1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

حاملو الشّهادات العليا (الحلم والواقع)

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cobraaa, بتاريخ ‏5 أكتوبر 2008.

  1. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      05-10-2008 23:21
    ليس من أحد يستطيع انكار هذا المشكل الذي يسببه حاملو الشهادات العليا العاطلون عن العمل، فهم بعد سنوات دراسة طويلة تهرّأت فيها سراويلهم على المقاعد، يتخرّجون بأحلام كبرى يحملونها، وأفكار يحملونها ويسعون إلى تطبيقها في الحياة العمليّة، ولكنّ الواقع يصدمهم بسوق شعل أغلقت أبوابها وأرتجت في وجوههم..
    ومثلما امتلأت بهم الكليّات أمس ولفظتهم، امتلأت بهم مكاتب التّشغيل اليوم، وهي ليست تقدّم إلاّ فرصا ضئيلة مقارنة بأعدادهم المتزايدة..
    تدهور نفسيّ يصيبهم، وأحلام تصير سرابا، والسّنوات تمرّ سراعا ولا مخلّص من هذا الوضع..
    ما هو السّبيل إذا؟؟
    هل يمكن القبول باستغلال الشّركات الخاصّة التي لا تقدّم إلا راتبا يضمن حياة الكفاف وأحيانا دون ذلك، وهل من الضّروريّ اليوم مواصلة الدّراسة للحصول على شهادة أم إنّ التكوين المهنيّ يمكنه أن يحلّ المشكل، وهل إنّ حاملي الشهادات العليا متسبّبون في ما صاروا إليه نظرا لاختيارهم لشعب لا تضمن لهم عملا (هكذا يقول البعض ممن حادثتهم ولامني سابقا) أم إنّ كلّ الشّعب في الهمّ شرق ويجب البحث عن حلّ جذريّ للأزمة؟؟؟


     
    13 شخص معجب بهذا.
  2. khaldouncom

    khaldouncom عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ماي 2008
    المشاركات:
    77
    الإعجابات المتلقاة:
    214
      05-10-2008 23:49


    :wlcm:

    أخي غسّان لقد فتحت بموضوعك على الكثيرين جراحًا وحيّرت فيهم ألمًا..
    لقد كانوا يتّقدون نشاطا يملؤهم الأمل درسوا واجتهدوا وثابروا ليتحصّلوا على شهائد اعتقدوا أنّها ستكون بوّابتهم للحياة فكانت كفنا لأحلامهم...
    الإشكال أعمق من اختيار شعب لا تضمن العمل فإن كانت هذه الشعب كذلك فلماذا يتم بعثها وقبُول أعداد هائلة من الطلبة فيها وليس الإشكال في العمل في القطاع العام أو الخاص فهل العاملين في القطاع العام في راحة مطمئنّين؟؟
    ولي عودة إلى الموضوع بإذن الله.

    :satelite:


     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      05-10-2008 23:58
    أيّها الرّائع أبدا،
    أبدأ بالسّؤال عن الأحوال فقد اشتقنا..
    أمّا عن الشّعب التي يتمّ بعثها، فهي محلّ جدل كبير فأغلبها بلا آفاق من البداية، حتّي إنّ الدّارسين بها أنفسهم لا يعرفون ما سيكون مصيرهم في سوق الشّغل، وإنّما هي محاولات لاستيعاب أعداد الناجحين في الباكالوريا وهم في تزايد، وحقنة مصبّرة، تؤخّر البطالة..
    وهذا مشكل جديد يمكن أن يتَناول بالنقاش أيضا، فلو ألقينا نظرة على دليل التوجيه الجامعي لوجدنا به ما لم ينزل به الله من سلطان، شعب جديدة، ولا تعريف يشفي الغليل، ولا يتوجّه إليها إلا من تاه عن بقيّة الشّعب المعروفة، فلم نطيل المشوار، وما فائدة الدّرس إذا لم يكن مشفوعا بعمل أو على الأقلّ بإمكانيّة العمل؟؟؟
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      06-10-2008 00:02
    والله ما عندي منقول في هالموضوع كان ربي يفرجها ما تفهم شي وما تنجمش تعرف شكون المسؤول الشاب وإلى الدولة وإلى الوقت إلي جينا فيه..
     
