تكوين فريق عمل لصناعة ألعاب الكترونية

Htewech7

عضو مميز
إنضم
1 فيفري 2012
المشاركات
1.089
مستوى التفاعل
1.520
بسم الله الرحمان الرحيم
أنا طه مبرمج و مصمم ألعاب الكترونية على عدة محركات و منها يونتي قُمت مؤخرا بالمشاركة في مكتب الشغل ببلدتنا في مبادرة تشجيع اصحاب المشاريع الصغرى على مشاريعهم و لقد طرحت فكرتي لكنهم أجابوني بالرفض للتمويل.
فكرة مشروعي هو عمل شركة لصناعة الالع تحت_الرماد.jpg اب الالكترونية الهادفة التي تدعم القضية الفلسطينية و العربية و الاسلامية عموما و سنحتاج إلى حواسيب قوية في بادئ الامر مثل Mac و اجهزة لتسجيل الاصوات و لصناعة القرافيك و غيرها مما قد يساعدنا في العمل.
أنا طلبت من مكتب الشغل في الاول 30 مليون كأدنى حد لكن لم يعجبهم الامر و هذا قد يكون السبب للرفض فقمت بالتعديل و طلبت 10 ملاين لكن لم تعجبهم الفكرة و قال لي الممتحن أنّهم لا يعطونا التمويل لمن لم يكن لديه مشروع على ارض الواقع مفعل فيا سبحان الله أنا تخلبطت منهم في تلك اللحظة و عرفت أنّهم يبيعون الاوهام.
أطلب من كل من يهمه الأمر أن نتعاون في تشكيل هذه الشركة "شركة الألعاب الاخلاقية" و ذلك ليس بالتمويل بل ان كان هناك من يعرف الرسم أو من لديه حاسوب قوي للعمل عليه أو من لديه اي اختصاص يساعدنا للعمل.
الدعوة مفتوحة للمبرمجين و المصممين و الرسامين و الفنانين و لكل من يستطيع المشاركة في فريق العمل.
عبر بحثي لم أجد الا شركة صغيرة في ضفاف البحيرة بتونس اسمها "ديجتال مانيا " لصناعة الالعاب لكن ليست كشركتنا لا تدعم القضية العربية و الاسلامية، فأنا عندي حلم منذ الصغر بانشاء شركة لصناعة الألعاب التي تدعم قضايا الأمة و قد كانت لعبة "تحت الرماد" من أول ما جعلتني احلم بهذا المشروع.
 

tootihamza

عضو مميز
إنضم
25 أكتوبر 2015
المشاركات
838
مستوى التفاعل
1.327
@alaslipknot
دومان متاعو développement des jeux اما يتعامل مع الخارج برك بحكم شركته مصدرة خدمات كليا، نتصور ينجم يفيدك بمعلومات الي عندو بحكم وليدها و يفهملها بلقدا، تو يجاوبك.
 

alaslipknot

عضو نشيط
إنضم
29 ماي 2013
المشاركات
269
مستوى التفاعل
245
السّلام،

أوّل حاجة، 30 مليون مايخلطك تعمل شيء، خاصة كان تحب تخدم حاجة 3D و تكون في niveau باهي.

just للتوضيح، اللعبة هاذي فاتت الـ100 مليون (50.000$) من 2015 لـ2016، قعدنا نخدموا فيها عام و نص (انا و 2 graphistes و sound designer ) و مبعّد لـprojet تقص:



اللعبة هاذي قعدت 6 أشهر و تكلفت 67 مليون (24.000$) في 2017:


لعبة simple كيما هاذي قعدنا فيها 4 أشهر في 2018 و تكلفت تقريب 15.000$ (42 مليون).


لي نحب نفسرهولك هو راو فما فرق كبيييييير بين إنّك تعمل concept يخدم (prototype) و بين produit final
، فما 20 الف حكاية باش تهبط عليك.
اي واحد ينجم توّ يحل يوتيوب و يتفرج في ~10 فيديوات ينجم يعمل شخصية 3D تجري و تنڨز و تضرب و تتشعبط، إلخ...
يقوم من غدوى مالا يعمل Uncharted 5 ولاّ God of war ؟؟؟

اللعب لي وريتهملك الكل، الـprototype متاعهم ماشدنيش 3 أيام، اما فما فرق كبير ...
هاي اللعبة لولى كيفاه كانت:

الثانية:


و هاذي just نحكاو pure game dev، من غير ماندخلوا في خرم الـbusiness و الـmarketing لي هو بحر وحدو (و انا نكرهو و ماعنديش معاه،donc ماتسألونيش عليه xD )

bref ...
باش مانزيدش نطوّل، فما لعبة تونسية إسمها Veterans Online ، عندي شكون نعرفهم يخدموا عليها، اللعبة أوّل trailer هبطوه في 2015 (نحاوه من الـchaine متاعهم، الـdate لي في الفيديو هاكا غالطة)

trailer الـEarly Access هبط في ديسمبر 2014 ، يعني هاذم minimum عندهم 5 سنين يخدموا باش عملوا لعبة هكّاك، لي كي يشوفها واحد مالف بـGTA و Call Of Duty باش يقول "تي هاي simple هاذي".

normalement المقارنة هاذي تفسرلك قداش الـdomaine هذا موش ساهل، مع العلم لي l'équipe متع Vetarans هوما أحسن ماعندنا في تونس.

