كاريكاتير فوركس

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
الاحتجاجات في هونغ كونغ تؤدي إلى تدفقات رأسمالية إلى 5 مليارات دولار



أثرت الاحتجاجات في هونغ كونغ بشكل كبير على اقتصاد البلاد. يحتج مواطنو أحد المراكز المالية في العالم منذ عدة أشهر ضد سيطرة بكين الكبرى. تسببت المواجهة المطولة في تدفق هائل لرأس المال. وفقًا للبيانات الحديثة ، فقد اقتصاد البلاد بالفعل 5 مليارات دولار. وقال التقرير الذي أعده بنك إنجلترا "هذه التوترات السياسية تشكل مخاطر بالنظر إلى وضع هونج كونج كمركز مالي رئيسي". يراقب البنك المركزي البريطاني الوضع عن كثب. أكبر البنوك في المملكة المتحدة مثل HSBC و Standard Chartered لها مناصب قيادية في Honk Kong. قدر بنك جولدمان ساكس أنه في الفترة ما بين يونيو وأغسطس ، ربما تكون هونج كونج قد خسرت ما يصل إلى 4 مليارات دولار من الودائع. أثرت الاحتجاجات على كل من الصناديق المحلية واقتصاد البلد بأكمله. في الربع الثالث ، سجل الاقتصاديون الركود الأول منذ الأزمة المالية العالمية. علاوة على ذلك ، انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.2 ٪ مقارنة بالربع السابق. إنها أسوأ قراءة منذ عام 2009.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
مستقبل نورد ستريم 2 في السؤال



ربما يعتبر نورد ستريم 2 أحد أكثر مشاريع البناء إثارة للجدل على نطاق عالمي. يتم الترويج لها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الموالية للكرملين. أفادت الأنباء أن خط أنابيب الغاز قد انتهى تقريبًا وسيتم تشغيله قريبًا على الرغم من العقوبات التي فرضتها واشنطن. في الوقت نفسه ، نقلاً عن وسائل الإعلام الغربية ، هناك احتمال تقريبًا أن يتم الانتهاء من البناء في الموعد المحدد. بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال السؤال مفتوحًا عما إذا كان سيتم تشغيل خط الأنابيب بالفعل. شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد خطابه المناهض لموسكو ووقع مشروع قانون مناسب في أواخر ديسمبر. يتضمن مشروع القانون عقوبات على الشركات المشاركة في بناء خطي الأنابيب المدعومين من روسيا - Nord Stream 2 و Turk Stream. رداً على ذلك ، قامت الشركة السويسرية الهولندية Allseas Group على الفور بتعليق مد الأنابيب لنورد ستريم 2. لتزيد الأمور سوءًا ، أكدت الشركة انسحابها من المشروع. في وقت سابق ، تقدمت روسيا في هذا المشروع ، حيث بذلت جهودًا ضخمة للحصول على تصريح ، لجذب الشركاء ، ولطمأنتهم إلى جدوى المشروع. في الواقع ، ليس لدى روسيا معدات أو تكنولوجيا مناسبة تحت تصرفها. اعتبارًا من نوفمبر 2019 ، قدر الخبراء أن Nord Stream 2 كانت كاملة بنسبة 80٪. قبل العقوبات الأمريكية ، قال مسؤولو الكرملين إن خط الأنابيب سيتم إطلاقه في منتصف عام 2020.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
الذهب ينتهي العام عند أعلى مستوياته



أولئك الذين استثمروا في الذهب اتخذوا القرار الصائب. على وجه الخصوص ، كانت روسيا محظوظة وحكيمة بما يكفي لزيادة حجم احتياطياتها من الذهب. على خلفية محدودية الوصول إلى السوق العالمية بسبب العقوبات ، تحاول البلاد جاهدة إيجاد طرق بديلة للحد من المخاطر المالية. ثبت أن بعض التدابير غير فعالة. وبالتالي ، فشلت روسيا في التخلي عن الدولار الأمريكي وتكبدت خسائر فادحة بعد شراء كمية كبيرة من العملة الصينية. ومع ذلك ، تحولت فكرة شراء الذهب إلى نجاح أكبر بكثير. ارتفع المعدن النفيس سريعًا مؤخرًا ، ويبدو أن الاتجاه الصعودي سوف يستمر. كسر سعر الأوقية (الاونصة) مستوى 1،500 دولار ، ويتوقع معظم المحللين أن السعر سوف ينمو أكثر. من المحتمل أن يتبع التراجع الآخر تباطؤ مؤقت في سوق المعادن الثمينة. ومن المثير للاهتمام ، تم ربط ديناميات الذهب والمعادن الثمينة الأخرى بسعر صرف الدولار الأمريكي حتى وقت قريب. بعد تحليل الاتجاهات طويلة الأجل ، خلص معظم الخبراء إلى أن العملة الأمريكية لها تأثير بسيط على أسعار الذهب. في العام الماضي ، تغير الدولار الأمريكي قليلاً بينما سجلت المعادن الثمينة مستويات قياسية. كانت الأسعار ترتفع على الرغم من زيادة الرغبة في المخاطرة وتدخلات البنوك المركزية.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
الأموال الروسية هي أموال نظيفة



