1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الأسواق الأسبوعيّة التّونسيّة بأيدي البلطاجيّة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة prince2ombre, بتاريخ ‏5 أكتوبر 2008.

  1. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      05-10-2008 21:00
    إنّ الأسواق الأسبوعيّة التي تقام بأغلب المدن و القرى التونسية تلعب دورا كبيرا في تنشيط الحركة الإقتصادية و التجاريّة، حتّى أنّها أصبحت مزارات سياحية لما تكتسيه من خصوصيات جهويّة و محليّة، و قد كانت البلديات تشرف إشرافا كليا على هذه الأسواق من حيث المراقبة و التنظيم و استخلاص الأداءات الموظفة على التجّار و الباعة المنتصبين بها، و كان أعوان الاستخلاص البلدي يلبسون زيا خاصّا بهم أو يحملون شارات على صدورهم، و يسلمون وصلات بالقيمة المستخلصة بأسلوب مقنن حسب نوعية السلع المعروضة و المساحة المحتلّة من قبل الباعة.


    غير أنّ سياسة الخوصصة أضرّت بقطاع الأسواق الأسبوعية، فأصبحت البلديات تسوّغ الأسواق للمستثمرين عبر بتّات عمومية أو مناقصات و يصبح المتسوغون يتصرّفون في هذه الأسواق كما يحلو لهم، و يجنّدون طاقما خاصّا توكل لهم مهمّة استخلاص معاليم الانتصاب و عرض السلع لفائدة المستثمر، و معضم هؤلاء الأعوان يفتقدون إلى أدنى المستيات الثقافية و العلمية و حتّى الأخلاقية، كما أنّ مظهرهم الخارجي يترجم عن غلظتهم و خشونتهم، فهم عادة أقوياء البنية، و يرتدون ألسة رياضية أو " الدنقري " و " الدجين " و يضعون بأصابعهم الخواتم الغليضة و برقابهم القلادات و السلاسل المتنوعة.


    هؤلاء الأعوان لا يحملون أية شارة تشير إلى مهمتهم و يسيؤون التعامل مع التجار البسطاء، و يطالبونهم بمعاليم غير محددة و في الغالب تكون مجحفة، و الويل للتاجر الذي يتلكأ في دفع المعلوم للعون لأنّه سيتعرّض لشتّى ضروب الإهانات و التعنيف اللفظي من السّب و الشّتم إلى النعوت القبيحة و العبارات النابية، هذا إن لم يتمّ الإنقضاض على بعض بضاعته لافتكاكها منه غصبا، و قد يتمّ تعنيفه بدنيا إذا ما حاول المقاومة و الدّفاع عن بضاعته و مصدر رزقه، و كلّ هذا يجري أمام مرأى و مسمع الجميع و لا يحرّك أخد ساكنا خوفا من يطاله البطش.


    إلى متى ستبقى الأسواق الأسبوعية بأيدي شرذمة من البلطاجية ؟


    لماذا لا تتمّ مراجعة طرق استغلال الأسواق الأسبوعيّة بما يضمن حقّ جميع الأطراف في كنف القانون و الممارسات الحضارية اللائقة بشعب متحضّر و مثقّف.
     
    14 شخص معجب بهذا.
  2. رمح الليل

    رمح الليل كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏10 مارس 2006
    المشاركات:
    9.433
    الإعجابات المتلقاة:
    21.487
      05-10-2008 21:29
    و دعني أضيف على ما ورد في موضوعك إضافة هامة

    -------------------------------------
    الأسواق الأسبوعية و اللصوص
    حيث السوق و الإزدحام و مسرح اللصوصية

    لو كان مسموح لي أن أمدكم بصور يندى لها الجبين من عمليات سرقة و لصوص تتجول بين المواطنين في غياب كامل و شامل عن ........ /

    بل أكثر من ذلك

    هناك بائعون يتم تهديدهم في فترات الصباح الأولى أن يكتموا أفواههم و أن يطمسوا اعينهم عن عمليات السرقة التي يكون ضحاياها من المواطنين

    و الغريب ،،،، أن ذلك يحدث مرارا و تكرارا و لا رادع .

