تعريف التصوير السينمائي وكيف تستطيع أن تكون مصور سينمائي بكل سهولة I

DOD07

كبار الشخصيات
إنضم
26 نوفمبر 2014
المشاركات
8.165
مستوى التفاعل
39.857

تعريف التصوير السينمائي وكيف تستطيع أن تكون مصور سينمائي بكل سهولة



الجزء الأول

إليك :


4 لقطات تصوير سينمائي على كل عاشق للأفلام معرفتها


“لا أستطيع فهم كيف يمكن لأي شخص أن يصبح مخرجًا سينمائيًا دون تعلم فن التصوير السينمائي.” – نيكولاس رويغ


* فن التصوير السينمائي ببساطة هو فن وعلم تصوير الصور المتحركة، يعتبر هذا الفن العنصر الأهم والأكثر تأثيرًا على جودة الفيلم. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التصوير مثل: الإضاءة، العدسة المستخدمة، زاوية التصوير، الألوان، إعداد المشهد، والانتقال بين المشاهد وغيرها الكثير من العوامل القادرة على تحويل العمل إلى أيقونة سينمائية تخلدها الأيام.


- وسط كل هذه العوامل والتأثيرات، هناك علم مدروس وراء لقطات التصوير السينمائي المميزة التي يستخدمها المخرجون في أعمالهم أملًا منهم في إيصال الدلالات الرمزية والنفسية للجمهور من خلال حركة عدستهم. إذا كنت تفكر في العمل في مجال السينما أو التلفزيون، لن يكون خفيًا عليك أنّه إذا كنت على دراية بتقنيات الكاميرا، ولديك معرفة أساسية باللقطات الأساسية وزوايا التصوير يمكن أن يكون لهذا الأمر تأثيرًا كبيرًا على مهاراتك وتألّقك في هذا المجال.





- لذلك، اخترت لكم 4 لقطات التصوير السينمائي الأكثر شعبيةً، والتي تعتبر الأهم في فن التصوير السينمائي وعالم الأفلام؛ وذلك لمساعدتكم على فهمها والتمييز فيما بينها.


أهم لقطات فن التصوير السينمائي

لقطة جوية – Aerial Shot

وهي لقطة خارجية وكما هو واضح من اسمها يتم تصويرها من الجو. غالبًا ما تستخدم لتكوين فكرة عامة عن مكان أو موقع الفيلم (عادة ما يكون موقعًا مميزًا)، جميع الأفلام في فترة السبعينات كانت تبدأ بواحدة من هذه اللقطات الجوية.

مثال: افتتاحية فيلم (The Sound Of Music (1965.






لقطة أساسية أو تأسيسية – Establishing Shot


كما هو واضح فالدليل موجود في الاسم، وهي عبارة عن لقطة عامة تكون في بداية المشهد لتبين بوضوح المكان الذي سيتم فيه تمثيل المشهد أو القصة وبناء العلاقة بين الشخصيات. غالبًا ما تأتي بعد اللقطة الجوية، وهي مفضلة من قبل مخرجي المسلسلات التلفزيونية.

مثال: مشهد عام لسجن شاوشانك في فيلم (The Shawshank Redemption (1994.





لقطة رئيسية – Master Shot

في كثير من الأحيان يتم الخلط بينها وبين اللقطة التأسيسية، فهي أيضًا تحدد العناصر الأساسية في المشهد مثل: الشخصيات الرئيسية وأين تقع هذه الأحداث، إلّا أنّها على عكس اللقطة التأسيسية التي تركز أكثر على الموقع بحد ذاته، اللقطة الرئيسية تركز عادةً على جميع الممثلين الموجودين في الصورة، وتكون مستمرةً على كامل المشهد. هذا يسمح للقطات الأصغر الأخرى مثل: اللقطات القريبة أو اللقطات المتوسطة أن تتبادل فيما بينها وبين اللقطة الرئيسية، وعرض زوايا مختلفة من نفس المشهد. عادةً ما تكون هذه اللقطة هي الأولى التي يتم تصويرها، وذلك عن طريق اختيار حدث معين يمكن تكراره بسهولة.


مثال: مشهد المطعم في فيلم (Little Miss Sunshine (2006، حيث يبدأ المشهد بلقطة رئيسية لكل الشخصيات تخبرنا بأنّهم في المطعم، ومن ثم يتم التناقل بين الشخصيات بلقطات مختلفة.






لقطة دائرية أو قوسية – Arc Shot


هذه اللقطة يتم فيها تحريك الكاميرا حول الممثل أو العنصر المراد تصويره بطريقة دائرية، وهي طريقة مفضلة لكل من برايان دي بالما ومايكل باي.

مثال: لقطة من فيلم (Carrie (1976 حيث كاري وايت (سيسي سباسيك) وتومي روس (وليام كات) يرقصان في حفلة المدرسة الموسيقية. تمثل حركة الكاميرا الدوامة بالنسبة للمشاهد، كما لو أنّ كاري تعيش حالةً من النشوة والابتهاج.