تم التعرف على الأموال الروسية رسمياً على أنها أموال نظيفة. وهذا ليس بسبب تدابير مكافحة غسل الأموال التي اتخذتها الحكومة ولكن بسبب التدابير المضادة للبكتيريا التي اتخذتها Gosznak. قالت هذه الشركة الروسية ، المسؤولة عن تصنيع الأوراق النقدية ، إنها تستخدم المطهرات التي تقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات ، مما يعزز خصائص مضادات الميكروبات من الورق. تم تقديم هذه الطريقة استجابة لتعليق مؤسسة حكومية روسية أخرى ، Rospotrebnadzor. ودعا ورقة تكاثر الأوراق النقدية للعدوى. بشكل ملحوظ ، أشارت المؤسسة إلى جميع الأوراق النقدية بشكل عام ، مما يشير إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش ما يصل إلى أسبوعين على فاتورة ورقية ، وبالتالي يمكن أن يكون الناقل للأمراض المعدية. يحاول Gosznak التأكد من أن مالكي الأوراق النقدية الروسية يتجنبون خطر الإصابة. أولاً ، يستخدم المطهرات في التصنيع. ثانياً ، سرعان ما يتم إخراج الأوراق النقدية القديمة من التداول. لذلك ، يمكن أن يسمى الروبل الروسي بلا شك نظيفة.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
حققت عملة البيتكوين ارتفاعًا قدره 9 ، 000 ، 000 بالمائة على مدار العقد


حيث ارتفعت أسعار العملة المشهورة الأكثر شيوعًا في العالم بمقدار تسعة ملايين في مقابل الدولار الأمريكي خلال السنوات العشر الماضية. منذ إطلاقه ، ارتفع سعر البيتكوين بسرعة كبيرة بحيث تفوقت على "الوحوش" مثل الذهب وحتى بعض مؤشرات البورصة من حيث العائد على الاستثمار. بشكل ملحوظ ، بدأت العملة الرقمية الأولى طريقها من 0.08 دولار لكل عملة بيتكوين. يتراوح سعر الصرف حاليًا بين 7،300-7800 دولار أمريكي. لذا ، فليس من المستغرب أن تكون الاستثمارات في البيتكوين أكثر ربحية مما كانت عليه في الأصول الشعبية الأخرى ، بما في ذلك الذهب ومؤشر S&P 500. وصلت BTC إلى ذروتها عند حوالي 20،000 دولار في نهاية عام 2017 ، ولكن في وقت لاحق انخفض سعره بشكل كبير.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
أقوى عملات عام 2019



بتلخيص نتائج عام 2019 ، أعلن المشاركون في الأسواق المالية عن قائمة أقوى العملات في العالم. وفقًا لهذه القائمة ، فإن عملات الأسواق الناشئة في القمة. ومع ذلك ، فإن العملات الرئيسية لا تتخلف كثيرا. وهكذا ، أظهر الروبل الروسي ما يقرب من أفضل دينامياته. في بداية عام 2019 ، كان سعر صرف الروبل مقابل الدولار حوالي -71 دولار أمريكي مقابل دولار واحد بينما وصل إلى -61 دولار أمريكي في نهاية العام. ساهم ارتفاع قيمة الروبل القومي الروسي ، والسياسة الذكية للبنك المركزي ، وارتفاع أسعار النفط في قوة الروبل. كما تعزز الجنيه المصري بشكل كبير مقابل الدولار مع تحسن السياحة واستخراج الغاز الطبيعي في البلاد. وفي الوقت نفسه ، كان الين الياباني ، أحد العملات الرئيسية في العالم ، غير مستقر في بداية العام الماضي. ومع ذلك ، تمكنت في وقت لاحق لاستعادة الخسائر وتأكيد القوة. على الرغم من عقد أسعار الفائدة السلبية والانكماش والركود الاقتصادي ، فإن وضع الملاذ الآمن هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع الين. الهريفنيا الأوكرانية والدولار الكندي تستحق الذكر. أغلقت هذه العملات السنة بأعلى مكاسب مقارنة بالعملات الأخرى. وهكذا ، أظهرت الهريفنيا الأوكرانية ديناميكية غير مسبوقة. عززت مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 15 ٪ تقريبا. وفي الوقت نفسه ، أنهى الدولار الكندي العام بمستويات مرتفعة.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
محكمة أمريكية تلغي غرامة بسبب انتهاكها للعقوبات المناهضة لروسيا




