1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الهجرة النسائية...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة prince2ombre, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2008.

  1. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      06-10-2008 22:22
    الملاحظ أنه وفي السنوات الأخيرة (من بداية التسعينات تقريبا) برزت ظاهرة جديدة وهي تدفق أعداد ملحوظة من المهاجرات إلى مدن الساحل والشمال للعمل بالمصانع.وإن بحثنا عن بدايات هذه الظاهرة فلن نستطيع تحديدها سواء كانت عن طريق مكاتب التشغيل أم هي قرار فردي من المهاجرات، فإنه لا أحد يستطيع أن يجزم أيهما السابق وأيهما اللاحق.
    والمهم أننا أصبحنا نتحدث الآن عن واقع موجود وهو انتشار عديد المهاجرات من مناطق مختلفة في مدن الشمال و الساحل خاصة بتونس, المنستير وسوسة. ومتى أردت تحديد الأصول الجغرافية للمهاجرات قابلك تنوع هائل في المناطق التي يفدن منها ولكن القاسم المشترك بينهن تقريبا هو الحضور من المناطق الغربية للبلاد (الشمال الغربي، الوسط الغربي، الجنوب الغربي) مع بعض الغلبة لإقليمي الوسط والشمال الغربي.
    أما عن الصفات العامة لهذا الحراك التي يمكن فهمها من خلال المعايشة البسيطة لهذه الظاهرة فهي النسق التطوري السريع الذي تعرفه مما جعلها تلفت الأنظار يوما بعد يوم. ومن خصائصها العامة أيضا أن هناك ديناميكية داخلية تخلق نوعا من التوازن من حيث عدد المهاجرات إذ تتميز هذه الظاهرة بالتناوبية، أي هجرة الفتيات بالتناوب، فنلاحظ دائما قدوم مهاجرات أخريات وانقطاع السابقات عن العمل وهكذا.. ويحدث كل هذا بصورة عفوية، أي لا نجد منسقا لهذا الحراك أو أي ضابط يدل على أن هذه الظاهرة تتميز بالتنظيم بل يتجدد هذا الحراك ويتغير الفاعلون فيه بصورة عفوية.
    ومن أهم خصائص المهاجرات أن أغلبهن عزباوات ونوع السكن يحيل إلى هذه الحقيقة بوضوح تام، إذ نجد المهاجرات منتشرات في عديد المنازل في شكل جماعات، ولكنها منازل خاصة بالإناث ويصعب أن نجد عامل الاختلاط في السكن إلا في حالات قليلة وهي السكن مع الإخوة الذكور.
    ويمكن أن نستشف المستوى التعليمي العام للمهاجرات من خلال إقبالهن على العمل في المصانع، فالمهاجرة الوافدة تعمل بمصانع الخياطة فيدل ذلك على أن مستواها التعليمي لن يصل إلى مراحل تعليمية متقدمة إلا في حالات نادرة، أي تلك التي تعتبر العمل مرحلة مؤقتة إلى أن تحصل على عمل يناسب مستواها الدراسي. أما البقية وهي تمثل الأغلبية فقد تكون درست بعض السنوات في الابتدائي وفي أقصى الحالات وصلت إلى آخر المرحلة الثانوية.
    ويشير الإقبال على العمل في المصانع إلى افتقار هذه اليد العاملة إلى حذق صنعة معينة أو التمتع بتكوين مهني، لأنه من المعروف أن العمل في المصانع لا يتطلب يدا عاملة ماهرة أو مكونة تكوينا عاليا، وهذه النقطة معروفة وتناولتها عديد الدراسات.
    منقول بتصرف عن دراسةأعدتها الدكتورة حبيبة الحمروني أستاذة علم اجتماع بالمعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس
    إخوتي ماهي تداعيات هذا النوع الجديد إن صح التعبير من الهجرة سواء على المناطق المهجورة أو مناطق الوجهة أو على الفتاة نفسها
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      07-10-2008 02:38
    طرقت بابا هاما أخي ...فهجرة الإناث هي من تداعيات ما نعيشه على المستوى المعيشي و الاقتصادي الآن. فقد تركزت مصانعنا في ذلك الجزء من البلاد مما حرم فئة كبيرة من المواطنين القاطنين بالمناطق الداخلية من فرص العمل فيها دون الاضطرار إلى الهجرة. و مما لا شك فيه أن فئة هامة من الشباب الغير المتخرج في تلك المناطق في حاجة ماسة إلى عمل يرفع مستواه المعيشي خاصة و أن العمل في الفلاحة لا يقابله ما يناسب تعبه من المال.
    جزء آخر ساهم في هجرة الاناث هو عدم تكفل رجال العائلة بمصاريف الأخوات مثلا كما كان الأمر قديما و هو ما يجبر الفتيات للخروج إلى العمل و الهجرة إن لزم الأمر ليتمكن من جمع مقدار قليل من المال قد يكون أحيانا للتكفل بمصاريف الزواج أو بالاحتياجات الضرورية للعائلة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. papamoez

    papamoez عضو فعال عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2008
    المشاركات:
    595
    الإعجابات المتلقاة:
    2.641
      07-10-2008 02:50
    :besmellah1:

    موضوع يوجع خويا امير الضل ....

    حسب رأيي السبب الاول و الاخير هي المركزية ...

    و السلام....




    :kiss::kiss::kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...