• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي منظمة عراقية تحذر من استخدام الـ(VPN) لكسر الحظر عن الانترنت… فما هو ال VPN وما أسباب المخاوف من استخدامه؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

MohammadKhaldi

عضو جديد
إنضم
16 أكتوبر 2019
المشاركات
43
مستوى التفاعل
42
أكدت المنظمة العراقية لقياس جودة الاتصالات أن الحكومة ترتكب انتهاكا لحقوق الإنسان بقطعها الإنترنت، فيما أشارت إلى أن استخدام برامج كسر الحظر الـvpn ستضر بالخدمة وتقلل من جودته، وفي تحذير نشرته عبر صفحتها الرسمية حذرت وزارة الاتصالات السورية ، من استخدام برامج كسر البروكسي ومن بينها برنامج vpn الذي شاع استخدامه مؤخراً. فما هو برنامج VPN ولماذا يقلق بعض الحكومات العربية؟

في البداية احب ان اقول ان ال VPN يعتبر سلاح ذو حدين، تم تطويره للمرة الاولى في العقد الماضي لتأمين اتصال وتبادل المعلومات والبيانات بين فروع الشركات و مؤسسات الحكومة المختلفة و لكن في ما بعد قام مزودي خدمة VPN بجلب كل ميزات الحماية لأيدي المستخدم العادي مقابل مبلغ مادي بسيط، ولكن بعض مزودي خدمة الVPN وخاصة المجانيين يقومون بسرقة وبيع بيانات المستخدمين ولذلك يجب الحذر عند استعمال او اقتنا
فأردت بصفتي مهندس معلومات ان اشارك معكم استعمالات الVPN الإيجابية والسلبية بكل حياد واتمنى ان تشاركوني بارائكم و تعليقاتكم حول هذا الموضوع الذي شغل العديد من وسائل الإعلام و السوشيال ميديا مؤخرا:
  1. رجال الأعمال والبورصة و الاداريين وموظفي الشركات: لعدة اسباب اهمها تتعلق بحماية ملفات وبيانات الشركات من الاختراق، ايضا لحماية رجال الأعمال من هجمات القرصنة التي قد تستهدف حساباتهم المصرفية و غيرها اما الموظفين فقد يحتاجون الى الولوج الى الشبكة الخاصة بالشركة التي يعملون بها من اجل الوصول الى ملفات أو تطبيقات معينة في الشركة.
  2. صحفيو الرأي والمعارضين السياسيين والمتظاهرين في البلدان الاستبدادية: أيضا لأسباب أمنية حيث ان ال VPN يمنع مزود الانترنت ( شركة الاتصالات) لديك من معرفة موقعك الحالي (IP address) او مواقع الويب التي تحاول الوصول إليها وبالتالي تضمن الامان التام في حالة كتابة منشورات أو زيارة مواقع اخبارية معارضة.
  3. التسوق على الانترنت باسعار ارخص من الاسعار العالمية: اسعار الالعاب وبطاقات الطيران و الفنادق و غيرها فمثلا فى دول زي فيتنام، الأرجنتين، روسيا تتوفر الالعاب بسعر ارخص بكثير من النسخ العالمية التي نشتريها، هنالك بعض المتاجر مثل متجر مايكروسوفت لا يمتلك شروط فى المتاجر، يمكنك بكل بساطة الشراء من المتجر الروسى بسعر ارخص من المتجر الامريكي وايضا اسعار بطاقات الطيران تكون احيانا أرخص في بعض الدول الفقيرة او ذات معدل الضرائب المنخفض. هنا ستحتاج VPN مع عدد كبير من السيرفرات في دول عديدة فهنا مثلا في الشهر الماضي تمكنت باستعمال NordVPN من إيجاد عروض لنفس الفندق بنفس الفترة بأسعار مختلفة في ٣ مناطق مختلفة:

66-uvEiAFPWFyXFlR5_mSp3ltDphlb0nPYnAxD4YlhAZVyD4YYrJDfw9u_F3ltaE1NzWFeeKlNv-9ZCxoss6AOvStRAXyO5HSIPKGnRVumgrHCHJRlDL1BdnZxxUjKJDOEBD89kR


boTfelfoQbPNDJPXO15JVe0vUd5ePoXOBdZHwsLzWUXRQQ07g3XZXC4CdB6xbmIePygKaEgs4JSwqB9X2ezfzmTlclohI_otSMQPDkIOw0qseM2k3qXdgY59GqFUCAned5bCPYuN


jVn8mxY9lvgaoPqLf2mTJjOTfcuxgaOLCF3eEnFN2T11knokExz1iWoecDNCvUeWB2weCnpjB9wgJID9UkDquUJTz4YiuARNPCediHY0AuVszdOfTufyQodjbQB80ejLnlm_gN6N

4. الوصول إلى المواقع المحجوبة: في إيران مثلا كل تطبيقات جوجل محظورة و لن تستطيع الوصول إلى يوتيوب الا باستخدام VPN او الوصول الى مسلسلات و برامج اجنبية او مكتبة Netflix الامريكية من اي بلد في العالم هي ميزة من مزايا ال VPN المتعددة.

من الناحية الاخرى هناك استعمالات قد يراها البعض لا اخلاقية:
  1. الافلام الممنوعة و السرقة الالكترونية: طبعا العديد من الناس يقومون بتحميل البرامج و الألعاب بشكل مجاني عن طريق التورنت و لكن في حال كنت مقيم في بلد مثل ألمانيا فإنك ستتعرض لغرامة مالية كبيرة لقيامك بكذا أمر، أيضا العديد من الاشخاص يستعملون الVPN للوصول المواقع الاباحية، فمع أن موقع بورن هب محظور في أغلب الدول العربية إلا أنه يتربع بين اكثر ١٠ المواقع زيارة في هذه الدول.
  2. اللصوص و الهاكرز: اعتقد انه ليس من المفاجئ أنه حتى اللصوص الالكترونيين و الهاكرز يعمدون لتغيير الIP الخاص بهم عند قيامهم بهجمات الكترونية ضد اشخاص او منظمات اخرى.

استعمال الVPN مسموح في اغلب الدول العربية للاستعمالات التي لا تتنافى مع قوانين وتشريعات هذا البلد و سوق الVPN هو سوق كبير و سريع النمو خاصة في امريكا و اوروبا وانا هنا اتحدث عن الخدمات المدفوعة (الموثوقة) طبعا ولا اتحدث عن البرامج المجانية الرديئة الخدمة والتي غالبا ما تقوم ببيع بيانات مستخدميها. فبحسب خبراء معلومات، عدم استعمال VPN افضل بكثير من استعمال VPN مجاني غير موثوق عالميا، وانا شخصيا كما اشرت اعلاه من معجبي NordVPN لأن يقدم خدمات ممتازة وبسعر مناسب للدخل العربي, فهل تحتاج انت لاستعمال VPN؟ هل تجد استعمالات اخرى غير التي كتبتها انا؟
 
التقارير و المقالات ممنوعة بمنتدى الأخبار
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى