• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

البعرة تدل على البعير 2 - العقلية التونسة

bilsudan

نجم المنتدى
إنضم
7 أوت 2018
المشاركات
3.399
مستوى التفاعل
5.904
ايا سيدي اليوم لاحظت ظاهرة في المنتدى وقلت علاش مانحكيش عليها وفي اطار موضوع العقلية التونسية اللي حكيت عليها في موضوع البعرة تدل على البعير ياخي قلت نعمل كيف كسبس وتولي موضوع متسلسل...
المهم. صلب الموضوع وجوهرو انو العقلية التونسية تتفهم من خلال بعض التصرفات اللي تعطيك فكرة على طريقة التفكير و التصرف والتحليل عند التونسي..اليوم انا لاحظت انو التونسي عندو مشكل تركيز و نظام فكري..يعني تدخل مثلا منتدى الاستشارات القانونية تلقى الردود مسيبة جوهر الموضوع القانوني وتبدا تنصح وتعطي في رايها وتتدخل ساعات في خصوصيات صاحب الموضوع بينما منتدى الاسرة موجود ومفتوح لهذا النوع من التدخلات..تلقى واحد طالب استشارة قانونية محددة على الطلاق والردود اغلبها تراجع فيه في اسباب الطلاق وتنصح بالتريث وغيرو..النصيحة باهية ومطلوبة لكن في مكانها واطارهاالصحيح..هذا مثال بسيط والامثلة في المنتدى عديدة ونتصور اغلبكم لاحظها في تدخيل الدين في استشارة طبية والتدخل في استشارة قانونية و و و....هل منطق معالجة الامور عند التونسي اليوم في مشكل؟ لانو اول الخطوات اللي هي فهم المشكل وتحليلو قبل المرور لاقتراح حلول تبدو مختلة وفيها مشاكل متاع تركيز وتأطير؟ التونسي يظهر عاجز انو يحصر نفسو ويركز على الموضوع ويمنع نفسو من الشطحات يمينا ويسارا ويسرح ويضيع صلب الموضوع...هل العقلية هذه سبب من اسباب ضعف معالجة المشاكل؟
 
 
اهلا خويا توفيق..موضوع هايل ونجمو نعتبروه بعرة اخرى من بعرات البعير..
 
يمكن تفسير هذه الظاهرة بتيقّن المتدخل بالرّد من عدم قدرته و تمكنه من خاصية الموضوع المطروح قانونية كانت أو طبية أو غيرها... فيلجأ إلى تمييع فحوى رده إلى منطقة آمنة في باطن عقله و التي تكون عادة الinfrastructure متاعها الاساسية دينية، أخلاقوية (كل منا لديه أخلاقه و منظوره للاخلاق لذلك لم استعمل كلمة اخلاقية )، وراثية (منها ماهو عائلي منها ماهو مجتمعي و منها ماهو نفسي ) فهي الأبسط و الأقل تعقيد و أكثرها سطحية جوفاء.


خلاصة : الشعب التونسي في اغلبيته الساحقة شعب lazy لا يريد بذل أي مجهود لإستكشاف مجالات جديدة أكثر عمق . شعب غوغائي تحكمه المظاهر .
 
أعلى