Covid-19 فيروس كورونا 2020

1573681421976.png








766928

متابعة جديدة لانتشار فيروس كورونا

766928

unnamed.jpg






المواضيع المرافقة :




فيروس كورونا : تعريف

1035870


فيروس كورونا : متابعة سابقة
1579685374289.png


موقع يقدم احصائيات الوفايات و الاصابة بفيروس كرونا و هو محدث باستمرار : احصائيات كرونا
1579685374289.png




TSAT_2016_s.png
 
التعديل الأخير:
VIRUS-CORONA

الدنمارك تؤكد أول حالة إصابة بفيروس كورونا

أكدت الدنمارك اليوم الخميس، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا، ويتعلق الأمر بمستخدم في القناة التلفزيونية « تي في 2″ عاد لتوه من رحلة تزلج في شمال إيطاليا مع عائلته.
وعاد المريض إلى الدنمارك يوم الاثنين الماضي، وبعد يومين بدأ ظهور الأعراض عليه.
وخلال ليلة أمس، تم التأكد من إصابته بفيروس « كوفيد-19″ وسيتم وضعه في الحجر الصحي في منزله. في حين جاءت فحوصات زوجته وابنه سلبية,حسبما اعلنته مصادر اعلامية دنماركية.
و من المقرر ان يعقد وزير الصحة ماغنوس هيونيك اليوم الخميس, مؤتمرا صحفيا حول الوضع.
وفي جزيرة « تينيريفي »، يتم عزل ستة دنماركيين حاليا في أحد الفنادق لمدة 14 يوما بسبب الفيروس.
وتنضم الدنمارك إلى جيرانها الشماليين بعد تأكيد ظهور الفيروس كورونا، حيث أعلنت السلطات الفنلندية أمس أنها اكتشفت حالة إصابة ثانية، لامرأة سافرت إلى شمال إيطاليا.
كما أكد مسؤولو الصحة في السويد، أن رجلا في « غوتنبرغ » في الثلاثينات من عمره يعالج في المستشفى من فيروس كورونا الجديد بعد زيارته لإيطاليا.
من جهته، أعلن المعهد النرويجي للصحة العامة، أمس الأربعاء، أن شخصا قد ثبت إصابته بفيروس كورونا الجديد، وهو أول حالة مؤكدة في الدولة الاسكندنافية.

main-logo.png
 
chine

مدينة شنجن الصينية تتجه لحظر تناول القطط والكلاب بعد تفشي كورونا

تتجه مدينة شنجن الشهيرة بصناعات التكنولوجيا في جنوب الصين إلى تجريم تناول الكلاب والقطط مع تضييق البلاد على الاتجار في الحيوانات البرية التي يشتبه العلماء أنها وراء انتشار فيروس كورونا.
وشملت الضوابط المقترحة من الحكومة المحلية بالمدينة تسعة أنواع لحوم مسموح باستهلاكها بينها لحوم الخنازير والدجاج والبقر والأرانب وكذلك الأسماك والكائنات البحرية.
وجاء في المذكرة « حظر استهلاك الحيوانات البرية هو إجراء معتاد في الدول المتقدمة ومطلب عالمي للحضارة الحديثة ».
ويشتبه العلماء في أن الفيروس الجديد انتقل للإنسان من الحيوانات. وكانت بعض الحالات المكتشفة في البداية لأشخاص ترددوا على سوق للحيوانات البرية في ووهان عاصمة إقليم هوبي حيث تباع الخفافيش والثعابين والقطط وحيوانات أخرى.
واعتبرت الوثيقة الكلاب والقطط حيوانات أليفة وستحظر تناولها. وتم استبعاد الثعابين والسلاحف والضفادع من قائمة الحيوانات المسموح بتناولها رغم كونها أطباقا شعبية في جنوب الصين.

main-logo.png

 
VIRUS-CORONA

وزارة الصحة الكويتية: 43 حالة إصابة مؤكدة بكورونا في البلاد

قال مسؤول في وزارة الصحة الكويتية إن هناك 43 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حاليا في البلاد.
وأضاف المسؤول أن جميع الحالات لأشخاص سافروا إلى إيران.

main-logo.png

 

علماء صينيون يحققون اكتشافا مثيرا للجدل حول كورونا الفتاك!


