سؤال قطع اغصان شجرة جاري الممتدة لارضي

نجاتمنار

عضو مميز
إنضم
7 سبتمبر 2017
المشاركات
1.089
مستوى التفاعل
2.308
السلام عليكم ، جاري عنده شجرة زيتون فوق طابية تحدنا ، مائلة كل الميل داخل أرضي ، قيل لي انها على ملكه ، اعطيته سعرا ليبيعها لي و كنت اريد تقليعها لقطع النزاع لكنه طالبني بثمن غال 3 ملايين لزيتونة فوق طابية كلها في أرضي ، عرضت عليه 500 د .
قيل لي انه لا يجوز له دخول أرضي لجني زيتونها إلا برضاي، و يجوز لي شرعا قطاف أو قطع ما هو داخل أرضي ، اريد معرفة الصواب جازاكم الله خيرا.
 
ما عنديش إجابة على تساؤلك، فقط حبيت نقلك حاجة وحدة.
يرحم والديك و ربي يباركلك في رزقك إلي ما تحبش تاكل كعبات زيتون بالحرام، في وقت إلي ناس تاچذ في الرشوة و بصحة رقعة، و ناس تاخذ في اكفلوس حلال و حرام ما يهمهاش.
 
اذا مقلقتك او مضيقة عليك عند الحق تقص الجزء اللي داخل ارضك . و لاكن تتسبب في مشكل مع جارك تيتشمت فيك او ممكن يضرك كان لقى فيك ضربة . لاكن الاحسن خلها كيف ما هيا و خليه اينحها اذا مش مقلقتك
 
فما برشى اشجار زيتون تكون داخل الارض لاكن متكونش على ملك طاحب الارض على خاطر قبل كيف يقسمو الورث يقسمو الزيتون الارض مكانش عندها حتى قيمة في وقت الصابة تدخل مولها ينحها عادي
 
حاول ان لا تأذي جارك قدر المستطاع و ان لا تأذي الشجرة فهي تسبح بحمد الله و ربي يجازيك كل خير
 
عجبني الموضوع و مانيش الله غالب مانيش اهل علم باش نقول فيه كلمة، اما نحب نقول راي.
كان جيت في بلاصتك نعطيه الاربعة ميترو مربع اللي فيها اغصان الشجرة لله في سبيل الله منها اتقي شر المشاكل و منها نكرم الشجرة المباركة من القص.
و عند ربي ثواب اخر انشالله
 
شدني في الموضوع تحريك للحلال والحرام وهذه فريضة على كل مسلم غفل عنها الكثيرون ويوجد حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على جمل عظيمة، والشاهد منه قوله:
(..وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه..)
وهذا هو الزهد والورع، أن يتجنب المسلم المشتبهات التي ما يدري هي حلال أو حرام، ويخشى على دينه، فإذا وقع فيها فهو كالراعي الذي يرعى حول الحمى، يعني: يقسو قلبه، ويضعف ورعه، حتى يقع في المحارم بسبب وقوعه في المشتبهات، كالذي يحوم حول الحمى، يغفل أو ينام فترتع الإبل أو الغنم في زروع الناس، لأنه حول الحمى..
فمن باب إتقاء الشبهات وأن تستبرأ لدينك، تسليم تلك الأمتار القليلة لصاحب الشجرة كما ذكر الأخ إن لم تتفق معه على بيعها بثمن معقول، وسيرى الله عملك الخالص لوجهه الكريم وستجازى عليه بإذنه.
 
أعلم أيوها الأخوالكريم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يوصى بحوسني الجيرا :
"و مزال يوصني بالجار حتى ضننتو أنهو سيورثه "
 
أعلى