Covid-19 فيروس كورونا 2020

1573681421976.png








766928

متابعة جديدة لانتشار فيروس كورونا

766928

unnamed.jpg






المواضيع المرافقة :




فيروس كورونا : تعريف

1035870


فيروس كورونا : متابعة سابقة
1579685374289.png


موقع يقدم احصائيات الوفايات و الاصابة بفيروس كرونا و هو محدث باستمرار : احصائيات كرونا
1579685374289.png




TSAT_2016_s.png
 
التعديل الأخير:
بيان حكومي: ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا بالصين إلى 80


شنغهاي (رويترز) - قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين في بيان على موقعها الإلكتروني إن عدد الوفيات بالصين نتيجة فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في نهاية العام الماضي ارتفع إلى 80 شخصا كما زاد عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى 2744 حالة بحلول 26 يناير كانون الثاني.


 
العلماء يلجأون إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي لمواجهة فيروس كورونا


تتصاعد حدة القلق والمخاوف عالميًا من سرعة انتشار الفيروس (2019-nCoV) الذي ظهر في الصين وينتمي إلى عائلة (فيروسات كورونا) Coronavirus وقد أودى بحياة أكثر من 17 شخصًا حتى الآن، في حين ارتفع عدد الحالات المصابة من العشرات إلى المئات في خلال أيام قليلة بالإضافة إلى سرعة انتشاره في مناطق جديدة. ولكن هل يساعد الذكاء الاصطناعي في مواجهة هذا الفيروس؟


أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم 9 يناير عن حدوث تفشي شبيه بالإنفلونزا في الصين، حيث تم الإبلاغ عن مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي في مدينة (ووهان) Wuhan الصينية، وكان ظهور المرض مرتبطًا بسوق واحدة لبيع المأكولات البحرية في مدينة ووهان بوسط الصين، ولكن سرعان ما ظهرت حالات إصابة في بلدان أخرى تشمل: اليابان، وتايلاند، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، وفرنسا، كما ظهرت إصابات جديدة في بلدان جديدة.



وبناءً عليه لجأ العلماء إلى استخدام خوارزمية (BlueDot) التي تعتمد على الذكاء الاصطناعى للتنبؤ بانتشار الفيروس؛ حيث تقوم الخوارزمية بمتابعة تقارير الأخبار بجميع اللغات تقريبًا، وشبكات الأمراض الحيوانية والنباتية، والإعلانات الرسمية لإصدار تحذير مسبق لتجنب مناطق الخطر لانتشار الفيروس.


1580113433064.png



تعتبر السرعة مهمة أثناء انتشار الأمراض الوبائية، ولكن المسؤولون الصينيون ليس لديهم تاريخ جيد لتبادل المعلومات حول الأمراض أو تلوث الهواء أو الكوارث الطبيعية. وللآسف يتعين على مسؤولي الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية و(مركز السيطرة على الأمراض) CDC الاعتماد على هؤلاء المسؤولون لمتابعة انتشار هذا المرض لأن مركز انتشاره يقع داخل الصين، لذلك ربما يكون الاعتماد على الذكاء الاصطناعي هو الحل الأسرع.

يقول (كمران خان) Kamran Khan مؤسس BlueDot ومديرها التنفيذي: ” نعلم أن الحكومات قد لا يتم الاعتماد عليها لتوفير المعلومات في الوقت المناسب؛ لذلك نستخدم المنتديات الصغيرة أو المدونات لمتابعة تطورات الأحداث غير العادية”.

ويضيف خان: “إن خوارزمية BlueDot لا تستخدم منشورات منصات التواصل الاجتماعي في التنبؤ لأن هذه البيانات غير واضحة للغاية. ولكن لديها حيلة واحدة، وهي الوصول إلى بيانات تذاكر الطيران العالمية التي يمكن أن تساعد في التنبؤ أين ومتى يتجه السكان المصابين بعد ذلك.”

وبالفعل؛ لقد تنبأت بشكل صحيح بأن الفيروس سينتقل من ووهان إلى بانكوك وسيول وتايبيه وطوكيو في الأيام التالية من ظهوره الأول.

كان خان الذي عمل كأخصائي للأمراض المعدية في المستشفيات في تورنتو خلال وباء سارس عام 2003 يحلم بإيجاد طريقة أفضل لتتبع الأمراض المعدية. حيث بدأ هذا الفيروس في مقاطعة بالصين وانتشر إلى هونغ كونغ ثم إلى تورونتو وتسبب في موت 44 شخصًا. يقول خان عن تفشي فيروس كورونا اليوم: “يوجد بعض الوسائل والتقنيات الأكثر تقدمًا التي يمكن الاستعانة بها”.

بعد اختبار العديد من البرامج التنبؤية، أطلق خان BlueDot في عام 2014 وجمع تمويل قدره 9.4 مليون دولار، ولدى الشركة الآن 40 موظفًا ما بين أطباء ومبرمجين ابتكروا برنامج تحليل ومراقبة الأمراض، والذي يستخدم أساليب معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي للتفتيش عن التقارير الإخبارية بنحو 65 لغة، إلى جانب بيانات شركات الطيران وتقارير تفشي الأمراض الحيوانية.

يقول خان إنه بمجرد اكتمال عملية فلترة البيانات الآلية، يتولى البشر مهمة التحليل الأخير؛ حيث يتحقق علماء الأوبئة من أن الاستنتاجات منطقية من وجهة نظر علمية، ثم يتم إرسال تقرير إلى عملاء الحكومة وقطاع الأعمال والصحة العامة.
1580113471372.png


بعد ذلك؛ يتم إرسال تقارير BlueDot إلى مسؤولي الصحة العامة في أكثر من عشر دول بما في ذلك: الولايات المتحدة، وكندا، بالإضافة إلى شركات الطيران، ومستشفيات الخطوط الأمامية حيث قد ينتهي المطاف بالمرضى المصابين.
يقول بعض خبراء الصحة العامة إنه على الرغم من التستر على تفشي مرض سارس لعدة أشهر في عام 2003؛ إلا أن رد فعل المسؤولين الصينيين كان أسرع هذه المرة.
ويقول جيمس لولر؛ اختصاصي الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة نبراسكا: “من المحتمل أن يكون تفشي المرض أكبر بكثير مما أكده مسؤولو الصحة العامة”.
كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة أن حوالي ثماني مدن في الصين تضم نحو 35 مليون شخص بدأت في تنفيذ الحجر الصحي، بينما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المستشفيات في مدينة ووهان بعيدة عن المرضى وأن الإمدادات الطبية مثل الأقنعة والمطهرات قد نفدت.
ولوقف انتشار المرض؛ يجب أن يقوم مسؤولو الصحة العامة بإعلان الحقائق بسرعة. ولكن قد يكون من المفيد حاليًا تقليل انتشار الوباء من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي.



المصدر : aitnews

1035870




 
إصابتان محتملتان بفيروس "كورونا" في إسرائيل

1580116717899.png


تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، الاثنين، عن احتمال وجود إصابتين بفيروس "كورونا" في إسرائيل.

ووفق موقع "عرب 48"، فإن إسرائيلية في الستينات من عمرها تخضع لفحوصات طبية مكثفة، في مستشفى "إيخيلوف" في تل أبيب، للاشتباه بالتقاطها عدوى فيروس كورونا، وذلك في أعقاب عودتها قبل نحو 4 أيام، من زيارة إلى الصين.

إلى ذلك، أفادت "القناة 12" الإسرائيلية، بأن عاملا صينيا يعمل في سديروت، نقل إلى مستشفى "برزيلاي" في عسقلان، للاشتباه في إصابته بالفيروس، وذلك بعد أسابيع قليلة من عودته من إجازة قضاها في الصين.

يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تؤكد هذه الأنباء حتى الساعة.