علماء صينيون يحققون اكتشافا مثيرا للجدل حول كورونا الفتاك!

أفاد علماء صينيون بأن فيروس كورونا الجديد أكثر احتمالا للارتباط بالخلايا البشرية مقارنة بـ"السارس"، لأنه يحتوي على جينات غير متوقعة تربطه بفيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا.
وأجرت جامعة "نانكاي" في مدينة تيانجين شمال الصين، دراسة حديثة نُشرت يوم 14 فبراير، وأصبحت واحدة من أكثر الأوراق البحثية مشاهدة، ما يشير إلى الاهتمام الكبير في الصين والخارج على حد سواء، بآخر النتائج حول الفيروس الفتاك.
والآن، يُعرف 2019-nCoV بأنه يشترك مع فيروس "السارس" بأكثر من 80% من الحمض النووي. ويغزو "السارس" جسم الإنسان عن طريق الارتباط ببروتين مستقبلات، يسمى ACE2، على أغشية الخلايا، وهو نادر في خلايا الأفراد الأصحاء، ما حد من انتشار مرض "السارس" بشكل كبير، وأدى إلى "احتراقه" بحلول عام 2004.
وفي النهاية، لم يصب سوى نحو 8 آلاف فرد في جميع أنحاء العالم، مقارنة بـ covid-19 الذي أصاب أكثر من 80 ألف شخص حتى الآن.
وعلى عكس "السارس"، يحتوي كورونا الجديد على قسم من الجينات، التي لا توجد في جينوم "السارس"، وفقا للدراسة. وتشبه الجينات الموجودة في فيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا.
وترمز هذه الجينات لمسار مختلف يستهدف البروتين "فيرين" على الخلايا البشرية، في عملية تشبه كيفية هجوم فيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا.

وفي حال كان يعمل مثل الفيروسات هذه الأخرى، فإن هذا التحور قد يجعله أكثر ارتباطا بالخلايا البشرية، بمعدل أكبر من "السارس" بنحو ألف مرة.
ويمكن القول إن سماع أسماء هذه الأمراض الرهيبة، لن يكون إلا مصدر إلهام لأولئك الذين يخشون أن يحدث وباء عالمي. ومع ذلك، فإن اكتساب فهم أعمق للطبيعة الوراثية الدقيقة لفيروس كورونا، سيفيد العلماء الذين يدرسون كيفية انتقاله من شخص إلى آخر، وكيف يمكن تطوير لقاح ضده مع توفير معلومات عن إمكانية وقف انتشاره.
وأثار الاقتراح بأن فيروس كورونا قد يحمل بعض أوجه التشابه مع فيروس نقص المناعة البشرية، جدلا كبيرا من قبل.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، نُشرت ورقة بحثية مطبوعة مسبقا على bioRxiv بعنوان: "تشابه غير واضح للإدخالات الفريدة في بروتين 2019-nCoV لـ HIV-1 gp120 وGag"، اقترحت أن بعض جينات فيروس نقص المناعة البشرية قفزت بالفعل إلى 2019-nCoV، ما يجعله معديا بشكل أكبر وبالتالي أشد خطورة.
وسرعان ما تعرضت الورقة البحثية للنقد بسبب زيف نتائجها، واعترف المعدون بأنها لن تحصل على مراجعة النظراء.
وفي حالة الدراسة الأخيرة، نشر فريق البحث نسخة عنها على Chinaxiv.org، وهو مصدر صيني من bioRxiv تستخدمه أكاديمية العلوم الصينية. وعلى هذا النحو، لم تخضع للمراجعة من قبل النظراء، ويجب اعتبار النتائج مؤقتة حتى تظهر النسخة النهائية للورقة.