وشكراً للمتابعة


:frown:


1573655681207.png
 
وحدك يا دون موضوع شباب وله من الفائدة الكثير ، لك خالص التحيّة والتقدير يا غالي . بانتظار بقيّة الأجزاء موضوع مثبت ...

:am-applause: :easter:
 
التعديل الأخير:
فريق عمل منتدى الهوايات والترفيه

يقدم لكم




تعريف التصوير السينمائي وكيف تستطيع أن تكون مصور سينمائي بكل سهولة


الجزء الثاني و الاخير

إليك :


20 لقطة تصوير سينمائي على كل عاشق للأفلام معرفتها



-
لقطة جسرية أو واصلة – Bridging Shot


لقطة تدل على حدوث تحوّل في الزمان والمكان، واحدة من استخداماتها هي في أفلام الرحلات والمغامرات، وعادةً ما يتم تصويرها من خلال رسم خط مسار رحلة السفر على خريطة للعالم مثلًا، حيث تعطي الانطباع بأنّ بطل الفيلم يسافر من منطقة لأخرى.


-لقطة قريبة – Close Up
لقطة تبقي فقط كامل الوجه في الإطار وتركز على ملامحه، ولعل هذه اللقطة تعتبر أهم لبنة في القصّ السينمائي لما تحتويه من تفاصيل ومعالم قريبة للوجه، والمحملة بالكثير من المشاعر.


-لقطة قريبة جدًا – Extreme Close-UP
تستخدم هذه اللقطة في الأفلام للتركيز على جزء صغير من الوجه أو جسم الممثل، مثل: عين راجفة أو لعق الشفاه وذلك بغرض نقل المشاعر والحميمية في المشهد. يتم استعمال هذا التقريب غير التقليدي لملامح الوجه باعتدال في الأفلام؛ لأنّ إظهار هذه الحركات الصغيرة أو التفاصيل الدقيقة تحتاج أن يكون لها مبرر لظهورها للتأثير في دراماتيكية، وجرأة المشهد الذي تظهر به.


-لقطة متوسطة – Medium Shot
تستخدم هذه اللقطة التأطير الأكثر شيوعًا واستخدامًا في الأفلام، حيث يظهر في الإطار أقل من اللقطة الواسعة، ولكن أكثر من اللقطة القريبة.


-لقطة واسعة – Long Shot
لقطة تصوّر كامل الشخصية من الرأس إلى القدمين، أو تظهر الشكل الكامل للمشهد بكافة عناصره. تعرف أيضًا باسم لقطة عريضة.


-لقطة الكاوبوي – Cowboy Shot
لقطة مؤطرة تبدأ عادةً من منتصف الفخذ وما فوق، سميت بهذا الاسم بسبب استخدامها المتكرر في أفلام الغرب الأمريكي. عندما تظهر هذه اللقطة في الفيلم، فاعلم تمامًا أنّ البطل على وشك إطلاق النار.



-لقطة التركيز المعمق – Deep Focus
لقطة تحافظ على تركيبة المشهد الأمامية، والوسطى والخلفية ضمن الإطار وفي حالة تركيز تام، وهي محببة من قبل أورسون ويلز (والمصور السينمائي غريغ تولاند) إلّا أنّ أغلب مصممي الإنتاج يكرهونها؛ لأنّ استخدامها يعني أنّ عليهم الاعتناء بالكثير من التفاصيل في المشهد بأكمله.



-لقطة المَيَلان – Dutch Tilt
وتدعى أيضًا لقطة بزاوية منحرفة، وهي لقطة تميل فيها الكاميرا على جانبها لخلق صورة غير تقليدية. غالبًا ما تستخدم لإعطاء طابع الارتباك، وهي مفضلة من قبل تيم بورتون وسام رايمي.



-لقطة بكاميرا محمولة باليد – Handheld Shot
لقطة يحمل فيها المصور الكاميرا أثناء الحركة لخلق نوع من التوتر والتشنج الفوري، والذي بدوره يدل على واقعية المشهد والحدث، وهي طريقة تصوير محببة من قبل ستيفن سودربيرغ وبول غرينغراس.



-لقطة من زاوية منخفضة – Low Angle Shot
وهي لقطة يتم فيها تصوير شخصية أو عنصر ما من الأسفل، في كثير من الأحيان لجعله يبدو أكبر في كادر التصوير. يمكن من خلال هذه اللقطة أن تجعل الجميع يبدو بطوليًا أو مخيفًا، وهي أيضًا طريقة جيدة لجعل المدن تبدو فارغةً.



-لقطة من زاوية مرتفعة – High Angle Shot
في هذه اللقطة يتم تصوير شخصية أو عنصر ما من الأعلى، وغالبًا ما يتم عزلهم في الكادر لوحدهم، وهي مفيدة لإعطاء طابع الخوف والضعف للشخصية.