من جهة أخرى، قالت هيئة البث الإسرائيلي إن العشرات من الإسرائيليين ألغوا رحلاتهم المقررة إلى الصين، فيما أعلن موظفو قسم الجمارك في مطار بن غوريون، أنهم لن يعملوا على فحص المسافرين العائدين من الصين بسبب مخاوف تتعلق بعدوى فيروس كورونا، وقالوا إنهم لا يملكون معدات حماية آمنة.

وأعلنت السلطات الصينية، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد قتلى فيروس كورونا إلى 80 ، وارتفاع عدد الإصابات بهذا الفيروس القاتل إلى 2300 إصابة في جميع أنحاء الصين.




المصدر: عرب 48
 
فرنسا توقف الرحلات السياحية إلى الصين
1580119639241.png



أعلنت نقابة وكالات السفر الفرنسية، اليوم الاثنين، عن إيقاف الرحلات السياحية إلى الصين حتى 21 فبراير المقبل، بسبب انتشار فيروس كورونا هناك.

وذكرت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية أن نقابة وكالات السفر دعت في بيان، أمس الأحد، إلى إيقاف بيع تذاكر الرحلات إلى الصين وتعليق تنفيذ الرحلات المبرمجة.

ولم تقترح النقابة أي إجراءات للسياح الفرنسيين الموجودين حاليا في الصين، واكتفت بدعوتهم إلى الالتزام بالاجراءت، التي أعلنتها السلطات الصينية.

هذا وقد ارتفع عدد ضحايا فيروس كورونا إلى 80 قتيلا، وعدد الإصابات بهذا الفيروس إلى 2300 إصابة في جميع أنحاء الصين.



المصدر: وكالات
 
الصين تمدد عطلة العام الجديد مع ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 81



شنغهاي (رويترز) - ارتفع عدد الوفيات بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين إلى 81 يوم الاثنين بينما مددت الحكومة عطلة العام القمري الجديد وأغلق المزيد من الشركات الكبرى أبوابه أو طلب من الموظفين العمل من المنزل في مسعى لكبح انتشار الفيروس.


وزار رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ مدينة ووهان مركز التفشي والواقعة بوسط البلاد مع سعي الحكومة لإظهار جديتها في التعامل مع الفيروس.

غير أن أسواق الأسهم الآسيوية تهاوت حيث هبط مؤشر نيكي الياباني اثنين بالمئة مسجلا أكبر خسارة يومية في خمسة أشهر مع تزايد قلق المستثمرين. وتدفق المستثمرون على الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة مثل الين الياباني وأذون الخزانة.

وقفز إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بنحو 30 في المئة إلى 2744، نصفهم تقريبا في إقليم هوبي وعاصمته ووهان.

ومع تزايد القلق في أنحاء العالم، منعت هونج كونج التي تحكمها الصين دخول من زاروا هوبي خلال الأربعة عشر يوما الماضية. ولا يشمل الحظر سكان المدينة التي أكدت ثماني حالات إصابة.

وفرضت مكاو القريبة، التي أكدت إصابة واحدة بالفيروس الشبيه بالإنفلونزا، حظرا مماثلا على القادمين من هوبي ما لم يثبتوا خلوهم من الفيروس.


وقالت مدينة هايكوو الواقعة بجزيرة هاينان في جنوب الصين إنه سيتم وضع السياح القادمين من هوبي في الحجر الصحي لمدة 14 يوما.

وقال مسؤولو الصحة إن عدد الوفيات بسبب الفيروس في هوبي ارتفع إلى 76 من 56 فضلا عن خمس حالات وفاة بأجزاء أخرى من الصين.

ولم تسجل أي حالات وفاة خارج الصين.
ومددت الحكومة عطلة العام القمري الجديد البالغة أسبوعا ثلاثة أيام أخرى حتى الثاني من فبراير شباط في مسعى لإبطاء انتشار الفيروس. والعطلة مناسبة عادة ما يسافر فيها الملايين، لكن الكثيرين اضطروا لإلغاء خططهم بسبب القيود الرامية لمكافحة الفيروس.

