• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني مصادر ديبلوماسية: إقصاء تونس من مؤتمر برلين عقوبة دولية ردّا على قيس سعيّد

SAHBOUCHE82

نجم المنتدى
إنضم
29 أوت 2015
المشاركات
1.744
مستوى التفاعل
2.663
مؤتمر برلين موش باش يحل المشكلة ..أعتقد ستتواصل الحرب و ستكون حرب قاسية جدا و تشمل أكثر من دولة ..الله يُستر إن شاء الله نطلع غالط...
ساعة صفر جديدة ؟
 

Game Of Thrones

عضو فعال
إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
354
مستوى التفاعل
549
هذا الي نبهت منو وقت الحملة متاعو والتركيز المبالغ فيه على القضية الفلسطينية الي جعلها محور الحملة
قلت قداش من مرة هنا وفي مواقع اخرى انو السياسة هذه بش تتسبب في عزل تونس دوليا في مرحلة اولى و عقوبات دولية في مرحلة ثانية.

دخلنا لمرحلة خطيرة انو اطراف تتهم اطراف اخرى بالتطبيع وخدمة الكيان ! رئيس يعزل وزير لهذا السبب وغالب الظن استنادا على اشاعات ! لذا ما عاتش تستغربوا وقت تخسر البلاد احترام العالم ليها. واقعدوا يا توانسة ويا سيادة الرئيس ويا حكومة لوموا اسرائيل على مشاكلكم الكل. واتو نشوفوا آخرتها وين.
 

midoroi

نجم المنتدى
إنضم
23 فيفري 2009
المشاركات
5.368
مستوى التفاعل
7.629
مليارات الدولارات قاعدة تدفع فيهم المانيا سنويا لإسرائيل تعويضا لما قام به الجيش النازي ضد اليهود .
هي دولة دينية بإمتيار ، دولة متشددة دينيا . و التشدد مسموح بيه كان لاسرائيل . اما العرب كان تشددو يسميوهم ارهابيين .
 

khelid

نجم المنتدى
إنضم
15 ماي 2016
المشاركات
1.531
مستوى التفاعل
923
مصادر ديبلوماسية: إقصاء تونس من مؤتمر برلين عقوبة دولية ردّا على قيس سعيّد


مشاهدة المرفق 1210486




نشر موقع “حقائق أون لاين” اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 أنّ مصادر ديبلوماسية تونسية أكّدت أن قرار ألمانيا بتغييب تونس عن المؤتمر الدولي حول ليبيا هو عقوبة دبلوماسية دولية ضد تونس بسبب مواقف رئيس الجمهورية قيس سعيد من قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني.



وأكدت ذات المصادر رفيعة المستوى، خيّرت عدم الكشف عن هويتها، إن ألمانيا ودولا أخرى ستشارك في المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي ستحتضنه برلين عاقبت تونس دبلوماسيا وأقصتها من مؤتمر دولي يهم دولة جارة لها بسبب عزل رئيس الجمهورية قيس سعيد وزير الخارجية السابق خميس الجهيناوي من منصبه بتهمة تطبيعه مع الكيان الصهيوني.


واتسمت العلاقات التونسية الأوروبية بالبرود منذ صعود رئيس قيس سعيد إلى رئيس الجمهورية علما وأنه قد اعتبر في حلمته الانتخابية بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية أن التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة عظمى.

ولم تفسر ألمانيا إلى حد اليوم لتونس سبب عدم توجيهها دعوة لها للمشاركة في مؤتمر برلين ولم تقدم لرئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد توضيحات كافية، وفق ذات المصادر.

وعبرت تونس التي تتقاسم حدودا بطول أكثر من 450 كلم مع ليبيا عن “استغرابها الكبير” من عدم دعوتها الى مؤتمر برلين المنتظر الأحد.

وأعرب أحمد شفرة السفير التونسي لدى ألمانيا في حوار مع موقع تلفزيون “دوتشيه فيله” الألماني عن “استغراب كبير” من إقصاء بلاده من مؤتمر برلين.

وقال ” إلى حد الآن لم نفهم ولم نتفهم هذا الموقف، ولم نفهم أي توضيحات أو مبررات بشأن إقصاء تونس، وما قدم للجانب التونسي غير مقنع”.


وفي 29 أكتوبر 2019، تمت إقالة خميس الجهيناوي بعد التشاور بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية قيس سعيد يرجح بسبب اتهامه بالتطبيع مع الكيان الصهيوني.


وفي المقابل، قال وزير الخارجية التونسي السابق خميس الجهيناوي، إنه استقال من منصبه، بعد تأكده من استحالة مقابلة رئيس الجمهورية قيس سعيد، وعدم حضوره اللقاء الذي جمع الرئيس بوزير الخارجية الألماني بقصر قرطاج بطلب من الرئاسة.

ونفى الجهيناوي حينها وجود علاقات دبلوماسية أو تطبيع مع إسرائيل خلال تسعينات القرن الماضي، مشيرا إلى أنه شغل خطة ممثل تونس على رأس مكتب العلاقات مع إسرائيل، وتم استدعاؤه لاحقا وإنهاء مهامه في هذا المكتب وتعيين شخص آخر مكانه لمدة سنة واحدة، بعد أن تبين للدبلوماسية التونسية آنذاك سعي حكومة بنيامين نتنياهو لتقويض عملية السلام.



وتحادثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم 6 جانفي الجاري مع رئيس الجمهورية قيس سعيد في اتصال هاتفي، تمحورت الوضع في ليبيا ومسار مؤتمر برلين، دون أن توجه دعوة لتونس للمشاركة في فعاليات هذا المؤتمر.



ووجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم 6 جانفي الجاري دعوة رسمية إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لحضور المؤتمر، في حين لم يتم توجيه الدعوة لتونس.



وستحتضن برلين مؤتمرا دوليا حول ليبيا يوم 19 جانفي الجاري بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين علاوة على ألمانيا باعتبارها الدولة المنظمة.


كما سيشارك في المؤتمر كل من تركيا، وإيطاليا، بالإضافة إلى مصر والإمارات والجزائر و الكونغو وطرفي النزاع في ليبيا وهما فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية المعترف بها دوليا، بالإضافة إلى أمير الحرب خليفة حفتر.


وستشارك منظمات دولية على رأسها الأمم المتحدة وبعثتها إلى ليبيا، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية.



موقع حقائق أون لاين
الواحد يعمل على نفسو ، شبيها إيران رغم الحصار وووو حققت الإكتفاء الذاتي كيمها كيم العراق وتركيا اللي خلصت ديونها ولاباس عليه
 

safouen-bvb

نجم المنتدى
إنضم
19 فيفري 2015
المشاركات
4.717
مستوى التفاعل
8.459
لو جاء هذا المؤتمر في عهد المرحوم الباجي قيد السبسي اول واحد يكون حضر لاكن جاء في فترة الرئيس هذا الجديد اللي انخبتوه شخص منبوذ من المجتمع الدولي انسان متع قهوي مش متع خدمة ليه 3 اشهر في الحكم مشى لي زنانزة متع السلطان قابوس ربي يزيدك و هذكا هو
مؤتمر السلام 2016 صار في الصخيرات موش في تونس ووقتها تونس خذات نفس الموقف الي ماخذينو ليوم
 

hamdi08

نجم المنتدى
إنضم
3 مارس 2010
المشاركات
12.254
مستوى التفاعل
24.200
قيسون جاهل سياسيا و يخساب روحو قاعد في قهوة و يحكي مع صحابو بلغته الخشبية يجب عزله ليستقيم الوضع
 

yahya.3d

نجم المنتدى
إنضم
16 أكتوبر 2014
المشاركات
6.911
مستوى التفاعل
18.765
الحقيقة أغلب الناس في تونس لايعلمون أن
الوزن في هذا الزمان مرتبط بالناتج الداخلي الخام والقوه العسكرية ووو تونس لا وزن لها بتاتا لا اقلميا ولا عربيا و لا عالميا
 

chouyet youssef

نجم المنتدى
إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
2.000
مستوى التفاعل
2.225
سعيد ينقصه الوعي و الحنكة السياسيه
سعيد سقط في الشعبويه و الكلام الفارغ
بلدان تهزها رجالها الى اعلى المراتب
و بلدان اطيح و السبب هو السذاجه السياسيه
 

Game Of Thrones

عضو فعال
إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
354
مستوى التفاعل
549
لاحظت في الموضوع هذا لي فما عباد قريب ينطقو و يعلنو دعمهم الكامل للكيان الصهيوني اما حاشمين
يوجد خط رفيع بين الخبث والجنون, و بين الذكاء والغباء
مواقف تونس الخارجية خاصة تلك التي تتعلق بالقضية الفلسطينية هي انتحار سياسي
ان يقول الرئيس ان بلده في حالة حرب مع الكيان هو جنون محض. وتصرف متهور جدا وغير مدروس لانه قائم فقط على الارتباط العاطفي بالقضية الفلسطينية .
فلو كان بلدنا نفطي او غني يعول على نفسه لما انزعجنا من هذه الشعارات البطولية.
ولو كان بلدنا متقدم علميا وفي اكتفاء ذاتي كان يكون قادر على توفير كل المواد الضرورية منها الادوية لما راينا مانع من هذه الخطابات الشعبوية والقومية.
ولو كان لبلدنا قوة عسكرية يحسب لها حساب لباركنا لمثل هذه التصريحات المستفزة.
لكن الواقع شيء مختلف تماما وحال بلدنا مثير للشفقة. ونحن في ظرف لا يسمح لنا ابدا بتقديم اي قضية كانت على حساب مصلحة بلادنا حتى لو كانت قضية جوهرية كالقضية الفلسطينية.

بلغة اخرى "التبوريب والتجلطيم" طريق مسدود ولغة يبرع فيها الضعيف المهلهل..خاصة كتبدا انت بلحق ضعيف ومفلس من كل النواحي وراس مالك جملتين تعاود فيهم كل مرة بش تحرك الحس العاطفي عند الناس.
 

ramziob

عضو نشيط
إنضم
5 سبتمبر 2011
المشاركات
260
مستوى التفاعل
226
في رآي المتواضع على تونس استضافة مؤتمر من اجل ليبيا و توجيه الدعوة الى الفرقاء اليبيين والجزائر و مصر و مالي و النيجر دون غيرهم لتعطي درس لدول الاستعمارية ان لادخل لهم في ليبيا و ان المشكل يمكن حله اقليميا
 
أعلى