمط سلوكي خاص بأعضاء موقع 'إيه سبيس'".
     
    1 person likes this.
  2. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      03-10-2008 19:02
    :ahlan:

    نعم بدأت أجهزة الاستخبارات الامريكية بتعيين موظفيين

    تابعين للFBI وCIA وذلك تحت مزاعم محاربة الارهاب وحده من الانتشار الكترونيا!!

    :tunis:
     
    1 person likes this.
  3. foreverkais

    foreverkais عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أوت 2008
    المشاركات:
    1.489
    الإعجابات المتلقاة:
    2.815
      16-10-2008 22:49
    fekra jdida !!:tunis:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...