Covid-19 فيروس كورونا 2020

1573681421976.png








766928

متابعة جديدة لانتشار فيروس كورونا

766928

unnamed.jpg






المواضيع المرافقة :




فيروس كورونا : تعريف

1035870


فيروس كورونا : متابعة سابقة
1579685374289.png


موقع يقدم احصائيات الوفايات و الاصابة بفيروس كرونا و هو محدث باستمرار : احصائيات كرونا
1579685374289.png




TSAT_2016_s.png
 
التعديل الأخير:
فيروس كورونا القاتل يصل أمريكا مع تأكيد أول إصابة!

1579690087607.png


أكد مسؤولون في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC)، يوم الثلاثاء 21 يناير، أن أمريكيا في ولاية واشنطن أصيب بفيروس كورونا القاتل والمعدي المنتشر من الصين.

ونُقل أول مصاب أمريكي بالفيروس الغامض الفتاك، وهو مقيم في الولايات المتحدة في الثلاثينات من عمره، إلى المستشفى لكنه الآن في حالة "جيدة"، ويخضع للمراقبة عن كثب في المركز الطبي الإقليمي في بروفيدنس-إيفريت.

ووصل المريض إلى الولايات المتحدة في 15 يناير من مدينة ووهان الصينية، قبل يوم من إجراء الفحص وقبل ظهور الأعراض عليه، ولكن أصابته أعراض تشمل السعال وسيلان الأنف والحمى، بعد مشاهدة التغطية الإعلامية للفيروس عبر الإنترنت. وتبيّن أنه لم يزر أيا من الأسواق في مركز تفشي المرض، وفقا لمسؤولي الصحة بالولاية.

وقال المسؤولون الصحيون إن المريض زار الأطباء في 16 يناير، وخضع للاختبار ليتم تأكيد تشخيصه بالمرض يوم الاثنين 20 يناير.

وفي أعقاب تحديد هوية هذا المريض الأمريكي الأول، جرى إعادة توجيه جميع الرحلات الجوية: من ووهان إلى الولايات المتحدة، إلى 3 مطارات تم إعدادها الأسبوع الماضي للفحص- LAX وسان فرانسيسكو وJFK.

ولا يعتبر مسؤولو واشنطن مرض الرجل الأمريكي خطيرا، لكنهم يأخذون الاحتياطات اللازمة.

ومع إضافة الولايات المتحدة، انتشر فيروس كورونا الذي ظهر في ووهان الصينية، إلى 5 دول، من بينها تايلاند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

وقالت الدكتورة نانسي ميسونيير، مديرة المركز الوطني للتحصين وأمراض الجهاز التنفسي، إنه (حتى الآن) قام مركز السيطرة على الأمراض بفحص أكثر من 12 ألف مسافر. وأضافت "ومع ذلك، لم يُحل أي منهم إلى المستشفيات أو الحجر الصحي من خلال الفحص".


ووصل أول مريض أمريكي بفيروس كورونا إلى مطار سياتل تاكوما الدولي، لكنه لم يطر مباشرة من ووهان. ولم يمر عبر أجهزة الفحص في المطار، وقد أكد كل من مركز السيطرة على الأمراض ومسؤولو ولاية واشنطن أنه نظرا لوصوله قبل ظهور الأعراض، لم يتمكن الفحص من اعتباره مريضا محتملا.

وأكد المسؤولون في الصين أن فيروس كورونا، الذي قد يؤدي إلى حدوث التهابات الجهاز التنفسي التي تهدد الحياة، يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر، بما في ذلك عن طريق اللعاب.

يذكر أن خبيرا بارزا قال إن فيروس كورونا ربما كان يتربص بالحيوانات لعقود من الزمن، قبل أن يتكيف مع البشر.



