• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني لقاء ثم اتصال هاتفي.. تفاصيل مُحادثات سعيّد والغنوشي.. وكيف عوّض الفخفاخ مرزوق

™Jasser

كبير مراقبي منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
36.398
مستوى التفاعل
59.769
حتى منتصف نهار يوم أمس الاثنين 20 جانفي 2020 ، كان المنجي مرزوق هو الشخصية التي اختارها رئيس الجمهورية قيس سعيد لتشكيل ما بات يسمى بـ”حكومة الرئيس” ، بل ان سعيد قدم الاسم لشخصين التقاهما بشكل منفرد يوم امس ، هما راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة ونور الدين الطبوبي أمين عام اتحاد الشغل.

مصادر متقاطعة ، تؤكد ان الغنوشي لمس لدى سعيد ” بعض التردد” ، و “حتى تفكير في تأجيل الاعلان بـ24 ساعة” وانه ” قدم اسم مرزوق كمقترح للتكليف بتشكيل الحكومة” .وخلال اللقاء ، لم يبد الغنوشي اعتراضا على مرزوق لكنه ذكر بأن الاسم لم يكن ضمن مرشحي الحركة ” التي حلت في المرتبة الاولى حسب نتائج الانتخابات التشريعية” . غادر الغنوشي القصر وفي ذهته انه “رمى الكرة لسعيد” بتذكريه بتمسكه بمرشحيه ، وطبعا الامر لا يتعلق بثلاثي الحركة بثينة بن يغلان وتوفيق الراجحي وانور معروف ، بل بالمرشح التوافقي مع قلب تونس فاضل عبد الكافي.

مع شبه تأكد الغنوشي بأن ” سعيد لم يحسم امره بعد” ، انطلقت استنادا الى ذلك عملية البحث عن مرشح جديد في الكواليس، بعد ان كشف الرئيس سعيد عما يشبه الرفض لـ ” اسماء بعينها” ، ليظهر مرشحون جدد “تكنوقراطيون” بالاساس ، كان التكتيك ” الجيلولة دون اختيار شخصية جدلية ” ، تكون عنصر تعطيل في مسار تشكيل الحكومة . في الاثناء وبعد ساعات قليلة من اللقاء في القصر ، وفي تمام الساعة الخامسة من عشية يوم امس اتصل سعيد هاتفيا بالغنوشي ليعلمه هذه المرة بأنه اتخذ قراره وانه اختار ” الياس الفخفاخ” .

هذا الاعلام فاجأ الغنوشي تماما مثلما فاجأه الاسم ، ليخرج من ” الدبلوماسية” التي ميزت اللقاء الصباحي ، ويطلب من الرئيس قيس سعيد تعليلات تبرر سبب الاختيار ، لافتا الى ان ” الفخفاخ غير بعيد عن الحركة واشتغل سابقا في حكومتيها” ، وانه “سيعرض التعليل على مؤسسات الحزب” واحدها المكتب السياسي كان وقتها على مشارف الاجتماع ، وانطلق بعد ساعة تقريبا دون مشاركة الغنوشي الذي بقي في مكتبه في المقر المركزي للحركة بمونلبيزر واكتفى بمحادثات جانبية مع عدد من قيادات حزبه.

التزم سعيد الصمت ، صمت أبلغ من الكلام ، اذ انه قدم قرارة وبات الأمر مقضيا . وتقول مصادر من المكتب السياسي للحركة ان الغنوشي لم يعلم اعضاء المكتب باختيار قيس سعيد ترشيح الياس الفخفاخ وأن عددا منهم سألوه عما يُتناقل وان الغنوشي ” قدم المسألة وكأنها غير محسومة” . ومع تداول خبر توجه الفخفاخ نحو القصر الرئاسي ، انطلقت رحلة بحث قيادات الحركة عن المعطيات ، خاصة ان المعطى الذي كان محور النقاش داخل المكتب هو التوجه نحو تكليف منجي مرزوق ، الشخصية التي عرضها قيس سعيد على الغنوشي خلال الاجتماع الصباحي.

وفعلا ، اسم مرزوق اقتُرح ايضا على امين عام اتحاد الشغل الذي قد يكون أبلغ رئيس الجمهورية ” تحفظ الاتحاد على أي ترشيح يأتي من كتلة او من حزب مُعاد للمنظمة الشغيلة” ، والمعلوم ان مرزوق هو مرشح ائتلاف الكرامة ، ومسنود من حزب التيار الديمقراطي .

وتشير قراءات الى ان قيس سعيد تراجع عن تعيين مرزوق بسبب رفض اتحاد الشغل ، وهو ما ذهب اليه سيف الدين مخلوف بالتلميح مجددا دعوته اتحاد الشغل للفصل بين “النقابي والسياسي” ، فيما يؤكد تسلسل الاحداث ، ان مرشح سعيد كان الياس الفخفاخ منذ البداية وأن اسم مرزوق قدم لتبرير تقديم الاسم الثاني ، وجعل الامر وكأنه ترضية لاتحاد الشغل ، الذي يكون وقتها في وضعية من اختار السيء لتجنب الاسوأ.

