كيف تؤثر اللحوم والأسماك والدواجن على القلب؟

mohsen 254

كبير مشرفي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
48.699
مستوى التفاعل
63.927

اللحوم غير المصنّعة أقل خطراً (تعبيرية)


من المعروف أن اللحوم الحمراء المصنّعة (مثل اللانشون والسجق) تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب إذا تم تناولها باستمرار. لكن هل تسبب اللحوم غير المصنّعة نفس الخطر؟ وهل يتساوى التأثير بين اللحوم والأسماك والدواجن؟ للإجابة على هذا التساؤل قام باحثون من جامعة كورنيل بدراسة للإجابة عنه، وتوصلت الأبحاث إلى نتائج مثيرة وبعضها متضارب.

بحسب النتائج التي نشرتها دورية "جاما" الطبية، تبين أن المقدار القليل من اللحوم المصنّعة بما يحتويه من دهون وملح زائدين يؤثر سلباً على صحة القلب.

وأظهرت الدراسة أن تأثير حصة واحدة من اللحوم الحمراء المصنّعة على الصحة العامة للجسم يعادل تأثير 4 حصص من اللحوم الحمراء والدواجن غير المصنّعة، و3 حصص من الأسماك. وتُقدّر الحصة الواحدة من اللحوم المصنّعة بشريحتين من اللانشون، أو قطعتين صغيرتين من السجق.

ورصدت النتائج ارتفاع خطر الوفاة لدى من يتناولون حصتين أسبوعياً من اللحوم المصنّعة بنسبة 7 بالمائة، بينما يرتفع الخطر بنسبة 3 بالمائة مقابل كل حصتين في الأسبوع من اللحوم غير المصنّعة.

وعلى الرغم من أن بيانات البحث غطت فترة 30 عاماً لأكثر من 29 ألف شخص في الولايات المتحدة بلغت نسبة الرجال بينهم 44 بالمائة، إلا أن الدراسة لم تتضمن أية بيانات عن طريق الطبخ وتحضير أطباق اللحوم غير المصنّعة في المنزل.

logo-bleulight.png
 
أعلى