• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تشريعية 2019 في ظل صعوبة تشكيل تحالف حكومي.. هل نضطر لإعادة الانتخابات التشريعية ؟

الحكومة لن تشكلها النهضة لعدة اسباب ولكن رئيس الجمهورية قيس سعيد سيكون الحل سيختار شخصية و طنية تحضى باجماع كامل من الشعب و سيشكل حكومة كفاءات وطنية مستقلة بعيدة عن الاحزاب و هنا ستضطر اغلب الاحزاب و المستقلين للتصويت لها و بذلك ستخرج تونس من المازق وهذا السينارو الاقرب الى الواقع.
 
بربي سؤال للإخوة المتضلعين في القانون، نعلم أنه في صورة عدم الاتفاق على حكومة في مدة زمنية معينة سيقع حل البرلمان، و تقع إعادة الإنتخابات، لكن في صورة أننا تحصلنا على نفس النتائج، ماهو الحل للخروج من هذا المأزق؟
 
لو فاز الخوانجية بالمرتبة الأولى سيجدون انفسهم وحدهم و بعد 6 أشهر ستعاد الإنتخابات
لن يستطيعو من أصله تشكيل حكومة تقدر على قضاء فترة 6 أشهر الأولى لأن تمريرها يقتضي توفر 109 صوت وسيضطرون ربما عدم إقتراح أي إسم لتراس الحكومة منهم ويمكن الذهاب حتى لاقتراح شخص مستقل سيحاولون جمع إجماع عليه لو أتيحت فرصة تشكيل توافقات حول هذه المسألة ، كم أكدت من مرة على المنتدى بحكم تخصصي في القانون ،أن نظام التصويت على القوائم سئ وغير مناسب ويجب تحويله لنظام التصويت على الاشخاص حتى لايمر غير الكفاءة ،كما يجب إيجاد صيغة قانونية واضحة لمفهوم الأغلبية ،فكل مشاكلنا سببها عدم تمتع أي حزب فائز بأغلبية مريحة تتيح له تنفيذ برنامجه الإنتخابي وتكوين الحكومة ،فسياسة تكوين الاتلفات لاتتماشى مع الواقع التونسي ولم تثمر بدول برلمانية أخرى ولاتساعد على الإستقرار الحكومي ،يجب وضع مراجعة لنظام الحكم المشتت بين أكثر من رأس سلطة وسيأتي يوم سيعي فيه الجميع أنه لايناسبنا غير النظام الرئاسي المعدل .
 
المشكل في النظام الهجين الي مايجي شيء الي حاطوه الخوانحية لازم الرجوع للنظام الرئاسي و الاستغناؤ عن هذا النظام الفاشل
 
تشكيل الحكومة سيكون اسهل بكثير مع صدور النتائج الرسمية المغايرة لنتائج سبر الآراء
 
تشكيل الحكومة سيكون اسهل بكثير مع صدور النتائج الرسمية المغايرة لنتائج سبر الآراء
حصيلة الخوانجية لن تتجاوز 40/45 مقعد و لن يتحالف معها أحد يعني مضمض بالسواك ههه
 
المشكل في النظام الهجين الي مايجي شيء الي حاطوه الخوانحية لازم الرجوع للنظام الرئاسي و الاستغناؤ عن هذا النظام الفاشل
بالعكس النظام هذا فُرض لعدم تحصل الخوانجية على الاغلبية المطلقة في التأسيسي. لكن تواصل العمل بيه لنفس الدواعي. كان جات المقاعد بعدد الاصوات ستكون النتيجة لصالحهم
 
أعلى