• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تشريعية 2019 متابعة ⬅✅ منتديات تونيزيـا سات لحظة بـلحظة مع الحدث الانتخابي

web master

نجم المنتدى
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
2.824
مستوى التفاعل
5.613
بميونخ المرة هاذي اكثر من الانتخابات الرئاسية و كيف العادة الامور بسلاسة
 

DRO

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
6.323
مستوى التفاعل
18.226
شبهة جرائم انتخابية في سجنان و بنزرت الجنوبية



تفطن اعضاء المركز الانتخابي المدرسة الابتدائية 2 مارس سجنان صباح اليوم الاحد 6 اكتوبر الى تعمد احد الناخبين تصوير ورقة الاقتراع عند دخوله الخلوة كما رصد زملائهم بالمركز الانتخابي المدرسة الابتدائية الماثلين بنزرت الجنوبية اتيان احد الناخبين نفس الفعل وحسب القانون الانتخابي فان تصوير ورقة الاقتراع و نشرها يعد جريمة انتخابية تكلف مرتكبها عقوبة بالسجن لمدة سنة.

من جهة اخرى رصد الملاحظون تجاوزات انتخابية و تواصلا للحملات الانتخابية في دائرة جرزونة اين حاول ممثل احد القائمات الحزبية توجيه الناخبين في محيط احدى المدارس الابتدائية كما رصدوا اتصال ممثلي حزب اخر بالمواطنين وسط مدينة سجنان لإقناعهم بالتصويت لقائمتهم في حين لم تلاحظ تجاوزات من اعضاء القائمات المستقلة الى حد الآن.

هذا و يتابع اغلب الملاحظين المحليين و الاجانب عملية الاقتراع في اغلب المراكز الانتخابية في ظروف عادية باستثناء المركز الانتخابي المدرسة الابتدائية 13 جانفي ببنزرت المدينة اين تعرض عدد منهم لمضايقات قبل ان تتدخل الهيئة الفرعية للانتخابات ببنزرت و تعيد الامور الى نصابها.



ساسي الطرابلسي
 

DRO

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
6.323
مستوى التفاعل
18.226
النفيضة: إعفاء رئيس مركز اقتراع وتعويضه

أكّدت منية اللطيّف رئيسة عضو الهيئة الفرعية للإنتخابات بسوسة أنه ومن منطلق المحافظة على مبدإ الحياد وضمان شفافية سير العملية الانتخابيّة وبعد التحرّي الدقيق تم منذ قليل إعفاء رئيس مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية أولاد عبد الله من معتمدية النفيضة على خلفيّة إقدام رئيس مركز الاقتراع على ارتداء قميص يحمل رقم أحد القائمات المترشّحة للانتخابات التّشريعية وهو ما خلق موجة من التنديد وأثار استنكار عديد المواطنين وفي نفس السياق أشارت منية اللطيّف الناطق الرّسمي باسم الهيئة بانّ نسبة الإقبال على الاقتراع بلغت إلى حدود الواحدة ظهرا 22.07
 

DRO

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
6.323
مستوى التفاعل
18.226
تشريعية 2019.. معهد فرحات حشاد للبحوث والديمقراطية يرصد "خرقا واضحا " للصمت الانتخابي

رصد ملاحظو معهد فرحات حشاد للبحوث والديمقراطية "خرقا واضحا على شبكات التواصل الاجتماعي في يوم الصمت الانتخابي حيث تواصلت الدعاية للعديد من الأحزاب والدعاية السلبية ضد أحزاب أخرى للمطالبة بمقاطعتها".

وأفاد المعهد في تقرير أولي أصدره ظهر اليوم الأحد أنه قد تم توثيق هذه الخروقات في شكل نصوص مكتوبة ومقاطع فيديو لمخاطبة مستخدمي شبكة الانترنات وخاصة موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" لمحاولة إقناع الناخبين بوجهات نظرهم السياسية والدعاية السلبية ضد أحزاب وشخصيات معينة.

وذكر المعهد بأن مرحلة الصمت الانتخابي يحجر فيها كافة أشكال الدعاية ويمنع فيها بث الأحزاب السياسية والقائمات المستقلة والائتلافية ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والاستفتاء والدراسات والتعاليق الصحفية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام.