المصدر: RT
 

img.jpg

"كورونا" يضرب 3 قارات وتوقعات بركود إقتصادي عالمي

أعلنت بلدان في ثلاث قارات اكتشاف أول حالات إصابة لديها بفيروس كورونا اليوم الجمعة 28 فيفري 2020 فيما يتأهب العالم لتحول المرض إلى وباء وسط عزوف المستثمرين عن الإقبال على الأسهم وتوقعات بحالة ركود عالمي.
وفي بر الصين الرئيسي، حيث نشأ الفيروس في نهاية العام الماضي، تأكدت 327 حالة جديدة وهو أقل معدل منذ 23 جانفي وبهذا يتجاوز عدد المصابين 78800 حالة والوفيات نحو 2800.
وأعلنت أربعة بلدان أخرى اكتشاف أول حالات إصابة مما يرفع عدد الدول التي ظهر بها المرض بخلاف الصين إلى 55 وبلغ عدد الحالات نحو 3700 فيما وصل عدد الوفيات إلى 70. وسُجل نحو 75 بالمائة من حالات الإصابة الجديدة في دول غير الصين.
وتأكد إصابة إيطالي سافر إلى نيجيريا هذا الأسبوع بالفيروس ليكون أول حالة تسجل هناك. وأعلنت نيوزيلندا اكتشاف أول حالة لشخص عائد من إيران.
وفي شرق أوروبا أعلنت روسيا البيضاء وليتوانيا اكتشاف إصابات بالفيروس.
وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إنه يتعين على جميع البلدان أن تتأهب.
وأضاف في جنيف أمس الخميس « هذا الفيروس قد يتحول لوباء، هذا ليس وقت الذعر إنه وقت التحرك للوقاية من العدوى وإنقاذ الأرواح الآن ».
وقالت وكالة مودي للتصنيف الائتماني إن حالة الوباء، التي تعني عادة انتشار المرض على نحو سريع في أماكن متفرقة، ستؤدي لركود عالمي وأمريكي في النصف الأول من العام الحالي.
وإلى جانب تخزين المواد الطبية أمرت حكومات عدة دول بوقف الدراسة وإلغاء التجمعات العامة في محاولة للسيطرة على فيروس كوفيد-19 الشبيه بالإنفلونزا.

وقال مسؤولان لرويترز إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس توسيع نطاق إنتاج أدوات الوقاية.
وفي أوروبا ارتفع عدد الحالات المصابة في فرنسا إلى مثليه فيما حذرت ألمانيا من وباء وشيك وأعلنت اليونان، بوابة اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط، تشديد الرقابة على الحدود.
وارتفع عدد الوفيات في إيطاليا، الأكثر تضررا في أوروبا، إلى 17 فيما زاد عدد المصابين بأكثر من مئتي حالة جديدة إلى 655 شخصا.
وكشفت إحصاءات رويترز أن نحو 45 حالة سجلت في ألمانيا فيما بلغ العدد 38 في فرنسا و23 في إسبانيا.
ورصدت كوريا الجنوبية أكبر عدد من الحالات خارج الصين حيث أعلنت اليوم الجمعة اكتشاف 315 حالة إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 2337.
وقال الدكتور مايك رايان مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية إن التفشي في إيران قد يكون أسوأ من المعلن. وسجلت إيران أعلى عدد وفيات بالفيروس خارج الصين وبلغ 26 حالة من 245 حالة إصابة معلنة.
وأعلنت اليابان أنها تستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في جويلية المقبل كما هو مقرر لكن رايان قال إن هناك مناقشات مع المنظمين بهذا الشأن.
وحتى اليوم الجمعة 28 فيفري 2020 تجاوز عدد الإصابات المؤكدة في اليابان 200 حالة توفي أربعة منها باستثناء أكثر من 700 حالة وأربع وفيات ضمن من كانوا على متن السفينة السياحية دايموند برنسيس التي كانت خاضعة للحجر الصحي.
وأمرت اليابان بتعليق الدراسة وقالت إنه يتعين إلغاء التجمعات العامة أو تقليص نطاقها على الرغم من تعهدها بإقامة دورة الألعاب الأوليمبية.
وقال مشغل حديقة ديزني لاند طوكيو الترفيهية إن الحديقة ستغلق أبوابها اعتبارا من غد السبت وحتى 15 مارس مما يعني أن جميع الحدائق الترفيهية التابعة لشركة والت ديزني في آسيا ستظل مغلقة على نحو مؤقت.