    ----
    أكرر تقديري لك على هذا الموضوع القيم
     
    10 شخص معجب بهذا.
  3. HBHY-SAT

    HBHY-SAT نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.692
    الإعجابات المتلقاة:
    2.820
      05-10-2008 21:53
    لك منّي ألف شكر على هذا الموضوع القيّم
    في الحقيقة هذا الرّأي قد يشاطرك فيه كلّ من يرتاد السّوق الأسبوعيّة " بأستثناء من يستخلصون الأداءات بالطبع" من نسمّيهم نحن بلغتنا العامة (المكّاسة)
    فالمشاهد التّي نراها أسبوعيّا يندى لها الجبين
    يجولون و يصولون في السّوق كانّه ملكهم الخاص وليس بملك عام.
    أمّا عن مظهرهم فحدّث و لا حرج ولا داعي لأخوض في هذا الموضوع فهو يخصّهم بدرجة أولى و لكن أن تسمع منهم كلاما بذيئا فهنالك يجب أن نتوقّف, عند عمليّة الإستخلاص يطالبون بمبالغ ماليّة كبيرة قد يخال من يسمعها أنّه وقع في مصيدة للكاميرا الخفيّة .
    أتصدّقون أن هذه الصائفة تقاضوا ما يعادل 100 دينار عن كلّ شخص من مواطيننا بالخارج بدون إعتبار مساحة المكان التّي انتصب بها حتّى و إن لم تتعدّى المتر المربّع الواحد.
    و أمّا من سوّلت له نفسه بالإستنكار و رفض دفع كلّ هذا المبلغ فقد يسمع ما يكره و ستأخذ له بضاعته عنوة, و أما إذا قرر المغادرة و عدم الإنتصاب بالسوق فله نفس المآل:بضاعة مفكوكة:
    بحجّة السويعات القليلة التّي قضّاها بالسوق حتّى و إن لم يبع شيئا.
    لا أحدّثكم بما يحدث إذا تدخّل أحد المواطنين لفضّ النزاع بالحسنة......

    هذه ما تسمّى بالسرقة المقنّعة... أمام أعين الجميع
    و للتذكير فقد توفّي أحد الباعة منذ 3 سنوات في أحد الأسوق الأسبوعيّة لخلافه مع (المكّاس) في سداد المبلغ وبالطبع تعرفون المؤهّلا ت البدنية لهؤلاء.
    بالنسبة لما كلّ ما ذكرته هو نقل لما رأيته بنفسي و ليس بحديث عام.
     
    9 شخص معجب بهذا.
  4. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      05-10-2008 21:54
    احييك اخ هيثم لطرحك موضوعا يمس الانسان من قريب..الاسواق الاسبوعية و ما ادراك ما الاسواق الاسبوعية..العبارة نفسها تثير فزعا و قلقا. و اني لمتيقن تمام التيقن ان كل واحد يقرر الذهاب الى ذلك الفضاء كل اسبوع تجده متوجسا خيفة و متحذرا ..فكانها الحرب وجهته و كانها الحلبة مقصده. لقد خلت مظاهر الاسواق الاسبوعية و ما يميزها حكرا على جهتي و لكننا و الفضل لله نتوحد و نشترك في خصوصيات عدة. و انت تتحدث اخي هيثم خلتك تعرف سوقنا الاسبوعية معرفة دقيقة. فعلا المظاهر المخجلة تتكاثر و تتفاقم كتكاثر النمل..و اولئك "البلطاجية" يقومون بالواجب المناط بعهدتهم على اخشن..عفوا احسن وجه. تراهم يهرولون باقلامهم و اوراقهم و خواتمهم و "دنقرييهم" و اصواتهم تعلو و تتهدج..حتى تخال نفسك في يوم الحشر. ثم يتحول الفضاء " السوقي " بقدرة قادر الى مسرح للرفس و الركل و الصياح و الصراخ و العويل ..فتتعجب كيف تحول المكان من جوه الهادىء و صفائه الى عالم مشحون بالمهاترات و المصادمات التي تذكرك بالتراجيكوميديا..و في ظل هذا الجو المسعور تتكاثر عمليات التلصص و السرقة ..و تلك لها جنود خفاء ينتظرون اول رفسة و اول صيحة ليشرعوا في واجبهم و في عملهم الذي لا يتم الا وسط الرفس و الركل و اختلاط الحوابل بالنوابل..فتراهم لا يتركون "نصبة" الا و اخذوا منها ما لذ و طاب و ما كتبته لهم الظروف..و لا ننسى طبعا انه ثمة افواج منهم مخصصة لالتقاط تحركات النسوة و الصبايا و الطاعنين في السن ..فينقضون على فرائسهم حينما تشتعل الاجواء و تلتهب..و يكون الانقضاض اما مباشرا و ارغاميا او غير مباشر و دونما ازعاج او ارهاب للضحية..و في كلا الحالتين ثمة ربح و ثمة شيء يلتقط و يؤخذ..
     