    6 شخص معجب بهذا.
  5. 007up

    007up عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    854
    الإعجابات المتلقاة:
    1.142
      06-10-2008 00:40
    و الله حيّرتولي مواجعي بالموضوع هذا
    نحب نشكر الأخ" خلدون كوم " على هذه الكلمات
    و يقولو علاش الناس تخمّم في الهجرة و الخروج من الوطن

    آآآآآآآآآآههههههه

    مسكين إلّي ما عندوش فلوس باش يكمّل قرايتو في فرانسا و إلا كندا
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      06-10-2008 00:54
    وهل تعتقد أنّ هذا يمثّل حلاّ، خاصّة بعد 11/ 09، أعرف العديد من الطّلبة الذين كانوا يدرسون بفرنسا وغيرها من الدّول الأوروبيّة أجبروا على العودة إلى أوطانهم قبل أو بعد اتمام الدّراسة، ولعلمك ففرنسا مثلا تطلب معادلا لشهادة الباكالوريا، وتجري لطالبي الالتحاق بجامعاتها امتحانا في اللغة الفرنسيّة، بل إنّها قد تضيع منهم سنة بدعوى دراسة اللغة الفرنسيّة...
     
    5 شخص معجب بهذا.
  7. theoxc

    theoxc مشرف بالمنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    9.751
    الإعجابات المتلقاة:
    24.785
      06-10-2008 10:25
    الحقيقة اني اعتبر نفسي واحد من اشباب المنكوبين
    و الحقيقة ايضا اني قد عملت ما استطيع و اشتغلت في كل المجلات لكن ليس في هذه المجلات ما يرضي طموحي او يؤمن مستقبل
     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.022
      06-10-2008 11:22
    وهل من الضّروريّ اليوم مواصلة الدّراسة للحصول على شهادة أم إنّ التكوين المهنيّ يمكنه أن يحلّ المشكل

    أستاذنا الغالي , التكوين المهني ليس حلا و لك أن تطلع على بعض مشاكله و أهمها أنه لم و لن يقع الإعتراف به ضمن المنظومات التشجيعية التي نصتها الدولة !!

    و كيما يقول المثل "شد شومك ليجيك ما أشوم"

    متى سيقع الإعتراف الكامل بالتقني السامي خرّيج التكوين المهني
     
    5 شخص معجب بهذا.
  9. migatou

    migatou عضوة مميزة في القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.598
    الإعجابات المتلقاة:
    5.429
      06-10-2008 16:24


    السّلام عليكم



    "الحلّ" الأوّليّ الّذي تَمَّ اعتماده هو مزيد التّشجيع على الدّراسة.. يعني إن أخذت شهادة ما ولم تجد عملا، فواصل دراستك لتحصل على شهادة أخرى، وهكذا..
    حتّى أنّي عرفت من جاوز الثّلاثينات ولا يزال ملازما لمقاعد الجامعة وأروقتها، بلا عمل يضمن مصاريفه، بل لجأ لبيع قطعة من أرض والده وترك الباقي ليسترزق منها موازاة !!!!

    المشكل ليس في الطّلبة، فما ذنبهم إن لم تخوّل لهم مؤهّلاتهم غير إختصاصات "غريبة"
    ما نزّل الله بها من سلطان
    فكما قال الأخ غسّان إن فتحنا دليل التّوجيه الجامعيّ صدمتنا أسماء غريبة عجيبة، فإن سألنا وتساءلنا عن ماهيّتها (وهذا حقّنا) ما وجدنا ربع إجابة تغطّي حيرتنا، وهي فوق هذا ليس لها من دور غير مزيد إستيعاب ناجحي الباكالوريا وتأجيل الأزمة إلى سنوات بعد !!!


     
    6 شخص معجب بهذا.
  10. polo005

    polo005 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    5.415
    الإعجابات المتلقاة:
    10.529
      06-10-2008 17:07
    السلام عليكم

    كان كلام أغلب الإخوة عن حاملي الشهادات العليا و معاناتهم في الحصول عن فرصة للحياة بما اجتهدو و سهرو. و لكن أرى أن علينا متابعة المشوار التعليمي الجديد منذ السنوات الأولى... و سياية "نجّح نجّح" و نظام الكفاءات و المستوى الهزيل للتلاميذ (ليس كلهم طبعا)

    و تكون النتيجة طوابير من حاملي الشهادات العليا و "أنت و شطارتك". فإما أن تكون من المحظوظين أو ممن لهم أكتاف سمينة أو أن تواصل المسيرة مُرغما و أنت تعرف النتيجة سلفا ...


    يا أخي اتركو الأمور كما كانت, على الأقل من لم تكن له ميولات للدراسة فله الفرصة في تدارك الأمر بتعلم حرفة ...
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...