الصريح​
 
VIRUS-CORONA


أريانة : حالة تأهّب قصوى للتوقّي من فيروس كورونا الجديد

أكّد المدير الجهوي للصحة عبد اللطيف الجمعي عدم تسجيل أيّة إصابة أو اشتباه بفيروس كورونا الجديد بولاية أريانة، مشيرا إلى وجود
ما يشبه « حالة تأهّب قصوى بالجهة للتوقّي من الفيروس والتعاطي معه بالسرعة والفاعلية المطلوبة في حال التفطن اليه » وفق تعبيره.
وأضاف الجمعي في تصريح لصحفية (وات) اليوم الجمعة أن الادارة الجهوية للصحة في أريانة خصّصت ثلاث غرف للعزل الصحي باقسام الاستعجالي بكل من المستشفى
المحلي بالتضامن والمستشفى الجهوي محمود الماطري ومستشفى الامراض الصدرية عبد الرحمان مامي باريانة للحالات المشتبه بها حيث يتم اخذ العينات وفق الاجراءات
الوقائية المعمول بها للتأكد من صحة الاصابة من عدمها » حسب تعبيره.
وأشار الجمعي في هذا الصدد الى تخصيص وحدة علاج خاصة ومهيّأة بمستشفى عبد الرحمان مامي للاشخاص التي تأكدت اصابتهم بفيروس كورونا الجديد.
واعتبر المدير الجهوي للصحة باريانة في جانب آخر أن الاجراءات الصارمة التي وقع اتخاذها بالمطارات والمعابر الحدودية كفيلة بالتصدي لمخاطر فيروس كورونا نظرا
للمراقبة الطبية الدقيقة لاعوان الصحة والاطباء على عين المكان، نافيا تسجيل اية اصابة بالفيروس او مجرد اشتباه بالاصابة في صفوف القادمين من ايطاليا من
المقيمين بولاية اريانة.
وقد انتهت الادارة الجهوية للصحة باريانة من عملية تكوين أعوان الصحة بمختلف المؤسسات الاستشفائية وخاصة العاملين باقسام الاستعجالي حول كيفية التوقي من فيروس
كورونا الجديد والتعاطي بمهنية مع اية اصابة محتملة فيما نظم مستشفى عبد الرحمان مامي الخميس بالمناسبة يوما اعلاميا وتكوينيا لفائدة مهنيي الصحة باريانة بمدينة
العلوم تمّ خلاله التعرف على الاجراءات الوقائية المعتمدة وسبل الاحاطة بالمصابين لتفادي العدوى.
وانطلقت الادارة الجهوية للصحة باريانة في حملاتها التحسيسية لفائدة عموم الناس للتوقي من فيروس كورونا الجديد ولاسيما التلاميذ والطلبة والشباب وذلك بمختلف المؤسسات
التربوية والشبابية والثقافية بمشاركة خبراء الصحة والتربية النفسية والاجتماعية وعدد من الادارات الجهوية على غرار الادارة الجهوية للحماية المدنية.

