• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي أزمة الاتفاق التركي-الليبي

أكار: اتفاق السيادة البحرية مع ليبيا لا يتعدى على حقوق الآخرين

1575841235368.png


اعتبر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن مذكرة التفاهم المبرمة مع ليبيا حول مناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط "لا تشكل تهديدا ولا تعديا على حقوق الدول الأخرى".

وعلى صعيد آخر، قال أكار خلال زيارته مركز عمليات قيادة القوات البرية في أنقرة، إن "تركيا ملتزمة بما تنص عليه التفاهمات مع روسيا والولايات المتحدة حول عملية (نبع السلام)، وتنتظر من حلفائها وأصدقائها الوفاء بالتزاماتهم".

وشدد على أنّ "تركيا تأخذ على محمل الجد التهديدات التي تواجه حلف شمال الأطلسي وتنتظر بالتالي من الحلف الوفاء بمسؤولياته تجاهها على النحو ذاته".

وقوبلت الاتفاقیة التي وقعت في 27 نوفمبر الماضي برفض وادانة من قبل مصر والیونان وقبرص.



المصدر: الأناضول
 
صحيفة فرنسية: أردوغان يسعى لتحويل ليبيا إلى سوريا جديدة


حذرت صحيفة فرنسية من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يريد تحويل ليبيا إلى "سوريا ثانية" بدعمه للإرهابيين وتوقيع اتفاق أمني مع حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

وقالت صحيفة أوبينيون انترناسيونال الفرنسية، الأحد، إن أردوغان بدعمه لحكومة الوفاق (غير الدستورية) وتقديم الدعم المالي والأسلحة إلى الميليشيات الإرهابية في ليبيا، فإنه يتبع نفس النهج الذي تدخل به في سوريا لتمزيقها.

وأشارت إلى توقيع أردوغان اتفاقين الأول (أمني) والثاني لتقسيم الحدود البحرية مع فايز السراج، الذي وصفته بـ "الدمية"، بعد استبعاد اليونان التي تتمتع بحدود مشتركة مع ليبيا، وهو ما يعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وقالت العين الاماراتية نقلا عن الصحيفة الفرنسية أن "الاتفاق الخبيث الموقع بين تركيا والسراج فاقد للشرعية لكونه تم خارج إطار الجمعية الوطنية الليبية (البرلمان)، والذي لم يقره بدوره"
.
 
رئيس أركان القوات البحرية التابعة لحفتر: لدي أوامر بإغراق أي سفينة تركية تقترب من السواحل الليبية



أعلن اللواء فرج المهدوي، رئيس أركان القوات البحرية الليبية التابعة للجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أن الأوانر تقضي بإغراق أي سفينة تركية تقترب من السواحل الليبية.
 
أعلى