المصدر: ديلي ميل
 
التعديل الأخير:

تأهب ماليزي جراء تفشي فيروس كورونا في الصين

وضعت ماليزيا فرقا طبية في حالة تأهب قصوى في كل المنافذ الدولية والمرافق الصحية في البلاد وخصوصًا في مكتب الصحة التابع لمطار كوالالمبور الدولي بسبب تفشي فيروس كورونا في ولاية «ووهان» الصينية.
ونقلت وكالة أنباء "برناما" الماليزية عن بيان صدر عن المدير العام للصحة في ماليزيا الدكتور نور هشام عبد الله، جاء فيه إنه تم وضع الماسحات الحرارية وإنشاء مراكز الحجر الصحي في المطار.
وأوضح أن نشر مختلف الوحدات الصحية في مطار كوالالمبور الدولي والمنافذ الدولية مهم للغاية لأجل حماية الدولة من انتشار مختلف الأمراض المعدية من المناطق شديدة التعرض للمخاطر.
وأفادت التقارير الدولية أنه تم تسجيل 139 حالةً جديدةً بفيروس كورونا في الأسبوع الماضي منذ اكتشافها لأول مرة في شهر ديسمبر 2019 الماضي في «ووهان» الصينية...وحتى الآن، لقى 3 أشخاص حتفتهم من جراء المرض في الصين، كما تم إكتشاف حالتان في تايلاند وحالة واحدة في اليابان.
وكان المدير العام للصحة في ماليزيا قد أعلن أن انتشار مرض الأنفلونزا في ماليزيا ما زال تحت السيطرة ولا علاقة له بتفشي فيروس كورونا في الصين، بيد أن وزارة الصحة الماليزية ستواصل مراقبة انتشار الوباء وتتواصل مع منظمة الصحة العالمية حول آخر المستجدات من حين إلى حين.

بوابة افريقيا الاخبارية​
 
التعديل الأخير:
روسيا تعد لقاحا ضد الفيروس الصيني التاجي خلال 6 أشهر

1579690374429.png



أعلن نائب مدير التخطيط الاستراتيجي في وزارة الصحة الروسية، غرمان شيبولين، أن روسيا جاهزة في غضون 6 أشهر لإعداد اللقاح ضد الفيروس التاجي الذي اكتشف العام الماضي في الصين.


وقال إن وضع اللقاح سيستغرق 3 أشهر. أما اختباراته فيلزمها 3 أشهر أخرى. ولا تعد عملية وضع اللقاح أمرا صعبا للأطباء، مع ذلك فإنها بحاجة إلى تخصيص أموال طائلة.

ونقلت صحيفة "إزفيستيا" عن، شيبولين، قوله:" ليس من الصعب إنتاج اللقاح لأن الفيروس ثابت ولا يتعرض لتغييرات. وقد جمعنا 16 تسلسلا للنواة لا يختلف بعضها عن الآخر، على الرغم من أن المشكلة الرئيسية لفيروسات RNA تنحصر في تعرضها لتعديلات. لذلك من غير المستبعد ألا يؤثر اللقاح على بعض السلالات التي تتفشى وسط البشر.

يذكر أن وسائل الإعلام كانت قد أفادت يوم 21 يناير بمصرع 9 أشخاص مصابين بفيروس "كورونا" للالتهاب الرئوي الفتاك. وقد خرج الفيروس عن حدود الصين حيث سجلت حالات الإصابة به في تايلاند وأستراليا والولايات المتحدة.




المصدر: كومسومولسكايا برافدا
 
2020121161348412T.jpg

الفلبين تضع طفلاً صينياً مصاباً بفيروس كورونا تحت الملاحظة

أكد مسؤولو الصحة في الفلبين اليوم الثلاثاء إصابة طفل صيني في الخامسة، أعوام بفيروس كورونا، ولاتزال السلطات المعنية تنتظر نتائج فحوص لتحديد سلالة الفيروس بدقة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلبينية احتجاز الطفل بمستشفى في سيبو، جنوبي مانيلا، بعد وصوله إلى البلاد يوم 12 يناير(كانون الثاني) الجاري ووهان الصينية، بؤرة السلالة الجديدة من فيروس كورونا، الذي تسبب في وفاة أربعة أشخاص بالصين حتى الآن.

وذكرت الوزارة أن الطفل سافر مع والدته لدراسة الإنجليزية في سيبو، وكان مصاباً بحمى وتهيج في الحلق، والسعال.

وأرسلت عينات إلى أستراليا لتحديد سلالة فيروس كورونا التي أصيب بها الطفل.

وفي وقت سابق، وضعت الفلبين مسؤولي صحة وحجر صحي في حالة تأهب في جميع مطاراتها، لفحص القادمين إليها وعليهم أعراض المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي.