main-logo.png
 
iran


وزير الصحة الإيراني: إغلاق كافة المدارس 3 أيام بسبب فيروس كورونا

أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي عبر التلفزيون الرسمي أن جميع المدارس في أنحاء البلد ستغلق لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من غد السبت بسبب مخاوف من فيروس كورونا.
وقال الوزير « استنادا إلى التقييمات رأينا أن هناك حاجة لإغلاق جميع المدارس في البلاد ولهذا ستظل جميع المدارس مغلقة لثلاثة أيام اعتبارا من الغد ».

main-logo.png
 
coronavirus-que-sait-epidemie

سوسة: وضع مواطن قادم من إيطاليا في الحجر الصحي الى حين التثبت من نتائج التحاليل بشان فيروس كورونا

افاد المدير الجهوي للصحة بسوسة سامي الرقيق ان الإطارات الطبية بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة وضعت صباح اليوم الجمعة مواطنا قادما من إيطاليا عبر ميناء حلق الوادي في الحجر الصحي بغرفة معزولة بالمستشفى، رغم انه لم تظهر عليه علامات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد ان بادر بالاشعار بارتفاع حرارته.
وأوضح الرقيق في تصريح ل(وات) ان المواطن اصيل ولاية القصرين، وقد قام من تلقاء نفسه باشعار الوحدات الصحية في سوسة بتعرضه لسعال وارتفاع خفيف في حرارة الجسم، فتم إخضاعه لعدد من التحاليل اللازمة للتثبت من إمكانية إصابته بالفيروس، وذلك في اطار تفعيل خطة الوقاية.
واشار الى انه وقع إيواؤه بغرفة معزولة بمستشفى فرحات حشاد إلى حين صدور نتائج التحاليل مساء اليوم او صباح يوم غد على أقصى تقدير، وفق قوله.

main-logo.png
 
مطارا المنستير والنفيضة على أتمّ الجاهزية للتوقي من كورونا

مطارا المنستير والنفيضة على أتمّ الجاهزية للتوقي من كورونا

أكد مدير الاتصال بشركة "تاف تونس" جلال شوشان، اليوم الجمعة 28 فيفري 2020، أن مطاري المنستير الحبيب بورقيبة والنفيضة الحمامات، على أتم الإستعداد والجاهزية للتوقي من تسرب فيروس كورونا إلى البلاد.
كما أوضح شوشان أن فرق المراقبة الصحية تسهر على فحص كافة الوافدين، مع الحرص على استعمال أكثر التجهيزات دقة لضمان أرفع درجة ممكنة من الفعالية والانسيابية عند القيام بعملية الفحص.
وقال شوشان أنه تم اتخاذ كافة الترتيبات اللوجيستية والعملياتية في المطارين منذ الاعلان عن الفيروس بما يتناسب مع ضرورة التوقي منه، من ذلك توفير مستلزمات الوقاية لكافة المعنيين وخاصة منهم الذين يقدمون الخدمات للمسافرين قبل القيام بعملية الفحص، مع تجهيز غرف حجر صحي وسيارات اسعاف استعدادا للتعامل مع اية حالة اشتباه.

موزاييك​
 
VIRUS-CORONA

إيسلندا تعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس « كورونا »

كدت السلطات الإيسلندية اليوم السبت تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة لديها بفيروس « كورونا » المستجد.
وأعلنت إدارة الحماية المدنية وإدارة الطوارئ في إيسلندا – حسب ما ذكرت شبكة « سي إن إن » الأمريكية – أن الحالة المصابة هي لرجل في الأربعينيات من العمر
وكان قد سافر مؤخرا إلى شمال إيطاليا، حيث يتفشى الوباء.
وأضافت الشبكة أنه تم عزل المريض في مستشفى بالعاصمة « ريكيافيك »، مشيرة إلى أنه ليس في حالة خطرة، إلا أنه ظهرت عليه أعراض الإصابة بـ »كورونا ».
كما أن الحكومة تعمل حاليا على مراقبة مسار المريض لمعرفة ما إذا كان أخرون معرضين لنفس الخطر.

main-logo.png
 
أعلى