ويؤدي خرق الصمت الانتخابي إلى عقوبات قد تصل إلى إسقاط القائمة أو المترشح المخالف.(وات)
 

DRO

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
6.323
مستوى التفاعل
18.226
تقرير رابطة الناخبات التونسيات: تجاوزات ..مناوشات وشراء أصوات

لاحظت رابطة الناخبات التونسيات عمليّة الاقتراع للانتخابات التشريعية يوم الأحد06 أكتوبر 2019 بمختلف مراكز الاقتراع بالاعتماد على الملاحظين والملاحظات المعتمدين من قبل الرابطة وبالرجوع إلى "الدليل الفني حول ملاحظة الانتخابات التشريعيّة من منظور النوع الاجتماعي".

وأفرزت عمليّة الملاحظة للانتخابات التشريعيّة 2019 من منظور النوع الاجتماعي النتائج الأوليّة التالية إلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا:

ضعف مشاركة الناخبين والناخبات خلال الفترة الصباحيّة

- إقبال ضعيف للنساء والشباب خلال الفترة الصباحيّة وأضعفها بمركز سيدي بوبكر بقفصة الجنوبية حيث كان الإقبال ضعيفا جدّا.

تواجد محتشم للنساء الأمنيات والعسكريات في تأمين مراكز الاقتراع

تواجد محتشم للنساء الأمنيات والعسكريات في تأمين مراكز الاقتراع. ويتراوح بين أمنية واثنتين بكلّ مركز اقتراع مقابل غياب تواجدهنّ بالعديد من المراكز.

جريمة شراء أصوات من قبل حزب سياسي

تمّ الوقوف على جريمة شراء أصوات من قبل مناصري حزب سياسي متواجدين بسيّارة أمام مركز الاقتراع بالياسمينات 2 بالدائرة الانتخابية بن عروس.

حصول مناوشات بين أعضاء الهيئة وممثّلي الأحزاب السياسيّة وللقائمات المترشحة

- حصلت مناوشات بين أعضاء الهيئة وممثّلي حزب سياسي وتدخّل الأمن مع تسجيل محضر في الغرض بالمدرسة الابتدائيّة الإمام سحنون بالمدينة الجديدة بالدائرة الانتخابيّة ببن عروس.

- حصول مناوشات بين المترشحين وممثلي القائمات من جهة وأعوان الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات من جهة أخرى على خلفيّة تواجدهم أمام مراكز الاقتراع من أجل التأثير على الناخبين على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية المؤانسة جرجيس بالدائرة الانتخابيّة بمدنين ومركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة بمطرش بالدائرة الانتخابيّة بقابس.

منع الملاحظات والملاحظين من ممارسة مهامهم والتضييق عليهم من قبل الإدارة الانتخابيّة

- تعرّض 1% من ملاحظي وملاحظات الرابطة للمضايقات ومحاولات التضييق عليهم من قبل الإدارة الانتخابيّة ومنعهم من أداء مهامهم وذلك بمنعهم من التواجد خارج مكاتب الاقتراع والتنبيه عليهم عديد المرات والتعلل بأنها إجراءات من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة طارق ابن زياد بالدائرة الانتخابيّة بالقيروان أين تمّ منعهم من مغادرة مكاتب الاقتراع وعدم الرجوع إليها في صورة المغادرة بالإضافة إلى طلب مغادرة الملاحظين والملاحظات لمكاتب الاقتراع من قبل رؤساء هذه المراكز لإعطاء الأولوية لمثلي الأحزاب على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية 4 أفريل وادي مليز بالدائرة الانتخابية جندوبة والمدرسة الابتدائية قصر باردو بالدائرة الانتخابية باجة والمدرسة الابتدائيّة 2 مارس 1934 بالدائرة الانتخابية سليانة والمدرسة الابتدائيّة الجديدة بالدائرة الانتخابيّة بمنوبة كما لم يتم السماح للملاحظين بالدخول لمتابعة فتح الصناديق المدرسة الابتدائية الماي جربة بالدائرة الانتخابيّة بمدنين.