* فترة الحضانة
دعا الزعماء الصينيون إلى الشفافية في التعامل مع الأزمة وذلك بعدما تسبب التستر على انتشار فيروس سارس، وهو سلالة أخرى من كورونا نشأت في الصين أيضا، في تقويض ثقة العامة. وقتل سارس حوالي 800 شخص في أنحاء العالم في عامي 2002 و2003.


ولا يعرف الكثير عن الفيروس الجديد بما في ذلك مدى خطورته وسهولة انتشاره. ويمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي الذي أودى بحياة أناس في بعض الحالات.

وقال وزير لجنة الصحة الوطنية ما شياوى أمس الأحد إن فترة حضانة الفيروس تتراوح بين يوم واحد و14 يوما، كما يمكن أن تنتقل العدوى خلال فترة الحضانة، على العكس من سارس.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن فترة الحضانة تتراوح بين يومين وعشرة أيام.

ومن المعتقد أن الفيروس نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للأطعمة في ووهان كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة. وانتشر إلى مدن أخرى منها بكين وشنغهاي فضلا عن عشر دول أخرى منها فرنسا واليابان والولايات المتحدة.

وأكدت أستراليا يوم الاثنين خامس حالة إصابة وكانت امرأة جاءت على متن آخر رحلة من ووهان إلى سيدني قبل فرض حظر للسفر.

وكثفت المطارات في أنحاء العالم فحص المسافرين القادمين من الصين رغم أن بعض الخبراء شككوا في فاعلية ذلك.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم إنه سيزور بكين لإجراء محادثات مع المسؤولين وخبراء الصحة حول تفشي فيروس كورونا الجديد.


وقالت كل من أستراليا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة إنها تعمل على إجلاء مواطنيها من ووهان.

وتأثرت بعض أكبر الشركات الصينية ومنها سلسلة مطاعم هايديلاو إنترناشونال التي أغلقت فروعها في أنحاء البلاد من الأحد حتى الجمعة.

ونصحت شركة تينسنت القابضة المتخصصة في ألعاب الكمبيوتر موظفيها بالعمل من المنزل حتى السابع من فبراير شباط. وأزالت شركة علي بابا، عملاق التجارة الإلكترونية، عروض الشركات على أقنعة الوجه المبالغ في أسعارها من على سوقها الإلكترونية تاوباو مع ارتفاع الأسعار.





 
تقلبات كبيرة في أسعار الذهب الأسود والأصفر مع انتشار "كورونا"



ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين مع تزايد المخاوف من احتمال تأثير انتشار فيروس كورونا الجديد على الاقتصاد الصيني، وتزامن ذلك مع هبوط أسعار الذهب الأسود (النفط) في أسواق الطاقة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.6% إلى 1579.42 دولار للأونصة، بحلول الساعة 06:33 بتوقيت غرينيتش. وفي وقت سابق من الجلسة وصل سعر الذهب لأعلى مستوى له منذ الثامن من يناير، مسجلا 1586.42 دولار.

في حين زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.5% إلى 1579.50 دولار.

وتراجعت الأسهم الآسيوية بعد أن ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى 81، بينما فاق عدد حالات الإصابة بالعدوى 2700 في الصين، كما تم منع سكان إقليم هوبي، حيث ظهر المرض للمرة الأولى، من دخول هونغ كونغ في إطار جهود عالمية لوقف انتشار المرض.

وخلافا لأسعار المعدن النفيس تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية، وسط مخاوف من أن يؤثر الفيروس على اقتصادات كبرى في آسيا، ما قد ينعكس على الطلب على الذهب الأسود.

وانخفضت أسعار النفط، اليوم، أكثر من 2% لأدنى مستوياتها في عدة أشهر، وبحلول الساعة 07:44 بتوقيت غرينيتش، هبط خام "برنت" بنسبة 2.1% إلى 59.41 دولار للبرميل، بعد أن نزل في وقت سابق إلى 58.68 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أواخر أكتوبر الماضي.

فيما تراجع الخام الأمريكي بنسبة 2.3% إلى 52.95 دولار للبرميل، بعد أن تراجع في وقت سابق إلى 52.15 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أوائل أكتوبر.