وكان مرزوق من الاسماء التي يحبذها الرئيس سعيد ، ويقول مقربون منه انه تعذر على رئاسة الجمهورية الاتصال به يوم الاحد المنقضي باعتباره متواجدا في فرنسا ، وان ذلك جعلها تختار الياس الفخفاخ ، معطيات اكدها اليوم طارق الكحلاوي لقناة حنبعل .



الشارع المغاربي
 
هل هذا الصحفي يعيش معهم او في رؤوسهم
جميلة "و قد لمس بعض التردد"
احساس يعني
:sm-laugh: :sm-laugh:

علي كل ربما قيس سعيد كان يقول لهم شيئ و ياتيهم بامر لا يتوقعونه خداعا لهم ربما انه يسير بهذه القاعدة
D4QTETQW4AAEGOH.jpg
 
التعديل الأخير:
وكان مرزوق من الاسماء التي يحبذها الرئيس سعيد ، ويقول مقربون منه انه تعذر على رئاسة الجمهورية الاتصال به يوم الاحد المنقضي باعتباره متواجدا في فرنسا ، وان ذلك جعلها تختار الياس الفخفاخ ، معطيات اكدها اليوم طارق الكحلاوي لقناة حنبعل .
يسلم من قرى ورى

قلتكم طولت ولا قصرت تهمة " ذيل النهضة " باش تزيد تلبس الفخفاخ بعد ما يفشل في الحكومة القادمة (الفشل طبعا حتمي حسب رأي)
بدوا يسخنوا فيها الغناية على بكري

 
البركة فيكم
هيا توه مازالت اللطخة قالوا الجماعة
لازمكم توافقوا على حكومة سي الفخفاخ ودام الفرح
وقتها يعيش الشعب التونسي الرخاء و الرفاه
و مبروك عليك
ههههههههه
 
برشا ما فاهمين شيء من السياسة وكيف تحاك فهي مواقف متغيرة وغير ثابتة ومعارك مصلحية ماذا اكسب وماذا اخسر ووووو وانا شبه متأكد انو النهضة لن تصوت للحكومة اذا اعطيت الداخلية للتيار او اي حزب اخر غير حليف للنهضة خاصة وزارة الداخلية هذيكا روح النهضة وبعدها تجي العدل واي وزارات اخرى عند النهضة يمكن تتنازل عليهم وفما حاجة اخرى باش نشوفو قلب تونس وتحيا تونس في تصادم وما نستغرب شيء من التصويت لمنح الثقة لحكومة الفخفاخ تجم تمر تجم لا وتتعاود الانتخابات باش نلقاو النهضة او قلب تونس الاول ولاخر الثاني والمستفيد الكبير ستكون عبير موسي الاحزاب الاولى عندها امكانيات مهولة وراها مش يف بقية الاحزاب وفي تقديري الشخصي الرئيس ما حبش يدفع لحل البرلمان ولن يحله حتى وان سقطت الحكومة في كل الحالات يمدد لحكومة الشاهد من سنة الى 5 سنوات لين تجي الانتخابات القادمة واكثر واحد طلع دهري وخبيث سياسيا هو الشاهد على بكري اختار الجهة الرابحة واصطف معها اللي هي طبعا الرئيس وعمل مناورات ومازال باش يناور ويمكن ياسر يصوت ضد الحكومة في مناورة مع عدة احزاب ليبقى في الحكم السياسة قذرة وفيها برشا خفايا وفيها برشا رذالة وتبلعيط ونفاق وما فيهاش رجلة على كل هذا تقديري الشخصي وسنرى ماذا سيجري؟
 
وقتها يعيش الشعب التونسي الرخاء و الرفاه
و مبروك عليك
ههههههههه
وعليك زادا وتعيش وترى حكومات من النوع هذا اما القديم أكل عليه وشرب يعني صدد وإلى طيات النسيان والباقي عند ربي خويا الغالي
تزيد معايا كلمة نسكر عليك منتدى الترفيه :magic: :magic: :magic:
 
وقتها يعيش الشعب التونسي الرخاء و الرفاه
و مبروك عليك
ههههههههه
باش نكون متواضع معاك او صادق اخي الكريم لن يعيش التونسي في رخاء ورفاهية نظرا لعدة اسباب من بينها التعليم فاشل ودولة ينخرها الفساد وتونس ليس لديها ثروات طبيعية مهولة مثل الغاز والبترول ووووو عنا صناعة متخلفة ومتهالكة ووووو الفلاحة متخلفة وزادو على مرمتها لذا بالمنوال التنموي الحالي واللي معمل على سياحة الفقراء اللي تجينا يستحيل كان نخلطو نهار نعيشو في رافهة ورخاء صعب جدا اللهم يكتشفون معدن ثمين بتونس او شيء اخر ذو قيمة عالية باش نوليو كيف سنغفورة وهي مثال حي لازم برشا خدمة وتخطيط واستقرار سياسي واجتماعي وخاصة نظام التعليم يتبدل ويقع تعصيره باش تولي الشهائد متاعنا كيفها كيف اوروبا في مرحلة اولى وبعدها تولي تعادل اقوى جامعات امريكا وتولي تونس وجهة لتخزين الاموال والاستثمار وقتها بالحق نقلك منعنا وضمننا لاجيالنا الجاية مستقبل مشرق هذا في خلاصة عطيتك اما هي مش تعليم برك برشا حاجات اخرى ما بعضها تمشي هي منظومة كاملة
 
أعلى