تقسيم الناخبات والناخبين في صفوف منفصلة للنساء والرجال

- تقسيم الناخبات والناخبين في صفوف منفصلة للنساء والرجال على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة حي الجمهورية والمدرسة الابتدائيّة 18 جانفي 1958 بالدائرة الانتخابية بسليانة والمدرسة الابتدائية ابن الجزار الفردوس والمدرسة الابتدائيّة بسيدي بورويس بالدائرة الانتخابية جندوبة ومركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية تركي والمدرسة الابتدائيّة بزاوية الجديدي بالدائرة الانتخابيّة نابل 2 وكان هذا التقسيم بمبادرة من عون بالإدارة الانتخابيّة بالمدرسة الابتدائية بشارع الحبيب بورقيبة بالدائرة الانتخابيّة بتونس 2 وهو ما يعدّ تمييزا ومساسا بمبدأ المساواة بين الناخبين والناخبات.

عدم تخصيص ممرات خاصة لذوي الإعاقة

- عدم تخصيص ممرات خاصة لذوي الإعاقة على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة ميلود بقفصة الجنوبيّة بالدائرة الانتخابيّة قفصة الذي يوجد به 5 مكاتب اقتراع منها مكتبان بالطابق العلوي مخصصة للشباب ووجود ناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة لم يتمكنوا من الاقتراع وهو ما يعدّ تمييزا ضدّ هذه الفئة وحدّا من نفاذها إلى حق أساسي من حقوق الإنسان وهو الانتخاب.

عدم إعطاء الأولويّة لحاملي الإعاقة والمسنين والمسنات والحوامل

المدرسة الابتدائيّة بحي الطيب المهيري بالدائرة الانتخابية تونس 2 والمدرسة الابتدائية الغزالي بالمروج 2 بالدائرة الانتخابيّة تونس1.

خرق الصمت الانتخابي ومحاولة التأثير على الناخبين والدعاية الانتخابيّة في محيط مركز الاقتراع

- خرق الصمت الانتخابي:

- مواصلة الحملة الانتخابية من قبل حزب سياسي في خرق تامّ للصمت الانتخابي بالمدرسة الابتدائيّة بالورديّة بالدائرة الانتخابية بتونس 1.

- وجود المطويات أمام مراكز الاقتراع وفي الطرق المؤدية للمراكز ووضع الملصقات الصغيرة على الأعمدة الكهربائية على غرار مراكز الاقتراع بالشابة بالدائرة الانتخابية بالمهدية ودخول ناخب بقبعة تحمل رمز حزب سياسي بمركز الاقتراع بمدرسة حي عبد الوهاب بالشابة بالدائرة الانتخابية المهدية.

- عدم إزالة المعلقات الانتخابيّة الموجودة أمام مراكز الاقتراع على غرار المدرسة الابتدائيّة 13 جانفي بالدائرة الانتخابية ببنزرت والمدرسة الابتدائية الحسين بوزيان بالدائرة الانتخابيّة بقفصة والمدرسة الابتدائيّة بالوردية بالدائرة الانتخابية بتونس 1.

- محاولات للتأثير على الناخبات والناخبين من قبل المترشّحين والمترشحات وممثليهم داخل مركز الاقتراع وفي الفضاء المحيط:

- قيام رئيس قائمة مستقلة بمحاولة التأثير على الناخبين والناخبات بالمدرسة الابتدائية سيدي الرايس بمجاز الباب بالدائرة الانتخابية باجة وتدخل رئيس المركز الذي استدعى الأمن.

- تواجد ممثلي الأحزاب السياسيّة بساحة المركز ومحيطه ومحاولتهم التأثير على الناخبات والناخبين على غرار مركز الاقتراع بحي الرياض قليبية بالدائرة الانتخابية نابل1 وقد تم إعلام رئيس مركز الاقتراع بذلك دون أي تجاوب.

- محاولات التأثير على الناخبين من قبل ممثلي الأحزاب من خلال الإشارة بالأصابع لرمز القائمة بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة غرة جوان بالدائرة الانتخابية المنستير والمدرسة الابتدائية عبد الله الزناد.

