إمام الجمعة و إلإمام الراتب (إمام الخمس)

tunisia for ever

عضو نشيط
إنضم
29 نوفمبر 2019
المشاركات
179
مستوى التفاعل
426
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من المعلوم أن إمام الخمس لا يؤم المصلين يوم الجمعة إلا إذا غاب إمام الجمعة و الأصل أن لا يفرق بين المنبر و المحراب كما كان النبي صل الله عليه و سلم و الخلفاء من بعده .
أليس من الأولى أن يؤم الناس الإمام الراتب ؟ هل هناك نقص في تكوين الإمام الراتب؟
الكثير من المصلين لا يصلي في المسجد إلا فريضة الجمعة وهي فضل للإمام الخطيب و ترى أن الإمام الراتب يجلس تحت المنبر و على وجوههم شيء من الحزن.
في جمع المهمة للإمام الراتب فيه تشريف و منفعة مالية نظرا لضعف راتبه( في حدود 300 دينارا) فمنحة الإمام الخطيب ( في حدود 70 دينارا) هو اولى بها.
الامام الراتب في بعض الدول العربية يتقاضى راتبا مجزيا : في الكويت مثلا شهرية الامام الخمس بين 400 و 500 دينار كويتي اي قرابة 4000 دينار تونسي !
كانت لأئمة الخمس مطالب بالادماج في الوظيفة العمومية و لم تجد التفاعل الكافي و من مطابهم التغطية الاجتماعية و تحسين ظروف العيش.
 

Htewech7

عضو مميز
إنضم
1 فيفري 2012
المشاركات
963
مستوى التفاعل
1.375
حبذّا لو كان هذا هو المعمول لكنّ التقوى و العلم لم تعد مقياس الناس في اختيار الأكفاء هدانا الله و راجع بنا إلى طريق الحقّ، مثلا في قريتي عندنا التقاة الثقاة المتمكنين لكنّهم يصلّون وراء من ليس بكفؤ
 

thameur007

مشرف بالمنتدى الإسلامي
طاقم الإدارة
إنضم
30 جانفي 2014
المشاركات
14.226
مستوى التفاعل
35.747
إمام الخمس و المؤذن في دول الخليج و الشرق العربي عموما يسكنون في بيوت ملتصقة بالمسجد و لها أبواب تدخلهم للمسجد مباشرة و تمنح لهم للتسهيل مهامهم، و إمام الخمس عادة يكون هو إمام الجمعة إلا في بعض مساجد كبيرة أو إذا تخلى إمام الخمس عن خطابة للفائدة شخص ٱخر حضر الجمعة وله درجة علمية أعلى منه، خطب الجمعة لا تقل عن 20 دقيقة و لا تتجاوز النصف ساعة
 
أعلى