24 - د ب أ
 

Doc-P-666486-637151993392414478.jpg

ينتقل من شخص لآخر ويؤدي للموت.. هكذا ينتشر فيروس كورونا الجديد

في تطور خطير، كشفت الصين، الثلاثاء، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا تنتقل بين البشر، وليس من الحيوانات للبشر فقط، كما كان معلنا في السابق، مما يثير مخاوف عديدة.

وأكد خبير صحي عينته الحكومة الصينية، أن فيروس كورونا الذي قد يؤدي للموت، بإمكانه الانتقال من شخص لآخر، مما يثير القلق، خصوضا مع استعداد البلاد للاحتفال بالعام القمري الجديد الذي يسافر خلاله الكثير من الصينيين.


وكانت السلطات الصينية كشفت عن وجود 217 حالة إصابة في المجمل حتى مساء الاثنين، منها 4 وفيات، آخرها في مدينة ووهان وسط البلاد.

كيف ينتقل الفيروس؟

يمكن أن ينتشر الفيروس من ملامسة الإنسان للحيوانات. ويعتقد العلماء أن الفيروس بدأ في القطط، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

أما في حالة انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان، غالبا ما يحدث ذلك عندما يلامس شخص ما إفرازات الشخص المصاب. واعتمادا على مدى خطورة الفيروس، يمكن أن يسبب السعال أو العطس أو المصافحة انتقال الفيروس، الذي يقتل 10 بالمئة من المصابين به، وفقا لموقع "سي أن أن".

كما يمكن أن ينتقل الفيروس أيضا عن طريق لمس شيء لمسه شخص مصاب، ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين.

ويتعرض موظفو الرعاية الصحية الذين يعملون مع المصابين للخطر أيضا، وذلك بسبب احتمال انتقال الفيروس بالتعرض ولمس نفايات المريض المصاب.

أعراض فيروس كورونا

ويدفع الفيروس الشخص للإصابة بالمرض، وعادة ما تكون مشابهة لنزلات البرد. وتشمل أعراض فيروس كورونا سيلان الأنف، وسعالا وتقرحا في الحلق، واحتمالا أقل بالتعرض لحمى وصداع، قد يستمر لبضعة أيام.

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل كبار وصغار السن، هناك احتمال أن يتسبب الفيروس في مرض تنفسي أكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية.

العلاج

ولا يوجد علاج محدد للفيروس حتى الآن، وقد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها.

ويمكن للأطباء تخفيف الأعراض عن طريق أدوية لتخفيف الألم والحمى. ويقول مركز السيطرة على الأمراض إن مرطب الغرفة أو الدش الساخن يمكن أن يساعدا في حالات التهاب الحلق أو السعال.

كيف يمكن تجنبه؟

ويقول موقع "سي أن أن" أن الشخص بإمكانه تقليل خطر الإصابة بالعدوى عن طريق تجنب الأشخاص المرضى.

وينصح خبراء الصحة بتجنب لمس العينين والأنف والفم بشكل دائم، وغسل اليدين بشكل دائم بالصابون والماء، ولمدة 20 ثانية على الأقل.

ولا تزال ذكريات تفشي مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس" في آسيا عامي 2002 و2003 ماثلة في الأذهان، عندما ظهر في الصين وأودى بحياة نحو 800 شخص في أنحاء العالم.

المصدر: سكاي نيوز​
 

20200122-040220image.jpg


ارتفاع حصيلة فيروس كورونا إلى 9 وفيات في الصين

أعلنت السلطات الصينية اليوم الأربعاء أنّ حصيلة فيروس كورونا المستجدّ الذي يتفشّى في الصين ارتفعت إلى تسع وفيات وأكثر من 400 مصاب في عموم أنحاء البلاد، محذّرة من خطر انتشار هذا الفيروس بصورة أسرع بسبب قدرته على التحوّل.
وقال نائب وزير اللجنة الوطنية للصحة لي بين خلال مؤتمر صحافي إنّ الفيروس، الذي ينتقل عبر الجهاز التنفسي "يمكن أن يتحوّل وأن ينتشر بصورة أسرع".
وكانت حصيلة سابقة أعلنتها السلطات الصينية أفادت بوفاة ستة أشخاص وإصابة 300 آخرين بالفيروس الجديد المنتمي لسلالة فيروسات كورونا المسبّبة لمتلازمة "سارس" التنفسيّة الحادّة.