- تواجد مجموعة من مناصري حزب سياسي أمام مراكز الاقتراع تحث الناخبين على اقتراع قائمة حزبيّة على غرار في مركز نيانو بنابل 2.

إشكاليّات على مستوى مراكز الاقتراع

- عدم تعليق قائمات الناخبين بمراكز الاقتراع على غرار المدرسة الابتدائيّة مرناق 1 أبالدائرة الانتخابيّة بن عروس والتأخير في تعليق هذه القائمات بمراكز الاقتراع على غرار المدرسة الابتدائيّة الحسين بوزيان بالدائرة الانتخابيّة قفصة بما لا يسهّل على الناخبين والناخبات عمليّة التعرف على مكاتب الاقتراع المرسّمين بها.

- وجود خلط لدى الناخبين والناخبات المتقدمين في السن حول الانتخابات التي يظنون أنها انتخابات رئاسية وقد كانوا يبحثون عن صور المترشحين للرئاسيّة بالمدرسة الابتدائيّة زاوية الجديدي بنابل
 

DRO

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
6.323
مستوى التفاعل
18.226
مركز اقتراع "الطوال" بالعلا.. ناخب وحيد الى حدود الساعة الثانية بعد الظهر

لم يسجل مركز الاقتراع "الطوال" بمعتمدية العلا بالدائرة الانتخابية القيروان إلى حدود الساعة الثانية والنصف بعد الزوال سوى إقبال ناخب وحيد من بين 280 ناخبا مسجلا بهذا المركز، وهي أضعف نسبة إقبال مسجلة من بين 331 مركز اقتراع بالقيروان وفق عضو الهيئة الفرعية للانتخابات محمد الناصر البرقاوي.

وبلغت نسبة الاقبال على مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية القيروان 66ر14 بالمائة الى حدود منتصف النهار والنصف حيث قام 48661 ناخبا من مجموع 331016 مسجلا لدى الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بالادلاء باصواتهم في الانتخابات التشريعية.

ولم تتجاوز نسبة الشباب المقترعين 20 بالمائة في حين بلغت نسبة الكهول والكبار (فوق 45 سنة) بين 65 و70 بالمائة

وأفاد البرقاوي في تصريح لـ"وات" أنه تم تحرير 10 محاضر مخالفات تتعلق بمحاولة التأثير على الناخبين ومد المقترعين بمطبوعات صغيرة تحمل رمز ورقم قائمة بعينها، بالإضافة إلى تصوير ورقة الاقتراع داخل الخلوة باستعمال الهاتف الجوال. (وات)
 

DRO

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
6.323
مستوى التفاعل
18.226
نفطة.. إيقاف شخص قدم أموالا لملاحظة من هيئة الانتخابات

تم اليوم الأحد في مدينة نفطة من ولاية توزر إيقاف أحد أنصار قائمة مستقلة بعد ضبطه متلبسا بتقديم أموال لاحدى الملاحظات التابعة للهيئة الفرعية للانتخابات ، التي كان يعتقد انها ناخبة وفق ما علمته "الصباح نيوز".
 

Abou Asil

عضو فعال
إنضم
15 أوت 2016
المشاركات
317
مستوى التفاعل
792
سيف الدين مخنوڨ ضربوه بمحضر..،عنف عنصر امني...بداية موفقة تعكس تحضر هذا الرجلمشاهدة المرفق 1150535
"تكذيب لفضيحة إكسبرس fm اليوم .. الكذبة أني اعتديت بالعنف على رئيس مركز الاقتراع بباب الجديد الذي منع الصحفيين من الدخول بدون موجب .. وكل الخلاف موثق بالفيديو المباشر على صفحاتنا .. والدليل الفضيحة.. محضر يتعلق بواقعة لا تخصني حصلت بالمدرسة الابتدائية بحي هلال 2
#طول_أعماركم_لا_توليو_رجال"
المصدر: صفحة الأستاذ سيف الدين مخلوف
 

fareed100

نجم المنتدى
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
1.605
مستوى التفاعل
1.849
اتوقع ان تمدد فترة الاقتراع الى الساعة 7 مساءا ....
 
أعلى