سؤال هل يجوز للنساء تشييع الجنازة وزيارة القبور؟

jsk2013

عضو مميز بمنتدى الشفرات و المفاتيح
إنضم
15 أفريل 2012
المشاركات
1.761
مستوى التفاعل
1.532
السلام عليكم

هل يجوز للنساء تشييع الجنازة وزيارة القبور؟

حُكمُ تشييعِ المرأة للجِنازة
 
يكره اتباع النساء الجنائز لما روي عن أم عطية قالت: نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا. متفق عليه، وكره ذلك ابن مسعود وابن عمر وأبو أمامة وعائشة ومسروق والحسن والنخعي والأوزاعي وإسحاق. وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فإذا نسوة جلوس قال: ما يجلسكن؟ قلن: ننتظر الجنازة قال: هل تغسلن؟ قلن: لا. قال: هل تحملن؟ قلن: لا. قال: هل تدلين فيمن يدلي؟ قلن: لا. قال: فارجعن مأزورات غير مأجورات. رواه ابن ماجة
 
هنالك قولين للعلماء في حكم إتباع النساء للجنائز بين محرم وبين من كره ذلك والراجح أن النهي هنا للكراهة وليس للتحريم كما ذكر الأخ في المداخلة السابقة، ومن أهم أسباب المنع والحظر لإتباع النساء الجنائز هي عدم مراعات الأداب الشرعية ومزاحمة الرجال والتبرج وتحقق الفتنة والنياحة ولطم الخدود وشق الجيوب والأصوات المنكرة خاصة وأن المرأة تضعف في مصيبة الموت..

وفي خصوص زيارة النساء للقبور قد اختلف أهل العلم في هذا فمنهم من قال بالتحريم ومنهم من قال بالكراهة لأن المرأة قليلة الصبر كثيرة الجزع، وفي زيارتها للقبر تهييج لحزنها وتجديد لذكر مصابها، ولا يؤمن أن يفضي بها ذلك إلى فعل ما لا يجوز والغالب على المرأة أنها تضعف في مواضع الموت كما ذكرت سابقا ولا تتمالك نفسها، فيقع منها شيء مما حرم الله من النياحة واللطم ونحو ذلك، فتمنع من الزيارة سدا للذريعة..
ومنهم من قال بالجواز إذا كان ذهابها للمقبرة للإعتبار والترحم من غير بكاء ولا نياحة مع أمن الفتنة كمخالطة الأجانب وأن تحسن ستر فرجها ولا تضيع بيتها، فلا بأس عندها..
 
الحمد ل الله كثيرا
بالله تصور انا و امي و زوجتي و اختي و بنتي سايرين في جنازة!
تخيل السيناريو هذا:
لكن قبل هذا تخيل انا و امي و زوجتي و اختي و بنتي سايرين في جحفة او نقل عروس من بيتها لدار ابيها؟
"ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ."
و تخيل ايضا انا و جارتي و بنت خالتي و خطيبتي السابقة و شقيقة زوجة اخي و كنّة خالي نسير في جنازة؟
يعني الفصل ضروري.
يا يسير الرجال في المقدمة او في المؤخرة.
اذا سار الرجال في المقدمة، و تبعهن النساء. فمن سيبقى في البيوت؟
اذا سارت النساء في المقدمة و تبعهن الرجال. فالنساء هن سيحملن اللحد.
اين ستكون سكينة الجنازة؟
انا لا اريد ان تذهب قريباتي للجنائز و لا اطيق ذلك، و هن ايضا.
لذلك ما ورد في تحريم ذلك منطقي جدا. و صالح لسنة 2020 ميلادية و صالح ل للبلاد التونسية.

طبعا "سلام لروحه" = "Paix à son âme" التي يستعملها اللامؤمنون و اللامؤمنات، من الطبيعي و من العادي ان ينكروا احكام الاسلام و العياذ بالله، نظرا لعدم توفر الايمان.
 
أعلى