جينات تحدد الاشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالنقرس

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏4 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      04-10-2008 14:16
    [​IMG]

    حدد علماء ثلاثة جينات لها صلة بارتفاع مستويات حمض اليوريك فى الدم الذى يتسبب فى مرض النقرس فى خطوة قد تساعد فى تحديد الاشخاص العرضة بشكل خاص لهذا النوع الشائع والمؤلم من التهاب المفاصل.

    وكتب باحثون امريكيون وهولنديون فى دورية لانست الطبية ان الاشخاص الذين لديهم اشكال معينة من هذه الجينات تزيد لديهم احتمالات التعرض للاصابة بالنقرس 30 الى 40 مرة عن الذين ليس لديهم هذه الجينات.

    وفحص الباحثون معلومات جينية من 26714 شخصا لتحديد الجينات المرتبطة بالنقرس.

    واشار بحث سابق الى صلة جين يسمى "اس.سي.ال.إيه 29" وأكدت هذه الدراسة ذلك. وحددت جينين آخرين -وهما "ايه.بي.سي.جى 2" و "اس.ال 17إيه 3"- قد يزيدان من مخاطر الاصابة بالنقرس.

    وقال الباحثون ان هذه الجينات لها صلة فيما يبدو بطريقة تعامل الكلى مع حمض اليوريك. وقال الباحثون ان معرفة دورها فى زيادة مخاطر الاصابة بالنقرس قد تساعد فى الحث على ابتكار ادوية لهذه الحالة تستهدف هذه الجينات.

    وتشير هذه النتائج ايضا الى ان اختبارات الجينات يمكن أن تستخدم من اجل تحديد الاشخاص العرضة للاصابة بالنقرس قبل ظهور الاعراض عليهم.

    وقالت الدكتورة كارولين فوكس من المعهد الامريكى للقلب والرئة والدم والتى ساعدت فى هذه الدراسة "الامل الاخير هو أن يكون بوسعنا يوما ما تحديد الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالنقرس والاشخاص الاقل عرضة، بل ربما تحديد الاشخاص الذين سيستجيبون بشكل أفضل لعلاجات مختلفة بناء على انواع الجينات التى لديهم."

    وهذا المعهد هو جزء من معاهد الصحة الوطنية الامريكية.

    والنقرس هو التهاب مؤلم يصيب المفاصل وقد يؤدى الى زيادة حمض اليوريك فى الدم. وخلافا للعوامل الجينية، يرتبط النقرس بتعاطى الخمور والبدانة وارتفاع ضغط الدم والوجبات الغنية باللحوم والجبن وأدوية معينة.

    واذا لم يعالج النقرس فقد يؤدى الى ضرر دائم بالمفاصل. وتتزايد الاصابة بالنقرس حيث يوجد 3 ملايين مصاب فى الولايات المتحدة و700 الف فى بريطانيا.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...