    6 شخص معجب بهذا.
  5. 007up

    007up عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    854
    الإعجابات المتلقاة:
    1.142
      05-10-2008 22:01
    بارك الله فيكم على هذا الموضوع

    بصراحة أنا و الله أول مرّة نسمع بالحكايات هذي ممكن على خاتر ما نمشيش للأسواق و بصراحة ما كنتش نتخيّل إلّي فمّا حاجات هكّا في أسواقنا.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      05-10-2008 22:23
    إنّ البلديّة ليس لها متسع من الوقت كي تراقب هذه الأسواق أخي العزيز، فهي قد فوّتت فيها للخواص، وتنال مقابل ذلك أجرا معلوما، أمّا عن مفتّشي الأسواق والمراقبين فلن أخبرك عنهم فأغلبهم كما تعرف وأعرف، والضحّية الوحيدة في كلّ هذا هو المواطن الذي تُنهَبُ أمواله وتُستَبَاح حُرماته..
    وفي نفس السياق أريد أن أطرح قضيّة قريبة من هذا الموضوع، تتعلّق بالباعة المتجوّلين، هم فئة قائمة الذّات بكلّ الأسواق التونسيّة، وتجدهم على استعداد دائم للفرار، حتى إنّي كلّما رأتُ واحدا منهم تذكّرت قصّة نبّوت الخفير..
    وما أريد طرحه، هو موقفكم من الباعة المتجوّلين، ألهم حقّ الانتصاب في الشّوارع العموميّة وفي الأسواق أم إنّ وجودهم مُقلق وله انعكاسات سلبيّة على واقع التّجارة؟؟؟

     
    5 شخص معجب بهذا.
  7. HBHY-SAT

    HBHY-SAT نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.692
    الإعجابات المتلقاة:
    2.820
      05-10-2008 22:40



    قد يكون لديهم انعكاسات سلبية على واقع التجارة
    لكن بالطبع ليس على جيب المواطن و الزوالي
    فكلّ الحكاية مرتبطة مع بعضها
    الـ" المكّاس" يرفع في قيمة المقابل و البائع يصعّد في قيمة البضائع فلا تجد الحلّ إلا لدى البائع المتجول و رغما عنك تضطر إلى الشراء من عنده رأفة بجيبك
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. theoxc

    theoxc مشرف بالمنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    9.751
    الإعجابات المتلقاة:
    24.784
      05-10-2008 23:29
    شكرا علي الموضوع
    اردت ان اقول انني في الفترة التي غبت فيها عن المنتدي كنت في تونس مع احد اقاربي وقد ساعدته في البيع قمنا بذلك في العديد من الاماكن في تونس ولا فائدة من ذكر الاماكن لكن اقسم انني لم اصدق عيني حقيقة شئ مخجل السرقة كيما ايقولوا فيها عينناني
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      06-10-2008 15:57

    أخي الكريم لي معرفة كبيرة جدا بعمل البلديات والقانون الذي يسير عملها بما أنه لي صديقين كتاب عاميين بلديات ويوميا نتعرض من خلال حديثهما لكل ما يخص البلديات
    فيما يخص الأسواق صحيح أنه يتم التفوييت فيها عن طريق المزايدة
    أما قانونيا يجب على البلدية تسخير دورية أعوان تراتييب يوم السوق الأسبوعية كما يجب تواجد دورية أمن طوال ساعات إنتصاب السوق
    هذا ما يقوله القانون أما التطبيق....
    شكرا على مرورك
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. digger

    digger عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فيفري 2008
    المشاركات:
    275
    الإعجابات المتلقاة:
    403
      09-10-2008 14:54
    :bang::bang::bang::bang::bang::bang::bang:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...