النظام القانوني الأمريكي محترم في جميع أنحاء العالم لاستقلاله وأحكامه المحايدة. في البلدان ذات الحكومات الفاسدة ، لدى الشركة وخاصة الفرد فرصة ضئيلة للفوز في دعوى ضد وكالة عامة أو مسؤول. روسيا ليست استثناء. على النقيض من ذلك ، لا يوجد أحد فوق القانون في الولايات المتحدة. تمارس محكمة أمريكية سلطتها في الطعن في القرارات السياسية ، على سبيل المثال ، العقوبات الدولية التي تفرضها إدارة الرئيس. أصدرت القاضية الفيدرالية جين بويل من محكمة في المقاطعة الشمالية لولاية تكساس الأمريكية قرارًا يربك السياسة الخارجية للولايات المتحدة. في مايو 2014 ، وقعت إكسون موبيل عدة عقود مع روسنفت الروسية برئاسة إيغور سيتشين في إطار مشاريع التنقيب عن النفط المشتركة. في وقت مبكر من شهر أبريل ، قامت وزارة الخزانة الأمريكية بإدراج الرئيس التنفيذي لشركة Rosneft المعروف كحليف قوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القائمة السوداء بسبب تورطه في ضم شبه جزيرة القرم. بتهمة انتهاك العقوبات ، عوقبت شركة إكسون موبيل بمبلغ مليوني دولار. في وقت لاحق ، جادل الشركة الأمريكية الغرامة غير المشروعة في الدعوى. في الواقع ، كان الحظر يتعلق شخصيا ايجور Sechin ، ولكن ليس Rosneft الذي لم يكن تحت العقوبات. وفقًا لشركة إكسون موبيل ، انتهكت وزارة الخزانة قانون الإجراءات الإدارية واتخذت هذا "القرار التعسفي والمتقلبة". وجد القاضي هذه الحجج مقنعة وألغى الغرامة التي فرضها وزير الخزانة ستيفن منوشين.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
قطاع التصنيع الياباني على وشك الانهيار



في نهاية عام 2019 ، بدا أن قطاع التصنيع الياباني على وشك الانهيار. سجل الخبراء تباطؤًا اقتصاديًا كبيرًا في الصناعة ، والذي تفاقم وسط انخفاض ملحوظ في أحجام الإنتاج. في ديسمبر من العام الماضي ، انخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي (PMI) في اليابان إلى 48.4 من قراءة نوفمبر عند 48.9. وفقًا لـ IHS Markit ، كان الرقم الأولي 48.8. أي قراءة للمؤشر أقل من 50 تشير إلى انكماش قطاع الصناعات التحويلية ، في حين أن القراءة فوق هذه العتبة تشير إلى توسعه. وقال جو هايز ، الاقتصادي في IHS Markit ، "لقد انتهى قطاع الصناعات التحويلية في اليابان عام 2019 حيث بدأ ، عالقًا في الانكماش". والجدير بالذكر أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في اليابان ظل دون قراءة 50 للشهر الثامن على التوالي. وفقًا للمحللين ، انخفض الإنتاج في اليابان إلى أدنى مستوى له منذ مارس 2019 بسبب انخفاض الطلب وضعف طلبات التصدير الجديدة. كان هناك انخفاض في إجمالي الطلبات الجديدة والإنتاج على مدار العام بأكمله 2019 ، كما يؤكد الخبراء. أثبت قطاع الصناعات التحويلية في اليابان أنه أكثر القطاعات تضرراً. يعتقد الاقتصاديون في IHS Markit أنها تحملت أسوأ أداء لها منذ ثلاث سنوات. ويعزو الخبراء ذلك إلى ضعف الطلب الذي يؤثر على أحجام الإنتاج. كما لوحظ سابقًا ، يؤدي التباطؤ الكبير في الإنتاج الصناعي في نوفمبر 2019 إلى زيادة احتمال انكماش الاقتصاد الياباني في عام 2020.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
أسهم شركة آبل تصل إلى 350 دولارًا للمرة الأولى




