إنفلونزا الطيور من سلالة "H5N6"

1573681421976.png






بعد تفشي كورونا : أول إصابة بإنفلونزا الطيور في الصين


1581342912561.png



رويترز : أعلنت وزارة الزراعة الصينية عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور من سلالة "H5N6" شديدة العدوى في مزرعة دواجن بإقليم سيتشوان، في جنوب غربي الصين.

وقالت الوزارة مساء الأحد إن 1840 طائرا نفقت في مزرعة دواجن تحتوي على 2497، وقد تم إعدام الباقي.

ولفتت الوزارة إلى أن هذه هي أول حالة إصابة بفيروس "H5N6" المسبّب لإنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن، بعد ظهور أربع حالات لطائر البجع خلال العام الحالي.

اقرأ أيضا:
يأتي ذلك وسط تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث أكدت السلطات الصينية إصابة 419 حالة جديدة به، ليرتفع أعداد المصابين إلى 40 ألفا و128 حالة.

وقالت السلطات إن 6 حالات جديدة قد توفيت نتيجة المرض ليرتفع أعداد ضحايا المرض إلى 910 حالة.

ووصل عدد الحالات التي تم شفائها تمام من المرض إلى 3240 حالة، كما ظهر الفيروس في 28 دولة حول العالم.
 
فيتنام تعلن رصد فيروس إنفلونزا الطيور H5N6 شديد العدوى


أعلنت فيتنام رصد حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور H5N6 شديد العدوى، وذلك بحسب تصريحات بثتها فضائية العربية منذ قليل.

وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في إحدى مشاريع الدواجن في منطقة الرياض، وتمكنت فرق الطوارئ من السيطرة على بؤرة الإصابة، بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع.


وأكد المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عبدالله أبا الخيل -وفقا لصحيفة الرياض السعودية- أن النوع الذي تم تسجيله (H5N8)، عترة تصيب الطيور فقط ولا تنتقل إلى الإنسان، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، مشيراً إلى أن هذه العترة تم تسجيلها في المملكة نهاية 2017م، وتمت السيطرة عليها، ولا تشكل خطراً على الصحة العامة.


وأوضح أبا الخيل، أن فرق الطوارئ الميدانية توجهت إلى الموقع مباشرة، بعد بلاغ وارد لغرفة طوارئ الثروة الحيوانية، وباشرت تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N8، وتمت السيطرة على بؤرة الإصابة.

وكان مسؤول أمريكي، أعلن أن طائرتيّ إجلاء إضافيتين تحمل 550 مواطناً أمريكياً ، ستغادر مدينة ووهان الصينية، بؤرة انتشار فيروس كورونا الجديد، اليوم ، الثلاثاء ، متجهة إلى قواعد عسكرية في ولاية كاليفورنيا.وأوضحت شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم، نقلاً عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه، أن إحدى الطائرتين سوف تتجه إلى قاعدة ميرامار لمشاة البحرية الجوية في سان دييجو بولاية كاليفورنيا وأن الثانية ستتوجه إلى قاعدة ترافيس الجوية بنفس الولاية.


 
ألمانيا تبلغ عن ظهور فيروس انفلونزا الطيور إتش5إن8



باريس (رويترز) - قالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان يوم الاثنين إن ألمانيا أبلغتها بظهور فيروس انفلونزا الطيور إتش5إن8 سريع الانتقال بمزرعة في جنوب غرب البلاد.

وقالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها نقلا عن تقرير من وزارة الأغذية والزراعة الألمانية إن الفيروس تسبب في نفوق 44 طائرا في قطيع يضم 69 طائرا في ولاية بادن فورتمبرج.

وقالت الوزارة في تقريرها ”جميع الدواجن وطيور الحظائر تم إعدامها والتخلص منها بأمان في السابع من فبراير عام 2020“.

وكانت الوزارة قد أكدت إصابة طائر بري بفيروس انفلونزا الطيور إتش5إن8 في ولاية براندنبرج في شرق البلاد في يناير كانون الثاني لكن العدوى لم تنتقل إلى أي من طيور المزارع.
 
أعلى