و l'équipe متاعهم فيها 12 واحد + الـproducteur



، لـ12 هاكم، كان تعطي minimum لكل واحد فيهم 1200 دينار في الشهر، هاذم 14،400 شهاري برك في شهر برك، من غير مانحسبوا الضوء و الكراء و الماتريال (مع العلم لي 1200 دينار حاجة تضحك و impossible)

donc آي ممكن جماعة الدولة قالولك "غير واقعي" خاطر مايعرفوش قيمة الـgaming

اما from a business perspective،

الفكرة متاعك مستحيلة بـ30 مليون.

-------------------------
sinon
بالنسبة لفكرة "هيا نخدموا جميع و نشالله تخطف"

bonne chance :p

اما لي شبه متأكد منّه لي هاذي حاجة صعيبة ياسر في تونس،

موش على حاجة، اما groupe motivé في كندا، عادي يتلمّوا كل يوم عالجّوْ يخدموا حاجة هكّا، خاطر بالهم مرتاح و مستقبلهم مضمون،
اما تجي لواحد تونسي يعلم بيه كان ربي، عمرو 25 سنة يمصرف من عند بوه و يبشطر في الدخان مع صحابو، و تحبو يعطيك من وقتو باش يصنع لعبة ؟
"ok bb" ههه
-------------------------
و أخيرا في موضوع فلسطين،

(هذا رأيي الخاص و بلاهي من غير تخلويض و عنتريات عربية...)

مانيش مستعد نضيع وقتي على حكاية كيما هكّا،
دولة عندها اقوى ديبلوماسية في العالم، طايرين في الميادين لكل، و احنا نحاربوا فيهم بالغناء و المسلسلات و الصياح في التلافز و تاو زيد عليهم الـgaming ؟؟


و زيد برجوليه نفد منهم اللعب لي يكونوا copy عالثقافة متع الناس لي خادمينها، نحسهم ياسر cringy
و مبلفطين و في لخّر باش يوصلوا فكرة خايبة عالبلاد هاكي،

جيبلي واحد étranger كي يلعب Super Tounsi Run باش يحس حاجة باهية عالبلاد هاذي xD
-------------------------

bref ...
نصيحة، كان عمرك ما دخلت فلوس من الـgame dev ، برّ جرّب freelance ، إفهم الـlife cycle متع projet professionnelle و بعد عامين ولا 3، كان تحب تجرّب وحدك ميسالش، sinon هكّا راك باش تبدا و مبعد النفحه تطير و ممكن تكره الـdomaine لكل


bonne chance
 

Htewech7

عضو مميز
إنضم
1 فيفري 2012
المشاركات
1.089
مستوى التفاعل
1.520
مشكور alaslipknot على المعلومات القيّمة و الشيّقة و لقد أفادتني كثيرا كثيرا فأنا أعلم أنّ عمل فريق للعمل على ألعاب الكترونية أمر مكلف لكنّي لم أكن أعرف بمثل هذه التفاصيل.
أنا أخطط للعمل على محرك يونتي فهو به free assets و paid assets كما أنّ به دعم جيّد. بالنسبة للفريق سأستعين بمستقلين أو متطوعين سوف نجعله مشروع مفتوح فأنا أحب open sources مع تأجير المستقلين للعمل على بعض الجوانب.
مشروعي ليس ألعاب ثنائية فأنا أعمل على ألعاب ثنائية على محرك Gdevelop و Phaser، أريد عمل و لو لعبة مبدئيا و هي حلمي تكون على مستوى عالمية مثل free fire و تدعم قضايا الأمّة و العرب مجملا.
ليس لدي الآن تخطيط مفصل أستطيع الحديث عنه بل مجرد رؤية لكن لديّ
الشغف و الحب و الارادة و الطموح، فأنا من جيل التسعينات و لعبت جميع الألعاب تقريبا على البلاي ستايشن و الحاسوب و أعرف أنماط الألعاب و لقد لاحظت أنّ ما قمتم به في أشهر عديدة لم ينل رضا الجمهور بل وقعتم في أخطاء المبتدئين
الألعاب الأخلاقية هو اسم المشروع، الفريق: من أحب المشروع، الهدف: ألعاب محترفة تدعم القضية كأول ثمّ الربح المادي سيأتي بطبيعته.
تحت_الرماد.jpg
 
أعلى