المصدر: "رويترز"





 
 
5e2eb924423604572765ccd6.jpg

خبير يكشف ما قد يوقف فيروس كورونا على الانتشار بسهولة!

انتشر فيروس كورونا في مناطق مختلفة من العالم خلال الأسبوع الماضي، حيث أدى المرض الفتاك إلى إصابة المئات منذ انطلاقه من ووهان الصينية.

ورغم خطورة الفيروس، يعتقد أحد الخبراء أنه سيكافح من أجل البقاء في أشهر الصيف.

وأثار تفشي فيروس كورونا الجديد القلق بين مسؤولي الصحة في جميع أنحاء العالم، الذين يتطلعون إلى علاج الحالات مع انتشار المرض عبر الكوكب، وانتقال العدوى من إنسان إلى إنسان في ظروف الشتاء الباردة.

ويُعد فصل الشتاء بمثابة أرض خصبة لتكاثر الفيروسات، التي حققت القدرة على الانتشار بين البشر، نظرا لكونها أكثر ثباتا في الهواء البارد، كما يمكنها "البقاء" لفترة أطول مع انخفاض الرطوبة.

ويقلل البرد من الدفاعات الجسدية، ما يسمح للفيروسات بدخول الجسم بسهولة.

وقال الدكتور جوناس نيلسن (MD)، الشريك المؤسس لـ Practio(خدمة لقاح السفر)، إن فيروس كورونا لن يصيب الناس بسهولة كبيرة خلال فصل الصيف.


وفي حديثه مع موقع "إكسبريس" البريطاني، قال نيلسن: "الطقس الدافئ ليس ظرفا مواتيا لفيروس كورونا. وتكون نزلات البرد أكثر شيوعا في فصل الشتاء، حيث تبرّد درجات الحرارة المنخفضة الغشاء على الأنف ما يسهل دخول الفيروس إلى الجسم".

كما قدم الدكتور نيلسن العديد من النصائح للمسافرين مع استمرار انتشار الفيروس، ومنها:

- تجنب السفر غير الضروري إلى ووهان في الصين والمقاطعات المحيطة.

- تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

- تجنب الحيوانات (حية أو ميتة)، في أسواق الحيوانات، والمنتجات الحيوانية (مثل اللحوم غير المطبوخة).

- غسل اليدين باستمرار بالصابون والماء.

وأضاف نيلسن: "تشير الدراسات إلى أن أقنعة الوجه يمكن أن تكون مفيدة في منع انتشار الفيروسات، خاصة في المطارات ومحطات المترو والقطار".

المصدر: إكسبريس
 
20201271520442476H.jpg

مدير عام منظمة الصحة العالمية يصل بكين لإجراء محادثات بشأن فيروس كورونا

وصل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبريسوس، إلى بكين، لإجراء محادثات بشأن تفشي فيروس كورونا الجديد، بحسب ما أكده مكتب المنظمة في العاصمة الصينية اليوم الاثنين.

ومن المقرر أن يلتقي تيدروس بممثلي الهيئات الحكومية وخبراء آخرين مشاركين في جهود إدارة الأزمات.

ولم تذكر وكالة الصحة العالمية ما إذا كان تيدروس يخطط للسفر إلى مدينة ووهان، مركز تفشي الوباء.

وكان المدير العام للمنظمة قام في العام الماضي بزيارة مناطق ظهرت فيها إصابات بفيروس إيبولا في الكونغو عدة مرات.


24 - د ب أ
 
202012614716970QR.jpg

الصين: قدرة فيروس كورونا على الانتشار تزداد قوة

قال وزير لجنة الصحة الوطنية بالصين ما شياوي اليوم الأحد إن قدرة فيروس كورونا على الانتقال تزداد قوة وإن عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع.

وأضاف ما شياوي، متحدثاً في إفادة صحافية، أن معرفة السلطات بالفيروس الجديد، الذي أدى لوفاة 56 شخصاً حتى الآن، محدودة كما أن المخاطر الناجمة عن تحولاته غير معلومة بالنسبة لها.


24 - رويترز
 
أعلى