 
كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا أثناء السفر وهل هناك علاج للمرض؟

1579700905037.png


أثار فيروس كورونا الجديد، الذي انتشر من مدينة ووهان الصينية، جدلا كبيرا ومخاوف من انتقاله حول العالم، وقتله مزيدا من الضحايا دون إدراكهم لكيفية التصدي له.

وكشف خبراء في الصحة أنه يجب على المسافرين محاولة تجنب الاتصال بأشخاص يعانون من أعراض مشابهة لأعراض الالتهاب الرئوي، أو نزلات البرد الشائعة، مثل السعال أو سيلان الأنف.

وفي حديثه مع "بزنس إنسايدر"، قال إريك تونر، العالم في جامعة "جونز هوبكنز": "ما لا نعرفه هو إلى أي مدى يمكن أن ينتقل المرض من قبل أشخاص يعانون من أعراض خفيفة. هذه إحدى الأمور التي نحاول اكتشافها الآن".

واصطف الكثير من الناس في الصين لشراء كمامات الوجه، ولكن تونر لا يعتقد أن ذلك يكفي لحماية صحة أي فرد.

وقال موضحا: "لم يثبت أبدا أن ارتداء الكمامات وسيلة فعالة للحماية من الأمراض المعدية".

ويقول مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، إنه يجب على المسافرين أن يغسلوا أيديهم باستمرار بالصابون والماء، والتأكد من استمرار عملية التنظيف مدة 20 ثانية على الأقل. ولا توجد لقاحات لحماية البشر (حاليا) من الإصابة بفيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن العلماء تتبعوا "فيروس ووهان" إلى سوق المأكولات البحرية المحلية، مع الحيوانات الحية، إلا أنهم ليسوا متأكدين بعد من الحيوان الذي نقل الفيروس إلى البشر.

وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن فيروس SARS (سارس) في الصين، يمكن أن ينتشر إلى البشر من حدوة حصان.

وقال تونر: "منذ ظهور مرض السارس، انتشرت دعوات لتحسين أو إغلاق أسواق الحيوانات الحية في الصين. وهناك الكثير من الأمور المريعة التي لا نعرفها بعد، ولكن من الإنصاف القول إن أسواق الحيوانات الحية تشكل تهديدا ليس فقط للأشخاص العاملين هناك، ولكن على الصحة العامة".

وأوضح العالم تونر أن الأفراد المصابين بالفيروس الجديد، الذين زاروا الصين مؤخرا، يجب عليهم إخبار الطبيب عن تاريخ سفرهم. وأضاف بأن تقييد السفر في المناطق، التي لديها بالفعل حالات إصابة بالفيروس، ليس من المرجح أن يكون حلا.

واستطرد قائلا: "أعتقد أن الحكومة الصينية تقوم بالأمور الصحيحة. إنهم يقومون بالكشف عن المرضى أو المسافرين القادمين، ويحاولون توعيتهم للتأكد من حصولهم على الرعاية. إنهم يحاولون عزلهم بمجرد بدء المرض. هذه هي الإجراءات التي تحول دون انتقال العدوى".

- هل يوجد علاج لفيروس كورونا؟

يُشتهر فيروس كورونا بأنه فعال في التخفي من نظام المناعة البشري، ولم يقم العلماء بتطوير أي علاجات موثوقة من اللقاحات، التي يمكنها القضاء عليه. وفي معظم الحالات، يحاول مسؤولو الصحة التعامل مع الأعراض فور ظهورها.

ولكن، هذا لا يعني أن اللقاحات مستحيلة. وتمكّن العلماء الصينيون من سلسلة الشيفرة الوراثية للفيروس بسرعة مذهلة، ما منحهم فرصة دراستها والبحث عن طرق لمكافحة المرض الجديد.

ويعمل الباحثون في المعهد الوطني للصحة الأمريكي، على تطوير لقاح فعال، على الرغم من ملاحظة أن إطلاقه سيكون بعد عام أو أكثر.

وقال الخبراء إن مرض السارس، الذي أصاب نحو 8 آلاف فرد وقتل زهاء 800 مريض، بدا وكأنه يختفي تدريجيا ليس بفضل اللقاح، بل من خلال التواصل الفعال بين الأمم، ومجموعة من الأدوات التي ساعدت في تتبع المرض ومدى انتشاره.