بلغت أسهم شركة آبل العملاقة للتكنولوجيا الأمريكية ، الأرقام القياسية الجديدة. ارتفعت أسهم شركة Apple إلى مستوى قياسي بعد أن كشفت الشركة عن بياناتها عن المبيعات في الصين في نهاية العام. في ديسمبر 2019 ، ارتفعت مبيعات آبل iPhone في الصين بأكثر من 18 ٪ على أساس سنوي ، حيث بلغ مجموعها 3.2 مليون وحدة ، مقارنة بـ 2.7 مليون وحدة قبل عام. بالنظر إلى أن السوق الصيني هو الأكبر في العالم ، فقد عززت هذه البيانات على الفور قيمة أسهم الشركة. ارتفعت أسهم شركة آبل بنسبة تصل إلى 2 ٪ ، مسجلة رقما قياسيا تاريخيا جديدا قدره 309.63 دولار للسهم. تختلف النتائج التي لوحظت في أوائل عام 2019 بشكل لافت عن النتائج المسجلة في وقت لاحق من هذا العام. على سبيل المثال ، عند تلخيص نتائج الربع الأول ، أبلغت Apple عن انخفاض في الأرباح في الصين قدره 13.17 مليار دولار. كان هذا أقل بمقدار 5 مليارات دولار عن الربع الأول من عام 2018. وتوقع المحللون أن تنخفض المبيعات أكثر ، خاصة وسط تصاعد التوترات التجارية. في وقت سابق من عام 2019 ، قال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل عن الصين ، "... من الواضح أن الاقتصاد يبدأ في التباطؤ في النصف الثاني. وما أعتقد أن الأمر كذلك هو أن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تفرض ضغوطًا إضافية على اقتصادها ". ومع ذلك ، فقد تحسن الوضع بشكل ملحوظ في النصف الثاني من العام. علاوة على ذلك ، ربما يكون بعض المتشككين قد قللوا من تقدير الصين حيث أن قوتها الشرائية تنمو باطراد. قد يؤدي هذا إلى جلب عملاق التقنية الأمريكية إلى سجلات مبيعات جديدة. وبالتالي ، يعتقد المحللون في Wedbush أن الطلب المتزايد في الصين سيدفع أسهم شركة Apple إلى 350 دولارًا لكل مرة في الأشهر الـ 12 المقبلة.
 

AhmedFX2030

عضو فعال
إنضم
3 أفريل 2019
المشاركات
305
مستوى التفاعل
32
ارتفاع اليوان مع توقف البنك المركزي الصيني عن التدخل




انتهى تقريبا التوقيع الذي طال انتظاره للصفقة التجارية للمرحلة الأولى. من الواضح أن بنك الشعب الصيني بذل قصارى جهده للامتثال للمتطلبات التي حددتها الولايات المتحدة. على وجه الخصوص ، تراجع البنك المركزي الصيني عن التدخل في سعر صرف اليوان في بداية هذا العام قبل التوقيع المتوقع على اتفاقية التجارة في المرحلة الأولى مع الولايات المتحدة. في السابق ، اتهمت واشنطن الصين بالتلاعب بسعر صرف عملتها لكنها أزلته من قائمة المتلاعبين بالعملات قبل يومين فقط من المفاوضات التجارية. اليوم ، تنمو قيمة الرنمينبي بسرعة حيث امتنع المنظم الصيني عن أي تدخلات. تتضمن الصفقة التجارية فقرة تحظر أي نوع من أنواع التلاعب بالعملات من الهيئات التنظيمية. يعتقد الخبراء أن هذا الجزء من الاتفاقية سيعتمد إلى حد كبير على مبادئ USMCA - اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا - والتي تتطلب من المشاركين "الامتناع عن تخفيض قيمة العملة التنافسية". كما أنه يساعد على زيادة الشفافية وتعزيز تبادل المعلومات حول الحكومة المعاملات ، بما في ذلك تلك الموجودة في سوق الصرف الأجنبي. واشنطن سعيدة بقرار الصين. ومع ذلك ، ليس هناك ما يضمن أن البنك المركزي الصيني سيظل ثابتًا بقراره عدم التدخل نظرًا لارتفاع عملته الوطنية. لا ترغب بكين في ارتفاع قيمة اليوان بقدر ما قد يؤثر على مصدريها ، خاصة عندما لا تزال التعريفات الأمريكية المفروضة سارية.
 
أعلى