1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

تسمع جعجعة و لا ترى طحينا..

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Abuyassine, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2008.

  1. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      06-10-2008 20:10
    :besmellah1:

    في عديد الأحيان نجد أنفسنا منخرطين انخراطا متينا بأنساق المجتمع و الناس ، فترانا قد اقتربنا من الإنسان و من المحافل التي يرتادها و يمضي فيها بعضا من وقته. و لكن الواحد منا سرعان ما يشعر بالأسف و بالغثيان لوجود صنف من الناس لا يسكتون و لا يهجعون على الإطلاق. تراهم يهتزون و ينخفضون في أحاديثهم ، و أصواتهم تعلو و ترتفع إلى السماء ، حتى لكأننا في مناظرة بين قطبين هي فاشلة منذ بدايتها. و الغريب أن كل متدخل أو راغب في المشاركة في ذلك الحديث لن يجد حظه معهم ، فسرعان ما يتحول حديثه الذي يرغب بالمشاركة به إلى تمتمات و غالبا ما يتبخر و يتلاشى في زحمة تلك " الحرب الضروس"..
    ثم الأغرب من ذلك أنك إن حاولت تمييز ما يقولون و استيعاب ما يصرحون به فإنك ستجد كلاما أشبه ما يكون بالطلاسم ، فلا هو صحيح و لا هو خاطىء و لا هو مفيد و لا هو نتاج عقول متيقظة و مستنيرة..و إنما هو خليط من هذا و ذاك..
    كم مرة جلسنا في المقاهي و كم مرة دخلنا قاعات الحلاقين و كم مرة امتطينا الحافلات و القطارات ، و كم مرة جلسنا في قاعات الإنتظار بجميع أشكالها و ألوانها ، و كم يحلو للكثيرين أن يستعرضوا ما وُهِبوا من أرصدة محادثاتية في تلك الفضاءات و أن يكشفوا عن عضلات لسانية لغوية لا تُقْهَرُ و لا تُضاهى..و كم مرة حاولنا أن نفهم ما يقولون فلم يُكْتَبْ لنا الفهم ، و حاولنا أن نستوعب فلم يكتب لنا الإستيعاب ، فكأنها الحرب و لكنها أفرغ من فؤاد أم موسى..
    أنا الآن أتساءل..ما دواعي تلك الثرثرة ؟ ما الغاية من كل ذلك الكلام الذي عادة ما يتحول إلى ضرب من الهذيان ؟ أهو الشعور بغبطة لا حدّ لها ؟ أم رغبة شديدة في الظهور و السطوع للناس عبر الكلام و الهيجان ؟ أم محاولة لتعويض نقائص و نقاط ضعف كامنة في ذلك الشخص ؟ و كيف له الفكاك من كل هذا حتى لا يقال له " تسمع جعجعة و لا ترى طحينا" ؟
     
    9 شخص معجب بهذا.
  2. عمر بوند

    عمر بوند عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2007
    المشاركات:
    331
    الإعجابات المتلقاة:
    357
      06-10-2008 21:05
    أخي كلامك يختزل الكثيرمن الحكم.لكن صعب أن تجد من يفهمك في هذا الزمان..تصوروا أستاذ فرنسية غير قادر على إنشاء جملة صحيحة (تركيب+لغة) .أخي الكثير من الناس تتكلم وتتكلم لاغير بدون غاية المهم تقوم بفعل شئ .ماذا عساك أن تفعل وسط هذا الكم الهائل من الكلام:نقاش و صراخ في الجزيرة، سب و شتم في العربية،قدح وذم وقبح كلام في lbc.بالله عليك يا أخي عالم العرب وحده كلام فكلام فصياح فصراخ فجنون.
    في الأخير أعتذ رإن كنت تجاوزت الحدود ولكن:
    تسمع جعجعة و لا ترى طحين

    :bang::bang::

    :ahlan::ahlan:
    :satelite::satelite:
     
    1 person likes this.
  3. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      06-10-2008 22:36
    اشكرك اخي على الرد و الاسهام في الموضوع.. كلامك صحيح و هام..لكن تعرضك لمثال الاستاذ لم استسغه تماما و اعتقد ان موضوعنا لا يتعلق بالاساتذة على الاطلاق..مع احترامي الكبير لزملائي اينما كانوا. يا صديقي انا تحدثت عن الثرثرة التي تجدها هنا و هناك و التي اصبحت ظاهرة لا يتناطح اثنان في خطورتها ..شكرا
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      06-10-2008 22:57
    أخي الشاذلي لقد تعرضت لمهنة ضاربة في القدم يحترفها البعض فهي ظاهرة لا ترتبط بمستوى ثقافي أو إجتماعي فنجدها اليوم عند الكثير من من يعانون مشكلة Blabla
    أما عن أسبابها فهي كما سبق وأشرت رغبة هؤلاء في الظهور و السطوع للناس عبر الكلام و الهيجان كما يمكن أن تكون محاولة لتعويض نقائص و نقاط ضعف كامنة فيهم حتى أنك لو جانبك الحظ و وقعت في شرك أحدهم تجد نفسك في دوامة لن تخلصك منها إلى معجزة إلاهية بل تجدهم يخترعون الأسباب لفتح باب الكلام ولا يتوانون لحظة عن تسديد أفكارهم وعبرهم للسامع أحب من أحب وكره من كره
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. papamoez

    papamoez عضو فعال عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2008
    المشاركات:
    595
    الإعجابات المتلقاة:
    2.641
      07-10-2008 02:43
    :besmellah1:



    صحة مستر شاذلي ...ديما هكة منورنا بمواضيع دمادم ...

    و الغريب انك استاذ انقليزية ..و العربية متاعك ماتخرش المية قال المصراوي...


    باش نقول حاجة بركة فيما يخص موضوعك ....


    الاسم العالي و المربط الخالي


    :kiss::kiss::kiss::kiss::kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. aymen442

    aymen442 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.012
    الإعجابات المتلقاة:
    1.242
      08-10-2008 14:10
    :besmellah1:

    السلام عليكم
    مشكور اخي على الموضوع الي يتطرق لظاهرة متفشية في المجتمع.
    الثرثرة و الحوارات البيزنطية لا تنقطع في اي مكان و تشمل كل المواضيع و عادة ما يكون نفس الاشخاص "ما شاء الله" الرواد في ابداء اراءهم ووجهات نظرهم .
    ولا داعي لمشاركتهم الحديث لابداء رايك "لانهم ليسو في حاجة ليه" او تصحيح معلوماتهم "الي ديما صحيحة "لانهم لن يتركو لك الفرصة .وان حدث و ابديت رايك فستجد نفسك تحاول ان تعتذر عن تدخلك لما واجهت من ملاحظات وتجريح في اغلب الاحيان
    فتجد نفسك حائرا بين ما قاله سيدنا النبي صلى الله عليه و سلم " من رأى منكم منكرا فليردده اما بذراعه فان لم يقدر فبلسانه فان لم يقدر فبقلبه وهو اضعف الايمان" وبين المثل الشعبي القائل "الحديث مع الي ما يفهمكش ينقص من العمر"."وكان الكلام من فضة راهو السكات من ذهب".

    والسلام...
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...