- كيف تقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

مع الحالات المؤكدة التي شوهدت الآن في الولايات المتحدة وتايلاند واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا المحتملة، بالإضافة إلى الصين، هناك احتمال أن يكون فيروس كورونا الجديد قد انتشر إلى أبعد من ذلك بكثير.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بمجموعة من التدابير لحماية نفسك من الإصابة بالمرض، بناء على نظافة الأيدي الجيدة وحماية الجهاز التنفسي، بالطريقة نفسها التي تقلل بها من خطر الإصابة بالأنفلونزا.


المصدر: بزنس إنسايدر + cnet
 
طبيب يتوقع حدوث وباء عالمي وشيك
1579701012346.png


أعلن الطبيب ليونيد ايديلمان، رئيس نقابة أطباء العالم، أنه يتوقع حدوث وباء عالمي خلال السنوات المقبلة يسببه نوع جديد من فيروس "كورونا".

وقال الطبيب في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، "نحن نعلم، بأن العالم مهدد بوباء جديد سببه فيروس حديث خلال السنوات القليلة المقبلة، ولكننا لا نعلم ما نوعه، وربما هو أحد فيروسات "كورونا". هذا الفيروس ينتقل مثل نزلات البرد والسعال، ولكنه متغير، كما حصل عام 2003، . هذا الفيروس SARS يسبب التهابا رئويا، وظهر حينها في الصين أيضا وقضى على عدد من العاملين في مجال الطب. وبعد ذلك ظهر في الشرق الأوسط باسم MERS".

ويضيف: "كان وباء الانفلونزا الإسبانية أحد الأوبئة الفتاكة، الذي نقله الجنود الأمريكيون الذين نزلوا في أوروبا، حيث قضى وفق بيانات مختلفة على حياة 50-100 مليون إنسان". لذلك نرى أن منظمة الصحة العالمية في السنوات الأخيرة تحذر من احتمال حدوث وباء مشابه خلال السنوات القريبة المقبلة".

ويذكر أن السلطات الصينية أعلنت في نهاية شهر ديسمبر عن تسجيل إصابات بالتهاب رئوي مجهول المصدر بمدينة أوهان بمحافظة هوبي، وقد أعلن الخبراء بأن المرض ناتج عن نوع جديد من فيروس "كورونا"- 2019-nCoV.

وقد بلغ عدد المصابين المسجلين رسميا حتى احصائيات يوم 20 يناير الجاري 291 شخصا، مات ستة منهم. وقد انتقل الفيروس إلى كوريا الجنوبية واليابان وتايلاند، وهذا الفيروس ينتقل من شخص إلى آخر.

وتجدر الإشارة إلى أن سلالة فيروس "كورونا" تضم أكثر من 30 نوعا تنشطر إلى قسمين فرعيين، اكتشفا عام 1965. هذه الفيروسات تصيب البشر والحيوانات الأليفة والطيور والمواشي. وهذا الفيروس يصيب الجهازين التنفسي والهضمي والجهاز العصبي المركزي.




المصدر: نوفوستي
 
"كابوس الصين" يتصاعد.. انتشار في 25 منطقة وتسجيل 131 إصابة في 24 ساعة



ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في الصين إلى 571 شخصا، بينهم 95 وصفت حالتهم بالخطرة.

وقد تأكد في وقت سابق وفاة 17 شخصا جراء الإصابة بالفيروس، جميعهم في إقليم هوبي بوسط الصين، وانتشر الفيروس في 25 ولاية ومدينة، وتم تسجيل خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 131 إصابة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصينية في ووهان، المدينة الواقعة في وسط البلاد، والتي سجلت فيها أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، "ستحد" من مخاطر انتشار هذا الفيروس عالميا.

وبعد اكتشاف المرض في اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وتايوان، سجّلت أول إصابة في الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي، لرجل ثلاثيني متحدر من مدينة ووهان الصينية ويعيش في سياتل بشمال غربي الولايات المتحدة.

وهذا الفيروس هو نوع جديد من عائلة فيروسات الكورونا، التي قد تسبب أمراضا غير مؤذية لدى الإنسان كالزكام، لكنها قد تكون مصدر أمراض قاتلة مثل الالتهاب الرئوي (السارس).




المصدر: وكالات
 
أعلى