-لقطة مُقْفَلة – Locked-Down Shot
يتم في هذه اللقطة وضع الكاميرا في اتجاه معين في حين تستمر بعض أحداث المشهد خارج الشاشة، وهي لقطة تعبر عن أنّ الحياة فوضوية، ولا يمكن احتواءها ضمن إطار الكاميرا، وتعد طريقةً مفضلةً من قبل وودي ألين.


-لقطة أرشيفية – Library Shot
لقطة تم تصويرها مسبقًا (قبل. تصوير الفيلم) – عادةً ما يتم أخذها من مكتبة أرشيف الفيديوهات. يمكن استخدام اللقطة كما هي أو التعديل عليها قبل وضعها في الفيلم، يمكن مشاهدتها بكثرة في الأفلام الحربية وغيرها من الأفلام التاريخية.


-لقطة محجوبة جزئيًا – Matte Shot
تتضمن هذه اللقطة دمج بين الجزء الأمامي وخلفية المشهد لإعطاء نوع من التأثيرات البصرية على اللقطة، عادةً ما كانت الخلفية مرسومة على الزجاج في البدايات الأولى للسينما، أمّا الآن فيتم إنشاء هذه المشاهد على الكمبيوتر.



-اللقطة المهمة أو المصيرية – Money Shot
وهي لقطة مكلفة جدًا في تصويرها، ولكنها تعتبر مهمةً جدًا وتستحق كل العناء والمال لتصويرها؛ وذلك لما يمكن أن تضفيه من إثارة ونجاح محتمل، وحصد إيرادات مرتفعة للفيلم.



-لقطة من خلف الكتف – Over-The-Shoulder Shot
لقطة يتم فيها وضع الكاميرا وراء كتف أحد شخصيات الفيلم، عادةً خلال محادثة بين شخصين، مما يعني وجود صلة بين المتحدثين بدلًا من اللقطة المنفردة التي تعطي طابع المسافة والبعد بين الشخصيات.



-لقطة بان أو مسح – Pan Shot
في هذه اللقطة تتحرك الكاميرا باستمرار من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين. كلمة pan اختصار لكلمة panning أي أرجحة. تظهر هذه اللقطة كثيرًا في مشاهد مطاردة السيارات.



-لقطة من وجهة نظر – POV shot
لقطة تصوّر وجهة نظر شخصية ما ضمن فيلم بحيث نرى بالضبط ما تراه هذه الشخصية. غالبًا ما تستخدم في سينما أفلام الرعب لرؤية العالم من خلال عيون القاتل مثلاً.



-لقطة متتابعة – The Sequence Shot
وهي عبارة عن لقطة طويلة لمشهد بكامله تتم بعملية تصوير واحدة ومستمرة بدون انقطاع أو تحرير.



-لقطة ستيديكام أو كاميرا متوازنة – Steadicam Shot
تتم هذه اللقطة من خلال كاميرا متوازنة هيدروليكيًا تسمح للحركة السلسة بدون أي اهتزاز. هذه الطريقة في التصوير موجودة منذ أواخر السبعينات، حيث اخترعها غاريت براون، وهي مفضلة من قبل ستانلي كوبريك، برايان دي بالما، مارتن سكورسيزي، وألفونسو كوارون. عادةً ما تستخدم لقطة ستيدكام الطويلة لاستعراض عضلات المخرج الفنية.





شاركنا رأيك حول هذا الموضوع

الى اللقاء في موضوع قادم
 
أكبر لخبطة يعيشها الناس جميعا منذ سنوات هي في شاشة الفيديوات 23/9 و 16/9 و 4/3 و كلهم مستعملين بكثافة في الفيديو و الصور و على شاشة تلفزة كمبيوتر هاتف جوال الأنواع 3 متاع حدود الصورة في جزء مهم يكون مصورين بالجوال و بالطول مم يجعله رديئ في المشاهدة بالكمبيوتر و تلفزيون و العكس صحيح التصوير الموجه التلفزي و الكمبيوتر رديئ مع الجوال
اللخبطة تشمل أيضا عدد هام من مواقع الإنترنات فيهم من إتجه لشاشة كمبيوتر بالعرض و فيهم من إتجه للشاشة الجوال بالطول كالفيسبوك

ألاحظ خطئ على مواقع الفيديو الفيديوات المصور الأصلية بإطار 16/9 قاعدين يقصو فيها من فوق و من تحت لتصبح 21/9 و لكن واضح أن الصور و الفلم تشوه الكادراج ليحدد الصورة مقصوص


لا يمكن أن تتنحة هته اللخبطة إلا بعودة الهاتف الجوال لشاشة 16/9 الي هي نفسها لم تتغير للشاشة كمبيوتر و شاشة تلفزة و هذا يقف على عودة مصنعي الجوال للشاشة المثالية و إنتهاء المشاكل سالفة الذكر
 
التعديل الأخير:
أعلى