سرطان القولون لا يرتبط بالضرورة بالتاريخ العائلي للفرد

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة subaru_20, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2008.

  1. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      06-10-2008 21:59
    :ahlan:


    من المعروف أن الأشخاص الذين يتضمن تاريخهم العائلي وجود أشخاص في عائلاتهم أصيبوا بسرطان القولون يعانون من القلق والخوف بشكل دائم ويتوقعون بين الحين والآخر أن يداهمهم المرض بناء على هذه القاعدة التي تم الترويج لها على مدار سنوات عديدة، ولكن هناك دراسة جديدة تخفف من قلقهم، حيث اكتشف الباحثون أن هؤلاء الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض سرطان القولون نتيجة تاريخهم الأسري مع هذا المرض، قد ينجون من الأصابة به.
    فقد جاء في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز نقلته عن مجلة الجمعية الطبية الأميركية الإعلان عن توصل مجموعة من الباحثين إلى جديد قد يقودهم إلى فهم أكثر لهذا المرض واكتشاف علاج له بعيدًا عن تفسير المرض من منطلقات وراثية أو انتشاره في أوساط معينة دون سواها. وطبقا لجمعية السرطان الأمريكية هناك حوالي 153 ألف حالة من المصابين بمرض سرطان القولون قد تم تشخيصهم في الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذا العام 2008، وأن حوالي 50 ألف شخص سوف يموتون من هذا المرض. وقد كشفت دراسات أجريت على التوائم أن حوالي 35% من حالات سرطان القولون تكون وراثية، وحوالي 11% من المرضى لهم على الأقل اثنان من أقاربهم المقربين مصابين بهذا المرض.

    والشخص الذي يكون أحد والديه أو أشقائه مريض بسرطان القولون أو الأمعاء يكون عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 1 إلى 10 مقارنة بنسبة 1 إلى 20 من أولئك الذين لا يتضمن تاريخهم العائلي الإصابة بهذا المرض.
    وقد قامت أحدث دراسة أجراها باحثون في معهد دانا فاربي في بوسطن، بتتبع 1087 حالة مريض يتعالجون من سرطان القولون في المرحلة الثالثة والذي يعني أن السرطان انتشر إلى الغدد الليمفاوية ولم ينتشر إلى الأعضاء الأخرى.


    ومن بين أولئك المرضى وجد أن 195 حالة أو حوالي 18% من المرضى كان له أب أو أم أو شقيق مصاب بالمرض. وأن أولئك المصابين بمرض سرطان القولون والذين بلغت نسبتهم 25% لم يموتوا بسبب هذا المرض خلال متابعتهم من 5 إلى 6 سنوات على العكس من الأشخاص المصابين بالمرض وليس في تاريخهم العائلي مصاب بهذا المرض.

    لقد كان خطر الوفاة أقل بالنسبة لأولئك الذين لديهم في تاريخهم العائلي اثنان من الأقارب أو أكثر مصابون بهذا المرض. وقد وجد أن مخاطر تكرار الإصابة بمرض سرطان القولون وراثيا والوفاة بسببه أقل من 51 بالمائة. ولم يتوصل الباحثون إلى العوامل التي تقف وراء ذلك حتى الآن. إلا أنهم يقولون أن التغذية وأسلوب الحياة قد يكون له دخل بهذه الوقاية.

    :tunis:
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...