• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني موضوع موحد.. الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب الجديد.. راشد الغنوشي رئيسا لمجلس نواب الشعب

™Jasser

كبير مراقبي منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
36.398
مستوى التفاعل
59.769
تنعقد غدا الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الجلسة العامة الإفتتاحية لمجلس نواب الشعب الجديد . وتجري حاليا الإستعدادات الأخيرة لترتيبات الجلسة التي سيؤدي خلالها النواب الجدد اليمين الدستورية لمباشرة مهامهم رسميا.

وستنطلق الجلسة على الساعة العاشرة صباحا وسيترأسها مورو قبل أن يسلم رئاسة الجلسة لأكبر الأعضاء سنا وهو راشد الغنوشي (78 سنة) وأصغرهم سنا عبد الحميد المرزوقي 24 سنة (قلب تونس) ومريم بن بلقاسم 27 سنة(حركة النهضة).

وسيؤدي رئيس الجلسة ومساعديه اليمين قبل أن يدعوا النواب الجدد لأداء اليمين.

وسيتم إثر ذلك تركيز لجنة الإنتخابات والإحصاء والتي تضم 7 أعضاء ، ويتم تشكيلها حسب تركيبة المجلس النيابي الجديد، وستشرف على جميع الإنتخابات التي ستجرى داخل المجلس وأولها انتخاب رئيس مجلس النواب.

المزيد من التفاصيل في مداخلة الناطق بإسم مجلس نواب الشعب حسان الفطحلي:

 
تنتظم يوم غد الاربعاء، في حدود الساعة العاشرة صباحا الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب الجديد.
وسيفتتح رئيس المجلس المتخلي أي عبد الفتاح مورو الجلسة ثمّ يحيل رئاستها إلى أكبر الأعضاء سنّا بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنّا وتتوقف عند ذلك الجلسة حيث تستأنف أشغالها مباشرة بعد الحصة التمهيدية برئاسة أكبر الأعضاء سنّا ومساعديه الذين يؤدون اليمين التالية :
“أقسم بالله العظيم أن أخدم الوطن بإخلاص، وأن ألتزم بأحكام الدستور وبالولاء التام لتونس”، وفق ما ينص عليه الفصل الثامن من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.
ثمّ يتلو رئيس الجلسة أو أحد مساعديه أسماء الأعضاء المنتخبين نهائيا بناء على قرار الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات المتعلق بالتصريح بالنّتائج النّهائية للانتخابات التشريعية حيث يؤدي بقية الأعضاء اليمين بصورة جماعية ترديدا لما يتلوه رئيس الجلسة.
وقد أفاد مجلس نواب الشعب أنّ وزارة الشؤون الدينية وفرت 217 مصحفاً لفائدة أعضاء مجلس نواب الشعب، خلال الجلسة العامة الافتتاحية من المدة النيابية الثانية 2019 / 2024.من جانبه انتقد الحزب الدستوري الحر أداء اليمين أثناء الجلسة الإفتتاحية المقررة ليوم الأربعاء بصفة جماعية، حيث وجه رسالة لرئيس مجلس النواب بالنيابة عبد الفتاح مورو لدعوته لأن يكون آداء اليمين بصفة فردية” كما شددت رئيسة الحزب على ضرورة التدقيق في هوية النواب تجنبا لما تمّ تسجيله في البرلمان الماضي من انتحال شخصية نائب خلال جلسة اداء اليمين الدستورية.
وحول هذه النقاط، تحدّثت “الصباح نيوز” مع المكلف بالاعلام في مجلس نواب الشعب حسان الفطحلي الذي أكّد أنّ النظام الداخلي للمجلس واضح فيما يتعلق باداء اليمين الدستورية في فصله الثامن والذي أشار فيه إلى أنّ اداء اليمين يكون بصفة جماعية.
وفيما يتعلق بإجراءات المجلس في الجلسة العامة الافتتاحية، أفاد الفطحلي أنّه بالنسبة لإدارة البرلمان سيتم التدقيق على مستوى الحضور في الجلسة العامة الافتتاحية التي ستقتصر على النواب الجدد فقط، دون أن يكون هنالك ضيوف.كما أشار إلى أنه سيكون هنالك إجراءات أمنية مشددة بهدف إنجاح الجلسة العامة الافتتاحية.
ومن جهة أخرى، أفاد الفطحلي أنّ الجلسة الافتتاحية يكون رفعها واختتامها إثر استكمال النقطة الاساسية في جدول أعمالها والمتمثلة في انتخاب رئيس جديد لمجلس نواب الشعب ونائبيه.
وفي هذا السياق، ذكّر الفطحلي أنّ الجلسة الافتتاحية للبرلمان الأخير انطلقت يوم 2 ديسمبر 2014 وتمت يوم 4 ديسمبر 2014، بعد أن خُصّص يوم 3 ديسمبر 2014 للتوافقات حول رئاسة البرلمان آنذاك.

*الصباح نيوز

11-4.jpg
 
القسم على المصحف ما طبش مخي..
أغلبهم يجهل القبلة منين و جايبله مصحف يحلف عليه
مع وجود سيدات أكيد فيهن من لها عذر شرعي يمنعها من لمس المصحف..
القسم يكفي في رأيي
 
سيقسم الكثيرون و هم نجاسة... ليسوا على وضوء و لاهم على طهارة اصلا...
نعم نجاسة هكذا يقول ديننا الذي يحلفون على كتابه المقدس... انهم نجس...
 
أنا مع الغاء برتوكول القسم وتعويضه بالتزام كتابي معرف به يلتزم بمقتضاه النائب باحترام القانون الداخلي المجلس و التخلي طوعا عن منصبه في صورة تسجيل ثلاث مخالفات غيابات غير مبررة أو كل ما يمس دره كنائب بالمجلس
 
سيقسم الكثيرون و هم نجاسة... ليسوا على وضوء و لاهم على طهارة اصلا...
نعم نجاسة هكذا يقول ديننا الذي يحلفون على كتابه المقدس... انهم نجس...

تقصد كهنة المعبد الأزرق
 
انا متاكد اكثر من نصفهم شيلوثوا النصحف الشريف ومنهم الي باش يتمتم هاني معاكم . حلفوا قبلكم طلعوا لصوص وقلابة .
 
القسم على المصحف ما طبش مخي..
أغلبهم يجهل القبلة منين و جايبله مصحف يحلف عليه
مع وجود سيدات أكيد فيهن من لها عذر شرعي يمنعها من لمس المصحف..
القسم يكفي في رأيي
شرعيا غير معمول بها
 
أعلى