• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ظاهرة العنف اللفضي في شوارعنا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

MAFIA 007

نجم المنتدى
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
3.164
مستوى التفاعل
6.425
:besmellah2:
ظاهرة العنف اللفضي في شوارعنا

ما من منكر لانتشار ظاهرة العنف في شوارع خضرائنا، و العنف الذي أقصد شامل للعنف اللفظيّ و العنف الماديّ، فلا يمرّ يوم إلاّ و تقرع آذاننا فيه آلاف من العبارات النابية في كلّ مكان تقصد، في الطريق العام و في الحافلة و المحلات و بطبيعة الحال في المقاهي، و الظاهرة على خطورتها، صارت تسبّب حرجا للعديد منّا فإذا كان معك زوجك أو ابن من أبنائك، فإنّك تحاذر ألاّ تخدش حياءك عبارة نابية، و لا بدّ أن تقع في هذا المطبّ أنّى ذهبت، فتتلهّى بالإستغفار و بإثارة حديث يُنسي من برفقتك قبح ما استمع إليه، أو تغرق في الصمت و تلعن اللحظة التي فكّرت فيها بالمرور من مثل هذا المكان...
إنّ الكيل قد طفح، و القضيّة أخطر من أن نتجاهلها، لأنّها ذات أبعاد عدّة من وجهة نظري وهي إلى ذلك، ملفّ يجب أن نقلّب أوراقه كي نعرف أسباب وجوده فنفكّر في أدويه للتخلّص منه..
تبدأ هذه الكلمات في التطفّل على خطابنا العاديّ في فترة الشّباب خاصّة، فالكثير يرى فيها مظهرا من مظاهر الإعلان عن انتقاله من طور الطفولة إلى طور الرّجولة، حتّى تتلبَّسه و تصير كجلده الذي يحمله و صعب التخلّص منه..
البعض الآخر يتعامل مع هذه الكلمات النابية و الأفعال العدوانيّة باعتبارها اثبات للذات و الوجود، فهو يرفع بها صوته و يجْهر بها كي تنظر إليه و لم يكُ قبْلَها شيّا..
البعض الآخر يعتقد أنّ مثل هذه الممارسات كفيلة بجعله مَثار اهتمام من قبل الطرف الآخر، فيكثر منها كي ينال الإعجاب...
و القاسم المشترك بين كلّ هذه الحالات التي ذكرت و غيرها كثير ممّا لم أذكر، هو أنّ هذا الشباب الذي نُعوِّل عليه كثيرا لبناء تونس الغد، يحتاج منّا لرعاية و عناية أكبر، كي نخلّص شوارعنا من آفات و أمراض تسبّب فيها من حيث يدري و لا يدري


:bang:
 
:besmellah1:


أخي الفاضل العنف اللفظي حلّه الجذري ينطلق من العائلة ... لو كان كل الأب يراقب تصرفات أولاده خارج البيت اناثا كانوا أو ذكورا لما شاهدنا كل هذا الانحلال ... و الغريب في الأمر بدأنا نشاهد خلال هذه الأيام أنحراف أخلاقي للبنات تسمع منهن ألفاظ نابية يندى لها الجبين .
و الله شخصيا أتحرج من الذهاب الى السوق الاسبوعية لكثرة ما أشاهده من تصرفات و أفعال يمارسها الشباب على مراى و مسمع من الناس ولا أحد ينهي أو ينصح ... و الله العظيم الا ما رحم ربي ..
على فين يا شباب ؟ التقدم لا يأتي عن طريق الفساد الاخلاقي بل يأتي من السلوك الحسن و الاستقامة ...
لو أردنا أن نتطرق في هذا الموضوع أخي بأكثر عمق لا كتبنا مجلدات .
بقي لنا أن نقول اللهم أهدنا و أهدي كل شباب المسلمين الى كل خير ترضاه وادرئ عنهم الفساد
.


بارك الله فيك على هذا الموضوع أخي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى