بلاريجيا أو «بلاّ الملكية» عاصمة إمارة نوميدية

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏7 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      07-10-2008 01:53
    [​IMG]


    تقع مدينة بلاريجيا الأثريّة شمال مدينة جندوبة و على مسافة 8 كم منها و بالتحديد علــى سفح جبل ربيعة.
    و تعتبر بلاريجيا من أشهر المدن في العهود القرطاجنية و الرومانيّة و البيزنطيّة و التي تدل آثارها القائمة إلى اليوم على عظمتها في التاريخ و ثرائها و شموخ حضارتها.
    و يرقى تاريخ «بلاّ» إلى أواخر القرن الخامس و بداية القرن الرابع قبل الميلاد وقد كشفت الحفريات التي قام بها الدكتور – كرتون- حوالي سنة 1900 عن آثار قيمة للغــاية مثل التماثيل و السوق و الحمام و الكنيسة و المسرح و المنازل التي تحت الأرض، و تمتاز هذه الآثار بفسيفسائها الرومانيّة التي زخرفت بها أرضيّة هذه المباني و جدرانها؛ و قد رسمت بها لوحات عجيبة تحكي جوانب من حياة عصرها؛ و قد اتخذت منها تماثيل و قطع أثرية وضعت بالمتحف الوطني . و ببلاريجيا عين جارية عذبة مازالت مياهها إلى اليوم دافقة و كانت قبل جلبها في القنوات إلى مدينة جندوبة تنساب في حقول منخفضة تسمى – شط الحمام- مكونة بحيرة كبيرة من الأمطار.
    إنّ هذا المحيط الثري بمناظره الطبيعيّة و معالمه الأثريّة كفيل بأن يجعل من جندوبة موطنا سيـاحيّا و خصوصا في فصل الربيع.
    وجندوبة الحالية هي وريثة بلاريجيا او «بلاّ الملكية» حيث تبدو التسمية مفخّمة بالنسبة الى المكانة الحقيقية التي احتلتها هذه المدينة في التاريخ، لكنها مبررة لأن «بلاّ» ظلّت في القرن الثاني ق.م عاصمة لامارة نوميدية ناتجة عن ضمّ مملكة ماسينيسا، عدوّ الرومان اللدود، الذين هزموه في نهاية المطاف. وعليه تعتبر جندوبة الوريث الشرعي لبلاّ المدينة الرومانية والبونيقية التي صعدت منذ القرن الأول للميلاد إلى مرتبة البلدية و تمصرت مع شقيقتها « شمتو» فأصبحت قاعدة الشمال الغربي على الطريق الرئيسية بين قرطاج وبونة, فبعد هجر بلاريجيا لم يحصل أن تكونت مدينة بسهول مجردة الوسطى لتواصل حمل مشعل التمدن والحضارة رغم تعاقب القبائل على المنطقة من المشرق العربي أو من داخل البلاد إلى أن تكونت نواة مدينة جندوبة حول محطة السكة الحديدية التي شرع في استعمالها في 1879.


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...